كيفية إعداد محتوى الاستبيان إلكتروني

كيفية إعداد محتوى الاستبيان إلكتروني
اطلب الخدمة

كيفية إعداد محتوى الاستبيان إلكتروني

قد تحتاج عدد من المؤسسات لإنشاء ما يسمى بمفهوم الاستبيان الإلكتروني حيث أنه يعتبر الاستبيان أحد أبرز الوسائل الضرورية والهامة التي تستخدم في العديد من مختلف الأغراض في الوقت المعاصر. وخاصة أن الاستبيان الإلكتروني يمكن اعتباره أحد أهم الوسائل الضرورية وكذلك السهلة وأيضاً الصادقة في معرفة مضمون الكثير من المعلومات المهمة واللازمة للباحث. وكذلك يستخدم الاستبيان الإلكتروني للوصول إلى الكثير من مختلف التقييمات وكذلك العديد من الحلول لهذا السبب تلجأ إلى الاستبيان الإلكتروني العديد من الشركات أو المؤسسات  أو عدد من الأشخاص للتمكن من استخدام الاستبيان الإلكتروني بإبداع  وبراعة و كذلك احترافية عالية وذلك لغرض الوصول لعدد  كبير ومميز من جمهورها وكذلك بهدف العمل على تحقيق جزء عظيم وكبير من مختلف أهدافها.


 ما المقصود بمصطلح الاستبيان الإلكتروني؟ 

يقصد بالاستبيان الإلكتروني أنه أحد أهم وأبرز الطرق المتبعة  للتمكن من معرفة آراء الناس حول أمر وشيء محدد بعينه أو أنه يدور حول فكرة محددة ومعينة أو حول منتج مخصص.

فمن المتعارف عليه أن الاستبيان الإلكتروني من مجموعة وعدد كبير من الأسئلة التي بدورها تتعلق بتقييم لماهية تلك المنتجات أو لتلك الخدمات أو لمجموعة الأفكار المتعلقة والمرتبطة بجودة ما تقدمه لعدد من الشركات.

ويتم بواسطة الاستبيان الإلكتروني تقديم مجموعة من الأسئلة بطريقة مخصصة ومنظمة وكذلك متتابعة من خلال واحد من المواقع الإلكترونية بحيث تكون الأسئلة مخصصة وكذلك موجهة شريحة محددة من الناس، وتكون هذه المجموعة من ضمن الجمهور المخصص والمستهدف من خلال الاستبيان الإلكتروني لتلك الشركات .


 ما هي المميزات التي يجب أن يتسم بها الاستبيان الإلكتروني؟ 

لقد جاء الاستبيان الإلكتروني ليحل ما لم يتمكن من حله الاستبيان العادي وكذلك ليكون حلاً لكافة المعيقات التي يقع فيها الاستبيان العادي، وذلك لما يتمتع به الاستبيان الإلكتروني من مميزات وخصائص، ومن أهم وأبرز مميزات الاستبيان الإلكتروني ما يأتي:

  • يمكن أن يتم تعبئته بدون الحاجة إلى طباعة عدد من النسخ منه والاكتفاء بإرسال الرابط الإلكتروني.
  • الاستبيان الإلكتروني لا يقتصر على منطقة جغرافية لتعبئته من خلال المبحوثين.
  • يمكن التعديل على الاستبيان الإلكتروني بسهولة.
  • يقدم الاستبيان الإلكتروني عدد من الخيارات لإعداد الأسئلة.
  • لا يحتاج إعداد الاستبيان الإلكتروني لامتلاك مهارات تقنية عالية.
  • يوفر الاستبيان الإلكتروني عليك كباحث الكثير من الوقت المهدور في توزيع نسخ الاستبيان، وكذلك الكثير من الجهد الذي تضيعه وتحتاجه كباحث في الوصول للمبحوثين.

 ماهية الخصائص التي يتوجب عليك كباحث أن تركز على وجودها في الاستبيان الإلكتروني؟ 

  1. أن يغطي الاستبيان موضوع محدد ويختص به فقط، بحيث يكون  الاستبيان الإلكتروني على كافة التساؤلات التي تتعلق بالموضوع المحدد.
  2. أن الاستبيان الإلكتروني يحتوي على مجموعة من النقاط والبنود التي سيجيب عنها الجمهور وهذا الأمر الذي يجعل الاستبيان الإلكتروني بطابع السؤال، وكذلك يجب أن يشمل الاستبيان على الإرشادات التي توضح آلية الإجابة عن الأسئلة.
  3. أن يحتوي الاستبيان الإلكتروني على الأسئلة البسيطة  والواضحة والسهلة التي يمكن للمبحوثين الإجابة عنها دون حدوث لبس أو خلل في فهم أي جزء وعنصر منها، وينصح أن يتم إعداد الاستبيان الإلكتروني من خلال متخصصين وذوي كفاءة وخبرة عالية.
  4. أن السؤال الواحد في الاستبيان الإلكتروني تحتوي على فكرة واحدة وكذلك تكون له إجابة واحدة محددة.
  5. يعتمد الاستبيان الإلكتروني على الطابع الموضوعي وليس على الطابع المقالي في صياغة محتوى أسئلته.
  6. أن الاستبيان الإلكتروني يكون مخصص وموجه لفئة ولشخص بعينه، فيتم توجيهه بطريقة احترافية لجمهوره مما يشجعهم على الإجابة عن أسئلة الاستبيان الإلكتروني بشكل إيجابي.
  7. يعمل الاستبيان الإلكتروني على توضيح المقارنة بين مجموعة من المنتجات التي تتشابه فيما بينها.
  8. يمكن للاستبيان الإلكتروني أن يساهم في جمع معلومات تتعلق بظاهرة أو موضوع معين.

توفير القبول


 ما هي العوامل التي تؤثر على تنوع أشكال الاستبيان الإلكتروني؟ 

إن التنوع المتواجد في أشكال وصور الاستبيان الإلكتروني لم يأتي من فراغ وفقط رغبة من الباحث أو المصمم لمحتوى الاستبيان الإلكتروني بل جاءت أنواع وأشكال الاستبيان الإلكتروني نتيجة لعدد من العوامل التي أثرت على إيجاد أشكال للاستبيان الإلكتروني، ومن أهم وأبرز العوامل التي أدت إلى تنوع الاستبيان الإلكتروني ما يأتي:

  1. الموضوع المخصص أو الفكرة المحددة التي يدور حولها الاستبيان الإلكتروني.
  2. طبيعة المعلومات التي يتم تصميم الاستبيان الإلكتروني بهدف جمعها والحصول عليها.
  3. طبيعة وماهية الجمهور الذي يستهدفه الاستبيان الإلكتروني.
  4. طبيعة وماهية الفئة العمرية التي سيتم توجيه أسئلة الاستبيان الإلكتروني لها.

 ماهية الآلية والطريقة التي يمكنك من خلالها كباحث أن تقوم بإعداد الاستبيان الإلكتروني 

نظراً لتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها كباحث إعداد الاستبيان الإلكتروني إلا أنه يوجد آلية متشابهة بين تلك الطرق وتكون كالتالي:

  1. أن تقوم بتفعيل الزر الخاص بالتصويت والذي من خلاله يمكن إبداء الرأي والمشاركة.
  2. قم بفتح خانات الاختبار المخصصة من خلال الضغط على تبويبات الاستبيان.
  3. يتم الإجابة عن أسئلة الاستبيان الإلكتروني الذي قمت بإعداده.
  4. يتم إرسال الإجابات الخاصة بالمبحوثين من خلال الضغط على الخانات المخصصة لإرسال الإجابات على أسئلة الاستبيان الإلكتروني الذي قمت بإعداده,

 فيديو: تفريغ استبيان 

 


لطلب المساعدة في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة