إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد - المنارة للاستشارات

إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد

إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد
اطلب الخدمة

إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد باستخدام تقنية وبرنامج Go to meeting

يعتبر بأن التوجه نحو التعلم عبر الإنترنت من أهم وأبرز التوجهات الحديثة في مجال التعليم والتعلم. والذي يهتم فيه بتقديم البرامج والمحتوى التعليمي الخاص بالمؤسسة التعليمية لمجموعة من الأشخاص والأفراد المعنيين. والذين قد تفصلهم وتبعدهم المسافات عن الموقع الخاص بالمؤسسة التعليمية. ويعتبر التعلم عبر الإنترنت سياسة جيدة لمن يعانون من مشاكل ومعوقات تمنعهم من الحضور للمؤسسة التعليمية لاستكمال العملية التعليمية بصورة طبيعية وبشكل تقليدي كما هو متبع.

فيتمتع التعليم عبر الإنترنت بتاريخ جديد مقارنةً بالتعليم التقليدي في الحرم الجامعي، ولكن هناك شيء واحد مؤكد. إنها موجودة لتبقى وستستمر في النمو حيث أكد ذلك من خلال عدد من الدراسات الحديثة التي تبحث في تطورات التعليم عبر الإنترنت كل عام. على سبيل المثال كشفت الدراسات العالمية حول موفري التعليم عبر الإنترنت أن ما يقرب من نصف الطلاب عبر الإنترنت حققوا أهدافهم التعليمية إلى حد كبير. ويقول حوالي 30٪ أنهم حصلوا على النتائج المرجوة إلى حد كبير. وأكدت دراسات أخرى حول التعليم عبر الإنترنت أن الضجيج حول الحصول على درجة علمية عبر الإنترنت حقيقي للغاية.

وفقاً للدراسات أخرى اعتبر 86 ٪ من المتعلمين عبر الإنترنت أن قيمة شهادتهم تساوي أو تزيد عن التكلفة التي دفعوها لمتابعتها. ومن بين أولئك الذين حضروا دورات في الحرم الجامعي وعبر الإنترنت. وقال 85٪ أن التعلم عبر الإنترنت جيد مثل حضور الدورات في الحرم الجامعي. في الواقع، أفاد ثلثا طلاب الجامعات عبر الإنترنت أنهم حققوا الهدف الأصلي الذي حفزهم على التسجيل في برنامجهم. وكان احتمال أن يشعر طلاب الدراسات العليا بهذه الطريقة أكثر من الطلاب الجامعيين.

حسناً، من الواضح أن التعليم عبر الإنترنت شائع جداً وله بعض الفوائد. ولكن ما هي بالضبط بعض إيجابيات وسلبيات التعليم عبر الإنترنت حالياً؟ إذن سوف نتناول في هذا المقال العناوين التالية:

 ما هي أهم إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد؟ 

يوجد للتعلم عبر الإنترنت مجموعة من الإيجابيات التي تساعد المتعلمين في اللجوء له عند حاجتهم. وعدم القدرة على استكمال العملية التعليمية بالطريقة التقليدية، ومن أهم وأبرز إيجابيات التعلم عبر الإنترنت. بأنه يساعد التعلم عبر الإنترنت في تقريب المسافة ما بين المتعلم وكذلك الجهة التعليمية التي تقدم خدمة التعليم عن بعد. وهكذا استغلال وتوفير لكل من الوقت والجهد، واستفادة التعليم عن بعد من سرعة شبكة الإنترنت في عملية نقل المعلومات للمتعلم. بالإضافة إلى أنه يساعد التعليم عن بعد في تقديم المحتوى التعليمي بشكل متميز. ومتطور للمتعلم وكذلك لغير القادرين في الحصول على المحتوى التعليمي بصورة تقليدية. بالإضافة إلى أنه يقوم التعليم عن بعد بتخطي مشاكل وقضايا السعة الاستيعابية الضيقة والضعيفة لكل من المتعلمين والهيئات التعليمية المختلفة. علاوة على أنه فيما يلي سيتم تفصيل الإيجابيات فيما يلي:

أولاً التعلم عن بعد والدورات عبر الإنترنت مرنة للغاية:

نظراً لأن برامج التعليم عن بعد لا تتطلب منك التواجد فعلياً في الفصل الدراسي أو اتباع جدول زمني محدد مسبقاً. فأنت حر في تحديد الجدول الزمني الخاص بك، ويوفر لك التعليم عن بعد المرونة لإكمال واجباتك الدراسية من أي مكان. وفي أي وقت وبالسرعة التي تناسبك، فهل لديك عمل روتيني مهم في الصباح؟ لا مشكلة سجل الدخول لإكمال واجباتك المدرسية بعد ظهر ذلك اليوم أو في وقت لاحق من تلك الليلة.

إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعدثانياً يمكنك التعلم عن بعد وكسب المعرفة:

العديد من الطلاب الذين يأخذون دروساً عبر الإنترنت هم محترفون بدوام كامل يتطلعون إلى المضي قدماً في حياتهم المهنية. حتى إذا كنت لا تعمل حالياً بدوام كامل، فإن دورات التعليم عن بعد تقدم لك جدولاً مرناً يسمح لك بالتعلم والعمل في نفس الوقت. والدفع مقابل الالتحاق بالجامعة.

ثالثاً نسيان الحدود الجغرافية في التعلم عن بعد!

نظراً لأنه يمكنك إكمال دورة التعليم عن بعد من أي مكان، فأنت لست ملزماً بالموقع الجغرافي. فيمكنك اختيار أي مدرسة تقدم البرنامج الذي تريده، بغض النظر عن مكان وجودها في أي مكان في البلد. أو حتى على المستوى الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، إذا انتقلت من أي وقت مضى، فلا داعي للقلق بشأن الانتقال إلى جامعة أخرى. فتحقق من الجامعات عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

رابعاً احصل على تعليم ولو بميزانية محدودة في حال التعلم عن بعد:

يساعدك التعليم عبر الإنترنت على توفير التكاليف مثل الوقود ومواقف السيارات والكتب ورعاية الأطفال والمزيد. ونظراً لأن العديد من هذه البرامج ذاتية، فإنها يمكن أن توفر لك فرصة التخرج في وقت أقل من البرامج التقليدية. وقت أقل يقضيه في الكلية يساوي تكاليف تعليمية أقل، بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الدرجات العلمية عبر الإنترنت لها رسوم دراسية أقل.

خامساً تساعدك الدورات التدريبية عبر الإنترنت على أن تصبح خبيراً في التكنولوجيا:

تستفيد برامج التعليم عن بعد من التكنولوجيا المتطورة لتوفير التعليم. فمن خلال الوصول إلى مواد الدراسة إلكترونياً، وتقديم المهام عبر مواقع الويب. والمشاركة في المنتديات عبر الإنترنت للتفاعل مع الأساتذة وزملاء الدراسة على أساس يومي. فيمكنك أن تصبح أكثر ذكاءً من الناحية التكنولوجية من نظرائك في الفصل الدراسي.


 سلبيات التعلم عن بعد للمتعلمين والمدرسين: إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد 

لكل سياسة وتوجه مجموعة من الإيجابيات والسلبيات. ومن أهم وأبرز السلبيات التي يعاني منها كل من المتعلمين والمدرسين بسبب سياسة وتوجه المسيرة التعليمية نحو آلية التعليم عن بعد ما يأتي:

أولاً: السلبيات الناجمة عن التعلم عن بعد بالنسبة للمتعلمين

تكمن في عدم تحديد ساعات معينة ومخصصة لدراسة محتوى الكورس التعليمي. علاوة على الانغماس في دراسة المحتوى التعليمي دون الاستقلالية عن الجوانب والمسائل الشخصية. بحيث لا يخصص لها الطالب وقت محدد في يومه. بالإضافة إلى عدم الحصول دائماً على شهادات معترف بها. فعلى سبيل المثال إن كنت تسعى للحصول على عمل ما يتوجب عليك أن تعرف فيما إذا كان هذا العمل يحتاج لشهادة جامعية معترف بها أم أنه يكفي لذلك العمل كونك قد تلقيت دورة تعليمية عن بعد بلا شهادة معترف بها.

ثانياً: السلبيات الناجمة عن التعلم عن بعد بالنسبة للمدرسين:

الخروج من إطار سوق العمل التقليدي فبعض الأشخاص يرون أن من يقوم بتقديم محتوى أون لاين عن بعد. فإنه قد خرج من نطاق سوق العمل التقليدي، في حين أنه يرى بعض الأشخاص أن العمل عبر الإنترنت. وما يقدمه من خدمات يعتبر مميز وثابت ومرغوب. وهكذا فقدان عملية التواصل مع عاملين آخرين فإن التعلم عبر الإنترنت يتطلب تحضير شبكة علاقات يمكن للمدرس من خلالها أن يتيح لنفسه التواصل مع مجموعة وفقد التواصل مع أشخاص أو مجموعات أخرى.

بالإضافة إلى عدم إمكانية توفير وقت خاص للفراغ وهذا بسبب عدم قدرة المدرس على تخصيص وقت للعمل. ووقت آخر للحياة الشخصية ولباقي متطلبات الحياة، وذلك يكون في بداية التحضير للمحتوى التعليمي خصوصاً. ومن ثم يمكن للمدرس أن يقوم بتوفير الوقت لمتابعة أمور حياته المختلفة. علاوة على ذلك تعلم استخدام التقنيات والأدوات المخصصة للتعلم عن بعدوهذا الأمر يعتبر سلبي بالنسبة للمدرس في حال كونه غير معتاد على استخدام التقنيات الرقمية. مما يعيق إنشاء المحتوى التعليمي بصورة سهلة وبسيطة وقد يجعل منها عملية معقدة.

ثالثاً: الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن التعليم عن بعد بشكل عام:

التساؤل عن جودة التعلم عن بعد:

على الرغم من شعبيته ونموه، قد يتساءل بعض الناس عن جودة وصلاحية التعليم عبر الإنترنت. فالسبب الأكبر لهذا التحيز ضد التعليم عبر الإنترنت هو وجود طواحين دبلوم عبر الإنترنت تقدم شهادات مزورة. فالطريقة الوحيدة للتغلب على هذا التحيز هي التأكد من حصولك على شهادتك عبر الإنترنت من مؤسسة معتمدة بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يميل الطلاب عبر الإنترنت أيضاً إلى القول بأن بعض الدورات التدريبية أساسية جداً وغير عملية أو قابلة للتطبيق.

عدم كفاية مساءلة الطالب في حال التعلم عن بعد:

يمكن أن يكون إغراء المماطلة هائلاً عندما يتعلق الأمر بالتعليم عبر الإنترنت. وذلك لأنك تتبع جدولاً مفروضاً على نفسك. لذلك، يجب أن تظل مركزاً ومنضبطاً ومتحفزاً لإكمال برنامج التعليم عبر الإنترنت. فالتعليم عبر الإنترنت موجه ذاتياً في المقام الأول. وقد لا يعمل هذا بشكل جيد بالنسبة لك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الاهتمام من قبل أساتذتك. خاصة بالنسبة للأجزاء الأكثر تعقيداً من الدورات الدراسية. فيمكن أن يجعلك التعليم الموجه ذاتياً متعلماً مستقلاً، ولكنه ليس للجميع. فالمفاضلة هي أن الشهادات عبر الإنترنت تقدم المعرفة والأدوات الأساسية لتشكيل مجموعة مهارات محددة لتطوير حياتك المهنية.

قلة الاهتمام الفردي وردود الفعل المتأخرة في التعلم عن بعد:

يعتبر العديد من الطلاب أن قلة التفاعل مع الطلاب والأستاذ أكبر عيب في التعليم عبر الإنترنت. فيمكن أن تجعلك الدروس عبر الإنترنت تشعر بالعزلة. ومع ذلك، يسجل العديد من المهنيين في شهادات عبر الإنترنت من أماكن عملهم. وينضمون إلى زملائهم في العمل في فصول عبر الإنترنت. أيضاً، هناك العديد من  الدورات المدمجة التي تجمع بين التعليم عبر الإنترنت والتعليم في الفصول الدراسية. لتمنحك أجواء الفصل الدراسي من وقت لآخر.

في أثناء التعلم عن بعد هل تفقد الحياة داخل الحرم الجامعي؟

من خلال أخذ الدروس عبر الإنترنت، قد تشعر أنك تفوت الأنشطة المرتبطة بحياة الحرم الجامعي. من الأحداث الثقافية إلى الألعاب المشتركة بين الكليات، من ليالي الدراسة إلى التخرج. ولكن يمكنك أن تنظر إليه على أنه ثمن ضئيل تدفعه مقابل الحصول على تعليم جيد قد يكون بعيداً عن متناولك.


 فيديو: التعليم عن بعد - إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة