مجلات خاصة بنشر الأبحاث

مجلات خاصة بنشر الأبحاث
اطلب الخدمة

 أسماء مجلات عربية لنشر الأبحاث:  

رغم القصور الذي تعانيه عملية نشر الأبحاث في الوطن العربي، ولاسيما قلة المجلات المتخصصة والمحكمة، إلا أن المجلات العربية لعملية نشر الأبحاث تعتبر ذات كفاءة وجودة عالية، ومن أهم هذه المجلات ما يلي:

  1. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث: تعتبر هذه المجلة ذات قيمة معلوماتية ومعرفية كبيرة سواء على الصعيد العربي أو الصعيد العالمي أيضاً؛ وذلك لأنها لها تصنيف (ISI) العالمي، ولهذه المنصة تخصصات متعددة.
  2. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة لنشر الأبحاث: وهي عبارة عن مجلة محكمة لعملية نشر الأبحاث، وتفتح هذه المجلة عملية نشر الأبحاث للطلاب والباحثين بشرط أن تخضع لعملية التحكيم قبل نشر الأبحاث من خلال طاقم هذه المجلة.
  3. مجلة البحوث والدراسات التربوية لنشر الأبحاث: من أهم مجلات عملية نشر الأبحاث في المملكة العربية السعودية، ومن اسمها فإنها تختص بعملية نشر الأبحاث التربوية الخاصة بمواضيع تهم المعلمين والطلبة وأساسيات التربية العامة، وتصدر هذه المجلة عن مركز البحوث والدراسات التربوية لكلية المعلمين في مدينة بيشة، ولكن يؤخذ عليها أنها تصدر بشكل سنوي (مرة في السنة) ولذلك تسمى: (مجلة حولية).

نشر الأبحاث


 أسماء مجلات عالمية لنشر الأبحاث: 

من أكثر المنصات التي تساعد على وصول المضامين البحثية إلى جمهور متعدد حول العالم هي (المجلات العالمية)، ومن حسن الحظ أن التقنية الحديثة أوجدت قواعد بيانات متخصصة في التعريف بهذه المجلات، وذلك مثل: (قاعدة بيانات سكوبس)، و(قاعدة بيانات كلايريفيت)       و( قاعدة بيانات جوجل سكولار)، ومن المجلات العالمية المختصة بعملية نشر الأبحاث ما يلي:

  1. مجلة  EIMJلعملية نشر الأبحاث: تعتبر مجلة EIMJ من المجلات العلمية الإلكترونية المحكمة والمختصة بنشر الأبحاث، كما تقوم هذه المجلة بعملية التحكيم وتقديم نتائجها إلى جانب نشر الأبحاث، وتشمل المجلة على تخصصات مختلفة، ويمكن زيارة موقع هذه المجلة على الرابط التالي https://www.eimj.org .
  2. مجلة MECSJ لعملية نشر الأبحاث: تصدر هذه المجلة بعدة لغات أبرزها الإنجليزية والعربية، وتعتبر ذات جودة عالية في عملية نشر الأبحاث ومحط أنظار الكثير من الباحثين، كما أن لها تحكيمًا دوليًّا فلجنة التحكيم في هذه المجلة ليس شرطاً أن تكون من بلد واحدة، ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني لهذه المجلة عبر الرابط التالي https://www.mecsj.com .
  3. مجلة SMITHSONIAN لعملية نشر الأبحاث: لعل عدد الباحثين والقراء لهذه المجلة الذي فاق الخمسة والعشرين مليون باحث وزائر حول العالم، يخبر بمدى أهمية هذه المجلة وتأثير في مجال نشر الأبحاث، وتأتي عملية اصدار هذه المجلة بشكل شهري من مؤسسة سميشونيان الأمريكية، كما يوجب طاقم محترف ومتعدد الجنسيات لإصدار الأحكام على المضامين المرسلة للنشر.
  4. مجلة NATURE لعملية نشر الأبحاث: سجلت هذه المجلة معامل تأثير مرتفع بين أواسط المجلات المختصة بعملية النشر وبهذا تظهر كفاءة المجلة في عملية نشر الأبحاث، كما أن هذه المجلة تصدر بشكل أسبوعي (أي بواقع 4 مرات في الشهر).

 مجلات قاعدة بيانات سكوبس لنشر الأبحاث: 

فهم مصطلح (مجلات سكوبس) يأتي وفقاً لفهم: (ما هي قاعدة بيانات سكوبس لنشر الأبحاث؟) حيث إن قاعدة بيانات سكوبس هي عبارة عن قاعدة بيانات خوارزمية ضخمة تحتوي الملايين من المضامين المنشورة على متنها سواء كانت مقالات أو أبحاث أو رسائل إلى جانب احتواءها على المجلات المختصة بعملية نشر الأبحاث.

إذاً، مجلات قاعدة بيانات سكوبس: هي عبارة عن مجلات لنشر الأبحاث مستقلة بحد ذاتها، ولكن تم دمجها وإدخالها في قاعدة بيانات سكوبس لزيادة الانتشار واحتواء قاعدة بيانات سكوبس على عدد ضخم من الزوار.

ويمكن معرفة المجلات الموجودة على قاعدة بيانات سكوبس من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  1. يمكن فحص مجلات نشر الأبحاث على قاعدة بيانات سكوبس لنشر الأبحاث من خلال التوجه إلى القائمة الشهرية أو السنوية التي تعرضها القاعدة وقراءة أسماء مجلات عملية نشر الأبحاث الموجودة في هذه القائمة.
  2. من خلال قائمة البحث الموجودة على أيقونات قاعدة بيانات سكوبس لمجلات نشر الأبحاث تتم عملية كتابة اسم المجلة لتظهر النتيجة ما إذا كانت موجودة أم لا، ولكن يؤخذ على هذه الطريقة أنها غير دقيقة وأنها تتطلب الكتابة السليمة لاسم المجلة، مثل: (الهمزات في اللغة العربية، والكابيتال في اللغة الإنجليزية).

 مزايا مجلات سكوبس لنشر الأبحاث: 

المجلات المنشورة عبر قاعدة بيانات سكوبس لها قوة تجعل لها الأفضلية بين مجلات نشر الأبحاث الأخرى، وهذه الأفضلية تظهر في المزايا التالية:

  1. تعتبر قاعدة بيانات سكوبس لمجلات نشر الأبحاث منصة ضخمة تحتوي على كم هائل من المعلومات البحثية، بالتالي تكون مقصد الكثير من الباحثين لعملية أخذ المعلومات، ويقدر جمهور سكوبس بالملايين، ولهذا فإن مجلات نشر الأبحاث على هذه القاعدة لها إقبال واسع.
  2. لا تقبل قاعدة بيانات سكوبس أي مجلات نشر الأبحاث غير محكمة أو ليس لها تصنيف دولي (ISI)، بالتالي فإن عملية نشر الأبحاث على مجلات قاعدة بيانات سكوبس تكون لها قوة معرفية من حيث جودة المضمون.
  3. من خلال عملية نشر الأبحاث على مجلات نشر الأبحاث في قاعدة بيانات سكوبس فإن الباحث يكسب نوع من الاحترام نظراً للمكانة العلمية لمجلات نشر الأبحاث على سكوبس، وبناء عليه يقوي الباحث ال(CV) الخاص به.

 معايير اختيار قاعدة بيانات سكوبس لمجلات نشر الأبحاث: 

المجلة التي تقبل قاعدة بيانات سكوبس إدراجها ضمن خوارزميات لابد لها وأن تمر بعدة اختبارات كما يلي:

  1. اختبار الجودة: تقوم قاعدة بيانات سكوبس وفقاً لفريق متخصص من فحص مضمون نشر الأبحاث على متن المجلات ومقارنته بالمعايير العلمية الصحيحة.
  2. اختبار معدل الاقتباس: تتحقق قاعدة بيانات سكوبس من عملية التوثيق وهل نشر الأبحاث في هذه المجلات قد شمل على الانتحال أم لا.
  3. معامل الطلب: تنظر قاعدة بيانات سكوبس إلى المواضيع التي تهم الجمهور، وبناء عليها تسعى لتوفير مجلات نشر الأبحاث التي تحتوي على هذه المواضيع.
  4. معامل التأثير: ليست كل مجلات نشر الأبحاث المنشورة عبر قاعدة بيانات سكوبس تظل منشورة عليها، بل يخضع ذلك لقياس التأثير ومرات الدخول وقراءة مضمون مجلات نشر الأبحاث.

 فيديو: نشر البحوث الاكاديميه في المجلات العالمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة