تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل

تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل
اطلب الخدمة

 عملية تنسيق الصفحات وترقيمها: 

هناك فرق بين الحديقة ذات الأشجار الكثيفة والعشوائية والحديقة المنسقة المرتبة، رغم أن كليهما حديقة، وهكذا هو البحث العادي والبحث المنسق، حيث إن عملية تنسق الصفحات لمضمون البحث هي عبارة عن عملية تنظيم وترتيب المعلومات المكونة لمضمون البحث لإظهار كامل المضمون بشكل جمالي وفقاً لقواعد منهجية علمية.

كما أن ترقيم الصفحات يعتبر جزءًا من عملية تنسيق الصفحات لمضمون البحث، حيث يوضع رقم متسلسل لكل صفحة في كامل مضمون البحث بدءاً من المقدمة.

وترتبط عملية تنسيق الصفحات وترقيمها بالمحاور التالية:

  1. الخطوط أنواعها وأحجامها في عملية تنسيق الصفحات.

  2. الجداول والأشكال في عملية تنسيق الصفحات.

  3. العناوين في عملية تنسيق الصفحات.

  4. الفواصل وأدوات الربط في عملية تنسيق الصفحات.

  5. الهوامش والحواشي في عملية تنسيق الصفحات.

ولكل محور من هذه المحاور شروطه الخاصة في إطار عملية تنسيق الصفحات للبحث.


 كيفية القيام بعملية تنسيق الصفحات للبحث: 

تتبع عملية تنسيق الصفحات للبحث عدة خطوات تتم هذه العملية في إطارها، وهذه الخطوات تكون مرتبة وفقاً لمحاور هذه العملية كالتالي:

  1. تنسيق الصفحات للخطوط: من أكثر الأمور التي تشملها عملية تنسيق الصفحات في مضمون البحث هي الخطوط حيث تعتبر المكون الأساسي لكامل مضمون البحث، ويتم وضع الخطوط وفق خط موحد في كامل المضمون وهو غالباً ما يكون خط Simplified Arabic أو خط Arial، كما أن أحجام الخطوط في إطار عملية تنسيق الصفحات لها خصوصيتها ففي العناوين الرئيسية تكون 16، وفي الفرعية تكون 14، وفي كامل المضمون تكون 14 أو 12.

  2. تنسيق الصفحات للجداول والأشكال: تشمل الصفحات البحثية على الجداول والأشكال التوضيحية، ويتم تنسيقها من خلال كتابتها تحت عنوانيها في منتصف الصفحة مع ضبط أحجام الخلايا.

  3. تنسيق الصفحات للهوامش: للصفحة الواحدة أربعة هوامش: اثنان جانبيان، وواحد علوي، والآخر سفلي، وفي تنسيق الصفحات يتم ضبط الهوامش الجانبية من خلال المسطرة على برنامج الوورد بشكل متساوٍ، ويوفر برنامج الوورد هذه الخاصية بشكل تلقائي، وكذلك يتم ضبط الهامس العلوي بشكل تلقائي، أما الحاشية السفلية فلا يكفي ضبطها فقط بل يتطلب ذلك إجراء تنظيم للمعلومات المكتوبة في مضمونها.

  4. تنسيق الصفحات للفواصل وعلامات الترقيم: لابد أن يكون المضمون البحثي في إطار تنسيق الصفحات شاملاً على الفواصل وعلامات الترقيم، وذلك بوضعها حسب خصائص كل علامة من هذه العلامات، ويتم كتابة الفواصل في إطار تنسيق الصفحات من خلال إلصاقها بالكلمة السابقة وترك مقدار مسافة واحدة بينها وبين الكلمة التالية.

  5. تنسيق الصفحات للفقرات: تعتبر الفقرات المحدد الأكثر بروزاً في مضمون البحث، ولهذا لابد في تنسيق الصفحات من توحيد الكشيدة (الضبط الهامشي) لكافة الفقرات وإعطاء كافة الفقرات نفس حجم الخط وهو 14 أو 12 عند تنسيق الصفحات.

تنسيق رسائل


 ترقيم الصفحات ضمن عملية التنسيق: 

تعتبر عملية الترقيم جزءًا من أجزاء تنسيق صفحات مضمون البحث، ولا تكتمل عملية تنسيق الصفحات إلا بإجراء الترقيم، ويتم الترقيم من خلال برنامج الوورد كما سنوضحه فيما يلي:

  1. ضمن تنسيق الصفحات يتم الترقيم اعتباراً من الصفحة التي تلي المقدمة في البحث، وكذلك يجوز بدء الترقيم من المقدمة.

  2. الترقيم يكون بعد انتهاء تنسيق الصفحات لكافة العناصر بشكل كامل؛ لأن في تنسيق الصفحات قد يتم حذف أو إضافة شيء إلى المضمون.

  3. في عملية تنسيق الصفحات للمضمون يتم الترقيم من خلال برنامج الوورد، وذلك بالذهاب إلى قائمة إدراج على برنامج الوورد، ومن ثم الذهاب إلى أيقونة (رقم الصفحة) والتي تحتويها قائمة ادراج في برنامج الوورد.

  4. بالضغط على أيقونة رقم الصفحة من على برنامج الوورد سيظهر ستة خيارات، وما يهمنا في عملية الترقيم هما الخياران: الأول والثاني، وهما: (أعلى الصفحة)، و(أسفل الصفحة)، حيث سينبني ترقيم تنسيق الصفحات عليها.

  5. معنى الخيار الأول (أعلى الصفحة) هو وضع الترقيم في أعلى الصفحة، ومعنى الخيار الثاني (أسفل الصفحة) وهو وضع الترقيم أسفل الصفحة.

  6. يُفضل في تنسيق الصفحات وترقيمها استخدام البند الثاني (أسفل الصفحة) وبتحرك المؤشر على برنامج الوورد ووضعه على بند أسفل الصفحة من غير الضغط، سيظهر العدد من أنماط الترقيم المتعددة، منها الترقيم بالمحاذاة على اليمين ومنها الترقيم بالمحاذاة على اليسار ومنها الترقيم بالتوسيط.

  7. في تنسيق الصفحات يتم اختيار طريقة الترقيم المناسبة بالضغط على النموذج الظاهر على برنامج الوورد، ومن ثم سنجد أن برنامج الوورد استغرق أقل من خمس ثواني ليظهر الترقيم في كامل المضمون، وبالتالي يكون تنسيق الصفحات قد اشتمل على الترقيم.


 تنسيق الصفحات على برنامج الوورد: 

يعتمد الباحثون بشكل أساسي على برنامج الوورد في عملية تنسيق الصفحات لمضمون لبحث، حيث إن برنامج الوورد هو برنامج الكتابة الأول من ناحية الكفاءة والانتشار على مستوى العالم، ويتم إتمام عملية تنسيق الصفحات على برنامج الوورد كما يلي:

  1. من خلال نافذة (الصفحة الرئيسية) الموجودة على برنامج الوورد تتم أكثر خطوات عملية تنسيق الصفحات.

  2. من على نافذة الصفحة الرئيسية لبرنامج الوورد يتم التحكم بنوع وحجم الخط ضمن تنسيق الصفحات، حيث نجد الأيقونات الخاصة بالخطوط في القسم الثاني من هذه النافذة، وتحتوي على الكثير من أنواع الخطوط وخطوط بأحجام غير متناهية.

  3. كذلك يتم تنسيق الصفحات وإجراء ضبط الهوامش من خلال القسم الثالث من نافذة الصفحة الرئيسية على برنامج الوورد، حيث تتضمن الكشيدة والهوامش ومحاذاة وتوسيط الصفحات.

  4. من خلال نافذة (إدراج) على برنامج الوورد يتم ترقيم كامل مضمون البحث ضمن عملية تنسيق الصفحات لمضمون البحث.

  5. يمكن إجراء أنواع التحرير المختلفة على مضمون البحث خلال تنسيق الصفحات.


 مزايا استخدام برنامج الوورد في تنسيق الصفحات لمضمون البحث: 

يتميز برنامج الوورد بكفاءته في إجراء تنسيق الصفحات لمضمون البحث، وذلك نظراً لما يلي:

  1. تنسيق الصفحات هو عبارة عن عملية حركية تتطلب التغير والتصحيح، وهذا ما يوفره برنامج الوورد بشكل واضح وسهل.

  2. قد يلزم إجراء بعض التعديلات التحريرية أثناء تنسيق الصفحات لمضمون البحث، ويعتبر برنامج الوورد المتخصص الأول في تحرير النصوص.

  3. لبرنامج الوورد قبول واسع بين أواسط الطلبة والباحثين، وكذلك تعتمده الكثير من الجامعات ضمن المتطلبات الجامعية، مما يجعل عملية تنسيق الصفحات عليه سهلة ومعروفة.

  4. يحتوي برنامج الوورد على كافة الأوامر التي تحتاجها عملية تنسيق الصفحات لمضمون البحث.


 فيديو: التنسيق والترقيم المتعدد للصفحات (أ،ب،ت) و (1،2،3) في الملف الواحد باستخدام الوورد 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة