التقديم في الجامعة لطلب دراسة درجة الدكتوراه

التقديم في الجامعة لطلب دراسة درجة الدكتوراه
اطلب الخدمة

 كم عدد تخصصات الدكتوراه التي يمكنني التقدم لها؟ 

إذا كنت تتقدم مباشرة إلى إحدى الجامعات للدراسة للحصول على درجة الدكتوراه، فلا يوجد حد لعدد التخصصات التي يمكنك التقدم لها بطلب، ومع ذلك يمكن أن تستغرق عملية تقديم طلبات دراسة الدكتوراه وقتاً طويلاً ويجب أن تحرص على عدم إرهاق نفسك، تأكد من تخصيص كل تطبيق للتخصص المعني بدلاً من استخدام تنسيق قالب لكل تطبيق في درجة الدكتوراه، يجب أن تتحدث على وجه التحديد عن التخصص، مع ذكر سبب استحسانك له وكيف سيساعدك في تحقيق أهدافك.

بالنسبة لتلك تخصصات الدكتوراه والتي تستخدم طريقة تطبيق مختلفة، قد تجد أنه لا يمكنك التقديم إلا على عدد معين من التخصصات، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على دورة تدريبية للمعلمين بعد التخرج فيمكنك تقديم ما يصل إلى ثلاث طلبات، وفي بعض الأحيان يمكنك التقدم لما يصل إلى خمس طلبات.  

توفير القبول

 هل هناك رسوم تقديم طلب لدراسة الدكتوراه؟ 

لا تفرض معظم الجامعات في أغلب البلدان رسوماً على طلبات الدراسة العليا عامة سواء طلب دراسة الماجستير أو دراسة الدكتوراه وحتى في طلبات الدراسة المتوسطة، ومع ذلك فقد ترى أن العديد من المؤسسات الجامعية الأكاديمية الأكثر تنافسية تتقاضى رسوماً للتقديم تكون رمزية، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تخصص الدكتوراه في إحدى كليات إدارة الأعمال المرموقة فمن المرجح أن يتم تحصيل رسوم منك، بالنسبة لتلك الجامعات التي تفرض رسوم تقديم، يمكن أن يتراوح المبلغ بين 20 إلى 40 ديناراً لكل تخصص دراسة.

التطبيقات الدولية: إذا كنت تتقدم للحصول على درجة الدكتوراه خارج المملكة العربية السعودية، فغالباً ما يتعين عليك دفع رسوم التقديم بالعملة المحلية، ألق نظرة على أدلة الدراسة بالخارج.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحديد حكامك لتستطيع دراسة الدكتوراه:

  1. تأكد من أنهم يعرفونك جيداً: لا تختر أستاذاً لم يكن لديك أي اتصال معه، اختر شخصاً يعرفك جيداً وقدراتك الأكاديمية جيداً، ربما معلماً شخصياً أو مشرف رسالة الماجستير.
  2. اطلب الإذن أولاً: من المستبعد جدًا أن يرفض حكمك المحتمل (من الطبيعي أن يكتبوا المراجع)، لكن الطلب المهذب يقطع شوطاً طويلاً.
  3. أعط الكثير من الإشعارات: نظراً لأن كتابة المراجع جزء من عمل معظم الأكاديميين (الأمر نفسه ينطبق على أصحاب العمل)، فقد يكون لدى المُحكم الكثير من الطلبات للتعامل معها، على هذا النحو، سيكون من الحكمة منحهم متسعاً من الوقت، لا تتصل بهم قبل أسبوع من الموعد النهائي لتقديم طلبات دراسة درجة الدكتوراه.
  4. أرسل بيانك الشخصي وسيرتك الذاتية: هذه طريقة جيدة لتظهر لحكمك ما هي تطلعاتك.

الجامعات لديها بروتوكولات مختلفة للمراجع الأكاديمية الخاصة بدراسة درجة الدكتوراه كقاعدة عامة، على الرغم من ذلك سيطلبون من الحكام إرسال نسخة من مرجعك عبر البريد الإلكتروني من عنوان بريد إلكتروني رسمي (أو استخدام نظام إرسال إلكتروني)، بدلاً من ذلك يمكن لمراجعك نشر المرجع طالما تم توقيعه شخصياً، وطباعته على ورقة رسمية برأس خطاب وفي مظروف مغلق.


 المؤهلات العلمية لدراسة درجة الدكتوراه: 

سوف تطلب أقسام قبول الدكتوراه بالجامعة إثباتاً لمؤهلاتك الأكاديمية، هذا يأتي عادة في شكل شهادة درجة ماجستير ومحاضر الأكاديمية، إذا لم تكن قد أنهيت درجة الماجستير العلمية بعد، فلا داعي للقلق ما عليك سوى تقديم النصوص التي توضح أدائك الأكاديمي حتى الآن، مع إعطاء النتيجة المتوقعة لدرجة الماجستير الجامعية، تمتلك معظم الجامعات نظاماً لتقديم الطلبات لدراسة الدكتوراه عبر الإنترنت يمكنك استخدامه لتحميل عمليات مسح هذه المستندات، قد يطلبون رؤية النسخ الورقية الأصلية قبل التسجيل في تخصصك لدراسة الدكتوراه.

إذا كنت متقدماً دولياً لدراسة الدكتوراه لم يكن تعليمك السابق باللغة الإنجليزية، فيجب عليك إرسال نسخ من مؤهلاتك الأكاديمية الأصلية جنباً إلى جنب مع الترجمات الرسمية لهذه المستندات، والتي تتم بواسطة خدمة ترجمة معتمدة.


 اختبارات اللغة لقبول الدكتوراه: 

إذا كنت تتقدم للحصول على درجة الدكتوراه التي تُدرس بلغة ليست لغتك الأولى، فسيتعين عليك عادةً تقديم دليل على أنك بارع في لغة التدريس، في حالة الدكتوراه الذي يدرس اللغة الإنجليزية، ربما يتعين عليك تحقيق درجة معينة في اختبار اللغة الإنجليزية إذا لم تكن لغتك الأولى، ومع ذلك إذا كنت قد أنهيت بالفعل (أو تدرس) درجة الماجستير التي تدرس اللغة الإنجليزية فقد لا ينطبق هذا الشرط عليك، هذه أربعة من أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية شيوعاً، والمقبولة على نطاق واسع من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم:

  • IELTS
  • TOEFL
  • شهادات كامبريدج للغة الإنجليزية
  • أكاديمية PTE

تختلف الإجراءات الدقيقة من اختبار إلى آخر، ولكن بشكل عام سيرسل مزود الاختبار نتائجك إلى المؤسسات الجامعية التي تتقدم إليها بطلب دراسة درجة الدكتوراه.


 مقابلات الدكتوراه: 

لن تحتاج معظم تخصصات الدكتوراه لحضور مقابلة، لكنها شائعة لأنواع معينة من مؤهلات الدراسة العليا سواء الدكتوراه أو الماجستير، مثل دكتوراه إدارة الأعمال، دكتوراه في العمل الاجتماعي وتدريب المعلمين الدورات، دكتوراه في الصيدلة.

هناك عدة أنواع من مقابلات الدراسة العليا (مقابلات الماجستير، مقابلات الدكتوراه):

  • مقابلة درجة دكتوراه رسمية.
  • مقابلة درجة دكتوراه سكايب.
  • محادثة درجة دكتوراه غير رسمية.
  • اختبار درجة دكتوراه العملي.
  • عرض.

 ماذا حدث بعد ذلك (بعد تقديم طلب درجة دكتوراه)؟ 

بمجرد تقديم طلب دراسة دكتوراه ستسمع بشكل عام رد من الجامعة بعد حوالي شهر، إذا كانت إيجابية يمكن أن تتخذ هذه الاستجابة شكلين:

  1. عرض مشروط: يخضع لشروط أكاديمية مرضية (تحقيق تصنيف درجة معينة على سبيل المثال)، ستتمكن من شغل مكان في برنامج دراسة دكتوراه.
  2. عرض غير مشروط: نظراً لأنك قد استوفيت بالفعل المتطلبات الأكاديمية، فقد حصلت على مكان في تخصص من تخصصات درجة الدكتوراه.

عندما تحصل على عرضك، يمكنك البدء في التحضير لدراسة درجة الدكتوراه.


 فيديو: توفير القبول 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة