البيانات الشخصية في الاستبيان

البيانات الشخصية في الاستبيان
اطلب الخدمة

 تعريف البيانات الشخصية 

البيانات الشخصية هي عبارة عن أي بيانات أو ومعلومات تتعلق بك، سواء كانت هذه المعلومات تتعلق بحياتك الخاصة أو العامة أو المهنية، على الإنترنت، حيث يتم تبادل ونقل كميات كبيرة من معلومات وبيانات شخصية في كل أنحاء العالم، حيث يصبح من الصعب عليك السيطرة على بياناتك ومعلوماتك الشخصية، لذا أصبح من الضروري أن تحرص على حماية معلوماتك وبياناتك الشخصية.


 تعريف حماية البيانات الشخصية 

تفعيل حماية المعلومات والبيانات الشخصية هو مجموعة من الضمانات والممارسات والقواعد الملزمة بقصد ضمان التحكم في هذه المعلومات والبيانات، لذا يجب أن تكون قادراً على تقرير ما إذا كنت ترغب في مشاركة بعض البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بك، ومن له حق الوصول إلى هذه البيانات أو المعلومات، وطول مدة تخزين هذه المعلومات في قاعدة البيانات، ولأي سبب كما أنه من الهام أن تكون قادراً على تعديل هذه المعلومات والبيانات متى أردت.


 لماذا تحتاج قوانين لحماية معلوماتك وبياناتك الشخصية 

يوجد سببان رئيسيان ينبغي على الحكومة اتباعها عند تشريع قوانين لحماية المعلومات والبيانات الشخصية وهذان السببان هما

في البداية يجب أن يتم تحديث القوانين الحالية لمعالجة واقع اليوم فمع التطور واستخدام الإنترنت وانتشارها في مختلف المجتمعات ازدادت الحاجة لحماية المعلومات والبيانات التي تتم مشاركتها كل يوم ليس فقط على مواقع التواصل الاجتماعي وإنما في جميع مواقع الويب، وعلى الرغم من وجود قوانين وقواعد تهتم بالخصوصية لكنها لا تستطيع التكيف مع تحديات الواقع الحالي، وقد سبق أن قامت الشركات والكيانات الكبرى التي تقوم بجمع المعلومات والبيانات الخصية منذ فترة طويلة عن تنظيم وحماية المعلومات والبيانات ليس عن طريق الأطر الملزمة، بل عن طريق اّليات التنظيم الذاتي أو المشاركة التي توفر مرونة أكبر، ومع ذلك وعلى الرغم من المحاولات العديدة التي أجريت لا زال ينبغي عليك أن ترى أمثلة على أنظمة غير ملزمة وتكون إيجابية بالنسبة لحقوقك وحقوق المستخدمين.

تحليل إحصائي


 تعريف الاستبيان 

الاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تقوم بصياغتها بطريقة منظمة، ومن ثم تقوم بطرح الاستبيان على مجموعة من الأفراد يطلق عليهم أفراد عينة  الدراسة، والهدف من الاستبيان هو أن تقوم بجمع المعلومات والبيانات، ودراسة هذه المعلومات لكي تتوصل إلى نتائج قاطعة حول مشكلة الدراسة.

 مكونات استمارة الاستبيان الأساسية 

تتكون استمارة الاستبيان من عدة مكونات تتمثل فيما يلي

1- البيانات الرئيسية لأفراد عينة الدراسة وهذه البيانات والمعلومات في الاستبيان تتمثل في الاسم والسن والجنس والوظيفة والعديد من البيانات الأخرى.

2- إرشادات الإجابة عن أسئلة الاستبيان وفي هذه الجزئية من الاستبيان تقوم بوضع مجموعة من الإرشادات التي تبين لأفراد عينة الدراسة كيف يقوم هؤلاء الأفراد بالإجابة على أسئلة الاستبيان.

3- أسئلة الاستبيان وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تقوم بوضعها في الاستبيان أياً كانت طبيعة الاستبيان، وتطلب من أفراد عينة الدراسة الإجابة عن أسئلة الاستبيان

 أنواع الأسئلة التي يتضمنها الاستبيان 

1- الأسئلة الديموجرافية في الاستبيان تعتبر هذه الأسئلة جزء متمم لأي استبيان وهذه الأسئلة تستعمل لكي تتعرف في الاستبيان على بعض الصفات والسمات التي تخص أفراد عينة الدراسة مثل العمر والدخل والجنس وغيرها.

2- الأسئلة الثنائية في الاستبيان هذه الأسئلة في الاستبيان أو في الدراسة في الغالب تكون الإجابة عليها من قبل أفراد عينة الدراسة بنعم أو لا، أو الإجابة بموافق أو غير موافق.

مثال على هذه الأسئلة في الاستبيان هل سبق لك أن اشتريت إحدى منتجاتنا من موقعنا على الإنترنت؟

الإجابة نعم أو لا.

3- أسئلة الاختيار من متعدد هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان أو الدراسة يحتوي على ثلاث خيارات أو أكثر بشرط أن تكون هذه الخيارات مانعة بالتبادل، وهناك طريقتين لكي يقوم أفراد عينة الدراسة بالإجابة على هذا النوع من الأسئلة فمن الممكن أن يقوم أفراد عينة الدراسة باختيار إجابة واحد أو أكثر من إجابة على هذه الأسئلة.

4- الأسئلة الترتيبية هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان أو الدراسة يقوم على ترتيب مجموعة من الأشياء بناء على رأي معين لأفراد عينة الدراسة.

مثال على هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان في اعتقادك ما هي أفضل أنواع أجهزة الاتصال المحمولة مع قيامك بترتيبها وفق الأفضلية بمعنى أن تضع الرقم 1 للجهاز الأفضل والرقم 2 للجهاز الذي يليه.

( ) اريكسون.

( ) نوكيا.

( ) ال جي.

( ) سوني.

( ) سامسونج.

5- أسئلة إبداء الموقف أو الرأي تجاه موضوع معين

مثال على هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان ما هو موقفك حول تشييد وتجهيز معاهد خاصة لتعليم صيانة الأجهزة المحمولة والإلكترونية؟

  • موافق جداً.
  • موافق.
  • لا أدري.
  • غير موافق.
  • غير موافق جداً.

6- الأسئلة المفتوحة يمكنك أن تستعمل هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان أو الدراسة عندما تريد إعطاء الحرية لأفراد عينة الدراسة بإعطاء رأيهم الخاص بعبارتك الخاصة.

مثال على هذا النوع من الأسئلة في الاستبيان ما هو رأيك في المنتجات التي تنتجها الشركة، قم بكتابة رأيك في حدود 30 كلمة.


 طرق تنفيذ الاستبيان 

1- التواصل المباشر مع أفراد عينة الدراسة في هذه الطريقة تقوم بطرح استمارة الاستبيان على أفراد عينة الدراسة، وتنظر لحين انتهاء أفراد عينة الدراسة من الإجابة على أسئلة الاستبيان ثم تقوم بجمع الاستبيانات، وهذه الطريقة تضمن لك الحصول على كافة أوراق الاستبيان دون فقد أي منها.

2- إرسال الاستبيان عن طريق البريد هذه الطريقة يمكنك استخدامها في حالة وجود أفراد عينة الدراسة في مكان بعيد عنك، حيث تقوم بإرسال الاستبيان لأفراد عينة الدراسة بالبريد، وبعد قيامهم بالإجابة على أسئلة الاستبيان يقوموا بإعادة الاستبيان لك مرة أخرى بنفس الطريقة، ويعاب على هذه الطريقة إمكانية فقد استمارات الاستبيان.

3- استخدام الاستبيان الإلكتروني تعتبر هذه الطريقة طريقة جديدة لتنفيذ الاستبيان، وظهرت هذه الطريقة بعد التطور التكنولوجي الحاصل في العالم ويمكنك عن طريقها إرسال الاستبيان إلى أفراد عينة الدراسة، وتتمثل هذه الطريقة بإرسال الاستبيان لأفراد عينة الدراسة عن طريق تطبيقات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية، ويعاب على هذه الطريقة إمكانية عدم معرفة أفراد عينة الدراسة.

4- استخدام الوسائل الإعلانية مثل الصحف أو المجلات الإذاعية أو القنوات الفضائية، وهذه الطريقة تعتبر طريقة فعالة في حال كان الاستبيان يدور حول شخصية مشهورة مثل اختيار أفضل لاعب كرة قد أو فنان أو رئيس وغيرها.


 فيديو: طريقة اعداد استبيان وفق المنهجية العلمية 

لطلب المساعدة في كتابة وتحليل الإستبيان يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة