انشاء سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي - السيرة الذاتية عربي انجليزي - المنارة للاستشارات

إنشاء سيرة ذاتية باللغة العربية والإنجليزية

إنشاء سيرة ذاتية باللغة العربية والإنجليزية
اطلب الخدمة

انشاء سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي - السيرة الذاتية عربي انجليزي

تعد السيرة الذاتية جزءاً أساسياً من أي بحث عن وظيفة، ناهيك عن طريقة رائعة لوضع كل مهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك في مكان واحد. في الواقع، يمكن أن تكون السير الذاتية المكتوبة بشكل جيد هي الفرق بين الحصول على مقابلة وعدم أخذها في الاعتبار لهذا الدور.

لمساعدتك على فهم ما يدور حوله كل شيء، وجعل سيرتك الذاتية تعمل بجدية أكبر، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن السير الذاتية:

  • ما هي السيرة الذاتية؟
  • السيرة الذاتية بقالب عربي انجليزي

 ما هي السيرة الذاتية؟ 

هي نظرة عامة مكتوبة على مهاراتك وتعليمك وخبراتك في العمل. فيمكن استخدامها لعدة أسباب. ومع ذلك، فإن أكثرها شيوعاً هو إرسالها إلى أصحاب العمل المحتملين عند البحث عن وظيفة جديدة. فهي ببساطة ملخص لتاريخك المهني والتعليمي، فيمكنك اعتبار السير الذاتية على أنها وثيقة تقدم نفسك وقدراتك. والغرض منها هو تسويق مهاراتك وخبراتك لصاحب عمل محتمل بغرض توظيفك.


إنشاء السيرة الذاتية بقالب عربي انجليزي 

يُقصد بالسير الذاتية عربي انجليزي أحد قوالب السير الذاتية التي يتم فيها استخدام اللغة العربية واللغة الإنجليزية في نفس القالبوتتم عملية الكتابة للمعلومات في السير الذاتية بقالب عربي انجليزي بالكتابة من اليمين باللغة العربية. ومن اليسار باللغة الإنجليزية على أن يكون ذلك في شقي السيرة الذاتية المتساويينوتتم عملية كتابة المعلومات في السيرة الذاتية بقالب عربي انجليزي وفقاً للخطوات التالية:

أول خطوة في عملية كتابة السير الذاتية بقالب عربي انجليزي هي اختيار نوع التقسيم للمعلومات في السير الذاتية بقالب عربي انجليزي هل هو (تقسيم أفقي) أم (تقسيم عرضي). وبعد عملية اختيار التقسيم المناسب الذي سيتم فيه عملية كتابة معلومات السير الذاتية بقالب عربي انجليزي. يتم كتابة اللغة الأسهل بالنسبة للكاتب في البداية. فمثلاً إذا كان الكاتب يعتمد اللغة العربية ويتقنها فيقوم بعملية كتابة المعلومات بالعربية أولاً ثم يقوم بترجمة هذه المعلومات إلى اللغة الإنجليزية. وهكذا تتم عملية كتابة المعلومات في السير الذاتية بقالب عربي انجليزي وفق الترتيب المعتمد في السير الذاتية. وهنا لا بد من كتابة كافة المعلومات المترادفة أمام بعضها البعض في العربية والإنجليزية. فمثلاً تمت عملية كتابة إحدى الدورات التدريبية باللغة العربية فلابد من كتابة هذه الدورة ذاتها في السطر المقابل لها في القسم الإنجليزي... وهكذا.

وبعد إتمام عملية الكتابة لكافة معلومات قالب السير الذاتية بقالب عربي انجليزي تتم عملية التصميم بالشكل الذي يجعل لكل جهة كتابة. (عربي أو انجليزي) مكان ابتداء وانتهاء لا يتجاوز منطقة الكتابة الأخرى. وتهدف أيضا عملية تصميم السير الذاتية عربي انجليزي إلى عدم المعلومات ووضوحها.


 نصائح لكتابة انشاء السيرة الذاتية بقالب عربي انجليزي: 

ليس سهلاً أن تتم عملية كتابة السير الذاتية بقالب عربي انجليزي. فهذه السير الذاتية هي دمج لسيرتين في سيرة واحدة (السير الذاتية بالعربي) و(السير الذاتية بالإنجليزي). ولذلك نضع لك النصائح التالية لكتابة السير الذاتية عربي انجليزي:

أولاً من الأفضل أن تتم عملية كتابة السير الذاتية عربي والسير الذاتية انجليزي ثم جمع السيرتين في قالب العربي انجليزي. ولكي يكون التركيز لديك أفضل وأكثر عند عملية كتابة معلومات السير الذاتية عربي انجليزي. ننصحك بوضع خطوط وهمية أو هامشية في مسودة السير الذاتية عربي انجليزي، وذلك لتضمن أن كل المعلومات متناسقة ومترادفة على نفس السطر. وهكذا لا تجعل المساحة تحكمك في السير الذاتية بقالب عربي انجليزي. إنما ينبغي أن تتم عملية كتابة المعلومات وفقاً لقواعد كل لغة ولكن مع المراعاة التامة بأن تكون المعلومات مكتوبة في نفس الفقرة والأسطر المتواجهة.

من أصعب الأمور في عملية كتابة معلومات السير الذاتية بقالب عربي انجليزي هي عملية التصميم لأنها تتطلب التعامل مع قواعد لغتين مختلفتين. وبالتالي ننصحك بالتعرف على الطريقة الصحيحة لعملية تصميم كل سيرة على حدة. فاطلاعك على نماذج السير الذاتية بقالب عربي انجليزي يكوّن لديك حصيلة معرفية لا بأس بها لهذا القالب.


 أخطاء شائعة في انشاء السيرة الذاتية بالعربي والانجليزي: 

يقع العديد من الأشخاص في أخطاء يتم ملاحظتها من قبل اللجنة المحكمة بشكل سريع ممّا يؤدي إلى نقصان كفاءة السير الذاتية المقدمة. ولتجنب هذه الأخطاء نوردها للحذر منها كالتالي:

لا بأس في النظر إلى نماذج السير الذاتية، ولكن الخطأ يقع في التقليد الكبير لها بحيث تبدو عملية كتابة معلوماتها مطابقة لذلك النموذج، إنما الصواب الاستفادة من النماذج لا تقليدها. وهكذا عدم كتابة بعض العناوين في الفقرات الخاصة بالسير الذاتية. فإنما يجب أن تكون كل فقرة لها عنوانها المشير إليها وإلى المعلومات التي تحتويها. حيث يقع بعض الأشخاص في خطأ عدم النقل المباشر من الأوراق الثبوتية. وبالتالي تكون عملية الكتابة غير موافقة لها ممّا يجعل السير الذاتية باطلة غير معترف بما جاء فيها من معلومات.

هناك أخطاء متعلقة بعملية التصميم لمعلومات السير الذاتية، إذ لابد أن تكون معلومات السير الذاتية مصممة بشكل واضح وجذاب. فمن الخطأ تضمين معلومات تواصل غير فعالية، فمثلاً يتم كتابة معلومات بريد الكتروني قديم قد بطلت فاعليته بالتالي ضياع التواصل عبر هذه الوسيلة. وهكذا عدم الإشارة إلى وجود مرفقات في السير الذاتية يُعتبر من الأخطاء. وأخيراً استخدام أسلوب المخاطبة المستفيضة يعتبر خطأ فادحاً، فمعلومات السير الذاتية تحتمل السرد المباشر فقط.

إنشاء سيرة ذاتية باللغة العربية والإنجليزية

 عن ماذا تُجيب السيرة الذاتية؟ 

بما أن السير الذاتية عبارة عن وسيلة تواصل غير مباشرة بالتالي لابد وأنها تُخبر عن شيء. وتعطي معلومات حول إجابات لأسئلة في ذهن الجهة المستلمة، ومن أهم الأسئلة التي يجب أن تحتوي إجابتها السيرة الذاتية ما يلي:

من هو كاتب السير الذاتية؟ ما هي المؤهلات التي يملكها؟ هل سبق له وأن قام بالعمل؟ وما هي الخبرة العملية الكاملة التي يمتلكها؟ من يمكن أن أسأل للتأكد من قدرات كاتب السير الذاتية؟ هل أخذ كاتب السير الذاتية دورات تدريبية صقلت مواهبه وقدراته؟ هل لدى كاتب السير الذاتية أي مهارات ومواهب أخرى؟ كيف يمكن التواصل مع صاحب السيرة الذاتية؟


 مواصفات السير الذاتية الجيدة: 

للسيرة الذاتية عدة مواصفات تدل على جودتها، ومن أهم هذه المواصفات: ترابط المعلومات في كامل القالب. وهكذا اكتمال البيانات وترتيبها ترتيباً صحيحاً، وقدرة الكاتب على عملية السرد للمعلومات الأهم ثم الأقل أهمية، أو السرد الزمني المتسلسل. بالإضافة إلى أن عملية التصميم ومدى فاعليتها في إعطاء صورة جمالية وتوضيحية عن السير الذاتية. أيضا الإقناع والأثر الذي تتركه السير الذاتية لدى المحكمين، والواقعية والموضوعية وصدق البيانات. وهكذا خلوها من الأخطاء اللغوية، ورأي المعرفين عند الاتصال بهم للتحقق من كفاءة المتقدم. وكذلك اللغة والأسلوب السهل المباشر الذي تم استخدامه في كتابة البيانات، وأخيراً الاختصار المفيد الغير ممل ولا مخل.


 كيف يجب تنسيق السير الذاتية؟ 

يوضح تخطيط سيرتك الذاتية الكثير عنك كمرشح، والعرض التقديمي لا يقل أهمية عن المحتوى. فبعد كل شيء، كيف سيرى المجند مهاراتك وخبراتك إذا كانت مكتوبة بالحجم 10Comic Sans  في فقرة واحدة مليئة بالأخطاء الإملائية؟ كما أنه لن يكون مثالاً جيداً لمهاراتك التنظيمية أو الاهتمام بالتفاصيل. للتأكد من أن سيرتك الذاتية واضحة وموجزة وسهلة القراءة، فمن الأفضل دائماً اتباع القواعد الأساسية التالية: أولاً كن منطقياً. وهكذا اجعلها مختصرة وذات صلة، وتحقق من التدقيق الإملائي والنحوي، واختر خطاً احترافياً، واستخدم العناوين والنقاط، واستخدم قالباً.


 كم عدد أنواع السير الذاتية الموجودة؟ 

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها نقل مهاراتك إلى القائمين بالتوظيف. وليس من الضروري أن تكون مكتوبة دائماً للوظيفة، فسواء كنت ترغب في لفت الانتباه إلى تعليمك، أو إثبات قدراتك الإبداعية. أو التركيز على مهاراتك ذات الصلة، فإن الأمر كله يتعلق بتكييف سيرتك الذاتية وفقاً لنقاط قوتك، والصناعة التي تتقدم للعمل فيها. فقد يعتمد أيضا على تجربتك السابقة أو الظروف الحالية. فالسير الذاتية للخريجين على سبيل المثال ستبدو مختلفة كثيراً عن السير الذاتية لشخص عائد بعد انقطاع وظيفي أو فائض. فيما يلي بعض أنواع السير الذاتية التي يمكنك الاختيار من بينها:

  1. السير الذاتية الإبداعية: لإظهار المهارات في التسويق والتصميم والمجالات الإبداعية الأخرى.
  2. السير الذاتية الفنية: للمناصب القائمة على تكنولوجيا المعلومات.
  3. للتدريس: لأدوار التدريس.
  4. السيرة الذاتية الأكاديمية: للوظائف القائمة على البحث أو إلقاء المحاضرات أو الدكتوراه.
  5. السيرة الذاتية القائمة على المهارات: لمن لديهم خبرة عمل قليلة.

 ما هو حجم السير الذاتية؟ 

الحجم مهم عندما يتعلق الأمر بسيرتك الذاتية. في الواقع يرى 91 ٪ من المجندين أن مستند Word المكون من صفحتين إلى ثلاث صفحات هو الطول المثالي للسير الذاتية. لذلك احرص دائماً على إبقائه قصيراً ولطيفاً. وقم فقط بتضمين ما سيجعلك مناسباً للوظيفة التي تتقدم لها، ولا تبالغ في التفاصيل غير الضرورية. فيمكنك دائماً استخدام خطاب الغلاف الخاص بك لتوضيح أي مهارات وخبرات لم يكن لديك مجال لها في سيرتك الذاتية.


 هل السير الذاتية يقرأها أي شخص بالفعل؟ 

أول الأشياء أولاً تتم قراءة السير الذاتية فعلياً من قبل مجندين حقيقيين (وليس روبوتات) على الرغم ممّا قد تكون سمعته. فليس صحيحاً أيضا أنك لست بحاجة إلى سير ذاتية بعد الآن. حتى مع نمو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأساليب غير التقليدية. فلا تزال السير الذاتية جزءاً لا يتجزأ من عملية التوظيف، ناهيك عن طريقة رائعة لتسويق نفسك لدور ما.

لذا بدلاً من ملئه بالكلمات الرئيسية والعبارات التي لا معنى لها، تأكد من أنها قابلة للقراءة بالفعل ومصممة للدور الذي تتقدم إليه. أيضا تأكد دائماً من دعم مهاراتك بأمثلة حقيقية. بهذه الطريقة من المرجح أن تجذب انتباه صاحب العمل.


 ما الذي يجب أن تتضمنه السير الذاتية؟ 

على الرغم من عدم وجود هيكل رسمي للسير الذاتية، إلا أنه يجب دائماً تضمين بعض المعلومات الأساسية. فإليك بعض الأشياء الأساسية التي يجب أن تهدف إلى تغطيتها في سيرتك الذاتية. أولاً تفاصيلك الشخصية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف. ثانياً بيان شخصي متمثل في ملخص شخصي موجز عن هويتك وما تبحث عنه. وهكذا المهارات الأساسية ذات الصلة بخبرة العمل وتكون مدرجة بترتيب زمني عكسي مع أحدثها يأتي أولاً. والتعليم والمؤهلات وتكون مدرجة بترتيب زمني عكسي، والهوايات والاهتمامات إذا كنت تعتقد أنها قد تساعدك في الحصول على الوظيفة.


 فيديو: انشاء سيرة ذاتية بالعربي و الانجليزي طريقة سهلة ومجانا 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة