مواقع ترجمة أبحاث علمية

مواقع ترجمة أبحاث علمية
اطلب الخدمة

مقدمة

إن ترجمة الدراسات البحثية والأبحاث العلمية من أكثر عمليات الترجمة التي تحتاج إلى امتلاك مهرات ترجمية جيدة وعالية، وذلك لأن الدراسات البحثية والأبحاث العلمية من أهم الملفات والمستندات التي يجب أن تتم عملية الترجمة لها بطريقة علمية مخصصة ومدروسة بشكل جيد، كما أنه يتوجب عليك كمترجم أن تكون ذو معرفة ودراية كافية بآلية ترجمة الملفات المتعلقة بالدراسات والأبحاث العلمية، ويستعين الكثير من الباحثين والمهتمين بمجال الدراسات البحثية والعلمية بمواقع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت لترجمة محتوى الدراسات البحثية والعلمية، ولكن لا يمكن الاعتماد على كافة المواقع المنتشرة عبر الإنترنت لترجمة الدراسات البحثية والأبحاث العلمية وذلك لأن ترجمة تلك الملفات تحتاج إلى حذر وحرص شديد للتمكن من الوصول إلى المعنى المقصود.


 آليات وطرق ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية 

إن الترجمة العلمية لا تقتصر على عملية تحويل ونقل الكلام والمحتوى النصي فقط ولكنها تتم الترجمة لمحتوى الأبحاث العلمية تبعاً لكافة قواعد ومبادئ ومعايير الترجمة مع الحرص على عدم التغيير في آلية وكيفية صياغة محتوى البحث العلمي من خلال عملية الترجمة، ويمكن أن تتم عملية الترجمة للأبحاث العلمية والدراسات البحثية عن طريق آليتين وأسلوبين هما:

  • الترجمة الآدمية أو البشرية: تتم هذه الآلية من الترجمة من خلال قيام شخص مترجم ومتخصص في عملية الترجمة لديه المهارة والقدرة الكافية للقيام بعملية ترجمة البحث بطريقة مميزة وبصورة سليمة، ويمكن التعامل مع المترجمين بطريقة مباشرة أو من خلال التواصل معهم عبر مواقع الإنترنت المخصصة للعمل عن بعد.
  • الترجمة عن طريق مواقع الإنترنت: ويتم في هذه الطريقة استخدام مجموعة من المواقع الشهيرة والمتخصصة في مجال وعملية ترجمة الدراسات البحثية والبحوث العلمية لنقل محتوى النصوص وترجمة تلك الدراسات والبحوث.

 أشهر المواقع المتخصصة في ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية 

قام المختصون والمبرمجون ذوي الاهتمام في مجال إعداد الأبحاث العلمية والدراسات البحثية بالعمل على برمجة وإنشاء مجموعة من المواقع والتقنيات التي تساعدك وغيرك من الباحثين في الحصول على ترجمة صحيحة ومحترفة لمحتوى الأبحاث العلمية والدراسات البحثية، ومن أهم وأبرز تلك المواقع الإلكترونية المتخصصة في ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية ما يأتي:

  1. موقع protranslate
  2. موقع Babelxl
  3. موقع ياندكس
  4. موقع بينج
  5. موقع worldlingo

تلك المواقع ما هي إلا جزء بسيط من عدد المواقع التي يتم التعامل معها في عملية ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية بطريقة متميزة واحترافية.

ترجمة


 سمات وخصائص مواقع ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية الخاصة بالعمل عن بعد للمترجمين 

نظراً لتنوع الطرق والآليات التي تتم من خلالها عملية ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية إلا أن كافة الباحثين إلا ما ندر يشجعون على التعامل مع مواقع الترجمة للدراسات البحثية والأبحاث العلمية من خلال المواقع التي توفر العمل عن بعد للمترجمين، ويجب أن تتسم تلك المواقع بمجموعة من السمات والصفات أهمها:

  1. الحرفية والدقة الشديدة في مجال العمل: ويقصد بها أن يركز المترجم على المحتوى البحثي والعلمي وأن يركز المترجم على العمل باحترافية وتميز وأن يسعى من خلال عملية الترجمة التي يقوم بها للأبحاث العلمية والدراسات البحثية أن يضيف للمحتوى النصي أهمية جديدة وفائدة عظيمة ترفع من مستوى وقيمة المحتوى النصي الأصلي.
  2. التخصصية في تصنيف الأبحاث العلمية والدراسات البحثية: يتوجب عليك كمترجم تقوم بنقل محتوى النصوص من لغته الأصلية إلى لغة أخرى أن تكون على معرفة جيدة باللغتين اللتان ترغب بنقل محتوى النص منها وإليها، وأن تكون متخصص في مجال الدراسة البحثية والعلمية التي ترغب بترجمتها وذلك لأن عدم امتلاكك للمعرفة الكافية بالتخصص وبالمصطلحات البحثية يقلل من مستوى جودة العمل المنتج وسيقلل من قيمة النص الذي قمت بترجمته.
  3. أن تحدد الأسعار بمنطقية وبصورة معتدلة: يجب عليك كمترجم تقوم بإجراء عملية الترجمة للأبحاث العلمية والدراسات البحثية أن تقوم بوضع أسعار توافق وتناسب سوق العمل وأن لا ترفع من مستوى سعرك بشكل ينفر الزبائن منك وكذلك لا تسعى لتقليل السعر إلى حد قليل جداً لا يناسب المجهود الذي تبذله، لذلك حاول أن تكون على اطلاع جيد بماهية الأسعار المطلوبة والتي توافق طبيعة العمل.

 معلومات مهمة حول موقع protranslate المتخصص في ترجمة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية 

يقوم هذا الموقع على تقديم خدمات خاصة بعملية الترجمة بمستوى دقة مرتفعة وعالية، كما أنه يساعد الباحثين في الحصول على ترجمة لمحتوى المقالات البحثية والعلمية، وكذلك يقدم الموقع خدمات ترجمة لمحتوى النصوص الكاملة بنقلها من اللغة الإنجليزية إلى محتوى بذات المعنى والمقصد باللغة العربية، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من خدمات الترجمة التي تتعلق بالملخصات للدراسات الجامعية والمتعلقة برسالات البحث والتي يمكن الباحث أو المهتم الحصول عليها بسعر منافس بالنسبة لغيره.


 مميزات موقع ياندكس Yandex

يعتبر موقع ياندكس من ضمن المواقع الإلكترونية التي تكون مرغوبة بشكل كبير من قبل الكثير من الباحثين، وذلك لامتلاك موقع ياندكس مجموعة من الميزات التي تساعد على رفع مستوى ارتياده من قبل الباحثين، ومن أهم وأبرز ميزات موقع ياندكس للترجمة ما يأتي:

  1. يمنح موقع ياندكس Yandex الباحث ميزة الترجمة للمحتوى النصي إلى أكثر من تسعين لغة.
  2. يتميز موقع ياندكس Yandex بأنه يقدم ترجمة احترافية وذات مستوى دقة عالية.
  3. يقدم موقع ياندكس Yandex للباحثين خدمة متميزة في ترجمة الصور، وذلك من خلال تغيير موضع موقع ياندكس Yandex إلى وضع ترجمة الصور.
  4. يمكن لموقع ياندكس Yandex أن يقوم بترجمة المحتوى الخاص بالمواقع الأجنبية من خلال تغيير إعدادات موقع ياندكس Yandex إلى خاصية ووضعية المواقع.

 فيديو: ترجمة الكتب او المقالات او البحوث لطلاب الدراسات العليا 


لطلب المساعدة في الترجمة الأدبية والأكاديمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة