عنوان إبداعي لخطة ماستر

 عنوان إبداعي لخطة ماستر
اطلب الخدمة

 عنوان إبداعي لخطة ماستر

فهرس المقال:

معرفة طبيعة مفهوم عنوان ابداعي لخطة ماستر يأتي بأنه يعتبر عنوان خطة البحث توضيحاً وتصوراً مستقبلياً من الباحث للبحث العلمي، لذلك يجب على الباحث الاهتمام بالتعرف على ماهية خطة البحث وتعلم مهارات كتابة خطة البحث، كما وتعتبر خطة البحث من أهم أجزاء البحث العلمي ويجب على الباحث أن يتعرف على كل مستلزمات واشتراطات كتابة خطة البحث، وذلك لصياغة خطة البحث بصورة جيدة قبل تقديمها للًجنة المشرفة على البحث لاعتمادها والموافقة عليها، وتعتبر خطة البحث الطريق التي سيعبر منها الباحث للوصول إلى النتائج التي يسعى للوصول إليها من البحث العلمي الذي ينفذه.


 تعريف خطة البحث في البحث العلمي 

يعرف الباحثون خطة البحث على أنها الخطوات الواضحة والعلامات الإرشادية التي يضعها الباحث ليتبعها من أجل الوصول إلى الهدف الذي يسعى مراءه من تنفيذ البحث العلمي، فخطة البحث ترشد الباحث خلال دراسته لموضوع البحث العلمي لتحقيق ما يسعى إليه من دراسته وبحثه، كما ويمكن التصور من خلال خطة البحث ما إذا كان البحث سينجح في تحقيق أهدافه أم لا، ويستعين الباحث بخطة البحث لمعرفة مدى الإنجاز الذي يحققه في البحث.


 لماذا يتم كتابة خطة البحث في البحث العلمي؟ 

  1. تحديد الهدف من البحث: تساعد خطة البحث على تحديد الهدف أو الأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها. وتساعد كتابة خطة البحث في الحفاظ على مجهود الباحث من الضياع بدون فائدة، وكذلك للحفاظ على مجهود الباحث من أن يضيع بدون فائدة. يجب أن تكون كل خطواته أثناء البحث العلمي تسير وفق خطة البحث العلمي.
  2. تساعد خطة البحث في الحصول على أفضل الطرق وأسهلها في تحقيق أهداف البحث العلمي.
  3. تساعد خطة البحث في تقييم جدوى البحث العلمي، فأثناء كتابة خطة البحث يستكشف الباحث المشاكل والتحديات التي سيواجهها في طريق إعداده للبحث العلمي وهذا يساعد الباحث في معرفة إذا كان موضوع البحث العلمي مناسب للدراسة في الوقت الحالي حسب إمكانات الباحث المادية والبحثية.
  4. تمهد خطة البحث للباحث الاستعدادات النفسية للتحديات وكذلك الصعوبات المتوقعة. وكذلك تساعد خطة البحث في اعداد كل ما يلزم للتغلب على التحديات من استعدادات مالية ومادية لتنفيذ البحث على أكمل وجه. وهكذا توفر خطة البحث على الباحث الكثير من الجهد وكذلك المال. فخطة البحث تمنع الباحث من العمل على موضوعات يصعب حلها وتجنبه التوقف في منتصف الطريق لأي سبب من الأسباب.
  5. تساعد خطة البحث المشرفين في تتبع خطوات البحث خلال مدة البحث، كما ويتم فيها شرح وتوضيح منهجية البحث وتحديد أهميته.
  6. تعتبر خطة البحث المرجعية الدائمة للبحث خلال عمله في كتابة البحث العلمي. فيقوم الباحث بكتابة البحث وفق تسلسل خطواته في خطة البحث المعدة مسبقاً.

 ما الهدف من كتابة عنوان ابداعي لخطة ماستر وباقي عناصر الخطة؟ 

يتضح من خلال خطة البحث الفوائد التي يقدمها الباحث من خلال دراسته ومناقشته لموضوع البحث ومشكلته، فتبرز في خطة البحث وجود الأهمية من كتابة البحث في هذا الموضوع وتوضيح الحاجة الملحة لدراسته، كما وتوضح خطة البحث الفائدة التي يضيفها الباحث إلى مجاله من خلال الكتابة في موضوع البحث، ويُظهر الباحث في خطة البحث تمكنه من الكتاب في موضوع البحث وتمكنه وتعمقه في دراسة البحث.


 كتابة خطة البحث 

تتم عملية كتابة خطة البحث بتسلسل من خلال البداية بكتابة عنوان الدراسة، ويجب أن تتوافر في عنوان البحث السهولة والبساطة الوضوح، كذلك يجب أن يكون موجزاً وشاملاً يعبر عما يحتوي عليه البحث بدقة. ثم ينتقل الباحث بعد الانتهاء من كتابة العنوان لكتابة مقدمة البحث والتي يقوم الباحث فيها بتوضيح مجال البحث والمشكلة التي يبحثها من خلاله، وبيان أهمية دراسة هذه المشكلة وتناولها في البحث العلمي، ويوضح الباحث من خلال المقدمة أيضاً الأثر الذي سوف تتركه دراسة هذا الموضوع. ومن ثم فإن على الباحث أن يكتب مشكلة البحث بصورة واضحة ومنظمة ومتسلسلة ويقوم بشرحها بصورة مبسطة وموضحة.

أما القسم التالي فيتعلق بتحديد الأهداف التي يسعى الباحث إلى الوصول إليها بشكل واضح ومحدد ويجب على الباحث صياغة الأهداف البحثية بطريقة صحيحة وملائمة حتى يضمن الوصول إليها وأن تلبي الغرض من القيام بالبحث. يأتي دور كتابة الأهمية العلمية أو الأكاديمية والعملية التي سيتركها دراسة هذا البحث ويوضح من الذين سوف يستفيدون من البحث. استعراض الدراسات السابقة ضمن الإطار النظري للبحث وتوضيح ما توصل إليه من سبق من الباحثين الذين درسوا موضوع البحث. ثم يلي ذلك شرح المنهجية العلمية التي اتبعها الباحث أثناء كتابة البحث وتحديد الأدوات التي استخدمها في جمع المعلومات التي استخدمها في البحث والتي ارتكزت عليها استنتاجات الباحث والنتائج التي توصل إليها. وفي الختام يقوم الباحث بكتابة المراجع والمصادر التي قرأ واقتبس منها وتوثيقها بشكل جيد.

اقتراح عنااوين

 المواصفات الخاصة بكتابة عنوان ابداعي لخطة ماستر مع باقي العناصر: 

  1. تنسيق كافة عناصر خطة البحث وتسلسلها بشكل سليم، والحفاظ على ترابط مكوناتها.
  2. كتابة مقدمة البحث بصورة مشوقة تجذب انتباه كل من يقرأها وتشجعه على اكمال قراءة البحث.
  3. أن يقدم البحث شيئاً جديداً في مجال دراسته فلا يكتفي فقط بذكر ما توصل إليه من سبقه من الباحثين في الدراسات السابقة ولا يكون مكرراً يعيد ما توصل إليه غيره.
  4. حسن توثيق المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه. وهذا يضيف إلى مصداقة البحث ويسهل على الباحثين في المستقبل تتبع المعلومات التي وردت في هذا المجال.
  5. التحليل الدقيق لنتائج الدراسة واستخدام أدوات جمع المعلومات الصحيحة والمناسبة، كذلك تحري الدقة وعدم التحيز في الإجابة على الأسئلة البحثية.
  6. أن تتوافر في خطة البحث المرونة والقابلية للتنفيذ لتتكيف مع إمكانيات الباحث المادية والدراسية للوصول إلى نتائج دقيقة وذات أهمية في مجال دراسة البحث.

 ما هي الإجراءات المعتمدة لكتابة وتدوين عنوان ابداعي لخطة ماستر في المجال التربوي؟ 

يُعتبر العنوان هو أوَّل عُنصر عند كتابة محتوى خطة البحث التربوي. ويعتبر عنوان خطة البحث التربوي بأنه هو المُعبِّر عن ماهية القضية محل وصلب الدراسة. ويجب أن يكون عنوان خطة البحث التربوي واضحًا من حيث طبيعة وماهية الكلمات المُستخدمة في صياغته وكتابته. ويجب ألا تزيد محتوى وعدد الكلمات لأي عنوان لخطة بحث تربوي عن ما مقداره خمس عشرة مفردة وكلمة. وينبغي أن يتميز عنوان خطة البحث التربوي بالبساطة. وهذا الأمر يعتبر من الضروريات بالنسبة للقارئين وخصوصاً الساعين منهم للحصول على محتوى لمادة معلوماتية في سبيل ومجال مخصص ومعين.

وذلك يتم عن طريق عنوان خطة البحث التربوي فمن خلالها يتعرفون على مدى ومستوى الجدوى من الاستمرار في العمل على متابعة القراءة من عدمه، وكما أنه ينبغي ويتوجب أن يكون عنوان خطة البحث التربوي متضمنًا وشامل على متغير البحث المستقل، فعلى سبيل المثال في حالة اقتراح العنوان: "فاعلية برنامج قائم على مواجهة صعوبات تعلم اللغة الفرنسية لدى أطفال الصف الثاني الابتدائي"، ومن خلال عنوان خطة البحث التربوي نجد أن المتغير الرئيسي للموضوع هو البرنامج أو الآلية المُستخدمة، وأن المتغير التابع لموضوع خطة البحث التربوي هي الصعوبات والتحديات المرتبطة بتعلم اللغة الفرنسية، وتدور الرسالة التابعة لخطة البحث التربوي حول مدى ومستوى إيجابية البرنامج


ما هي الإجراءات المعتمدة لكتابة وتدوين المقدمة الخاصة بمحتوى خطة البحث التربوي؟

المقدمة في خطة البحث التربوي تكون عبارة عن مجموعة من مختلف الجمل التي يتم العمل على صياغتها بأسلوب إنشائي متميز وجيِّد؛ وذلك سعياً للتعبير عن ماهية الأهمية التي حفَّزت ودفعت الباحث للإقدام والمباشرة على كتابة محتوى تلك الرسالة التابعة لخطة البحث التربوية، وماهية الآثار التي يمكن أن يتوقَّعها الباحث من ذلك الأمر، ومن المهم أيضاً في خطة البحث التربوي أن تكون المقدمة لخطة البحث التربوي في صفحة كتابية أو أن تكون في صفحة ونصف الصفحة على أقصى تقدير، ويجب أن يوضح بها الباحث ماهية ونوعية منهج الدراسة المُستخدم في كيفية توضيح طبيعة وماهية القضية محل البحث، وكما أنها تتعدَّد المناهج العلمية؛ فهناك كلاً من المنهج الكمي أو المنهج الوصفي أو المنهج التجريبي... إلخ.

ويتوجب على الباحث أن يقوم باختيار منهجًا واحداً لخطة البحث التربوي أو أكثر من منهج وذلك لإحداث الأثر المراد والمُناسب، والوصول إلى مجموعة من النتائج الإيجابية، المقدمة في خطة البحث التربوي من أبرز العناصر الرئيسية والأساسية عند العمل على كتابة خطة البحث التربوي، ويجب أن تلقى العناية المُلائمة والمناسبة من جانب ومن قبل الباحث.


ما هي الإجراءات المعتمدة لكتابة وتدوين الفرضيات أو أسئلة خطة البحث التربوي؟

تُعتبر عملية صياغة محتوى الفرضيات أو الأسئلة لخطة البحث التربوي من أهم وأبرز عناصر كتابة وتدوين محتوى خطة البحث التربوي، وكما أنها تعتبر مصدر لحلول مبدئية وأولية يمكن أن يقدمها الباحث وذلك من خلال مجموعة المعلومات التي يمتلكها ويعرفها عن موضوع ومحتوى البحث العلمي، ولا يمكن أن تستند إلى أية قرائن، وكذلك يتم العمل على تأصيلها عبر مجموعة من مختلف إجراءات إعداد خطة البحث التربوي، وكما أنها تحمل الفرضية أو محتوى السؤال متغيرًا واحدًا من متغيرات خطة البحث التربوي أو أكثر، ويجب أن تكتب بصورة واضحة وذلك من حيث المفهوم والمعنى، وكذلك أن لا يوجد بها أي ألفاظ أو مفردات غامضة وغريبة، وأن تسير على ذات ونفس نهج البحث دون أن تأخذ مجموعة من الأبعاد أو الجوانب المتعددة الأخرى بعيدًا عن ماهية قضية البحث الأساسية والرئيسية


ما هي الإجراءات المعتمدة لكتابة وتدوين الأهداف الخاصة بخطة البحث التربوي؟

تُعَتبرُ الأهداف من العناصر الأساسية في إعداد وتكوين خطة البحث التربوي، ويقصد بأهداف خطة البحث التربوي ما يرغب الباحث في الوصول إليه وحدوثه وذلك عند إتمام مراحل وخطوات البحث، وقد يكون للبحث هداف واحد أو مجموعة من الأهداف وذلك على حسب رؤية الباحث العلمي لماهية وطبيعة أبعاد المشكلة، ومن المهم جداً أن يكون محتوى الهدف أو مجموعة الأهداف قابلة للقياس وذلك من خلال مجموعة من الوسائل المُستخدمة في عملية القياس الكمي أو مرحلة وعملية القياس الوصفي، وكذلك يُمكن أن يتم تحقّيقها بشكل واقعي، وأن تتلاءم مع ماهية أسئلة البحث أو طبيعة الفرضيات البحثية.

وما سبق ذكره ما هو إلا جزء من المحتوى الكامل. والذي يشمل كافة البنود التي تتعلق بجميع عناصر محتوى خطة البحث التربوي. لذا يتوجب على الباحث أن يهتم بكتابة وصياغة كافة عناصر محتوى خطة البحث التربوي.


ما هي المناهج التي تستخدم في إعداد عنوان ابداعي لخطة ماستر؟ وماهية أنواع وتصنيفات خطة البحث التي تفضل استخدامها؟!

من المتعارف عليه أنه يوجد العديد من أنواع مناهج البحث التي يمكن أن تستخدم في إعداد خطة البحث. والتي تساعد الباحث على الحصول على المعلومات التي يريدها بأفضل آلية وصورة ممكنة. وكذلك لكل نوع من أنواع مناهج البحث العلمي ما يميزه عن غيره من مناهج البحث العلمي الأخرى. وفيما يلي بيان لمناهج البحث العلمي:

  • المنهج البحثي الوصفي: يعتبر المنهج البحثي الوصفي من أهم وأبرز مناهج البحث العلمي المستخدمة في مجال إعداد خطة البحث بشكل خاص والبحث بشكل عام، وذلك لأن المنهج البحثي الوصفي يتميز بشموليته وملاءمته لكافة أنواع خطة البحث.
  • المنهاج التحليلي: يعتبر المنهج التحليلي من المناهج المميزة والتي تستخدم في إعداد خطة البحث. ويجمع هذا النوع من أنواع مناهج البحث بين كل من أساليب الاستنباط والتفسير والنقد، فيمكن أن يستخدم الباحث أحد هذه الأساليب الثلاثة أو أنه من الممكن أن يستخدم الباحث الأساليب الثلاثة معاً.
  • المنهج البحثي العلمي: ويعتبر هذا الأسلوب من أفضل الأساليب العلمية. ويتميز هذا المنهج البحثي بأنه يوفر الوقت وكذلك التكاليف والجهد المبذول، ويرتكز هذا الأسلوب على مبدأي التخمين وكذلك الحدس.

الخلاصة:

يتوجب على الباحث أن يدرك الآلية التي يمكنه من خلالها كتابة وإعداد خطة البحث بأفضل آلية وصورة ممكنة تساعد الباحث على السير جيداً في إعداد البحث بشكل عام مما يساعد ويسهم في وصول الباحث إلى مبتغاه وإلى هدفه البحثي الأساسي، وكذلك يتوجب على الباحث أن يراعي كافة المعايير والأسس اللازمة لإعداد محتوى خطة البحث والتي باتباعها يتمكن الباحث من إعداد محتوى البحث بالشكل الاحترافي والمميز المطلوب، كما أن إعداد خطة البحث ينتج من خلال اتباع الباحث لمجموعة من الأسس والمعايير البحثية والتي ترفع من قيمة العمل البحثي بصورة واضحة وكبيرة، لذا يتوجب على الباحث أن يدرك ماهية وأهمية إعداد محتوى خطة البحث باحترافية، ولأن محتوى خطة البحث يعطي تنبؤ عن ماهية وعن طبيعة العمل البحثي الذي سيقوم الباحث بتنفيذه.


 فيديو: مهارات بناء خطة البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة