دوافع كتابة مشكلة البحث - المنارة للاستشارات


دوافع كتابة مشكلة البحث



دوافع كتابة مشكلة البحث

نظرًا لاختلاف مشكلة البحث من بحث علمي إلى آخر، إن هناك عدد من الدوافع الذي تقود الباحث العلمي إلى تحديد مشكلة بحث معينة ويتخذها كمنفذ لبدء الرحلة البحثية التي تتطلب إيجاد اسباب مشكلة البحث والكشف عن عوامل مشكلة البحث وصولًا إلى نتائج مشكلة البحث.

لعل الدافع العلمي هو أول الدوافع الذي تحث الباحث على العلمي كتابة الأبحاث النظرية التي تهدف إلى خدمة العلم، ومثال على ذلك الأبحاث العلمية التي تدعوا إلى التغير الاجتماعي، فهناك الأبحاث التي تتناول التغير الاجتماعي الذي يجب تطبيقه في مجتمع الدراسة.

هناك دافع آخر وهو الدافع العملي الذي يقود الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي يحتوي على مشكلة البحث قائمة في المجتمع، أي أن هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي تحتوي على مشكلات بحثية والتي بدورها تهدف إلى إيجاد الحلول المناسبة لمشكلات المجتمع المنتشرة مثل المشكلات التي تتعلق بإدمان المخدرات أو ما شابه من السلوكيات السيئة.

تمثل السياسة أحد دوافع الكتابة حول مشكلة البحث الذي يتعلق بقضية سياسية منتشرة في الآونة الأخيرة والذي لها دورًا أساسيًا في تأخر المجتمع سياسيًا أو دينيًا أو اجتماعيًا. إذ يعد هذا الدافع من أهم دوافع الكتابة عن مشكلة البحث وذلك من أجل إيجاد حلولاً مناسبة لها دورًا هامًا في الحد من المشاكل السياسية وبالتالي تؤدي الاستقرار والأمن في مجتمع الدراسة.

يعتبر التمويل المادي للبحث من أهم الدوافع التي تجعل الباحث العلمي أكثر اهتمامًا حول مشكلة بحث معينة وأن يقوم بالإجراءات المناسبة من أجل تجميع المعلومات حول مشكلة البحث والتي بدور تلك المعلومات أن تقود الباحث حول تقديم الاقتراحات التي من شأنها تحد من مشكلة البحث أو تعالج مشكلة البحث التي يتناولها الباحث في بحثه العلمي. يمكن القول بأن تمويل الأبحاث العلمية من الجهات المختصة يشكل حافزًا قويًا للبحث والتحري حول مشكلة البحث ومن ثم عرض نتائج مشكلة البحث.

لا شك أن الدافع الشخصي أقوى الدوافع التي تحث الباحث العلمي على كتابة بحث علمي يتناول مشكلة بحث يرغب الباحث بواسطتها أن يظهر مدى اهتمامه حول مشكلة البحث وحرصه على إيجاد حلول ملائمة لمشكلة البحث القائم عليها.

لذا، يمكن القول بأن دوافع كتابة مشكلة البحث تشكل التحفيزات التي يمكن للباحث العلمي من خلالها أن يحصل على مشكلة بحث، ومن ثم القيام بالرحلة البحثية المتمثلة في جمع المعلومات حول مشكلة البحث ولا سيما في النهاية وصول الباحث العلمي إلى معلومات وحقائق جديدة حول مشكلة البحث.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك