أشكال وصور الاستبيان - المنارة للاستشارات

أشكال وصور الاستبيان

أشكال وصور الاستبيان
اطلب الخدمة

أشكال وصور الاستبيان 

 تعريف الاستبيان 

تتعدد أشكال وصور الاستبيان المستخدمة في البحث العلمي. حيث يعتبر الاستبيان من أبرز الأدوات المستخدمة في البحث العلمي ، وخاصة في البحث التربوي والاجتماعي ، حيث أنه طريق الباحث للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بمفردات الدراسة ، سواء كان البحث مسحيًا أو جزئيًا. يقوم الباحث بإجراء البحث العلمي في هذا الموضوع نستعرض الاستبانة وأنواعها في البحث العلمي.

هناك العديد من التعريفات التي وضعها الخبراء لوصف أشكال وصور الاستبيان في البحث العلمي ، من أبرزها ما يلي:

  • يعرّف البعض الاستبيان بأنه: "قائمة أسئلة تعبر عما يريد الباحث العلمي معرفته من خلال عينة الدراسة ، حيث يعرض قائمة الاستبيان على الممتحنين للإجابة عليها ، ويقدم المادة العلمية الأولية للباحث العلمي. . ثم يتم تصنيفها وتصنيفها ، ومن ثم استخدام الأساليب الإحصائية لتحليلها بدقة والوصول إلى النتائج النهائية للبحث العلمي.
  • وعرّف آخرون الاستبيان بأنه: "أسئلة نصية كتبها الباحث العلمي للتعرف على معتقدات أو آراء أو توجهات مجموعة من الأفراد ، والاستفادة منها في إجراء البحث العلمي بشكل إيجابي".
  • وعرّف آخرون الاستبيان بأنه: "مؤشرات تساعد على تحديد أبعاد المشكلة العلمية من خلال مسح ميداني على مجموعة من الأفراد".
  • الاستبيان هو كلمة من أصل "تم الحصول عليه" ، ومن الناحية اللغوية المعنى هو: استكشاف المعلومات ، ويقال لتحديد الأمر ؛ أي استكشافها وتوضيحها.
  • تشمل المشتقات ذات الصلة: quiz ، بين ، quiz ، كشف ، بيانات ، بيان .

في البحث ، يتم تعريف الاستبيان على أنه نموذج أو ورقة تتضمن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالبحث عن المعلومات لمجموعة من الأفراد.

في ضوء المعلومات التي تم الحصول عليها ، يمكن إجراء عملية التحليل الإحصائي ، وتعتمد جودة نتائج التحليل الإحصائي على صحة ودقة ما يتم استخلاصه من البيانات والمعلومات.


 ما مراحل إنجاز وإعداد الاستبيان بالتفصيل؟ 

  • المرحلة الأولى: تتمثل هذه المرحلة في اختيار نوعية الاستبيان سواء كان مغلقًا أو مفتوحًا أو متنوعًا ، ويعتمد الاختيار على نوع المعلومات التي يرغب الباحث العلمي في جمعها ؛ هناك بعض التحقيقات التي تتطلب دراسة متعمقة ، مثل التحقيقات المتعلقة بسلوك مجموعة من الأفراد ، ويفضل استخدام الاستبيان غير المحدد (الاستبيان المفتوح) ، وهناك أخرى تتطلب تحديدًا فقط. معلومات بسيطة. من المستجيبين ، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الاستبيان المحدد (استبيان مغلق). ) ، وهناك بعض التحقيقات التي تتطلب استخدام كلا النوعين ، والباحث العلمي هو الأفضل لتحديد متطلباتهم ، ونوع أدوات البحث العلمي التي يحتاجون إليها.
  • المرحلة الثانية: وتتعلق بتصميم الاستبيان ، من خلال صياغة أسئلة تتعلق بموضوع البحث العلمي ، ويجب أن تكون واضحة ، وبأسلوب مرن حتى يفهمه عينة الدراسة ، مع أهمية استخدامه. اللغة المهذبة. طريقة طرح الأسئلة ، مثل: أجب عن الأسئلة ، وفي النهاية ، أشكرك على إجابتك ... لأساليب بناء أخرى رفيعة المستوى تحفز المستجيبين وتدفعهم للإجابة على الأسئلة بصدق.
  • المرحلة الثالثة: هذه المرحلة هي اختيار العينة ، وتعتمد طريقة اختيار حجم العينة على المعلومات التي يريد الباحث العلمي جمعها ، وهل هو بحاجة إلى دراسة عميقة ومكثفة أم لا.

ومن ثم

  • المرحلة الرابعة: هذه المرحلة ذات أهمية كبيرة ، وتتمثل في تجربة الاستبيان لدى المستجيبين كمرحلة قبل التسليم النهائي للاستبيان ، يقوم الأكاديمي بتعديل الأسئلة ؛ للتحقق من فائدتها في الحصول على المعلومات ، يمكن أيضًا تقديم الاستبيان إلى الخبراء أو إلى مكتب البحث العلمي ؛ من أجل التعرف على مدى إيجابيتك أم لا.
  • المرحلة الخامسة: وهي مرحلة عرض استمارة الاستبيان على المبحوثين ، ويمكن عمل ذلك من خلال لقاء مباشر مع عينة الدراسة ، أو إرسال الاستبيان بالبريد في حال تواجد المبحوثين في مناطق بعيدة عن المجال العلمي. الباحث ، وفي الوقت الحاضر ، وذلك في ضوء التطور التكنولوجي والتوسع في استخدام الحاسب الآلي. يمكن إرسال الاستبيان من خلال مواقع الويب عن طريق إنشاء موقع إلكتروني أو تأجيره لفترة محددة ، وكذلك باستخدام تكلفة منخفضة. آلية التكلفة ، مثل نشر الاستبيان على مواقع التواصل الاجتماعي ، وإنشاء مجموعة على Facebook ، على سبيل المثال ، لأعضاء العين ، وإرسالها إلى الباحث عبر البريد الإلكتروني.

 خطوات انجاز أشكال وصور الاستبيان المتنوعة

يحتاج أي باحث إلى وسيلة محددة لجمع البيانات المتعلقة بأبحاثه. هناك العديد من الوسائل والطرق للاختيار من بينها ؛ هناك ملاحظة شخصية ومقابلة وتجربة واستبيان. يمكن للباحث أن يختار الطريقة الأنسب لطبيعة بحثه من بين الأساليب المذكورة ، ويمكنه أيضًا الجمع بين طريقتين أو أكثر إذا لزم الأمر. ومع ذلك ، يعد الاستبيان من أكثر وسائل جمع البيانات شيوعًا التي يستخدمها الباحثون ، خاصة في مجالات البحث البشري والاجتماعي والإداري. لما لها من مزايا متعددة أهمها سهولة الإجابة على أسئلتك وسهولة التحليل الإحصائي ، بالإضافة إلى قبولها من قبل أهل التحقيق (المحققين) وسهولة التعامل معها. في هذا المقال سنتعرف على مفهوم الاستبيان وخطوات صياغته وأنواعه ومواصفات الاستبيان الجيد.

يعتبر الاستبيان من أكثر أدوات البحث العلمي شيوعًا ، ويستخدمه عدد كبير من الباحثين للحصول على أي معلومات غير واضحة لهم عن ظاهرة أو مشكلة بحثهم العلمي.

  1. تحديد أهداف الاستبيان في ضوء موضوع البحث ومشكلته ، ثم تحديد البيانات والمعلومات التي سيتم جمعها.
  2. ترجمة الأهداف وتحويلها إلى مجموعة من الأسئلة والاستفسارات.
  3. اختيار أسئلة الاستبيان واختبارها مع مجموعة محدودة من الأفراد المحددين في عينة البحث للتعليق على جودتها من حيث الفهم والسعة والمعنى وكميتها وكفايتها لجمع المعلومات المطلوبة عن عنوان. موضوع البحث ومشكلتك ، وفي ضوء الملاحظات التي تحصل عليها ، يمكنك تعديل الأسئلة بطرق تمنحك عوائد جيدة.
  4. تصميم الاستبيان وكتابته بشكله النهائي ونسخه بالأرقام المطلوبة.
  5. توزيع الاستبيان حيث تختار أفضل طريقة لتوزيع الاستبيان وإرساله بعد تحديد الأشخاص والجهات التي اخترتها كعينة لبحثك.
  6. متابعة الرد على الاستبيان ، حيث قد يحتاج الباحث إلى تأكيد من عدد من الأشخاص والجهات لاستكمال الرد على الاستبيان وإعادته ، وقد يحتاج إلى إرسال نسخ أخرى منه ، خاصة إذا كان البعض منهم. ضاع.
  7. اجمع نسخًا من الاستبيان الموزع لضمان وصول نسخ جديدة ، حيث يجب جمع 75٪ أو أكثر من الردود المطلوبة بحيث يكون كافياً لتحليل معلوماتك.

 أشكال وصور الاستبيان 

  • الاستبيان المغلق أو محدود الخيارات أو المقيد

في هذا الشكل من الاستبيان تطلب من أفراد عينة الدراسة أن يقوموا باختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة من الإجابات، مثل قليل أو نادر، نعم أو لا، ويساعدك هذا الاستبيان كي تحصل على بيانات ومعلومات أكثر. كما أنه يساعدك على معرفة الأسباب والدوافع، ويتميز هذا الشكل بسهولة إجابة أفراد عينة الدراسة على أسئلة الاستبيان. حيث لا يتطلب الأمر من أفراد عينة الدراسة وقتاً كبيراً للإجابة على أسئلة الاستبيان. ويعاب على هذا الشكل من الاستبيان تقييد أفراد عينة الدراسة بإجابات محددة فقط. وأنك قد تفضل بعض الأمور ولذا من الأفضل لك أن تقوم بوضع خياراً اّخر ألا وهو أمور أخرى.

  • الاستبيان المفتوح

في هذا الشكل من الاستبيان تترك لأفراد عينة الدراسة حرية التعبير عن اّرائهم وهذا الأمر يساعدك في التعرف على العوامل والأسباب التي تؤثر على الحقائق والاّراء. ولكن يعاب على هذا الشكل من الاستبيان أن أفراد عينة الدراسة قد يقوموا بالإجابة على أسئلة الاستبيان بطريقة تختلف عما تقصده أنت من الاستبيان. كما أنه يصعب عليك حليل الإجابات وتصنيفها، وتدني نسبة ردود أفراد عينة الدراسة على هذا الشكل من الأسئلة.

إن أفراد عينة الدراسة قد لا يتحمسون في الغالب إلى الكتابة عن اّرائهم بشكل تفصيلي. وقد لا يمتلكون الوقت الكافي لكي يقوموا بالإجابة على اسئلة تتطلب منهم جهداً. كما أنك ستواجه صعوبة في تصنيف ودراسة وتحليل إجابات أفراد عينة الدراسة. وإن تفريغ المعلومات من هذا الشكل من الاستبيان هو أمر صعب إن لم يكن في الغالب مستحيل.

  • الاستبيان المغلق المفتوح

يتكون هذا الشكل من الاستبيان من أسئلة مغلقة. تطلب فيه من أفراد عينة الدراسة اختيار الإجابة المناسبة لها. ويحتوي على أسئلة مفتوحة تعطي أفراد عينة الدراسة الحرية في الإجابة عن أمور لم تقم بالسؤال عنها.

الاستبيان المصور

في هذا الشكل من الاستبيان تقدم فيه الأسئلة على شكل صور ورسوم، بدلاً من عبارات مكتوبة، وهذا الشكل مفيد مع الأميين والأطفال، وأيضاً في حالة التحليل النفسي.

ومن عيوب هذا الشكل أنه يقصر استعماله على المواقف التي تتضمن خصائص بصرية. يمكن تمييزها وفهمها، ومن عيوبه أيضاً أنه من الصعب تفنيده.


 كيفية إعداد أشكال وصور الاستبيان المتنوعة في البحث العلمي 

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب عليك اتباعها كباحث علمي لإعداد الاستبيان الخاص بك . يجب قراءة هذه الفقرة جيدًا لتتعلم كيفية إعداد وتصميم استبيان في البحث العلمي.

  1. تحديد طبيعة البيانات أو المعلومات

في هذه المرحلة يجب عليك الرجوع إلى أهداف وفرضيات تحقيقك العلمي . ويجب أن تحدد أهم المعلومات التي ستساعدك في إثبات أو دحض فرضيات تحقيقك . وهذه الخطوة مهمة لأنها ستؤثر بشكل كبير على الصياغة. من الفرضيات.

  • تحديد عينة الدراسة

الخطوة الثانية التي يجب اتخاذها هي تحديد العينة للدراسة بشكل جيد ، واختيار مجموعة من الأفراد الذين يمثلون مجتمع الدراسة ، ويجب أن تكون العينة مناسبة تمامًا لموضوع البحث . إذا كان الباحث سيناقش مشكلة تتعلق بالأطفال تحتاج إلى اختيار العينة المناسبة لذلك.

  • تصميم الاستبيان

في هذه المرحلة عليك استخدام قواعد تصميم الاستبيان ، من أجل الحصول على استبيان يحقق الغرض منه . من خلال هذه المرحلة يقوم الباحث بصياغة مجموعة من الأسئلة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بأهداف وفرضيات بحثه العلمي.

  • تحكيم الاستبيان في البحث العلمي

في هذه المرحلة عليك أن ترسل الاستبيان لنفسك إلى مجموعة من الخبراء العلميين أو الباحثين ذوي الخبرة . وسيقوم هؤلاء الخبراء بتقييم الاستبيان الخاص بك وتوضيح ما إذا كان مناسبًا لجمع البيانات أو المعلومات للدراسة أم لا.

  • العمل على الاختبار القصير

في هذه المرحلة عليك أن تختار عزيزي الباحث مجموعة من أفراد العينة للدراسة . للقيام باستبيان مبدئي معهم ، والغرض من ذلك اختبار نموذج الاستبيان الذي تم تصميمه . ومعرفة ما إذا كان لقد حصلت على المعلومات التي تريد الحصول عليها من خلال هذا النموذج أم لا.

  • اجراء الاستبيان

الخطوة الأخيرة في كيفية إعداد وتصميم الاستبيان هي أنك. أيها الباحث العزيز . ستبدأ في إدارة الاستبيان على جميع الممتحنين . وسيتم ذلك عن طريق توزيع جميع معلومات الاستبيان على أفراد عينة الدراسة . و ثم يبدأ أعضاء الدراسة بالإجابة على الأسئلة . ثم يقومون بتحليل الإجابات ثم الوصول إلى النتائج.


 فيديو: أنواع الإستبيان 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة