خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسة
اطلب الخدمة

خطاب الغرض من الدراسة

فهرس المقال

 تعريف خطاب الغرض من الدراسة 

هو عبارة عن خطاب مكون من صفحة واحدة أو صفحتين، ويعتبر هذا الخطاب أحد الأوراق التي تقوم بتقديمها للدراسة والقبول في الجامعة أو أثناء التقديم لفرصة عمل، ومن خلال خطاب الغرض من الدراسة تقوم بشرح وتوضيح أسباب اهتمامك بهذه الفرصة أو بهذا البرنامج الدراسي في الجامعة، وأسباب ملاءمتك لهذه الفرصة أو القبول في البرنامج الدراسي، حيث في خطاب الغرض من الدراسة تذكر خبراتك السابقة سواء نشاط تطوعي أو خيري أو عمل، وتذكر في خطاب الغرض من الدراسة أيضاً مهاراتك ونقاط القوة في شخصيتك، وإنجازاتك، وأفكارك، وتأثير كل ذلك وجعلك مؤهلاً لكي تحصل على قبول في  هذه الفرصة أو دخول هذا البرنامج الدراسي، وبالطبع خططك المستقبلية وكيف ستساعدك هذه الفرصة التي تتقدم إليها في تحقيق هذا الغرض ولدراسة هذا البرنامج.


 أهمية خطاب الغرض من الدراسة في مرحلة الدراسات العليا 

الدراسات العليا كالماجستير ليست للكسالى، وذلك كون الدراسة العليا في درجة الماجستير تتطلب منك التركيز والتصميم كي تحقق الدرجة العلمية العليا في هذه الدراسة كدرجة الماجستير، وهذا ما يفسر وجود لجنة القبول والتي تقوم بفحص خطاب الغرض من الدراسة الخاص بك بتركيز شديد، فهم يريدون أن يعرفوا ما إذا كان لديك المادة العلمية الكافية لكي تنجح في الدراسة في كلية الدراسات العليا كدرجة الماجستير.


 أهداف كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

يعمل خطاب الغرض من الدراسة على تمكين مسؤولي لجنة القبول في الجامعة على اتخاذ القرار المناسب بشأن قبولك في البرنامج الدراسي لديهم في الجامعة أم لا، وذلك على الرغم من أهمية العناصر الأخرى في اتخاذ مسؤولي قرار القبول قبولك للدراسة في هذا البرنامج في الجامعة.

إلا أن خطاب الغرض من الدراسة يعتبر العنصر الوحيد الذي تظهر فيه شخصيتك، ولذا يرغب مسؤولي القبول في الجامعة برؤية جدك واجتهادك وتصميمك الكبير لنيل هذه الفرصة، كما أنهم يريدون من خلال خطاب الغرض من الدراسة التعرف عليك وعلى غيرك من الطلاب المرشحين أصحاب الغايات والطموحات المهنية الواضحة.

من أجل ذلك يجب أن يتسم خطاب الدراسة الخاص بك بالإيجاز والرسمية وأن تظهر شغفك في هذا الخطاب من خلال الكلمات، حتى يكون مؤشراً ممتازاً وعلامة جيدة على مدى تركيزك للمرة الأولى ويلعب هذا الخطاب دوراً كبيراً في القبول في هذا البرنامج الدراسي في الجامعة والبدء فيه كمحترف.



 الخطوات التي عليك القيام بها قبل البدء في كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

قبل أن تبدأ بكتابة خطاب الغرض من الدراسة، تستطيع القيام بمجموعة من الخطوات والتي يمكن أن تساعدك على تكوين النقاط والعناصر التي ستكتب عنها الخطاب وهذه الخطوات هي

لا بد لك أن تتعرف جيداً على الفرصة التي تقوم بالتقدم لها وتتأكد من أنها الفرصة الملائمة والأفضل لك، فإذا كنت تتقدم للالتحاق ببرنامج دراسي في الجامعة، لا بد لك من أن تقرأ عنه هذا البرنامج جيداً وتتعرف على المقررات الدراسية في هذا البرنامج، ولا بد لك من أن تتعرف على متطلبات هذا البرنامج، وعلى فرص العمل الخاصة به، حيث كلما ظهر هذا بشكل جلي في الخطاب أصبح ذلك دليلاً على شغفك وتمسكك الشديد للالتحاق بهذا البرنامج في الجامعة.

أيضاً قم بالتحدث مع أهلك وأساتذتك وأصدقاءك عما تتميز به شخصيتك عند كتابة هذا الخطاب، واسألهم عن نقاط قوتك وعن مهاراتك واسألك أصدقاءك عن نقاط القوة التي ميزت شخصيتك عندما عملتم معاً ضمن فريق واحد، واسأل أساتذتك عن التحديات التي استطعت تحقيقها خلال دراستك الأكاديمية في الجامعة، وقم بسؤال أهلك عن سماتك الشخصية والتي تدفعك لمواجهة أي صعوبات في مستقبلك الدراسي في الجامعة.


 خطوات كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

الخطوة الأولى التميز

إن استخدام الكلمات التي تترك أثراً كبيراً في عقول المسؤولين في الجامعة وتتصف أيضاً بالتميز في الخطاب تعتبر مفتاح النجاح ودافع قوي لك لكي تحصل على القبول من الجامعة في هذا البرنامج، ولا حاجة لك لأن تذكر الأمور البديهية والعبارات الضعيفة في الخطاب المقدم للجامعة، حيث سيعمل مسؤولو القبول والمسؤولين في الجامعة على قراءة العديد من خطابات الغرض من الدراسة والتي تتكلم جميعها عن الموضوع نفسه.

لذلك ينبغي أن تكون مقدمة خطابك المقدم للدراسة في الجامعة شيقة، حيث يمكنك البدء في خطابك بحكاية صغيرة أو اقتباس أو تجربة أثارت الحماس لديك، وكانت دافعاً وسبباً في تشجيعك على التقدم للبرنامج الدراسي الذي اخترته.

بمعنى اّخر ينبغي عليك في الخطاب التفكير بهذه الطريقة كيف ستعبر عن شخصيتك لا تعرفه ولكيف تريد أن تبدو له؟

الخطوة الثانية الإيجاز والوضوح

يجب عليك الانتباه إلى عدد الكلمات المسموح لك بها في خطاب الغرض من الدراسة وعدم إضاعة 150 كلمة في كتابة تفاصيل غير مهمة في خطاب القبول، وأن تكون حريص على توصيل الرسالة بطريقة موجزة وواضحة ويجب أن تكون بداية الخطاب شيقة وفريدة وليست مكررة أو طويلة وتنقل بشكل واضح.

أن يكون الإلهام هو السبب والدافع وراء الرغبة في الالتحاق بهذا البرنامج في الجامعة المختارة.

الخطوة الثالثة اختيار العبارات والمفردات بعناية كبيرة

ينبغي عليك أن تقوم باستخدام العبارات المناسبة في خطاب القبول والتي تمكنك من إظهار كفاءتك وتميزك لكي تقبل في هذا البرنامج، وتذكر بشكل دائم أن خطاب الغرض من الدراسة هو مسألة جدية ومرحلة مهمة ومؤثرة في الحصول على القبول في الجامعة.

إذا قمت بالالتزام بالخطوات والتعليمات فإنه من الممكن التعامل معك بطريقة ممتعة وفريدة، فتقوم بكتابة خطاب الغرض من الدراسة بطريقة تتصف بالبلاغة وتنجح في إيصال رسالتك المنشودة لمسؤولي القبول في هذا البرنامج في الجامعة، إن اختيار المفردات بعناية يترك فروق كبيرة في مسار خطاب الغرض من الدراسة، حيث ينبغي عليك عدم الإفراط في استخدام الكلمات المقعدة والكبيرة ولا البسيطة المستخدمة بشكل كبير.

كما أنه لا يوجد حاجة لك لأن تستخدم قاموس المفردات لكل كلمة، وإنما أن تحرص على أن تستعمل الكلمات المناسبة والتي تظهر كفاءتك وقتما يلزم ذلك.

قد يكون من الأفضل لك أن تظهر قدر معين من الابتكار والإبداع،.

الخطوة الرابعة المراجعة

إن إرسال الخطاب مع وجود أخطاء إملائية ونحوية يعتبر من الأمور الأكثر سوءاً، والتي قد تكون عملتها خلال مرحلة تقديمك على البرنامج والجامعة المرجوة، وذلك لما تتركه من أثر سلبي لدى مسؤولي القبول في الجامعة، حيث قد يعبر هذا الخطاب على عدم أهليتك للدراسة لديهم في الجامعة.

لذا يجب عليك الحرص على تدقيق ومراجعة الخطاب وتنسيقه بشكل صحيح بعد الانتهاء من كتابة الخطاب، كما يمكنك الاستعانة بأحد أصدقاءك لمراجعته ومن ثم القيام بقراءته مرة أخرى بتركيز وذلك لعد مرور عدة أيام وبعد أخذ الاقتراحات من الأصدقاء بعين الاعتبار أو القيام بالتغييرات التي تكون لازمة.


 ما هي الأمور التي تطلب لجنة القبول توفرها في خطاب الغرض من الدراسة؟ 

الكليات المختلفة للدراسات العليا مثل الماجستير ستقدم لك طلبات مختلفة لخطاب الغرض من الدراسة، ولكن في الغالب جميعها تطلب نفس الأجزاء الأربعة من المعلومات في خطاب الغرض من الدراسة وهي

  • ماذا تريد أن تدرس في كلية الدراسات العليا؟

  • لماذا تريد أن تدرسها؟

  • ما هي الخبرات التي تمتلكها في مجالك الدراسي؟

  • ماذا تخطط أن تعمل بالدرجة العلمية العليا فور حصولك عليها؟

لذا فإن لجان التسجيل تقوم بالبحث عن المرشحين الذين لهم اهتمامات بحثية واضحة المعالم والتي تولدت من الخبرة في هذه الدراسة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن خطاب الغرض من الدراسة الخاص بك يجب أن تبين في خطاب الغرض من الدراسة اهتمامك بمنهجك الدراسي الذي اخترته وأن لديك الخلفيات الكافية لكي تدعم أفكارك واّرائك في هذه الدراسة.

كما يجب عليك أن تظهر في خطاب الغرض من الدراسة بأنك طالب مجتهد وأنك ستبقى على عهدك والتزامك لوقت طويل في هذه الدراسة.


 الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

غالبية طلاب الدراسات العليا مثل الماجستير يقعون في خطأ شائع عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة وذلك بتضمين خطاب الغرض من الدراسة فقرة عن مدى تمتعهم بالشمول والكمال، فيكونوا كلاعبي كرة القدم الطماعين والمشهورين، فالكليات الأخرى شغوفة بمثل هذه المادة والحشو، بينما كلية الدراسات العليا كالماجستير ليست كذلك، لأن الدراسة في درجة عليا مثل الماجستير تبحث عن عقول عظيمة تستطيع تحقيق ما تهدف إليه بإتقان فيما يتعلق بموضوع محدد من هذه الدراسة.

هم فقط يهتموا بأنشطتهم التي تتحدث عن ملائمتهم للعمل المتعلق بالدراسة في كلية الدراسات العليا، وأنت كطالب دراسات عليا مثل الماجستير سيطلب منك بجدية القيام بعمل الأبحاث والمهام الدراسية الصعبة، وربما قد يتوجب عليك في الماجستير تدريس فصول لغير الخريجين داخل مجال تخصصك، ومن الجائز أن تقوم بتصميم الكورس الدراسي، وقد يتوجب عليك في الماجستير أن تنسجم مع مجموعة متنوعة من الكليات التي تعمل بشكل وثيق معك في بعض الأحيان، لذا فإن أي خبرة لك في الدراسة في الكلية أو العمل أو في حياتك اللامنهجية والتي تتكلم عن تلك القدرات والإمكانيات تستحق أن تتحدث عنها.


 الأسباب التي تدفعك لكي تلتحق بالدراسات العليا مثل الماجستير 

بعد أن تتخرج وتنهي من دراسة درجة البكالوريوس يدور في ذهنك تساؤل حول دراسة درجة الماجستير والدراسات العليا، وهناك بعض المميزات التي تدفعك لدراسة درجة الماجستير وهي

1- راتب أعلى إن المقابل المادي يعتبر من الأمور الأساسية التي تبحث عنها عند إكمال دراستك العليا، فالانتهاء من دراسة درجة الماجستير يتيح لك أن ترتقي إلى المناصب العليا، وهذا يزيد من مقدار الراتب الذي تتقاضاه، وأما الأمر الاّخر فهو إتاحة الفرصة لك لشغل وظائف بمؤسسات عالمية واستلام مناصب عليا فيها.

2- تعمق أكبر في مجال تخصصك إن دراسة الماجستير تسمح لك بالتعمق ومعرفة معلومات إضافية في مجال التخصص الذي ترغب بالدراسة فيه، خصوصاً أن أغلب دراسات درجة الماجستير تهتم بالجانب التطبيقي والعملي وهذا الأمر يساهم في رفع أدائك في العمل.

3- قدرة أكبر على الإبداع إن دراسة درجة الماجستير تتطلب منك مشاركة عملية ودراسة بحثية، لذا لا بد فيه من ابتكار وإبداع أساليب جديدة وغير تقليدية، إضافة إلى الدراسة والبحث عن أفكار ومعلومات جديدة في مجال التخصص الذي تقوم بالدراسة فيه، وهذا كله يزيد من إبداعك في مجال العمل.

4- التمهيد للخطوة الكبرى إن الحصول على درجة الماجستير يمهد لك الطريق لكي تحصل على مقعد للدراسة في الدرجة العليا في مجال التخصص الذي ستقوم بالدراسة فيه وهي درجة الدكتوراه، وإن دراسة درجة الماجستير يمكن اعتبارها الطريق المصغر لدراسة درجة الدكتوراه وهذا يعني أنه من الخبرات المهمة لاستكمال درجة الدكتوراه.

5- مسار وظيفي جديد إن دراسة درجة الماجستير تفتح لك أبواب ووظائف جديدة مثل المسار الأكاديمي، والتدريس في الجامعات، وهذا كله يعود عليك بالنفع الشخصي والمادي وكذلك النفع الاجتماعي، وهذا كله يفتح مسارات أخرى مثل إدارة الشركات، ومجال الاستشارات.


 كيف تعرض نفسك في خطاب الغرض من الدراسة 

حتى يكون خطاب الغرض من الدراسة الذي تقوم بكتابته خطاباً ناجحاً لا بد لك من أن تظهر في خطاب الغرض من الدراسة شخصيتك بشكل جلي، بحيث تظهر في خطاب الغرض من الدراسة للجامعة قوتك الشخصية، وثقتك الكبيرة بنفسك، وإمكانياتك الكبيرة والتي تؤهلك للحصول على القبول الجامعي للدراسة.

أهمية أن يكون خطاب الغرض من الدراسة فريد من نوعه

من الأمور الهامة التي يجب عليك التركيز عليها عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة ألا يكون مملاً، وحتى يكون خطاب الغرض من الدراسة الخاص بك مميزاً لا بد لك أن تضيف معلومات فريدة، ومن أفضل الطرق لعمل هذا ان تقوم بمناقشة مختصرة عن فكرة محددة في مجال تخصصك والتي يمكن أن تحولك فكرياً وعقلياً، وتذكر أن الفكرة التي تقوم باختيارها لكي تتحدث عنها يمكنها أن تظهر الكثير عنك أمام لجنة القبول، وتبين بوضوح مدى رغبتك في مجالك بدلاً من وصفها فقط.


 فيديو: كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة 


لطلب المساعدة في اعداد خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة