رسائل دكتوراه في قانون الشركات - المنارة للاستشارات

رسائل دكتوراه في قانون الشركات

رسائل دكتوراه في قانون الشركات
اطلب الخدمة

رسائل دكتوراه في قانون الشركات 

تهدف الملاحظات التالية إلى تزويد الباحث بنظرة عامة عما هو متوقع أو مطلوب منه، فيما يتعلق بتعهد إكمال رسالة الدكتوراه. ولمساعدة الباحث على تجنب بعض الارتباك الحتمي الذي يحيط ببدء رسائل دكتوراه. ومع ذلك، فمن المفترض أيضاً أن هذه الملاحظات سيتم تنفيذها بسهولة عندما يتحقق الباحثين من فهمها وكيفية إدراجها في رسائل دكتوراه.

تشير العديد من التجارب في الإشراف على رسائل دكتوراه إلى أن الاتصال الأولي أو الاجتماع الأول للمشرف، سواء كان مع باحث دكتوراه في إدارة الأعمال أو باحث دكتوراه في القانون أو غيرها من التخصصات، غالباً ما ينتج عنه نمط شائع من الاستفسارات والأسئلة الأساسية نسبياً. لذلك، نهدف في هذا المقال إلى تحسين فعالية وكفاءة الاتصال الأولي أو الاجتماع الأول بين المشرف الأكاديمي والباحث، وتقديم جدول أعمال للاجتماعات اللاحقة.


 الاجتماع الأول مع المشرف على رسائل دكتوراه: 

يركز الاجتماع الأول بين المشرف والباحث عادةً، ربما بالضرورة، على المحتوى المقترح للأطروحة، بدلاً من اللوائح أو العملية الإدارية. ومن المفهوم الشائع أن المشرفين يميلون إلى العثور على الموضوع المقترح أكثر إثارة للاهتمام من العملية الإدارية. ومن الممكن أيضاً ألا يكون المشرفون على دراية باللوائح أو العملية الإدارية. وبالمثل، غالباً ما يفترض المشرفون، أحياناً بشكل غير صحيح، أن الباحثين قد قرأوا وفهموا أي وثائق قبل البدء، وقبل اجتماعهم الأول. كما أن الاجتماع الأول غالباً ما يكون مؤثراً جداً في تحديد الاتجاه اللاحق وتركيز رسالة الدكتوراه بأكملها. لذلك، يُنصح الباحثين بالاستعداد الكامل لاجتماعهم الأول مع مشرفهم وليس مجرد "السماح بحدوث ذلك". كما أنه سيكون من المناسب أيضاً أن يقوم الباحث بتقييم "مدى توفر" المشرف، لا سيما في حالة تعرض الباحث لصعوبة خطيرة (أزمة) لا يمكنه الانتظار حتى الاجتماع الروتيني التالي.


 العلاقة المتغيرة بين الباحث والمشرف على رسائل دكتوراه بقانون الشركات: 

يجب أن يدرك الباحثين أن علاقتهم بمشرفهم ستتغير أو تتطور بالضرورة من مدرس، ثم إلى معلم، ثم في النهاية، إلى ممتحن. وتتمثل المتطلبات الأساسية لرسالة الدكتوراه في أنها يجب أن تُشرك الباحث في دراسة مستقلة مستدامة. فمن الواضح أن المشرف يتحمل مسؤولية ضمان عدم المساس بهذه الأساسيات. أو بمعنى آخر، يجب أن يقدر الباحث أنه سيحقق علاقة أكثر استدامة مع مشرفه إذا سعى إلى مناقشة مع مشرفه، بدلاً من مجرد سؤال ماذا أفعل؟ أو حتى هل ما فعلته جيد؟


 هل يختلف اقتراح رسائل دكتوراه بقانون الشركات عن اقتراح رسائل أي تخصصات أخرى: 

الاقتراح هو مخطط لما تنوي القيام به ولماذا سيكون مفيداً للباحث، إذا فعلت ذلك. أولاً سوف يتم استخدامه للتأكد مما إذا كان ما تقترحه ممكناً وقابل للتطبيق فيما يتعلق بتوقعات المشرف ذات الصلة. ويجب أن يحتوي الاقتراح على مقدمة جوهرية (سوف تكون مسودة أولى للفصل الأول)، وأهداف ونتائج محددة بوضوح. فكلما زادت التفاصيل التي تقدمها، كلما كانت التعليقات التي يقدمها مشرفك الأكاديمي أكثر فائدة.

هذا المخطط سوف يأخذ من وقت العمل ما يقارب شهرين أو أكثر من العمل. لذلك من غير المحتمل أن يكون المخطط التفصيلي من صفحة واحدة كافياً، فمخطط من صفحة واحدة لا يكفي ببساطة.


 ما هي الموارد اللازمة لرسائل دكتوراه بقانون الشركات: 

لا تخمن ما هي الموارد أو الدعم المتاح لك، عليك أن تكتشف ذلك. فلا تفترض أنك ستكتسب بطريقة سحرية الموارد أو المعلومات اللازمة لإكمال رسالتك. فتعتبر رسائل دكتوراه الخاصة بقانون الشركات أكثر صعوبة من غيرها. وذلك ببساطة لأن ما هو متوافر لم يتم النظر فيهما بشكل كافٍ في مرحلة الاقتراح. فتذكر أن كل ما تفعله لأغراض الاقتراح، ويمكن دمجه في رسالتك فالعمل المنجز يضل عمل منجز. فكلما كان الاقتراح أكثر تفصيلاً، زادت احتمالية أن تجد مشرفاً مناسباً. وذلك لأنه لا يحب المشرفون التورط في شيء قد يندمون عليه لاحقاً.


اعتماد مسودات الفصول في رسائل دكتوراه بقانون الشركات:

لا تتوقع من المشرف أن يقرأ ويوافق على مسودات الفصول بشكل روتيني، خاصة قبل اجتماع الأول. وخاصة إذا كان من الممكن مراجعة الفصول قبل الاجتماع.


المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

 كم عدد الفصول التي تتضمنها رسائل دكتوراه القانون؟ 

يستخدم غالباً في رسائل دكتوراه القانون ما يقارب خمسة فصول أو أكثر متساوية الحجم، مقترحة على النحو التالي: مقدمة، مراجعة الأدبيات "دراسات سابقة"، المنهجية، النتائج والمناقشة، الاستنتاجات والنتائج (التوصيات). فمن المهم أن تكون جميع الفصول بنفس الحجم تقريباً. بعبارة أخرى، لا يقل فصل المنهجية أهمية عن فصل النتائج وما إلى ذلك.


  • الفصل الأول من رسائل دكتوراه بقانون الشركات/ المقدمة:

استخدم فصل المقدمة لضبط المشهد، فالمقدمة مهمة بشكل خاص لمساعدة القراء لمرة واحدة على فهم وتقدير موضوع الرسالة بسرعة وسهولة. واستخدم فيها دراسة حالة قصيرة أو رسوم بيانية أو أمثلة سردية لتبسيط المقدمة قدر الإمكان. ففي هذا الفصل، يُسمح ببعض التكهنات العامة إذا كانت توفر شرحاً أوضح لسبب اختيارك لهذا المشروع (لحل هذه المشكلة) بدلاً من مشروع آخر أي مشكلة آخر.

ويفضل أن يختتم فصل المقدمة بالكلمات التالي: "وبالتالي فإن أهدافي هي..."، لذا تأكد من أن أهدافك مستمدة من "المقدمة" الخاصة بك. كما أنه يجب أن يحتوي فصل المقدمة على وضوح كافٍ لتمكين القارئ لمرة واحدة من فهم أهداف الرسالة بسهولة. حتى لو لم يتم ذكرها رسمياً، على الرغم من أنه يجب دائماً تحديد أهداف الرسالة رسمياً.


  • الفصل الثاني في رسائل دكتوراه بقانون الشركات/ مراجعة الأدبيات:

الغرض الأساسي من فصل مراجعة الأدبيات هو أن تتأكد وتوضح للآخرين أنك لا تعيد اختراع العجلة. بمعنى آخر، ليس من المقبول القيام بأكثر من إعادة اكتشاف ما اكتشفه الآخرون بالفعل، فيقع العبء على الباحث لإثبات أن العجلة على الأقل مُحسَّنة. فيعد استخدام المعرفة الموجودة لمزيد من المعرفة لذا اختر من  5-6 دراسات في نفس مجالك(قانون الشركات) لمراجعتها.

بشكل عام، يفضل أن تكون هذه الدراسات من مجلات علمية؛ ولذك لأنه دراسات المجلات العلمية تتمتع بمصداقية أكاديمية أكثر من الكتب. فعلى الرغم من أن الكتب توفر خلفية مفيدة، إلا أن دراسات المجلات تشير بسهولة أكبر إلى عمق الفهم الذي يجب أن تحققه رسالتك الدكتوراه. وبالتالي، فإن دراسات المجلات العلمية هي الأكثر فائدة في نهاية المطاف. على الرغم من أنه قد يكون من الضروري تصفح عشرات المجلات على الأقل والعديد من عشرات الدراسات، فمن الأفضل تحديد ومناقشة أكثر من 8-10 دراسات في المجلات بشكل متعمق لأغراض مراجعة الأدبيات. ويمكن إدراج دراسات المجلات الأخرى المثيرة للاهتمام وذات الصلة ولكن المهملة في قائمة المراجع للإشارة إلى أنك بحثت على نطاق واسع في الأدبيات.


  • الفصل الثالث من رسائل دكتوراه بقانون الشركات/ المنهجية:

هذا هو الفصل الأكثر أهمية ولكنه أيضاً الأصعب في الكتابة، فالمنهجية ليست مجرد بيان يؤرخ لما فعلته. فالقضايا المحيطة بمنهجيات البحث معقدة للغاية. وقد تكون مهمة صعبة، لكل من المشرف الأكاديمي والباحث، لتحديد إلى أي مدى يحتاج الباحثين لإثبات معرفتهم وفهمهم لمنهجية البحث - ناقش ذلك مع مشرفك الأكاديمي. بشكل عام، يجب على الباحثين أن يقرروا ما إذا كانت رسالتهم مقيدة بمنهجية كمية أو نوعية. ولا تحاول استخدام كلتا المنهجيتين، فالفوائد المحتملة لا تستحق الارتباك الإضافي.

تستخدم معظم رسائل دكتوراه القانون منهجية كمية. وغالباً ما تتضمن المنهجية الكمية في المقام الأول بيانات مقابلة المستجيب الرئيسية. قد تبدو المنهجية الكمية، في البداية، خياراً سهلاً، ولكنها دائماً تستغرق وقتاً طويلاً، وقد يكون من الصعب إقناع المستجيب بأن نتائج رسالتك موثوقة وذات مصداقية.

ويجب أن يكون موضع تقدير أنك (الباحث)، على الأرجح، ستصبح سريعاً خبيراً أكثر من المشرف والآخرين، فيما يتعلق بالمشكلة المحددة التي يتم استكشافها ومناقشتها في الرسالة (خاصة إذا تم استخدام منهجية كمية). وهذا يعني أن الغرض الأساسي من فصل المنهجية هو وصف طريقة مناسبة أو صيغة لحل المشكلة التي يتم التحقيق فيها. وهي طريقة يُفهم عموماً أنها توفر إجابات صحيحة. وهذا يعني أن الفاحصين وغيرهم يمكنهم الموافقة على صيغة المنهجية. وضمنياً، الموافقة على تأكيدك للنتائج دون الحاجة إلى تكرار الاستقصاء بشكل مستقل (تجربتك).

بعبارات أخرى، على الرغم من أن الرسالة ليست فرصة للباحث لتدوين ما يعتقد أنه يعرفه. إلا أنه يجب على الباحث أن يقر بأن ما يعرفه (التعلم السابق) سيؤثر بشكل كبير على ما يتعلمه (لاحقاً).


  • الفصل الرابع من رسائل دكتوراه بقانون الشركات/ النتائج والمناقشة:

بشكل عام، ستشمل نتائجك عرض البيانات التي لم تكن وليست متاحة على نطاق واسع من المصادر الحالية المنشورة. بمعنى آخر، البيانات التي يمكن المجادلة بها وقد تحتاج إلى ذلك ولم تكن موجودة حتى قمت بإنشائها. فيجب أن يكون الفهم المطلوب لحل المشكلة التي يتم التحقيق فيها مستمداً بشكل مباشر وفقط من فصل النتائج أو البيانات.

ومع ذلك، من المناسب أيضاً، في هذا الفصل، استخدام الأدبيات لمناقشة وتفسير البيانات الأولية فيما يتعلق بأهميتها وصلتها بـأهداف البحث. وفي كثير من النواحي، يقدم فصل النتائج والمناقشة الحقائق التي تُشتق منها الاستنتاجات والنتائج. ويجب أن تؤدي البيانات غير الكافية إلى نتائج غير كافية.


  • الفصل الخامس من رسائل دكتوراه بقانون الشركات/ الخاتمة والنتائج (التوصيات):

في بعض النواحي، يسعى ويحتاج هذا الفصل إلى تقديم تلخيص للقارئ لما تم تحقيقه في الفصول السابقة. ويؤرخ هذا الفصل غالباً أهم محتوى للفصول السابقة. ومع ذلك، فإن هذا الفصل هو أيضاً فرصة للباحث لدمج المحتوى من الفصول الأخرى في مجموعة نهائية مجمعة. وهذا يعني أن فصل الاستنتاجات والنتائج يجب أن يكون فصلاً مستقلاً يساهم بشكل أكبر في الرسالة الكلية أكثر من مجرد ملخص للفصول السابقة. وفي الواقع، قد يجادل الكثيرون بأن هذا الفصل هو الأكثر أهمية بسهولة لأنه يوفر الإجابة على المشكلة التي يتم التحقيق فيها، والفصول أخرى هي مجرد مساهمة في فصل النتائج.

يجب أن يناقش هذا الفصل (أو ربما في فصل لاحق) أيضاً ما إذا كان البحث قد اكتمل بنجاح بما في ذلك، في رأي الباحث، أسباب النجاح أو الفشل. وكما أنه من المناسب تماماً للباحث أن يكشف للقارئ عن أي معالم مهمة في فهمه ووعيه وتقديره. بمعنى آخر، يجب على الباحث مناقشة واستكشاف الفوائد (بالنسبة لهم) من إجراء واستكمال رسالة دكتوراه. ويمكن أن يأخذ هذا شكل بيان شخصي غني بالمعلومات وبصير. ويمكن أن تفيد هذه العبارة أيضاً في الإشارة بشكل مفيد إلى تقدم الباحث، ويجب أن تعكس كلاً من قدرة الوعي ونضج الباحث.

ويجب أيضاً تقدير أن المشرف الأكاديمي قد يحتاج إلى الدفاع عن رسالتك مع كل من المشرف الثاني والمشرف الخارجي، لتحقيق الدرجة التي يعتقد المشرف الأكاديمي أنها مناسبة. ومع ذلك، فإن المشرف الرئيسي عادة ما يكون على دراية أكثر من المشرفين الآخرين فيما يتعلق بالتزام الباحث وحماسه وإنجازه. وبالتالي، يمكن أن يعمل هذا البيان الشخصي أيضاً على تخصيص الإنجاز العام للباحث وتزويد جميع الفاحصين بفهم أكثر تكافؤاً لما أنجزته وفي أي ظروف معاكسة.


 فيديو: رسائل ماجستير ودكتوراه في مجال القانون 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة