الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي

الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي

عند التقديم لدراسة أي درجة في الجامعة خاصة الماجستير والدكتوراه، يجب إرفاق خطة البحث العلمي مع الطلب، فلابد أن تقوم أيها الباحث بإعداد خطة البحث العلمي بعناية، لأنها تقيس مهارات وكفاءاتك أيها الباحث للحصول على الدرجة العلمية، يرجى ملاحظة أن خطة البحث العلمي هي وثيقة مستقلة من قبلك أيها الباحث المقدم الطلب، ولكن الدكتور الذي وافق على أن يكون المشرف الخاص بك سيعطيك نصيحة جيدة، ومن ثم سيبدأ التوجيه الفعلي بعد قبول خطتك البحثية العلمية.

كما أنه يجب أن تغطي خطة البحث العلمي أطروحة الدكتوراه الكاملة أو رسالة الماجستير أو بحث التخرج، ولكن إذا تغير موضوع البحث العلمي والمواد بشكل كبير، فيجب عليك أيها الباحث عمل خطة بحث جديدة، إذا كانت التغييرات مهمة، يجب الحصول على موافقة من الكلية، عادة ما تتم صياغة خطة البحث العلمي باللغة الإنجليزية ويجب أن تتضمن قائمة بالمراجع.


 الدراسات السابقة في البحث العلمي 

ترتبط الدراسات السابقة بخلفية وأهمية البحث هو قسم من اقتراحك مخصص لمراجعة وتوليف أكثر تعمداً للدراسات المتعلقة بمشكلة البحث العلمي التي تعتبر قيد التحقيق، فالغرض هنا هو وضع مشروعك أيها الباحث ضمن أكبر ما يتم استكشافه حالياً، مع التوضيح لقرائك أن عملك البحثي أصلي ومبتكر، فمن خلال الدراسات السابقة تستطيع أيها الباحث التفكير في الأسئلة التي طرحها الباحثون الآخرون، والأساليب التي استخدموها في الدراسات السابقة، وما هو فهمك أيها الباحث للنتائج التي توصلوا إليها، وتوصياتهم.

نظرًا لأن الدراسات السابقة تكون كثيفة المعلومات، فمن الأهمية أن يكون هذا القسم بمكان منظماً بذكاء في البحث العلمي لتمكين القارئ من فهم الحجج الرئيسية التي تدعم بحثك المقترحة فيما يتعلق بدراسة الباحثين الآخرين، تتمثل الإستراتيجية الجيدة في تقسيم الدراسات السابقة إلى 'فئات مفاهيمية' [موضوعات] بدلاً من وصف مجموعات المواد بشكل منهجي أو زمني حسب التسلسل الزمني، لاحظ أيها الباحث أن الفئات المفاهيمية تكشف عن نفسها بشكل عام بعد قراءة معظم الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوعك البحثي، لذا فإن إضافة فئات جديدة هي عملية اكتشاف مستمرة بينما تقوم بمراجعة المزيد من الدراسات السابقة، كيف تعرف أنك غطت الفئات المفاهيمية الأساسية في الدراسات السابقة التي تستند إليها البحث العلمي ؟ بشكل عام يمكنك أيها الباحث أن تثق في أنه تم تحديد جميع الفئات المفاهيمية الهامة إذا بدأت في رؤية تكرار في الاستنتاجات أو التوصيات التي يتم تقديمها.

ملاحظة: لا تخجل من تحدي الاستنتاجات التي تم التوصل إليها الباحثون في الدراسات السابقة كأساس لدعم الحاجة إلى اقتراحك، قم بتقييم ما تعتقد أنه مفقود ووضح كيف فشلت الدراسة السابقة في فحص المشكلة التي يتناولها بحثك العلمي بشكل كافٍ.


 اعتبارات لكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي 

  1. استشهد أيها الباحث: من أجل الحفاظ على التركيز الأساسي على الدراسات السابقة المتعلقة بمشكلة بحثك.
  2. قارن بين الحجج والنظريات والمنهجيات والنتائج المختلفة التي تم التعبير عنها في الدراسات السابقة: ما الذي يتفق عليه الباحثون؟ من يطبق مناهج مماثلة لتحليل مشكلة البحث العلمي؟
  3. قارن بين مختلف الحجج والمواضيع والمنهجيات والمناهج والجدل المعبر عنها في الدراسات السابقة: وصف ما هي المجالات الرئيسية للخلاف أو الجدل أو النقاش بين العلماء؟
  4. قوم أيها الباحث بنقد الدراسة السابقة: أي الحجج أكثر إقناعاً، ولماذا؟ ما هي المناهج والنتائج والمنهجيات التي تبدو أكثر موثوقية وصحيحة أو مناسبة، ولماذا؟ انتبه إلى الأفعال التي تستخدمها لوصف ما يقوله / يفعله الباحث [على سبيل المثال/ يؤكد، يوضح، يجادل، إلخ].
  5. قم أيها الباحث بربط الدراسات السابقة بمجال البحث العلمي والتحقيق الخاص بك: كيف يعتمد عملك الخاص على، أو يبتعد عن، أو يضيف منظوراً جديداً لما قيل في الدراسات السابقة؟

توفير المراجع


 المكان الأفضل للدراسات السابقة في البحث العلمي 

في بعض الأحيان يتم تضمين الدراسات السابقة في قسم المقدمة في البحث العلمي، خلاف على أنه يتم ذكرها أولاً في خطة البحث العلمي، ومع ذلك يفضل معظم الأساتذة وضع الدراسات السابقة في قسماً منفصلاً، مما يسمح بمراجعة أكثر شمولاً للدراسات السابقة.


 تخدم الدراسات السابقة في البحث العلمي عدة وظائف مهمة 

  • يضمن لك أيها الباحث عدم إعادة الموضوع في بحثك العلمي الحالي.
  • يمنح الاعتمادات لأولئك الذين وضعوا الأساس لبحثك.
  • يوضح لك أيها الباحث معرفتك بمشكلة البحث.
  • يوضح فهمك أيها الباحث للقضايا النظرية والبحثية المتعلقة بسؤال بحثك.
  • يظهر قدرتك أيها الباحث على تقييم معلومات الدراسة ذات الصلة بشكل نقدي.
  • يشير إلى قدرتك أيها الباحث على دمج وتجميع الدراسات السابقة الموجودة.
  • يوفر رؤى نظرية جديدة أو يطور نموذجاً جديداً كإطار مفاهيمي لبحثك.
  • يقنع القارئ بأن بحثك المقترح سيقدم مساهمة كبيرة في الدراسات السابقة (أي حل مشكلة نظرية مهمة أو سد فجوة كبيرة في موضوع الدراسة).

 تعاني معظم دراسات الطلاب من المشاكل التالية 

  • تفتقر الدراسة إلى التنظيم والهيكل العام.
  • تفتقر الدراسة إلى التركيز والوحدة والاتساق والتناسق وترابط الفقرات والمواضيع مع بعضها البعض.
  • في العادة تكون الدراسة متكررة ولم تناقش موضوع جديد.
  • تعاني الدراسة من الفشل في الاستشهاد بالأوراق المؤثرة والنصوص.
  • تعاني الدراسة من الفشل في مواكبة التطورات الأخيرة والتحديثات الحاصلة في هذا الزمن.
  • كما أنه تعاني الدراسة من الفشل في تقييم الدراسات السابقة المذكورة في الدراسة أو البحث العلمي أيضاً.
  • تعاني الدراسة أيضاً من النقل عن المراجع غير ذات الصلة أو التافهة.
  • تعتمد الدراسة اعتماداً كبيراً على المصادر الثانوية.
  • الكفاءة البحثية العلمية، وهل إذا كان أي مما سبق من النظريات في البحث تنطبق على اقتراحك.

 فيديو: الخطة البحثية الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة