مكونات عنوان البحث - المنارة للاستشارات

مكونات عنوان البحث

مكونات عنوان البحث
اطلب الخدمة

مكونات عنوان البحث 

يمكننا القول دائماً بأنه للعناوين وظيفتان هم تحديد الموضوع الرئيسي للدراسة البحثية وجذب القراء. عادة ما سيتم قراءة العنوان من قبل العديد من الناس. وسيقرأ عدد قليل فقط البحث العلمي بأكمله، لذلك يجب اختيار جميع الكلمات الموجودة في العنوان بعناية ويكون بالطول المناسب. فالعنوان القصير جداً لا يفيد القارئ المحتمل. وقد يكون العنوان الطويل جداً في بعض الأحيان أقل أهمية. لذا تذكر أن العنوان ليس خلاصة.


 ما الذي يجعل عنوان البحث العلمي جيداً؟ 

العنوان الجيد يكون دقيق وكامل ومحدد. فتخيل أنك تبحث عن أي دراسة في محركات البحث سواء جوجل أو غيرها، ما هي الكلمات التي ستستخدمها للبحث؟ استخدم أقل عدد ممكن من الكلمات التي تصف محتويات البحث العلمي. وتجنب إهدار الكلمات مثل "دراسات حول" أو "تحقيقات حول"، وهكذا استخدم مصطلحات محددة بدلاً من عامة. ويفضل استخدام نفس المصطلحات الرئيسية في العنوان عند البحث، ومشاهدة ترتيب الكلمات وبناء الجملة. وأخيراً عليك تجنب الاختصارات والمصطلحات والأحرف الخاصة.


 كيفية كتابة عنوان البحث العلمي بشكل قوي: 

للمساعدة في كتابة عنوان قوي وفعال لبحثك يكون مفيداً للمحررين وجذاباً للقراء ومفيداً لمحركات البحث، نوصي بتبني الاستراتيجيات التالية:

  • اجعل العنوان بياناً:

قد يكون من المغري استخدام العنوان لوصف الغرض من الدراسة أو النهج الذي تم اتباعه. ومع ذلك، هذا يعني أنه سيتعين على القراء قراءة الملخص أو البحث العلمي نفسه لمعرفة ما وجدته بالفعل. في المقابل، إذا كان العنوان يشير بوضوح إلى النتيجة الرئيسية، فسيكون القراء قادرين على فهم التقدم الرئيسي الذي توفره دراستك بسرعة. والتأكد بسهولة مما إذا كان البحث العلمي ممتع أو مهم بما يكفي للقراءة.
على سبيل المثال/ بدلاً من: "التحقيق في فعالية الخدمات الصحية عن بُعد في إدارة مرض السكري".
جرب شيئاً مثل: "التدخل الصحي عن بُعد يحسن إدارة مرض السكري بشكل فعال".

  • استخدم الكلمات النشطة

ينتج عن كتابة العنوان بالكلمات النشطة بيان قوي للنتائج الرئيسية من دراستك، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على عدد الكلمات (أو الحرف) أقل. وبالتالي ضمن الحدود المحددة في دليل المجلة لعدد كلمات العنوان. على سبيل المثال/ بدلاً من: "يتم تقليل الانبثاث عن طريق تثبيط عامل النمو ×"، جرب شيئاً مثل: "تثبيط عامل النمو × يقلل من الانبثاث".

  • كن دقيقاً:

تأكد من ذكر المحتوى الأساسي للبحث العلمي في العنوان، على سبيل المثال اسم الكائن الحي الذي قمت بفحصه. واسم التقنية الجديدة التي طورتها، أو نوع المرض الذي قمت بدراسته. لن يساعد هذا القراء فقط على فهم التقدم الرئيسي الذي توفره دراستك بسرعة. بل سيساعد أيضاً في تجنب الإفراط في الدراسة.

  • اجعلها سهلة الوصول:

للمساعدة في ضمان أن يتمكن أكبر عدد ممكن من القراء من فهم العنوان بسهولة، يُنصح بتجنب الاختصارات. وعند الاقتضاء والحاجة قم بتحديد أو وصف المصطلحات الخاصة بالمجال باختصار.

  • اجعلها قابلة للاكتشاف:

من المهم أن تتمكن خدمات الفهرسة ومحركات البحث من تصنيف بحثك واسترجاعها بشكل مناسب، لذا تأكد من تضمين أهم الكلمات الرئيسية في العنوان. تميل العناوين إلى أن تتكون من 15 كلمة إلى 20 كلمة فقط في المجموع. لذا يجب أن تكون العديد من هذه الكلمات هي نفس المصطلحات ذات الأهمية المركزية التي تظهر في الملخص وقائمة الكلمات الرئيسية. على سبيل المثال/ عنوان البحث العلمي الافتراضي "تثبيط عامل النمو × يقلل من انتشار الورم الخبيث" يحتوي حالياً على كلمتين رئيسيتين: "ورم خبيث" و "عامل النمو ×". وقد يحتوي العنوان الأقوى الذي يُرجح استرجاعه من خلال عمليات بحث متعددة على خمس كلمات رئيسية أو أكثر مثل نوع السرطان، واسم المثبط، ومسار الإشارة الذي يشكل عامل النمو جزءاً منه، وما إلى ذلك.


 هل يجب عليك استخدام التلاعب بالألفاظ أو التورية في عنوان البحث؟ 

على عكس العناوين التي تجدها عادة في الصحف والمجلات، فإن المجتمع الأكاديمي أقل حيوية في صياغة أبحاثهم، وذلك لأسباب وجيه. يطلع الباحثون على اشتراكات المجلات الخاصة بهم للحصول على معلومات ذات صلة بمجالاتهم. فإذا كان عنوانك لا يشرح محتوى دراستك بشكل كافٍ، فمن المحتمل أن يظل بحثك العلمي غير مقروء.

لاحظ العديد من الباحثين الذين أجروا مسحاً لعناوين الأبحاث العلمية مؤخراً أن الأعمال المنشورة قد أدرجت بشكل متزايد التلاعب بالألفاظ والأسئلة في عناوينهم، على الرغم من التقاليد القوية التي تمنع هذه الممارسة. فمن المحتمل أن يكون هذا الاتجاه نتيجة ثانوية للفرد وسط الانفجار الرقمي في عالم النشر الأكاديمي. ومن المؤكد أن مثل هذه العناوين ساعدت الباحثين على اكتساب المزيد من الظهور. ظهرت العديد من الدراسات الحديثة المنشورة في بعض المجلات المرموقة عناوين تحتوي على التورية. ربما عندما يتم قبول بحثك في مثل هذه المجلة المرموقة، لا أحد يهتم بما هو عنوانك!

ومع ذلك، نظراً لاستمرار بعض التحيزات فيما يتعلق بقيمة الدراسات التي تستخدم هذه الأساليب. فإن الأبحاث العلمية ذات العناوين البارعة قد يكون لها تأثير أقل ويتم الاستشهاد بها بشكل أقل. وعلى الرغم من أن عدد قرأها أكثر. غالباً ما يتضمن التلاعب بالألفاظ مصطلحات ثقافية محددة، لذلك قد يكون فهم التورية صعباً بالنسبة لغير الناطقين باللغة.

اقتراح عناوين الماجستير والدكتوراه

 نصائح لكتابة عنوان البحث العلمي: 

فيما يلي بعض النصائح السريعة لمساعدتك على كتابة عنوان وصفي جيد لبحثك:

  • النظر في المجلة:

قبل أن تكتب عنوانك، اقرأ ملاحظات المساهمين في المجلة المستهدفة لتتأكد من اتباعك لتوصياتهم. وأن بحثك ذات صلة بأهداف المجلة ونطاقها. وانظر أيضاً إلى أمثلة من الأبحاث العلمية المنشورة في المجلة أو المجلات المستهدفة لمساعدتك على التفكير في الشكل والطول ونوع الكلمات الرئيسية المستخدمة في العنوان. وانظر أيضاً إلى قائمة مراجعك والدراسات التي بحثت عنها بنفسك عند إجراء بحثك.

  • كن محدداً وصفياً:

فكر في ما هو أهم جانب في بحثك العلمي وما الذي يساعد في إظهار أو إضافة الفهم في مجالك؟ وركز على تأثيره. وينصح بأن لا تستخدم الاختصارات إلا إذا كانت شائعة جداً في سياقات متعددة التخصصات (مثل منظمة الصحة العالمية الإيدز). فقد يسيء القراء فهمها أو يسيئون تفسيرها، حتى لو كانوا يعرفون النظام. وهكذا أيضاً اكتب الأسماء الكيميائية أو أسماء الأمراض والأسماء الميكروبية وما إلى ذلك بالكامل. بدلاً من استخدام الصيغ أو الاختصارات (ما لم تنص المجلة التي اخترتها على وجه التحديد على سياسات مختلفة).

قم بتضمين وصف موجز ومحدد لمجموعة الدراسة أو العينة أو السكان. وتضمين ما الجديد أو المهم في دراستك؟ وركز أيضاً على النتائج والاستنتاجات وما تظهره، لكن لا تبالغ في تقديرها ما لم تتمكن بثقة من دعم تصريحاتك بالأدلة. وهكذا استخدم كلمات مثل "يقلل" أو "يسرع" بدلاً من "يؤثر" أي كن وصفياً حول طبيعة التأثير الذي تعرضه. كما أنه لابد أن تتجنب استخدام الفكاهة أو المبالغة في العنوان لأنها قد تظهر تحيزاً أو يساء تفسيرها. علاوة على ذلك تجنب طرح الأسئلة في العناوين ما لم يتم التشكيك في مفهوم معين. وهكذا تجنب استخدام الأرقام الرومانية لأنها يمكن أن يساء تفسيرها.

  • النظر في اختيار الكلمة وطول عنوان البحث العلمي:

لا توجد قاعدة محددة حول طول العنوان المثالي، ويمكن أن يختلف هذا بين التخصصات. وحتى بين أنواع المجلات وأنواع الدراسات. ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن العناوين القصيرة التي تركز على النتائج والاستنتاجات لها التأثير الأكبر على القراء، والتنزيلات والاستشهادات. عند وجود عنوان طويل وتريد تقليص العنوان فيفضل استخدام "الصوت المبني للمجهول" كطريقة للمساعدة في تقليل عدد الكلمات.

كما ذكرنا سابقاً، من الأفضل كتابة الأسماء والاختصارات بالكامل، لذا ضع في اعتبارك كيفية استخدامها داخل العنوان. وضع في اعتبارك استخدام قاموس المرادفات للمساعدة في تقليل عدد الكلمات واستخدام الكلمات الأفضل في سياق علمي. على سبيل المثال/ يفضل استخدام كلمة "يوضح" على "يعرض".


 ماذا يأخذ المحررون من عنوان البحث العلمي؟ 

يساعد تقديم عنوان بحثك المحررين على تحديد ما إذا كانوا سينظرون في بحثك العلمي للنشر في مجلاتهم. بالاقتران مع خطاب الغلاف والملخص وأحياناً النص الرئيسي للبحث العلمي. فيستمد المحررون المعلومات المهمة التالية من العنوان:

  • يساعد العنوان المحررين على تحديد ما إذا كان البحث العلمي المقدم في نطاق مجلتهم. على وجه التحديد، يعني هذا تقييم ما إذا كان البحث مشابه للأبحاث الأخرى التي سبق نشرها، وما إذا كان القراء سيهتمون بها.
  • الموضوع الفرعي المحدد في المجال الذي بحثت فيه الدراسة. تنقسم معظم المجلات الأكبر حجماً إلى أقسام ينشر كل منها أبحاثاً متعلقة بموضوعات فرعية محددة ضمن التركيز العام الواسع للمجلة. فعنوان البحث سيمكن المحرر من التحديد بدقة الموضوع الفرعي الأكثر ملاءمة وتوجيه البحث العلمي لمحررين خارجي مناسبين والمراجعين. ويمكن أن يساعد العنوان أيضاً المحررين في تحديد الأبحاث التي تدور حول موضوع عصري. أو ربما موضوع لم يتم استكشافه جيداً والذي ترغب المجلة في إبرازه.
  • مستوى التقدم الذي تمثله الدراسة. إن إعطاء عنوان واضح ومحدد لبحثك يمكن أن يساعد المحررين على فهم أهم تقدم تقدمه دراستك بسهولةأي المعلومات الجديدة والمهمة التي تضيفها إلى المجال الأوسع. ويسلط العنوان القوي الضوء بوضوح على هذه التطورات ويميز الدراسة عن الدراسات المنشورة سابقاً.

 ما يأخذ القراء من عنوان البحث العلمي: 

يعتبر عنوان البحث المنشور عاملاً محدداً رئيسياً في مساعدة القراء على تحديد ما إذا كانوا يريدون قراءة البحث. وعادةً ما يكون عنوان البحث وملخصها هما الأجزاء الوحيدة من البحث المدرج في خدمة الفهرس.  لذا فإن وجود عنوان واضح وغني بالمعلومات يمكن أن يساعد بحثك في التميز من قائمة نتائج البحث. وفي الحالات التي لا يكون فيها النص الكامل للبحث متاحاً مجاناً (على سبيل المثال/ مخفي خلف جدار حماية)، يمكن أن يساعد العنوان المحدد والمقنع في إقناع القارئ بإيجاد طريقة للوصول إلى المقالة الكاملة، سواء من خلال اشتراك مؤسسي أو عن طريق الدفع مباشرة لتنزيل البحث العلمي.


 نقاط تلخيصية عند اختيار العنوان: 

حاول إنشاء عنوان واضح ومختصر، وهكذا فكر في طول عنوان الأبحاث التي يتم الاستشهاد بها بشكل كبير في مجال البحث الخاص بك. وتأكد من تضمين نتائج أو طرق جديدة أو مبتكرة في البحث. إذا كان العنوان الخاص بك يتطلب علامات ترقيم لمساعدة القارئ على فهمه، ففكر في استخدام النقطتين أو الفاصلات. وتجنب استخدام علامات الاستفهام والفاصلة المنقوطة. وعليك أيضاً تجنب الدعابة.

ومع ذلك، في النهاية، كما ذكرت جميع المصادر المذكورة، لا يمكن أن يعوض العنوان الجيد عن بحث رديء! ومع ذلك، فإن ما يمكن أن يفعله هو المساعدة في تعزيز كل عملك الشاق من خلال الترويج لمحتوى بحثك ورسم القراء.


 فيديو: مكونات البحث العلمي – المنارة للاستشارات 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة