كيفية كتابة مراجعة الأدبيات العلمية

كيفية كتابة مراجعة الأدبيات العلمية
اطلب الخدمة

المقدمة:

مراجعة الأدبيات عبارة عن مسح للمصادر العلمية حول موضوع معين. يوفر نظرة عامة على المعرفة الحالية، مما يسمح لك بتحديد النظريات والأساليب والفجوات ذات الصلة في البحث الحالي. تتضمن كتابة مراجعة الأدبيات والبحث عن المنشورات ذات الصلة (مثل الكتب والمقالات الصحفية)، وتحليلها بشكل نقدي، وشرح ما وجدته. هناك خمس خطوات رئيسية:

  1. ابحث عن الأدبيات ذات الصلة.

  2. تقييم المصادر.

  3. تحديد المواضيع والمناقشات والثغرات.

  4. مخطط هيكل.

  5. اكتب مراجعة الأدبيات الخاصة بك.

لا تكتفي مراجعة الأدبيات الجيدة بتلخيص المصادر فحسب، بل تقوم بالتحليل والتوليف والتقييم النقدي لإعطاء صورة واضحة عن حالة المعرفة حول هذا الموضوع.


 لماذا تكتب مراجعة الأدب؟ 

عندما تكتب أطروحة أو ورقة أو بحث علمي، فسيتعين عليك إجراء مراجعة الأدبيات لوضع بحثك ضمن المعرفة الموجودة. تمنحك مراجعة الأدبيات فرصة لـ:

  1. أظهر إلمامك بالموضوع والسياق الأكاديمي.

  2. تطوير الإطار النظري والمنهجية للبحث الخاص بك.

  3. ضع نفسك فيما يتعلق بالباحثين والمنظرين الآخرين.

  4. أظهر كيف يعالج بحثك فجوة أو يساهم في نقاش.

قد تضطر أيضاً إلى كتابة مراجعة الأدبيات كمهمة قائمة بذاتها. في هذه الحالة، يكون الغرض هو تقييم الحالة الحالية للبحث وإثبات معرفتك بالمناقشات العلمية حول موضوع ما.

تدقيق لغوي


 خطوات عملية إجراء مراجعة الأدبيات 

الخطوة 1: ابحث عن المطبوعات ذات الصلة:

قبل أن تبدأ في البحث عن الأدب، أنت بحاجة إلى موضوع محدد بوضوح. إذا كنت تكتب قسم مراجعة الأدبيات من أطروحة أو ورقة بحثية، سوف تقوم بالبحث عن الأدب المتعلقة بك مشكلة البحث والأسئلة. إذا كنت تكتب مراجعة الأدبيات كمهمة قائمة بذاتها، فسيتعين عليك اختيار التركيز وتطوير سؤال مركزي لتوجيه بحثك. على عكس سؤال بحث الأطروحة، يجب أن يكون هذا السؤال قابلاً للإجابة دون جمع البيانات الأصلية. يجب أن تكون قادراً على الإجابة بناءً على مراجعة المنشورات الموجودة فقط.

مثال على سؤال البحث ما هو تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صورة الجسد لدى الجيل Z؟

قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية:

ابدأ بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية المتعلقة بسؤال البحث الخاص بك. قم بتضمين كل من المفاهيم أو المتغيرات الأساسية التي تهتم بها، وقم بإدراج أي مرادفات ومصطلحات ذات صلة. يمكنك إضافة إلى هذه القائمة إذا اكتشفت كلمات رئيسية جديدة في عملية البحث عن الأدب الخاص بك.

مثال الكلمات الرئيسية/

وسائل التواصل الاجتماعي، Facebook، Instagram، Twitter، Snapchat، TikTok

صورة الجسد، إدراك الذات، احترام الذات، الصحة العقلية.

الجيل z، المراهقون، الشباب.

ابحث عن المصادر ذات الصلة:

استخدم كلماتك الرئيسية لبدء البحث عن المصادر. تتضمن بعض قواعد البيانات المفيدة للبحث عن المجلات والمقالات ما يلي:

  • كتالوج مكتبة جامعتك.

  • جوجل.

  • JSTOR

  • ايبسكو

  • –       EconLit (اقتصاديات).

  • Inspec  (الفيزياء والهندسة وعلوم الكمبيوتر).

يمكنك استخدام عوامل التشغيل المنطقية للمساعدة في تضييق نطاق البحث، وللعثور على المصادر التي تحتوي على أكثر من كلمة رئيسية (مثل وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الجسم والجيل z). أو للعثور على المصادر التي تحتوي على مجموعة من المرادفات (على سبيل المثال جيل Z أو المراهقين). لا لاستبعاد النتائج التي تحتوي على مصطلحات معينة (مثل التفاح وليس الفاكهة).

اقرأ الملخص لمعرفة ما إذا كانت مراجعة الأدبيات ذات صلة بسؤالك. عندما تجد كتاباً أو مقالاً مفيداً، يمكنك التحقق من قائمة المراجع للعثور على مصادر أخرى ذات صلة. لتحديد أهم المنشورات حول موضوعك، قم بتدوين الاستشهادات المتكررة. إذا استمر ظهور نفس المؤلفين أو الكتب أو الأدبيات في قراءتك، فتأكد من البحث عنها.

الخطوة 2: تقييم واختيار المصادر:

ربما لن تكون قادراً على قراءة كل ما تمت كتابته حول الموضوع تماماً – سيتعين عليك تقييم المصادر الأكثر صلة بأسئلتك لكل منشور. اسأل نفسك:

  1. ما هو السؤال أو المشكلة التي يتناولها المؤلف؟

  2. هل هي المفاهيم الأساسية وكيف يتم تعريفها؟

  3. ما هي النظريات والنماذج والأساليب الرئيسية؟ هل يستخدم البحث أطراً راسخة أم يتخذ نهجاً مبتكراً؟

  4. هل هي نتائج واستنتاجات الدراسة؟

  5. كيف يتعلق المنشور بالأدبيات الأخرى في هذا المجال؟ هل تؤكد أو تضيف أو تتحدى المعرفة الراسخة؟

  6. كيف يساهم المنشور في فهمك للموضوع؟ ما هي الأفكار والحجج الرئيسية؟

  7. ما هي نقاط القوة والضعف في البحث؟

تأكد من أن المصادر التي تستخدمها ذات مصداقية، وتأكد من قراءة أي دراسات تاريخية ونظريات رئيسية في مجال البحث الخاص بك.

يمكنك معرفة عدد المرات التي تم فيها الاستشهاد بالأدبيات على الباحث العلمي من جوجل. فيعني ارتفاع عدد الاقتباسات أن الأدبيات كانت مؤثرة في هذا المجال، ويجب بالتأكيد تضمينها في مراجعة الأدبيات الخاصة بك.

سيعتمد نطاق مراجعتك على موضوعك ونظامك: في العلوم، عادة ما تقوم بمراجعة الأدبيات الحديثة فقط، ولكن في العلوم الإنسانية، قد تأخذ منظوراً تاريخياً طويلاً (على سبيل المثال/ لتتبع كيف تغير المفهوم في المعنى بمرور الوقت).

دون ملاحظات واذكر مصادرك:

كما تقرأ، يجب أن تبدأ أيضاً عملية الكتابة. قم بتدوين الملاحظات التي يمكنك تضمينها لاحقاً في نص مراجعة الأدبيات الخاصة بك. من المهم أن تتبع المصادر الخاصة بك مع الاستشهادات إلى تجنب الانتحال. قد يكون من المفيد إنشاء ببليوغرافيا مشروحة، حيث تقوم بتجميع معلومات الاقتباس الكاملة وكتابة فقرة من الملخص والتحليل لكل مصدر. يساعدك هذا على تذكر ما قرأته ويوفر الوقت لاحقاً في هذه العملية.

يمكنك استخدام منشئ الاقتباسات المجاني الخاص بنا لإنشاء استشهادات APA صحيحة ومتسقة أو استشهادات MLA بسرعة. تريد التحقق من مراجعة الأدبيات الخاصة بك لانتحال؟ جرب Scriber’s Plagiarism Checker للطلاب.

الخطوة 3: تحديد الموضوعات والمناقشات والثغرات:

لبدء تنظيم حجة وبنية مراجعة الأدبيات الخاصة بك، تحتاج إلى فهم الروابط والعلاقات بين المصادر التي قرأتها. بناءً على قراءتك وملاحظاتك، يمكنك البحث عن:

  • الاتجاهات والأنماط (من الناحية النظرية أو الطريقة أو النتائج): هل تصبح بعض الأساليب أكثر أو أقل شيوعاً بمرور الوقت؟

  • المواضيع: ما هي الأسئلة أو المفاهيم التي تتكرر عبر الأدبيات؟

  • مناظرات وصراعات وتناقضات: أين تختلف المصادر؟

  • المنشورات المحورية: هل هناك أي نظريات أو دراسات مؤثرة غيرت اتجاه المجال؟

  • الثغرات: ما الذي ينقص الأدبيات؟ هل هناك نقاط ضعف تحتاج إلى معالجة؟

ستساعدك هذه الخطوة في تحديد هيكل مراجعة الأدبيات الخاصة بك وإن أمكن إظهار كيف سيساهم بحثك الخاص في المعرفة الحالية.

مثال على الاتجاهات والفجوات عند مراجعة الأدبيات على وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الجسد، تلاحظ ما يلي: ركزت معظم الأبحاث على الشابات، هناك اهتمام متزايد بالجوانب المرئية لوسائل التواصل الاجتماعي. ولكن لا يزال هناك نقص في البحث القوي على المنصات المرئية للغاية مثل Instagram وSnapchat هذه فجوة يمكنك معالجتها في بحثك الخاص.

الخطوة 4: حدد الخطوط العريضة لهيكل مراجعة الأدبيات الخاصة بك:

هناك طرق مختلفة لتنظيم جسم مراجعة الأدبيات. يجب أن يكون لديك فكرة تقريبية عن استراتيجيتك قبل البدء في الكتابة. بناءً على طول مراجعة الأدبيات الخاصة بك، يمكنك الجمع بين العديد من هذه الاستراتيجيات (على سبيل المثال/ قد يكون الهيكل العام الخاص بك موضوعياً، ولكن تتم مناقشة كل موضوع بالترتيب الزمني).

ترتيب زمني:

أبسط نهج هو تتبع تطور الموضوع بمرور الوقت. ومع ذلك، إذا اخترت هذه الإستراتيجية، فاحرص على تجنب مجرد سرد وتلخيص المصادر بالترتيب. حاول تحليل الأنماط ونقاط التحول والمناقشات الرئيسية التي شكلت اتجاه المجال. قدم تفسيرك لكيفية حدوث تطورات معينة ولماذا.

ترتيب موضوعي:

إذا وجدت بعض الموضوعات المركزية المتكررة، فيمكنك تنظيم مراجعة الأدبيات الخاصة بك في أقسام فرعية تتناول جوانب مختلفة من الموضوع.

على سبيل المثال/ إذا كنت تراجع الأدبيات حول عدم المساواة في النتائج الصحية للمهاجرين، فقد تشمل الموضوعات الرئيسية سياسة الرعاية الصحية، والحواجز اللغوية، والمواقف الثقافية، والوضع القانوني، والوصول الاقتصادي.

ترتيب الأدبيات حسب المنهجية:

إذا استخلصت مصادرك من تخصصات أو مجالات مختلفة تستخدم مجموعة متنوعة من أساليب البحث، فقد ترغب في مقارنة النتائج والاستنتاجات التي تنبثق من مناهج مختلفة. على سبيل المثال:

  • انظر إلى النتائج التي ظهرت في البحث النوعي مقابل البحث الكمي.

  • ناقش كيف تم تناول الموضوع من خلال المنحة التجريبية مقابل المنحة النظرية.

  • قسّم الأدب إلى مصادر اجتماعية وتاريخية وثقافية.

الترتيب النظري:

غالباً ما تكون مراجعة الأدبيات هي الأساس للإطار النظري. يمكنك استخدامه لمناقشة مختلف النظريات والنماذج والتعريفات للمفاهيم الأساسية. قد تجادل حول أهمية نهج نظري معين، أو تجمع بين المفاهيم النظرية المختلفة لإنشاء إطار عمل لبحثك.

الخطوة 5: اكتب مراجعة الأدبيات الخاصة بك:

مثل أي نص أكاديمي آخر، يجب أن تحتوي مراجعة الأدبيات الخاصة بك على:

  • مقدمة: يجب أن تحدد المقدمة بوضوح التركيز والغرض من مراجعة الأدبيات.

  • جسم رئيسي: اعتماداً على طول مدة مراجعة الأدبيات الخاصة بك، قد ترغب في تقسيم الجسم إلى أقسام فرعية. يمكنك استخدام عنوان فرعي لكل موضوع أو فترة زمنية أو نهج منهجي. أثناء الكتابة، يمكنك اتباع هذه النصائح:

  • التلخيص والتجميع: أعطِ لمحة عامة عن النقاط الرئيسية لكل مصدر واجمعها في كل متماسك.

  • التحليل والتفسير: لا تكتفي بإعادة صياغة الباحثين الآخرين، أضف تفسيراتك الخاصة حيثما أمكن، وناقش أهمية النتائج فيما يتعلق بالأدبيات ككل.

  • التقييم النقدي: اذكر نقاط القوة والضعف في مصادرك.

  • الكتابة في الفقرات جيد التنظيم: استخدام الكلمات الانتقالية وموضوع العقوبات لرسم وصلات، والمقارنات والتناقضات.

  • وخاتمة. ما تقوم بتضمينه في كل منها يعتمد على الهدف من مراجعة الأدبيات الخاصة بك.


 فيديو: تعلم كيفية كتابة الدراسات السابقة بخطوات بسيطة 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة