خدمة التدقيق اللغوي للمقالات

خدمة التدقيق اللغوي للمقالات
اطلب الخدمة

خدمة التدقيق اللغوي للمقالات

غالبًا ما تحتاج مقالاتنا إلى التحقق للتأكد من جودتها الجيدة، يمكن تسمية الشخص الذي يتحقق من كتابتها قام بها شخص آخر بمراجع أو محرر أو مدقق لغوي أو مجرد مصحح، فنعني بمصطلح "المدقق اللغوي" هو الشخص الذي يتم تعيينه عادةً من قبل شركة النشر للتحقق من تدقيق المقالات مقابل النص المصدر للتأكد من دقتها واكتمالها وملاءمتها اللغوية والأسلوبية والقواعد النحوية والإملائية، فعلى الرغم من أننا ندرك ذلك قد يؤكد بعض الخبراء في هذا المجال أنه من المتوقع أن يقوم المدقق اللغوي فقط بالتدقيق الإملائي والقواعد النحوية وأسلوب المقال المستهدف بينما يتوقع من المحرر القيام بالمزيد من ذلك.

يقول إحدى المترجمين للمقالات: خلال مسيرتي المهنية كمترجم مستقل للمقالات، قمت في كثير من الحالات بفحص ترجماتي من قبل مدققين لغويين محترفين وذوي خبرة وأنا ممتن لهم دائماً، لأنهم يساعدون كثيراً في تحسين جودة عملي، ومع ذلك مثل أي مترجم آخر أدرك أنه في حالات أخرى يتم تدقيق عملي من قبل مدققين لغويين سيئين وغير منصفين، غالبًا ما يضيع هؤلاء المدققون اللغويون وقت مدير المشروع والمترجم وحتى وقتهم، كما أنها تسبب مشاعر غير سارة لكل من المترجم ومدير المشروع، فيما يلي أعتقد أن المدقق اللغوي الجيد يميل إلى فعله على عكس المدقق اللغوي السيئ.


 هل المدققون اللغويون مطلوبون لأي خدمة؟ 

نعم، هم كذلك والطلب يتزايد سنوياً وفقاً لمكتب إحصاءات العمل، مع قيام الكثير من الأشخاص بتأسيس أعمال تجارية عبر الإنترنت، يستمر الطلب في الارتفاع.

يقوم كل من المدونين والعلامات التجارية والشركات الصغيرة والمؤلفين والشركات بتوظيف مدققين لغويين للتأكد من عدم وجود أخطاء مطبعية، فستقوم بعض الشركات بتوظيف مدقق لغوي يتحدث الإنجليزية لتصفح موقعها على الإنترنت وإجراء تغييرات نحوية.


 إيجابيات مقابل سلبيات خدمة التدقيق اللغوي الفردية للمقالات 

أولاً إيجابيات خدمة التدقيق اللغوي:

  • تكاليف بدء التشغيل منخفضة جداً بالنسبة لأعمال التدقيق اللغوي مقارنة بالشركات الأخرى.
  • يمكنك العمل من المنزل والجدول الزمني مرن.
  • قم بإدارة وقتك الخاص بشكل مثالي لشخص يمكنه العمل بشكل جيد دون إشراف.
  • مثالي للأشخاص الذين يجيدون اكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.
  • من السهل البدء في تصحيح التجارب اللغوية الصغيرة كصخب جانبي والتوسع لاحقاً.

ثانياً سلبيات خدمة التدقيق اللغوي:

  • يمكن أن تكون هناك مواعيد نهائية ضيقة أو إرشادات صارمة تحتاج إلى اتباعها.
  • قد تتطلب العديد من الوظائف تعليماً إضافياً.
  • ليس جيداً لشخص يشتت انتباهه بسهولة أو يحتاج إلى أن يكون في وضع خاضع للإشراف عن كثب.

 المصطلحات المتعلقة بوظائف وخدمة التدقيق اللغوي: 

إذا لم تكن متأكدً تماماً مما تبحث عنه عند البحث عن وظائف التدقيق اللغوي، فإليك المصطلحات الأكثر شيوعاً للبحث عنها:

  • التدقيق اللغوي المستقل.
  • مصحح لغوي مستق.
  • تدقيق المواقف.
  • وظائف التدقيق اللغوي للمبتدئين.
  • وظائف التدقيق اللغوي عبر الإنترنت.
  • مصحح التجارب عن بعد.
  • تحرير النسخ.
  • محرر.
  • تحرير الوظائف.
  • تحرير الكتاب.
  • محرر عن بعد.
  • محرر أكاديمي.

حالياً لا توجد أي شهادات مطلوبة لتصبح مدققاً لغوياً، فعملك المنتهي وعملائك السعداء هم من يشجعك.

تدقيق لغوي


 هل تحتاج المقالات فقط إلى خدمة التدقيق اللغوي أم خدمة التحرير أيضاً؟ 

من المهم أن يكون لديك فكرة واضحة عن مقدار العمل الذي يتطلبه المقال الخاص، فغالباً ما يعتقد الناس أنهم يحتاجون فقط إلى التدقيق اللغوي، بينما في الواقع سيستفيد المقال من مستوى معين من التحرير أيضاً.

فإذا أرسلت إلى مدقق لغوي مقال مليء بالأخطاء النحوية واللغوية والجمل المربكة والفقرات التي يصعب متابعتها، فقد يرفضون الوظيفة أو يوصون بخدمة مختلفة.

يقدم العديد من المدققين اللغويين المستقلين والشركات كلاً من خدمة التحرير وخدمة التدقيق اللغوي، إما بشكل منفصل (بتسعير منفصل) أو مدمج في خدمة واحدة، فلابد أن تتأكد من أنك تفهم بالضبط نوع التغييرات المضمنة، هل سيصحح المدقق اللغوي الأخطاء الطفيفة فقط؟ أم سيعلق أيضاً على الصياغات المحرجة والقضايا الهيكلية؟


 كيف يمكنك التحقق من جودة خدمة التدقيق اللغوي وموثوقيتها؟ 

مثل كل شيء على الإنترنت، تختلف جودة خدمة التدقيق اللغوي بشكل كبير، فعليك أن تقوم بالبحث قبل أن تختار مدقق لغوياً واحداً، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك التحقق منها:

المراجعات عبر الإنترنت: هل يتم تصنيفها على مواقع المراجعة المستقلة مثل Trustpilot)) أو منصات العمل المستقل مثل Upwork)

المؤهلات للمدققين اللغويين: هل لديهم تدريب وخبرة مهنية؟ إذا كنت تستخدم شركة للتدقيق اللغوي، فكيف يختارون ويدربون المدققين؟

خدمة العملاء: هل يسهل الاتصال بهم ويستجيبون للاستفسارات؟

سياسة الشكاوى: ماذا يحدث إذا لم تكن راضياً عن خدم التدقيق اللغوي بعد أن تلقيتها؟ هل يمكنك الحصول على استرداد أو تعديل ثانٍ للمقال؟


من يستطيعون تقديم خدمة التدقيق اللغوي للمقالات وكيف يتم اختيارهم لخدمة التدقيق اللغوي:

المدققين الآليين: ويتضمن بأنه لا يمكن الاعتماد عليهم في اكتشاف جميع الأخطاء اللغوية، وخطر حدوث أخطاء جديدة إذا لم يتم استخدامها بعناية، أما ما يميز خدمة المدققين اللغويين الآليين أنهم مجاني أو رخيص نسبياً، وتقدم خدمة التدقيق اللغوي بشكل فوري.

مدققون لغويون مستقلون: ويتضمن بأنه لا مراقبة لجودة التدقيق اللغوي، وفي كثير من الأحيان تطول فترات التحول، وقد لا يتم تحديد السعر والموعد النهائي مسبقاً، ولكن يمكنك اختيار بالضبط من تعمل معه، ويمكنك المناقشة والتفاوض بشأن خدمة التدقيق اللغوي مباشرة.

شركات التدقيق اللغوي: عادة ما تكون الخدمات ثابتة وغير قابلة للتفاوض، في كثير من الأحيان لا يوجد اتصال مباشر مع المدقق اللغوي، التسعير مقدماً (عادةً عن طريق عدد الكلمات في المقال)، تحول سريع ومواعيد نهائية مضمونة، تدريب معياري ومراقبة الجودة للتدقيق اللغوي للمقال.


 فيديو: التدقيق اللغوي: فن ومتعة ودقة 

 


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي للنصوص يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة