ما لا تعرفه عن التحليل الإحصائي لبيانات البحث - المنارة للاستشارات

ما لا تعرفه عن التحليل الإحصائي لبيانات البحث

ما لا تعرفه عن التحليل الإحصائي لبيانات البحث
اطلب الخدمة

ما لا تعرفه عن التحليل الإحصائي لبيانات البحث العلمي

 التحليل الإحصائي ما تعريفه؟ 

يمكنك كباحث أن تعرف التحليل الإحصائي على أنه أحد أنواع التحليل الإحصائي التحليل اليت يمكن لأي شخص يخطط لعمل مشروع معين أن يقوم به، أو عند قيامك كباحث بإعداد بحث علمي.


 ما هي القيمة والمكانة التي يحتلها التحليل الإحصائي من البحث العلمي؟ 

يعتبر التحليل الإحصائي الناجح والصحيح للبيانات البحثية الذي تقوم به من أهم أسباب النجاح في إعداد محتوى البحث العلمي، وذلك أيضاً بسبب قيمة المعلومات البحثية التي تحصل عليها كباحث علمي.


 ما هي التعريفات التي يمكنك من خلالها أن تبين مفهوم التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي؟ 

يمكنك كباحث أن توضح تعريف التحليل الإحصائي من خلال مجموعة كثيرة من التعريفات التي تصفه، ومن أهم وأبرز تعريفات التحليل الإحصائي من خلال:

  1. التحليل الإحصائي للبيانات البحثية: يمكنك تعريفه على أنه العملية التي تقوم عن طريقها كباحث بتحضير البيانات البحثية العلمية، ومن ثم يقوم بتحليلها وتفسيرها، ومن ثم تجهيزها لإجراء عمليات التحليل الإحصائي ومن استخراج المعلومات البحثية والتي تلزم إعداد محتوى البحث العلمي، مما يجعل المعلومات مفيدة وذات قيمة.
  2. التحليل الإحصائي لمحتوى البيانات البحثية: يمكنك كباحث التعامل معه على اعتبار أنه توضيح وتفسير لمجتمع بحثي معين، والذي من خلاله يتم تحديد المميزات والخصائص التي تميز بدورها طبيعة هذا المجتمع عن مختلف المجتمعات الإحصائية البحثية، ولكي تتوصل كباحث لماهية المعلومات التي تميز هذا المجتمع البحثي الإحصائي الذي تقوم بدراسته فإنه يتوجب عليك كباحث أن تأخذ عينة بحثية منه، وذلك لكي تقوم بإجراء دراسة وفق أسس ومبادئ منطقية، ومن ثم استخراج الصفات التي يمكن أن يتم تعميمها على ذلك المجتمع البحثي الإحصائي، ومن ثم تحديد ماهية صفاته وخصائصه المميزة.
  3. يمكن اعتبار التحليل الإحصائي على أنه أحد العلوم التي تتبع لقسم وعلم الاقتصاد، وذلك بالرغم من أنه يعتبر علم الاقتصاد من العلوم القديمة جداً والذي عرف لدى العديد من حضارات الشعوب القديمة، كالحضارة اليونانية والحضارة الفرعونية، إلا أن مفهوم التحليل الإحصائي لم يظهر ولم يكن واضح إلا في القرون الوسطى، ويعتبر أن السبب الأساسي والرئيسي خلف ظهور مفهوم التحليل الإحصائي هو الرغبة المتولدة لدى كل من الإقطاعيين وكذلك الملوك بهدف إحصاء الممتلكات الخاصة بهم وممتلكات كل الأشخاص المتواجدين في أراضيهم، بهدف تحديد الضرائب المتوجب عليهم دفعها تبعاً لما يملكوه، و تبعاً لهذه الحاجة قد ظهر مفهوم التحليل الإحصائي ومن ثم تم العمل من قبل المتخصصين على تطور مفهوم التحليل الإحصائي ليصبح متمكناً من التنبؤ بعدد السكان في المدينة بعد مدة زمنية ما وذلك تبعاً للمعطيات التي يقوم بتقديمها التحليل الإحصائي للبيانات، كما أنه يمكن للتحليل الإحصائي التنبؤ بماهية كمية الاستهلاك الخاصة بالمجتمع لأي سلعة خلال مدة زمنية محددة.

وقد استفاد المتخصصون في التحليل الإحصائي من ظهور تقنيات التكنولوجيا الحديثة في العمل على إنشاء برامج وتقنيات تكنولوجية خاصة بالتحليل الإحصائي وبالتالي يسهل الأمر عليك كباحث أن تقوم بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات والدراسات البحثية ومن ثم الحصول على نتائج دقيقة.


التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 ما هي المراحل والخطوات التي يمر بها التحليل الإحصائي للبيانات البحثية؟ 

يوجد مجموعة من الخطوات والمراحل التي يقوم الباحث من خلالها بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بمحتوى العمل البحثي، ومن أهم وأبرز الخطوات الواجب عليك كباحث اتباعها عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

  1. عليك كباحث أن تقوم بتحديد نوع وماهية الاختبار الإحصائي الذي ترغب بإجرائه على البيانات البحثية، وهذا الأمر لا يأتي اختياره من فراغ بل إنه يرتكز على مجموعة من المبادئ والأسس، ومن أهم تلك المبادئ والأسس ما يأتي:
    • تحديد ماهية نوع البيانات البحثية الخاصة والمرتبطة بصورة مباشرة وواضحة مع المتغيرات التابعة.
    • ماهية نوع وطبيعة العلاقات البحثية التي ترغب كباحث أن تقوم بدراستها ومن ثم عمل التحليل البحثي الإحصائي لها.
    • ثم تقوم بتحديد ما هو عدد المتغيرات التي ترغب بدراستها.
    • بيان ماهية وطبيعة عدد المستويات الخاصة بالمتغيرات المستقلة.
  2. بعد اختيارك كباحث لماهية عدد وطبيعة ونوع الاختبار الإحصائي يتوجب عليك أن تكون قادر على التمييز بين كل من الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية.
  3. قم باختيار نوع الاختبار هل هو اختبار معلمي أم تحتاج إلى اختيار الاختبار غير المعلمي.
  4. قم باختيار ماهية الفرضيات البحثية التي تحتاجها لمحتوى العمل البحثي، ويمكنك أن تنهي هذا الأمر من خلال مجموعة من الخطوات المتتابعة وهي:
    • أن تقوم بتحديد ما هو فرض العدم.
    • قم بتحديد واختيار ما هو الفرض التجريبي.
    • قم باختيار وتحديد طبيعة وماهية مستوى الدلالة الملائم والمناسب.
  5. قم بتحديد واختيار ما هو مستوى الدلالة الإحصائية، ومن المتعارف عليه لدى الباحثين أن للدلالة البحثية الإحصائية مستويين مهمين وهما: اتجاه الاختبار وكذلك درجة ومقدار الحرية.

 الخاتمة 

يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات البحثية من أهم الإجراءات والأمور التي يتوجب عليك وعلى كل باحث أن تكون على علم ودراية جيدة بها، وذلك لكي تتمكن من الحصول على المعلومات البحثية التي ترغب بها، لذلك فإن مقدار فهمك واستيعابك كباحث لمفهوم التحليل الإحصائي البحثي وكيفية إجراؤه يساعد أيضاً في الوصول لأهم النتائج البحثية وأفضلها.

لذلك ينصح الباحثين بالتوجه لتعلم أهم مبادئ وأسس التحليل الإحصائي البحثي للبيانات البحثية وذلك للتعرف على كل ما يجري في داخل إجراءات التحليل الإحصائي البحثي للبيانات، وبسبب ما سبق يعتبر التحليل الإحصائي من أهم الإجراءات التي تتم تنفيذها على محتوى العمل البحثي وعلى محتوى البيانات البحثية التي قد تم حصدها.


 فيديو: ما المقصود ببرنامج التحليل الاحصائي (SPSS)؟ 


لطلب المساعدة في التحليل الاحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة