أهم مواقع نشر الأوراق العلمية العربية

أهم مواقع نشر الأوراق العلمية العربية
اطلب الخدمة

أهم مواقع نشر الأوراق العلمية العربية

 

 ما هو تعريف الأوراق العلمية؟ 

تعرف الأوراق العلمية على أنها عبارة عن قيام الباحث أو مجموعة من الباحثين بكتابة تقرير علمي يتم من خلال هذا التقرير استعراض ووصف وشرح النتائج التي تم الحصول عليها من خلال كتابة البحث العلمي أو مجموعة من الأبحاث العلمية التي تمت كتابتها من قبل الباحثين كاتبي الورقة العلمية أو من قبل باحثين آخرين، ويتم كتابة الأوراق العلمية باتباع منهج علمي محكم وهناك قوانين علمية ومنهجية تحكم كتابة الباحث للأوراق العلمية للاستفادة من النتائج التي تحتوي عليها، وقد تم وضع نظم معينة يلتزم بها الباحثون منذ بداية ظهور كتابة الأوراق العلمية وقد قام الباحثون والمؤسسات البحثية بوضع نظم كتابة الأوراق العلمية وتطويرها عبر مراحل مختلفة وذلك لضبط جودة الأوراق العلمية والعمل على الحصول من خلال الأوراق العلمية على نتائج مهمة مفيدة ينتفع منها الجمهور المعني بها والذي يعمل أو يتأثر بالظاهرة التي يتم كتابة البحث العلمي عنها. وقد أصبحت الباحثون للأورق العلمية أكثر جودة ودقة في النتائج وذلك من خلال ما قامت به المؤسسات البحثية من مجهود ليتم ضبط الطريقة التي يتم من خلالها كتابة هذه الأوراق، والتي تم وضع نظام معين وعناصر أساسية يجب أن يتم كتابة الأوراق وفقاً لها.


 المعايير التي يجب عليك كباحث الالتزام بها لكتابة الأوراق العلمية؟ 

هناك مجموعة من النقاط التي يجب عليك أن تقوم بمراعاتها عند كتابة الأوراق التي تستخدمها لتلخيص نتائج البحث العلمي أو لدراسة ظاهرة علمية من خلال تلخيص مجموعة من الأبحاث التي قام الباحثون من خلالها بدراسة الظاهرة ومن أهم النقاط في كتابة الأوراق:

  1. الالتزام بالموضوعية: فعندما تقوم كباحث بكتابة الأوراق يجب عليك أن تبتعد كل البعد عن التحيز والآراء الشخصية، وذلك لتتمكن من تحقيق الهدف من كتابة الأوراق ألا وهو الوصول إلى تفسير للظواهر التي يتم دراستها في البحث العلمي، وبيان أهم النتائج التي تحصل عليها الأبحاث، فمن خلال هذه الأوراق يتم الوصول إلى علاج للمشاكل تفسير للظواهر المختلفة.
  2. الالتزام بالواقعية: فالأوراق يجب أن يكون لها هدف ونتائج ملموسة وأن تكون لكتابة الأوراق حاجة ملحة فلا يجوز الكتابة عن موضوع خيالي أو لا يوجد أهمية لكتابة الأوراق أو البحث العلمي عنه.
  3. الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي: تعتبر كتابة الأوراق ملازمة لكتابة البحث العلمي ولذلك فإن عليك كباحث عند كتابة الأوراق أن تراعي أخلاقيات البحث العلمي وذلك لكون الأوراق العلمية لا تقل أهمية عن البحث العلمي، لما تحتوي عليه من نتائج قد تجمع بين نتائج أكثر من بحث مما يعطيها ميزة كبيرة.
  4. ترتيب النتائج والبيانات: يجب عليك كباحث عندما تقوم بكتابة الأوراق أن تقوم باتباع الترتيب في كتابة البيانات والنتائج وذلك حتى تكون الأفكار والنتائج التي يتم طرحها مرتبة ويسهل على القارئ أن يفهمها ويستفيد منها.
  5. الالتزام في كتابة الأوراق بالمصطلحات السهلة والجمل البسيطة التي يتمكن الباحث من خلالها إيصال الأفكار التي يريد إيصالها للقارئ ليستفيد من هذه الأفكار والنتائج.
  6. الالتزام بالكتابة الدقيقة والتنسيق الجيد ليتم إخراج الأوراق العلمية بشكل جميل ولائق يشجع القارئ على قراءتها.

 كيف يمكنك فهم الأوراق العلمية والاستفادة منها؟ 

عندما تكون بصدد التعامل مع ظاهرة ما أو محاولة حل مشكلة ما فإن عليك أن تقوم بقراءة الأبحاث والأوراق المختلفة التي تتناول هذه الظاهرة أو هذه المشكلة، والتي قام بكتابتها الباحثون من مختلف الثقافات، وذلك لكي تصبح لديك صورة كاملة وواضحة عن هذه الظاهرة أو المشكلة والمواضيع المرتبطة بها والنتائج التي حصل عليها الباحثون من خلال كتابتهم للأبحاث والأوراق، ولعل الأوراق العلمية تمتلك أهمية كبيرة كونها تحمل نتائج مجموعة من الأبحاث وتعرضها بصورة مختصرة وواضحة، فعندما تقبل على قراءة الأوراق العلمية عليك أن تتعرف على الجهة التي أصدرت هذه الأوراق والباحثين الذين عملوا فيها وذلك لتتأكد من جودة ودقة الأوراق وما تحتوي عليها من نتائج بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تقرأ الأوراق بعناية وانتباه وتركيز لتحصل على الفائدة منها وذلك لأن قراءة هذه الأوراق يختلف تماماً عن قراءة الكتب العادية، ولذلك عليك أن تخصص الوقت والجهد المناسبين لقراءة الأوراق العلمية والاستفادة مما جاء فيها من معلومات هامة ونتائج.


 أهمية الأوراق العلمية للبحث العلمي 

للأوراق أهمية كبيرة تنعكس بشكل مباشر على البحث العلمي، فعندما تقوم كباحث بإعداد البحث العلمي تقوم بكتابة العديد من المكونات التي تجعل من حجم البحث كبيراً ومهمة قراءته صعبة، لذلك فإن عليك كباحث أن تحرص على كتابة الأوراق العلمية لتقوم من خلالها بتلخيص النتائج التي حصلت عليها من خلال إعداد البحث العلمي، وللأوراق أهمية كبيرة وعليها إقبال شديد من قبل القراء لسهولتها وسهولة الحصول على النتائج التي تحتوي عليها، كما أن الأوراق تعطي للبحث ولكاتب البحث شهرة كبيرة في الأوساط المختلفة.


 أهم المواقع العربية لنشر الأوراق العلمية 

هناك مجموعة من المواقع التي يقوم الباحثون من خلالها بنشر أعمالهم المختلفة من أبحاث وأوراق علمية ومن أهم هذه المواقع:

  1. موقع درب المعرفة: وهو موقع أردني يتم من خلاله النشر العلمي، حيث يقدم هذا الموقع الكثير من الأعمال مثل الأبحاث والمقالات وغيرها.
  2. موقع شمسنا العربية: يقدم هذا الموقع الكثير من الأعمال العلمية التي يمكنك الاستفادة منها مثل الأبحاث والأوراق والمقالات المختلفة، وهو موقع معتمد ومن أهم المواقع العربية.
  3. موقع العلوم الحقيقية: وهو أحد أهم وأشهر المواقع العلمية العربية الموثوقة والتي يتم من خلالها النشر في مختلف المجالات.
  4. موقع أنا أصدق العلم: موقع مختص بنشر الأبحاث والمقالات العلمية، وهو من المواقع العربية المشهورة والمعتمدة.

نشر الأبحاث


 كتابة ونشر الأوراق العلمية 

مفهوم كتابة ونشر الأوراق العلمية

يقوم الباحثون بتلخيص النتائج التي يحصلون عليها أو يحصل عليها غيرهم من الباحثين من خلال كتابة البحث العلمي في الأوراق العلمية، حيث يتم من خلال كتابة الأوراق العلمية وصف وتفسير النتائج باتباع نظام ومنهج علمي متكامل اصطلح الباحثون على تسميته بالأوراق العلمية، وترجع أهمية كتابة الأوراق العلمية لتعلقها البحث العلمي ولأنه يتم من خلال الأوراق العلمية تلخيص والجمع بين النتائج التي يحتوي عليها بحث أو النتائج التي جاءت بها مجموعة من الأبحاث التي تدرس ظاهرة معينة أو تحاول الوصول إلى حل مشكلة ما من خلال اتباع أسلوب ومنهج علمي صحيح، ويتم نشر الأوراق العلمية من خلال مجلات ومواقع علمية محكمة، وتشترط مجلات ومواقع نشر الأوراق العلمية أن تكون الأوراق العلمية محكمة ودقيقة وأن تحقق الاشتراطات التي تضعها هذه المجلات والمواقع لقبول نشر الأوراق العلمية التي يكتبها الباحثون.


آلية كتابة الأوراق العلمية

عندما تقوم بكتابة الأوراق العلمية بغرض نشرها وتلخيص النتائج من خلالها فإنه يجب عليك أن تتعرف على أهم المكونات التي يجب أن تتكون منها الأوراق العلمية وتتعرف على المنهج الصحيح الذي يتم من خلالها كتابة الأوراق العلمية، وذلك حتى تقوم كباحث بكتابة الورقة العلمية بشكل صحيح وتتجنب أي مشاكل قد تواجهك عند نشر الأوراق العلمية التي تقوم بكتابتها، ومكونات الأوراق العلمية ثابتة أما المنهجية التي يتم من خلالها كتابة الأوراق العلمية فهيا متغيرة، ويمكنك عند كتابة الأوراق العلمية أن تقوم باختيار المنهج المناسب لك والذي يتماشى مع طبيعة الأوراق العلمية والنتائج التي تريد كباحث إيصالها من خلال الأوراق العلمية بشرط أن تكون الأوراق العلمية مناسبة ليتم نشرها والاستفادة منها، فالمكونات الأساسية للأوراق العلمية ثابتة أما المنهجية فتختلف وفقاً لطبيعة الأوراق العلمية.


نصائح لكتابة الأوراق العلمية

 عندما تقدم على كتاب الأوراق العلمية فإنه يتحتم عليك كباحث أن تتقن الطريقة والمنهجية الصحيحة لكتابة الأوراق العلمية والتي تتمكن من خلالها كباحث من الاستعراض الصحيح للنتائج التي حصل عليها الباحثون من خلال كتابة البحث العلمي في الظاهرة التي تم دراستها في البحث. وهناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك كباحث الالتزام بها عند كتابة الأوراق العلمية حتى تتمكن من كتابة الأوراق العلمية بشكل قابل للنشر والاستفادة من النتائج الواردة فيها، فيجب عليك كباحث أن تقوم بصياغة نتائج وأفكار البحث العلمي بطريقة علمية صحيحة وبأسلوب سهل وواضح بشكل يسهل على القارئ الاستفادة من هذه الأفكار والنتائج، وعليك أيضاً كباحث أن تراعي الموضوعية والواقعية في كتابة الأوراق العلمية فعليك اجتناب التحيز الشخصي عند كتابة الأوراق العلمية وتلخيص نتائج البحث العلمي كما أن الأوراق العلمية يجب أن تناقش مواضيع مهمة ومفيدة وتشكل دراستها حلول عملية وواقعية، بالإضافة إلى أنه يجب عليك كباحث أن تلتزم بأخلاقيات البحث العلمي في كتابة الأوراق العلمية التي ستقوم بنشرها، فلا يعد من المقبول أن تقوم بكتابة الأوراق العلمية لمناقشة مواضيع ممنوعة أو محرمة أو تتنافى من الأخلاقيات العامة للمجتمع. كما أنه يجب عليك كباحث أن تقوم بكتابة الأوراق العلمية أن تلتزم بإخراجها بشكل لائق حتى يتم قبول نشرها ولأن التنسيق الجيد يسهل من قراءة الأوراق العلمية والحصول على المعلومات والنتائج من خلالها، بالإضافة إلى أنه يجب عليك كباحث أن تلتزم بالترتيب المنطقي لعرض النتائج والمعلومات ليتمكن القارئ من الفهم المتسلسل للصورة النهائية للأوراق العلمية.


كيف يمكنك قراءة الورقة العلمية بشكل صحيح؟

حتى تتمكن من قراءة الورقة العلمية التي يتم نشرها بشكل صحيح وتستفيد منها عليك أن تتبع أسلوباً مغايراً للأسلوب الذي تتبعه عند قراءة الروايات أو الكتب العادية، فالورقة العلمية كالبحث يجب أن تقوم بالاستعداد جيداً لقراءته وذلك لتحصل على الاستفادة من قراءة البحث أو الورقة العلمية التي تم نشرها، فعندما تقوم بقراءة البحث أو الورقة العلمية عليك أن تقوم بتدوين الملاحظات ويمكنك الرجوع إلى البحث الأصلي لتفهم بعض الجزئيات المبهمة التي تحتوي عليها الورقة العلمية وذلك لأن البحث يحتوي على شرح أكثر ومعلومات أكبر حول المشكلة التي تم دراستها من خلال البحث والنتائج التي حصل عليها الباحث، فعندما يرغب الباحث بنشر الأوراق العلمية عليه أن يقوم بتلخيص النتائج التي حصل عليها من خلال البحث والذي يتطلب عدم التطرق إلى التفاصيل والتي يمكنك الرجوع إلى البحث الذي تم نشره للتعرف عليها وفهمها، ويجب عليك أن تهتم بالتعرف على الجهة التي تم نشر الورقة من خلالها والباحث الذي قام بنشر الورقة لضمان دقة النتائج التي تحتوي عليها الورقة.


كيف تتعرف على أهمية الأوراق العلمية من خلال قراءتها؟

يقوم الباحث بكتابة الأوراق العلمية التي يلخص من خلالها نتائج البحث العلمي، ويجب عليك أن تكون على مقدرة للتعرف على ما إذا كانت الأوراق العلمية التي تقرأها مهمة وتحمل نتائج دقيقة أم لا ومن أهم القواعد التي يمكنك من خلالها التعرف على مدى جودة الأوراق العلمية وأهمية النتائج الواردة فيها:

  1. التعمق في دراسة المشكلة والتعرف على وجهات النظر المختلفة فيها والتعرف على العوامل المختلفة التي تؤثر فيها.
  2. التعرف على العينة التي قام الباحث بدراستها من خلال البحث العلمي الذي قام بنشره ومعرفة ما إذا كانت مناسبة لدراسة المشكلة أم لا.
  3. مقارنة المعلومات التي يحتوي عليها ملخص الورقة العلمية مع ما تحتويه الورقة التي تم نشرها والحكم على مدى التوافق بين الورقة والملخص.
  4. استخدام المؤشرات المختلفة التي يتم استخدامها من قبل الباحثين للتعرف على مدى صحة البيانات التي تحتوي عليها الأوراق العلمية والتي يجب أن تتناسب مع متطلبات البحث العلمي.

 فيديو: مجموعة مواقع مهمة تساعدك في كتابة ورقتك العلمية 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة