مسار التميز للابتعاث

مسار التميز للابتعاث
اطلب الخدمة

وضعت المملكة العربية السعودية رؤية تقدمية وتنموية ذات أبعاد مستقبلية متعددة، وهذا ما يعرف باسم (رؤية المملكة السعودية 2030م)، وقد اندرج ضمن هذه الرؤيا العديد من الأنشطة والفاعليات التي اهتمت بها المملكة للارتقاء بالمستوى الفكري والابتكاري للطلبة والطالبات في السعودية، وهذا الارتقاء تضبطه محددات الاندماج الحضاري مع دول وشعوب العالم والتوجه نحو الأتمتة التكنولوجيا ومواكبة كل ما هو جديد.

ورأت المملكة في مشروع الابتعاث الخارجي أنه مسار فعال في تحقيق مجموعة من أهداف الرؤية 2030م، وكما وجهت المملكة الطلبة والطالبات نحو الاستفادة والانخراط في مسار الابتعاث الخارجي، مما جعل التساؤلات حول هذا المسار التعليمي في ازدياد، ولهذا نرى أن نقوم بتفصيل مسار الابتعاث الخارجي والوقوف على عدة جوانب مهمة مرتبطة به، ليتمكن الطالب أو الطالبة من الاستفادة المُثلى من هذا المسار، والفقرات التالية ستضعك في مادة تعريفية متكاملة عن الابتعاث الخارجي في المملكة السعودية... فاقرأ لتعرف... .


توفير القبول

 ما هو مسار الابتعاث الخارجي؟ وما هو التميز لهذا المسار؟ 

في المقدمة السابقة أرجعنا مسار الابتعاث الخارجي إلى أصل مهم وهو (رؤية المملكة 2030م)، فمن هنا يتضح أنه مسار تطويري يهتم بالتنمية والتقدم الحضاري.

وإذا أردنا أن نعطي مسار الابتعاث الخارجي تعريفه الاصطلاحي فيمكننا القول: هو برنامج تعليمي تحت إشراف وزارة التعليم السعودية، يتم خلال هذا البرنامج توفير العديد من البعثات للطلبة والطالبات في داخل السعودية للدراسة في جامعات ومراكز تعليمية عالمية خارج السعودية.

ويشمل مسار الابتعاث الخارجي العديد من البرامج المتخصصة، أغلب هذه التخصصات تكون مرتبطة بالتكنولوجيا والهندسة والطب، مما يجعل عملية التعليم في الابتعاث الخارجي لها أثرها الفعلي على مجال التنمية المستدامة داخل السعودية.

والحديث عن الابتعاث الخارجي لابد فيه من الحديث عن التميز باعتباره مؤهل أساسي للقبول في الابتعاث الخارجي، وهذا التميز تحدده وزارة التعليم بأنه تقدم في مهارة من المهارات العلمية أو الاجتماعية التي يملكها الطالب أو الطالبة تؤهله للفوز في التنافس على نيل فرص الابتعاث، وسيأتي ذكر أهم هذه المهارات في فقرة لاحقة من هذا المقال.


 فوائد مسار التميز للابتعاث الخارجي: 

ليس عبثاً هذا الكمّ من الاهتمام الذي توليه وزارة التعليم السعودية للابتعاث الخارجي، وكذلك لم يجذب الابتعاث الخارجي الكثير من الطلبة من فراغ، بل هذا لأن لهذا البرنامج فوائد حقيقية عائدة على الطالب نفسه وعلى المملكة السعودية بشكل عام، أبرز هذه الفوائد نوضحها في النقاط التاليات:

  1. التفاعل الحضاري يلزمه الانخراط والمعايشة مع المجتمعات الأخرى، وهذا ما يتميز به الابتعاث، إذ أن الطالب سيعيش في بلد آخر غير السعودية ويتفاعل معه كيانياً وفكرياً.
  2. الطالب الذي يحصل على فرصة الابتعاث، يكون قد حصل على تجربة حيايتية مميزة، وكذلك شهادة علمية مرموقة، ناهيك عن الخبرات والقدرات التطويرية والعلاقات الاجتماعية الذي يكسبها الطالب.
  3. برامج التنمية في السعودية تأتي أهدافها متوافقة مع العديد من أهداف الابتعاث، فنقل الخبرات وايجاد كفاءات طلابية عالية المستوى وقسّ على ذلك الكثير مما يعزز الجوانب الانتاجية والتطويرية العائدة على المملكة من الابتعاث.
  4. سوق العمل أصبح اليوم يأخذ الصورة العالمية، وعندما يتم ابتعاث الطلاب فإن ذلك يعني التعرف على السوق العالمي بشكل مكثف، وكذلك كثير من التخصصات الموجودة في برامج الابتعاث تكون ضرورية لسوق العمل السعودي.
  5. الجميل في برنامج الابتعاث أنه ليس برنامجاً أكاديمياً، بمعنى أنه لا يشترط أن يكون المتقدم طالباً في مدرسة أو جامعة ليلتحق بالبرنامج، بل يكفي أن يُثبت استحقاقه لهذه الفرصة مهما كان عمره.

خطاب الغرض من الدراسة


 لبرنامج التميز للابتعاث شروط لابد أن تعرفها: 

جاء برنامج الابتعاث بشكل محكم من قبل وزارة التعليم السعودية، حيث وضعت الوزارة العديد من الشروط التي على المتقدم مراعاتها ليتم قبوله في الابتعاث، وهذه الشروط هي:

  1. على المتقدم أن يكون ملتزماً بالجامعة التي سيتم ابتعاثه فيها، وكذلك التخصص، فلا تسمح الوزارة بتغير الجامعة أو التخصص.
  2. لابد أن يكون المتقدم ذو حسن سير وسلوك، وهذا يلزمه استخراج وثيقة من وزارة الداخلية السعودية.
  3. يتعهد المتقدم بالالتزام الكامل بشروط ومواعيد وسياسات الدراسة في الجامعة التي سيدرس فيها.
  4. على المتقدم اجتياز عدة اختبارات مهاراتية، تحدد مدى استحقاق المتقدم لنيل فرصة الابتعاث.

 خطوات تسجيلك في برنامج التميز للابتعاث: 

لعملية التسجيل في مشار التميز للابتعاث خطوات محددة، وهذه الخطوات متراكمة ومرتبطة ببعضها، بمعنى أنه لا يجوز القفز عن خطوة لخطوة أخرى لاحقة لها، بل كل خطوة تعتبر مفتاح الدخول في الخطوة التي تليها، هذه الخطوات هي:

  1. لابد أن تدرك بداية أن عملية التسجيل في برنامج التميز للابتعاث تتم بشكل الكتروني، حيث أنك ستدخل على موقع السفير الذي خصصته المملكة لعدة مهام منها الابتعاث على الرابط التالي/ https://safeer2.moe.gov.sa/Portal .
  2. ستقوم بالضغط على أيقونة (مسار الابتعاث الخارجي) على موقع السفير، حيث ستنقلك هذه الأيقونة لصفحات التسجيل الفعلي.
  3. ستقوم بتحديد التخصص الدراسي الذي ترغب في دراسته.
  4. ستقوم بالموافقة على الشروط بالضغط على علامة (صح).
  5. وبعد ذلك ستقوم بملئ البيانات المطلوبة منك وهي الاسم ورقم البطاقة، وتاريخ الميلاد، وكذلك بيانات التواصل.
  6.  هناك مربع حواري ستتحدث فيه عن رغبتك في اتمام التسجيل في الابتعاث الخارجي وأهم الأسباب التي تتميز بها وتعتقد أنك كفؤ لقبولك في الابتعاث لأنك تمتلكها.
  7. بعد ذلك، ستضغط على تقديم، ليتم إرسال كو تفعيل بشكل فوري على رقم الجوال الذي قمت بتسجيله.
  8. ستعبئ الكود المرسل على الجوال ومن ثم تستكمل عملية التسجيل.
  9. هناك معلومات وبيانات خاصة بالمرافق، في حال كان المسجل يرغب في اصطحاب مرافق معه في الابتعاث، حيث لابد وأن يتم تسجيل البيانات الخاصة بهذا المرافق.
  10. هناك نموذج جاهز وضعته وزارة التعليم، ستقوم بتعبئته بشكل كامل، وفي هذا النموذج أسباب اختيارك التخصص والمهارات وغيرها من الأمور المشابهة.
  11. لابد من القيام بعملية رفع صور مصدقة عن المستندات الرسمية، والتي من أهمها صورة عن البطاقة الشخصية سارية المفعول، وصورة عن جواز السفر ساري المفعول أيضاً، وصورة عن شهادة الميلاد، وصورة عن آخر شهادة أكاديمية تم الحصول عليها.
  12. بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة ستضغط على تقديم، لتظهر لك كلمة مرور خاصة بك يمكنك من خلال الدخول على حسابك في سفير ومتابعة نتائج الابتعاث.

لابد قبل أن نختتم هذه الفقرة أن ننوه إلى عدة أمور، وهي أي التعديل على البيانات التي تم رفعها في التسجيل لمسار التميز للابتعاث مرفوض، وكذلك آلية تبليغ المتقدم بالقبول أو الرفض تتم من خلال البريد الإلكتروني.

السيرة الذاتية


 أهم التخصصات التي يوفرها مسار الابتعاث الخارجي: 

يحتوي مسار التميز للابتعاث على العديد من التخصصات التي جرى اختيارها بعناية بما يتوافق مع البرامج التنموية ورؤية المملكة السعودية 2030م وكذلك احتياج سوق العمل، ومن أهم التخصصات التي شملها مسار التميز للابتعاث ما يلي:

أولاً: إدارة الأعمال:

إدارة الأعمال من التخصصات الرئيسية المرتبطة بالعديد من المجالات الأخرى، فلا يمكن أندخل أي مؤسسة سواء تعليمية أو صحية أو اقتصادية وغير ذلك إلا ونحن ننظر إلى الإدارة التخطيطية والتنظيمية والتنفيذية، ولهذا يعتبر هذا التخصصات من التخصصات المميزة في التميز للابتعاث.

ثانياً: الصحافة والإعلام:

الراديو، التلفزيون، الصحف والمجلات، المواقع الإلكترونية الصحفية، وأضف إلى ذلك الإعلام الجديد المتمثل بالسوشيال ميديا، وغير ذلك من محددات اتصال جماهيري لها أثرها البالغ في العمليات التوعوية، والتي ترتبط بشكل مباشر مع فئات المجتمع المختلفة من أطفال وشباب وشيوخ، هذا فضلاً على أن الإعلام يعتبر وسيلة اتصال عالمية يتم فيها عرض الصورة الحسنة للدولة.

ثالثاً: العلوم الاقتصادية والتجارية:

الناظر إلى طبيعة التعامل العالمي اليوم يجد أن الاقتصاد له دوره ومكانه في عدة نواحي اجتماعية وسياسية وغير ذلك، ولهذا أن يحتوي برنامج التميز للابتعاث على العلوم الاقتصادية والتجارية يعني الإدراك لمدى أهمية هذا المجال ودوره في تحقيق أهداف المملكة السعودية المستقبلية.

رابعاً: الموارد البشرية:

لا تقوم أي مؤسسة إلى بوجود الكادر البشري، ومسار التميز للابتعاث يندرج تحته هذا التخصص وفق تصور عن طبيعة الإدارة للموارد البشرية في التوظيف والخبرات والإدارة، من خلال النظر في النماذج العالمية والاستفادة منها.

خامساً: العلوم الأمنية:

لا يمكن تصور أن تقوم أي حضارة أو ازدهار من غير وجود الأمن المستتب، فالمؤسسات والأفراد وكافة محددات المجتمع بحاجة للأمن، وتخصص الأمن في برنامج التميز للابتعاث يأتي ضمن الكليات الأمنية العالمية بتخصصاتها الشرطية والاستخبراتية ومكافحة الإرهاب وغيرها.

سادساً: تخصص الانثروبولجيا:

معرفة السلوك الانساني يساعد الدولة في الحصول على صور استباقية لأحداث متعددة، مما يعني زيادة القدرة على حل الأزمات وتفادي العديد من المشكلات المجتمعية قبل حدوثها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى دراسة الانسان ببنيته الجسمية يعتبر أمر ضروري له علاقة بالطب.

سابعاً: التاريخ والجغرافيا:

فهم الحضارات يأتي من فهم التاريخ والجغرافيا، ولهذا فإن تخصص التاريخ أو تخصص الجغرافيا يعتبر من دعائم الابتعاث لتحقيق هذا الفهم الحضاري وانشاء تفاعل حضاري واستشراف بالمستقبل.

ثامناً: الرياضة:

لا يكاد يخلو مجتمع من الاندماج في الرياضة وممارستها، ومجال الرياضة نفسه يعتبر مجال عالمي، ولهذا لابد من وجود متخصصين في هذا المجال لتعليم الناس الطرق الصحيحة للرياضة وتوعيتهم بأهميتها ودورها.

تاسعاً: السياحة والفندقة:

 من أهم مصادر الدخل للدول، وكذلك من أهم ما يتيح الترابط بين الشعوب هي السياحة، حيث يتعرف الطلبة على كيفية النظام الاداري الصحيح والتجارب الدولية وآلية عم الفنادق وتطويرها وغيرها من الأمور الأخرى.

عاشراً: البيئة:

يعتبر التلوث البيئي من أكثر المشكلات التي تهدد أمن وسلامة العالم بشكل عام، ولهذا برنامج التميز للابتعاث يأتي مؤكداً على ضرورة الترابط العالمي لحل مشكلة التلوث وحماية الطبيعة، حيث أن الأحياء والكائنات والتضاريس وعلوم الجفرافيا المختلفة وغير ذلك الكثير سيجده الطالب بشكل عملية تطبيقي ضمن مسار الابتعاث.

ملاحظة: أوردنا في هذه الفقرة عشرة من التخصصات التي يحتويها مسار التميز للابتعاث، ولكن هذه العشرة هي الأهم من بين العديد من التخصصات الأخرى والتي منها السياسة والعلاقات الدولية، والقانون وحقوق الانسان والفلسفة وعلوم البحار.


 مؤهلات ضرورية لنيل القبول في مسار التميز للابتعاث: 

ليس كل من تقدم لمسار التميز للابتعاث ينال القبول، فمن الاسم يتضح أنه لابد من وجود التميز لكي يحصل المتقدم على القبول، ومن أهم المؤهلات التي تساهم في نيل القبول في مسار الابتعاث هي:

  1. الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة، تعطي صاحبها فرصة قوية جداً في نيل القبول للابتعاث.
  2. مشاركة المتقدم في المؤتمرات والدورات التدريبية.
  3. التميز الفكري الذي يظهر من خلال تقديم الابتكارات.
  4. الفوز بالمسابقات لاسيما المسابقات الدولية.
  5. امتلاك شخصية تفاعلية لها قدرات عالية في التواصل والاتصال.
  6. قدرة المتقدم على الاستفادة الحقيقية وتقديم الفائدة للملكة، وهذا يظهر من خلال رأي الأكاديميين الذي قاموا بتدريس الطالب أو الطالبة.
  7. امتلاك اللغات واتقانها لاسيما اللغة الإنجليزية.
  8. ثقافة المتقدم حول التخصص الذي سيدرسه وكذلك البلد والجامعة التي سيدرس فيها.
  9. جماهيرية المتقدم، ومدى قدرته على التأثير.

 فيديو: توفير القبول للدراسة واللغة

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة