تنسيق البحث العلمي

تنسيق البحث العلمي
اطلب الخدمة

تنسيق البحث العلمي

 

عادة بعد الانتهاء من إعداد البحث العلمي لابد أن تقوم بتنسيق البحث العلمي وتنسيق كل ما يلزم من داخله وأما أن تقوم بالتنسيق بنفسك أو من خلال خدمات التنسيق، ولكن في جميع الحالات تأكد إذا كان لدى جامعتك أو كليتك متطلبات محددة لتنسيق البحث العلمي الخاص بك، فتحقق منها قبل إعداد مسودتك النهائية للبحث العلمي، وعند تقديم البحث العلمي للتنسيق تأكد من الاحتفاظ بنسخة آمنة.


 ما يتقدم للتنسيق من محتويات البحث العلمي 

يتم تقديم التنسيق الأكثر شيوعاً في الأقسام أدناه:

  1. تنسيق الهوامش.
  2. تنسيق النص.
  3. تنسيق العنوان الرئيسي وتنسيق العنوان الفرعي.
  4. تنسيق تشغيل الرأس مع أرقام الصفحات.
  5. تنسيق موضع قائمة المراجع والمصادر المذكورة.
  6. تنسيق الجداول وتنسيق الرسوم التوضيحية.
  7. تنسيق الورق وتنسيق الطباعة.
  8. تنسيق التصحيحات وتنسيق الإدخالات على المطبوعات.
  9. تنسيق تجليد ورقة مطبوعة.
  10. تنسيق التقديم الإلكتروني.

 تنسيق هوامش البحث العلمي 

باستثناء الرأس الجاري، اترك هوامش بوصة واحدة في الجزء العلوي والسفلي وعلى جانبي النص في البحث العلمي، فإذا كنت تخطط لإرسال نسخة مطبوعة على ورق أكبر من 8 × 11 بوصة، فلا تطبع النص في منطقة أكبر من 6 × 9 بوصات.


 تنسيق العنوان الرئيسي وتنسيق العنوان الفرعية في البحث 

يتم تنسيق العنوان بدءاً من بوصة واحدة من أعلى الصفحة الأولى ومحاذاة الهامش الأيسر تقوم بكتابة واسم جامعتك واسم كليتك واسم قسمك في سطور منفصلة مع مضاعفة تباعد الأسطر، أما من حيث تنسيق العنوان الرئيسي للبحث العلمي فيتم على سطر جديد مزدوج المسافات ويتوسطه، ومن المهم ألا تجعل العنوان مائلاً أو تحته خط ولا تضعه بين علامات اقتباس، ولكن يمكنك أن تكتبه بخط غامق وتكتبه بأحرف كبيرة إذا كان باللغة الإنجليزية (اتبع قواعد الكتابة بالأحرف الكبيرة)، لا تبدأ بعد العنوان مباشرة بكتابة أي نص، فابدأ النص بسطر جديد مزدوج المسافات بعد العنوان مع مسافة بادئة للسطر الأول من النص بمقدار نص بوصة من الهامش الأيسر، هذا ما يخص تنسيق العنوان في البحث العلمي.

بينما فيما يخص تنسيق العنوان في الورقة البحثية فيها لا تحتاج صفحة خاصة بالعنوان، ولكن إذا كانت الورقة البحثية عبارة عن مشروع جماعي، فقم بإنشاء صفحة عنوان وقم بإدراج جميع المؤلفين فيها بدلاً من أن تكون صفحة خاصة بالعنوان فقط من الورقة البحثية، أما إذا طلب مشرفك صفحة عنوان خاصة فيه فقط فقم بتقسيم الصفحة وفقاً للإرشادات الخاصة بالورقة البحثية.

تنسيق تشغيل الرأس مع أرقام صفحات البحث العلمي:

قم بترقيم جميع الصفحات بشكل متتالي في جميع أنحاء ورقة البحث العلمي في أي زاوية تفضها سواء الزاوية اليمنى العليا أو في الهامش الأسفل، على بعد نصف بوصة من الأعلى ومحاذاة الهامش الأيمن اكتب اسمك الأخير متبوعاً بمسافة قبل رقم الصفحة، ولا تستخدم في التنسيق الاختصار ص قبل رقم الصفحة أو أضف نقطة أو فاصلة أو أي علامة أو رمز آخر، فمن المحتمل أن يسمح لك برنامج الكتابة الخاص بك بإنشاء رأس جاري من هذا النوع يظهر تلقائياً في كل صفحة، فيفضل بعض مشرفي البحث العلمي عدم ظهور رأس متداول في الصفحة الأولى، واتبع ما يفضله مشرفك.

تنسيق موضع قائمة المراجع والمصادر المذكورة في البحث العلمي:

تظهر قائمة الأعمال المقتبس منها في نهاية البحث العلمي بعد أي تعليقات ختامية، فتبدأ القائمة في صفحة جديدة وتحتوي القائمة على نفس رأس التشغيل مثل النص الرئيسي، ويستمر ترقيم الصفحات في رأس التشغيل دون انقطاع طوال الوقت، على سبيل المثال إذا انتهى نص البحث العلمي الخاص بك (بما في ذلك أي تعليقات ختامية) في الصفحة 10، فستبدأ قائمة الأعمال المقتبسة في الصفحة 11، قم بتوسيط العنوان والأعمال المقتبسة بوصة واحدة من أعلى الصفحة، إذا كانت القائمة تحتوي على إدخال واحد فقط فاجعل العنوانالعمل مقتبس" ضع مسافة مزدوجة بين العنوان والإدخال الأول، وابدأ كل دخول مع الهامش الأيسر إذا تم إدخال أكثر من سطر واحد، فقم بوضع مسافة بادئة للسطر أو الأسطر التالية بمقدار نصف بوصة من الهامش الأيسر، ويسمى هذا التنسيق أحياناً مسافة بادئة معلقة، ويمكنك ضبط برنامج الكتابة الخاص بك لإنشائه تلقائياً لمجموعة من الفقرات، فتجعل المسافة البادئة المعلقة استخدام القوائم الأبجدية أسهل، وضع مسافات مزدوجة في القائمة بأكملها واستمر في ذلك على العديد من الصفحات حسب الضرورة.

تنسيق الجداول وتنسيق الرسوم التوضيحية في البحث العلمي:

ضع الجداول والرسوم التوضيحية في أقرب مكان ممكن من أجزاء النص التي تتعلق بها، فعادة ما يتم تسمية الجدول باسم الموضوع ويتم إعطاءه رقم عربي وعنوانه، اكتب كلاً من التسمية والعنوان متدفقاً إلى اليسار في أسطر منفصلة أعلى الجدول، واكتبها بأحرف كبيرة كعنوان (لا تستخدم كل الأحرف الكبيرة) اكتب مصدر الجدول وأية ملاحظات مباشرة أسفل الجدول في تعليق، لتجنب الخلط بين الملاحظات على النص والملاحظات على الجدول، عيّن الملاحظات على الجدول بأحرف صغيرة بدلاً من الأرقام، وضع مساحة مزدوجة في جميع الأنحاء؛ لاستخدم خطوط التقسيم حسب الحاجة.

نشر أبحاث


 دليل الجامعة للبحث العلمي ودليل أخلاقيات البحث العلمي 

لاشك أن البحث عامل مهم في التطور والتقدم لما له من أثر في نشر مفاهيم الابتكار والإبداع، وكذلك تقديم الحلول المناسبة لمشاكل الجامعة والمجتمع، لذا تم تقرير في أغلب الجامعات الشابة بقيادة رئيسها أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، وأن تقدم دليل للأبحاث باهتمام ودعم كبيرين يعكسان التوجهات الاستراتيجية للجامعة، إلى جانب التأكيد على ضرورة توجيه الأنشطة البحثية أساساً نحو التنمية المستدامة في المنطقة، وفي بما يسمى بدليل الجامعة للبحث العلمي حيث يحتوى الدليل على جميع إرشادات وقواعد ومعايير البحث العلمي وما يلزمه، ويتم إدراج العديد من المواد في دليل البحث العلمي منها ما يخص تنسيق البحث العلمي ويوجد في الدليل ما يخص بتوجيهات كتابة البحث العلمي ويتضمن الدليل أيضاً ما يتعلق بأخلاقيات البحث العلمي التي لابد من الطالب الباحث الالتزام بها، إلا ويؤدي عدم التزامه بما يوجد في الدليل من أخلاقيات البحث العلمي إلى رفض مناقشة البحث العلمي أو فصله من الجامعة قد يتوصل الأمر.


 تعريف مصطلحات غالباً ما تتواجد في دليل الجامعة للبحث العلمي 

مصطلح البحث العلمي في الدليل يعني: الإنجاز الذي يقوم على أسس علمية مشتركة، ويتم تنفيذه بجهد فردي أو جهد تعاوني أو كليهما.

يقصد بالباحث الرئيسي في الدليل: عضو هيئة تدريس أو من يعادله، يمثل المجموعة المشاركة في البحث ويشرف عليها ويديرها.

يعني المشارك في الدليل: عضو من طلبة الجامعة أو من يعادله، يشارك مع مجموعة من الباحثين في إنجاز دراسة حول موضوع معين.

مصطلح الممتحن في الدليل: عضو هيئة تدريس أو خبير يقوم بفحص منتج علمي.

يقصد بالمراجع في الدليل: عضو هيئة تدريس أو ما يعادله أو خبير مكلف بمراجعة منتج علمي.

مصطلح المستشار في الدليل: عضو هيئة التدريس أو في حكمه أو الخبير الذي يكلفه مركز البحوث المتخصصة بتقديم خدمات أو دراسات استشارية.


 الأهداف العامة من فرض الجامعة للبحث العلمي؟ 

يجب أن تهدف جميع الأبحاث العلمية التي تجرى في الجامعة إلى إثراء العلم والمعرفة في جميع المجالات النافعة، وعلى الأخص:

  1. إظهار الاتجاه الإسلامي وإنجازاته في تاريخ الحضارة والعلوم الإنسانية.
  2. جمع التراث العربي والإسلامي والعناية به وفهرسته والتحقق منه وإتاحته للباحثين.
  3. تقديم الاستشارات ووضع الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع من خلال الأوراق البحثية والدراسات التي تتطلب جهوداً عامة وخاصة.
  4. استقدام وتأميم التكنولوجيا الحديثة والمشاركة في تطويرها، علاوة على ذلك جعلها متوافقة مع البيئة المحلية بما يخدم التنمية.
  5. ربط البحث العلمي بأهداف الجامعة وتطورها، وتجنب الازدواجية والتكرار، وفي نفس الوقت الاستفادة من الدراسات السابقة.
  6. تنشئة جيل من الباحثين السعوديين المتميزين، وتدريبهم على إجراء البحوث الأصيلة ذات الجودة العالية من خلال إشراك طلاب الدراسات العليا ومعيدي التدريس والمحاضرين ومساعدي الباحثين في إجراء البحوث.
  7. الترقية في إطار الدراسات العليا.

 اختصاص عمادة البحث العلمي بخصوص دليل الجامعة للبحث العلمي 

يختص مجلس عمادة البحث العلمي بما لا يعيق اختصاصات المجلس العلمي وأقسام الكليات والأقسام الأخرى بما يلي:

1.    اقتراح الخطة البحثية السنوية للجامعة وإعداد ميزانيتها بما يتناسب مع عرضها على المجلس العلمي.

2.    اقتراح اللوائح التنظيمية والقواعد والإجراءات الخاصة بالبحث العلمي.

3.    اعتماد الأبحاث العلمية والمقترحات، ومتابعة تنفيذها من خلالها وتحكيمها، وتمويلها وفق القواعد المنظمة لها.

4.    اقتراح طرق تنظيم التواصل مع المراكز البحثية المختلفة خارج الجامعة والتعاون معها.

5.    تنسيق العمل بين المراكز البحثية بالجامعة والعمل على إزالة الازدواجية في أدائها وتشجيع البحث المشترك بين الأقسام والكليات لرفع كفاءة وفعالية الاستفادة من المواد المتاحة.

6.    التوصية باعتماد المطبوعات التي يتم تحكيمها وفق لائحة الجامعة للتحكيم.

7.    تشجيع وتحفيز أعضاء هيئة التدريس والباحثين الآخرين على إجراء الأبحاث العلمية المبتكرة، وتوفير كافة السبل الممكنة لأبحاثهم، لا سيما الذين لديهم فترات إجازة، وتمكينهم من إنجاز العمل في جو علمي مناسب.

8.    تنظيم التواصل مع المراكز البحثية الموجودة خارج الجامعة من جهة وداخل المملكة أو خارجها من جهة أخرى، وتحسين التعاون معها للاستفادة من أي اتجاهات بحثية جديدة.

9.    تكوين قاعدة بيانات للأوراق البحثية الحالية والمنتهية في الجامعة، وتبادل المعلومات البحثية مع الجامعات ومراكز البحث الأخرى.

10.  دراسة التقرير السنوي والحساب الختامي للنشاط البحثي للجامعة لعرضه على وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

11. الإشراف على البحوث الممولة من قطاعات خارج الجامعة التي تقع ضمن اختصاص هذا المجلس ومتابعتها.

12. تشكيل اللجان المتخصصة من أعضاء مجلس الإدارة أو غيرهم إذا لزم الأمر.

13. دراسة ما يحال إليه من رئيس الجامعة أو وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

ما يسمح فيه دليل الجامعة للبحث العلمي للطالب الباحث:

يسمح دليل الجامعة للباحث أن يحصل على الخدمات المطلوبة للبحث الذي يبدأه لأغراض النشر أو الترقية حتى لو لم يكن مدرجاً في خطة البحث المعتمدة، كما ويسمح دليل الجامعة للباحث بمطالبة حقه أو المطالبة بجائزة نقدية في حال قامت الجامعة بنشر بحثه دون أخذ عنه.

الجوائز المالية التي يستطيع دليل الجامعة منحها للباحث:

يوجد العديد من الجوائز التي قد يون الباحث حصل عليها وهو لا يعمل فيها، فيأتي هنا أهمية معرفة الباحث بدليل الجامعة للبحث، وذلك لأن دليل الجامعة يحتوي على العديد من المواد التي تنص على نص الجائزة التي تكون من حقه، فمثلاً دليل البحث ينص على أنه يتم منح الباحث أصحاب الأبحاث المتميزة سنوياً مكافآت مالية، ويتم اختيار الأبحاث المتميزة وفقاً لدليل الجامعة للبحث.


 معايير اختيار الأبحاث المتميزة بناءً على دليل جامعة للبحث 

  1. أن يكون البحث أصلي ومبتكر ومنشور قبل أقل من عامين.
  2. أن يكون البحث محضر في الجامعة ومصدر وفق النظام المعمول به.
  3. لا ينبغي أن يكون قد فاز بجائزة من قبل.
  4. يجب ألا يكون البحث جزءاً من كتاب أو أطروحة كبيرة.

 فيديو: طريقة تنسيق الأبحاث و الرسائل العلمية بالتفصيل 

 


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة