ما هي رسالة الماجستير وخطوات عملها

ما هي رسالة الماجستير وخطوات عملها
اطلب الخدمة

 ما هي رسالة الماجستير وخطوات عملها

البحوث العلمية هي الأساس التي بنيت عليه الحضارات وقام عليه تطور ورقي الدول. لذلك فإننا نرى الدول المتقدمة تثمن جهود علماءها وتكرس لهم أيضا كل ما يحتاجونه من أجل التوصل إلى الحقائق والمعارف الجديدة، بالتالي ضمان للإنسان العيش بأمان وسلام ورفاهية وراحة فهي الهدف الأساسي من إجراء البحوث العلمية.

 ما هي خطوات عمل رسائل الماجستير والدكتوراه 

المرحلة الأولى: ما هي آلية اختيار عنوان الرسالة للماجستير

وهذه الخطوة تعتبر من أَصعب الخطوات سواء في الماجستير أو الدكتوراه؛ لأنّ الموضوع لا يَبدو واضحاً إلا عندما يتوسّع الطالب في البحث والقراءة المفصَّلة عنه، فيَجب عليه التأني في اختيار موضوعه و كذلك دراسته بشكل جيّد، ويشترط في العنوان الجيد أن يكون حديثاً وأن لا يكون قد تمت دراسته من قبل حتى يكون إضافة أو إثراء في مجال البحث العلمي.

تعرف على تفاصيل خدمة اقتراح عنوان الرسالة


المرحلة الثانية: ما هي عناصر كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير

هي المرحلة التالية لاختيار عنوان الرسالة. وهي التصور المستقبلي المسبق لطريقة تنفيذ البحث والخطوات شبه التفصيلية والقواعد التي سيلتزم بها الباحث أثناء عملية إعداد البحث، وتشتمل خطة البحث على عناصر أساسية.

تعرف على تفاصيل خدمة كتابة خطة البحث


المرحلة الثالثة: إعداد الإطار العام

وهو عبارة عن رسم الخطوط العريضة التي سيتم العمل عليها فعليا في الرسالة. ويعتمد بشكل أساسي على خطة البحث. ولا بد أن يوفر الإطار العام للقارئ معرفة متكاملة حول مشكلة وأسئلة وأهداف الدراسة، كما يتضمن الإطار العام تعريف بأهم مصطلحات الدراسة، ويعتبر الإطار العام تمهيدا للدراسة ويسمى كذلك بفصل المقدمة، ويأتي ترتيبه قبل الإطار النظري، وغالبا ما يكون في حدود عشر صفحات.

تعرف على تفاصيل خدمة إعداد الإطار العام


المرحلة الرابعة: إعداد الإطار النظري والدراسات السابقة

هو الفصل الثاني من الرسالة ويكون بعد كتابة خطة البحث، وعادة ما يكون في حدود 40-50 صفحة، وهو عبارة عن جمع مادة علمية وإعادة كتابتها وتوثيقها بالإضافة الى توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة، ويعد الإطار النظري القاعدة النظرية التي تتيح لقارئ الرسالة أن يفهم نتائج الرسالة والمغزى منها.

ما هو هدف الإطار النظري لرسالة الماجستير؟؟

  • يهدف الإطار العام إلى استخلاص نتائج نهائية واضحة ومفسرة لأسئلة البحث التي تم طرحها من قبل الباحث، ومن ثم يهدف الإطار النظري إلى نشر وتعميم هذه النتائج.
  • يزود الإطار النظري الباحث بالنظريات والمعلومات التي ترفع من ثقافة ومعرفة الباحث.
  • يهدف الإطار النظري إلى توضيح الهدف الأساسي والرئيسي من هذه الدراسة الذي يجريها الباحث.
  • يعزز الإطار النظري الدقة في الأبحاث العلمية.
  • يهدف الإطار النظري إلى استخلاص حلول للمشكلة البحثية التي يدرسها البحث العلمي.

ما هي شروط الإطار النظري لرسالة الماجستير:

  1. تتطابق محاور الإطار النظري وتناسقه مع محاور ومواضيع دراسة البحث العلمي الذي يقوم الباحث بإجراء الإطار النظري لديه.
  2. أن يأتي الإطار النظري موضح العلاقة والترابط بين المتغيرات “المستقل، التابع” التي لابد من أن الباحث قام بتحديدها قبل البدء بالإطار النظري.
  3. يجب أن يتضمن الإطار النظري أولا الإطار المفاهيمي التي يأتي موضح للمفاهيم والمصطلحات البحثية المتعلقة بموضوع دراسة البحث ومن ثم يأتي الإطار النظري يوضح ويفسر هذه المفاهيم ليتوصل إلى نظرية من خلالهم.
  4. كذلك يجب أن يشتمل الإطار النظري إلى جميع محاور دراسة البحث العلمي والتوزان في دراسة هذه المحاور. بما معناه أن الإطار النظري عندما يتحدث عن الفصل الأول يأخذ حقه في الحديث دون النقصان أو الزيادة في موضوع الفصل الأول والإطار النظري للفصل الثاني هكذا دون اختصار فيه، أي إعطاء كل محور من محاور الإطار النظري حقه.
  5. يجب أن يقدم الإطار النظري أهمية وفائدة تعود على البحث العلمي. فهنالك علاقة طردية بين الإطار النظري والبحث العلمي فكلما كانت الأهمية العائدة من الإطار النظري كبيرة كلما ارتفعت قيمة وجودة الإطار النظري.

يجب أن يتأنى الباحث في إعداد الإطار النظري للبحث ليتمكن من إعداده بشكل متميز وجيد وتحقيق جميع الشروط السابقة التي تم ذكرها في الإطار النظري، وضبط مدة معينة ليتم فيه إنجاز الإطار النظري دون التباطؤ في إعداد ولا التسرع أيضا في إعداد الإطار النظري للبحث العلمي فيكون متعدل تماماً ومتناسق مع الوقت التي تم تحديده.

أمور عليك فعلها قبل البدء بإعداد الإطار النظري لرسالة ماجستير:

قبل البدء بمعرفة النظرية لابد من التعرف على ما يمر فيه دراسة موضوع البحث العلمي بمرحلتين وهم:

أولاً: اكتشاف النظرية: فيتم معرفة خصائص وسمات هذه النظرية، وطبيعتها ومدى انتشار هذه النظرية ومجالاتها، والعوامل المؤثرة على هذه النظرية وعلى ماذا تؤثر أيضا هذه النظرية.

ثانياً: تبرير النظرية: وبعد ذلك يتم تفسير وتحليل هذه النظرية وتبرير على ما يحتويها من معلومات.

الإطار النظري للبحث العلمي يمر بعدة مراحل: مرحلة التعرف على النظرية ومعرفة حدود هذه النظرية وما يحتويها ومعرفة محاور هذه النظرية. ومن ثم تطبيق النظرية على دراسة معينة ومحددة. ومن بعد ذلك البدء بكتابة وإعداد الإطار النظري لهذا الموضوع.

ما هي محاور الإطار النظري لرسالة ماجستير:

فتحديد محاور الإطار النظري تعتمد على موضوع دراسة البحث العلمي. فقبيل البدء في إعداد لابد من تحديد المحاور الذي سوف سيتحدث عنها الباحث في الإطار النظري. ويجب أن تكون متناسقة مع موضوع البحث العلمي والمشكلة الدراسية. والتسلسل في محاور الإطار النظري من العام ثم التشعب والتفرع إلى الخاص. وتنسيق وترتيب عناصر محاور الإطار النظري بالتخطيط المسبق. و للخروج بإطار الجيد لابد من الاطلاع على الأطر السابقة التي تتشابه في محاور الإطار النظري الحالي للاستفادة منهم. والبدء بجمع المعلومات حول المشكلة المحورية التي حددت في الإطار النظري، ومعرفة المتغيرات وتحديدها في المشكلة ” المتغير المستقل. المتغير التابع”. ثم بعد ذلك البدء بكتابة الإطار النظري بشكل سليم و بسهولة طالما بدء بقواعد وأساسيات صحيحة.

أسس كتابة وإعداد الإطار النظري:

  1. اختصار محتويات ومواضيع الإطار النظري وتوضيحه بشكل عام بمقدمة تمهيدية توضع في أول الإطار النظري.
  2. الالتزام بالمنهجية المحددة من قبل الباحث الذي يجب أن يتبعها في كتابة وإعداد كافة الإطار النظري.
  3. توضيح مدى التشابه بين نتائج المشكلة الذي تم التوصل إليها من الإطار النظري والفرضيات التي وضعها الباحث. فيجب كتابتهم في الإطار النظري عند إعداده.
  4. صياغة الأسئلة التي سيتم كتابتها في الإطار النظري بشكل جيد ومفهوم ومبسط وسليم على أن تكون هذه الأسئلة يستطيع القارئ معرفة الإجابة عنهم بعد قراءة الإطار النظري بالكامل.
  5. يشترط كتابة وتعريف المصطلحات والمفاهيم الجديدة التي سيحتويها الإطار النظري.
  6. لابد من مراعاة الشمولية والموضوعية أثناء كتابة الإطار النظري، والكتابة بجميع محاور واتجاهات الإطار النظري. وتحقيق التوازن بين جوانب الإطار النظري.
  7. يشترط أن يتصف الإطار النظري بالتفصيل والتحليل وليس الإيجاز والاختصار.
  8. يجب أن يضيف الإطار النظري فائدة للبحث العلمي.
  9. يشترط أن يحتوى الإطار النظري على علاقة تبني وتربط بين المتغيرات، وعلى منطق، وحدود هذا الإطار النظري.
  10. ومن ثم كتابة الجزء الثاني من الإطار النظري وإعطاءه قيمة وأهمية مثل الجزء الأول وهو جزء الدراسات السابقة. فالكثير من الباحثين يقوموا بإهمال الدراسات السابقة التي من المفترض أن تكون داعمة لموضوع الإطار النظري.
  11. ثم توثيق المصادر والمراجع المستخدمة في إعداد الإطار النظري.
  12. وفي النهاية لابد أن يأتي الإطار النظري معالج للمشكلة البحثية وإلا لا يكون أي قيمة وفائدة لما تم كتبته في الإطار النظري.

تعرف على تفاصيل خدمة إعداد الإطار النظري

ما هي رسالة الماجستير وخطوات عملها


تلخيص الدراسات السابقة

من الممكن ان يحتوي الإطار النظري على تلخيص الدراسات السابقة، ومن الممكن ان يكون تلخيص الدراسات فصل منفصل يلي الإطار النظري، وفي الحالتين يتم تلخيص الدراسات السابقة بنفس الآلية، ويقصد بتلخيص الدراسات السابقة تجميع أهم نتائج البحوث السابقة ومن ثم العمل مقارنتها تشابها واختلافا بالدراسة التي يتم إعدادها، 

تعرف على تفاصيل خدمة تلخيص الدراسات السابقة


المرحلة الخامسة:  أدوات الدراسة أو البحث

هي الوسيلة التي يجمع من خلالها الباحث البيانات من عينة البحث، وهو يهدف من ذلك الإجابة عن تساؤلات الدراسة، وتتعدد أدوات الدراسة الى (بطاقة ملاحظة، استبانة، مقياس، أو اختبار ليس مبني على جدول المواصفات وتحليل المحتوى)، وقد تحتاج الرسالة الواحدة الى أكثر من أداة قياس.

تعرف على تفاصيل خدمة توفير أدوات الدراسة


المرحلة السادسة: تحكيم أدوات الدراسة

عبارة عن وسيلة للتأكد من سلامة أدوات الدراسة وإبداء التعديلات اللازمة على الأداة من أجل الحصول على أفضل النتائج التي تهدف إليها أداة القياس.

تعرف على تفاصيل خدمة تحكيم أدوات الدراسة


المرحلة السابعة: منهجية الدراسة و أيضا جمع البيانات

هي عبارة عن مبادئ رئيسية توضح طريقة الإنجاز الميداني للدراسة والتي من خلالها يتم جمع البيانات المطلوبة والتي تبنى عليها إجراءات التحليل الاحصائي والتي يستخلص منها نتائج الدراسة، وقد يتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي أو المنهج التجريبي وذلك حسب الدراسة.

تعرف على تفاصيل خدمة إعداد منهجية الدراسة


المرحلة الثامنة: التحليل الإحصائي وتفسير النتائج

تأتي هذه المرحلة بعد جمع أدوات الدراسة ويعرف التحليل الإحصائي بأنه تحويل البيانات التي لا يمكن الاستفادة منها إلى نتائج ميسرة الفهم. ومن المهم جداً أن تكون النتائج صحيحة ودقيقة.

تعرف على تفاصيل خدمة التحليل الإحصائي


المرحلة التاسعة: مناقشة النتائج

يقصد بها مقارنة نتائج الدراسة الحالية بنتائج الدراسات السابقة وتفسير الاختلافات في النتائج وتعليل الاتفاق بين نتائج الدراسة الحالية ونتائج الدراسات السابقة، مع التأكيد على أهمية تنويع المراجع والمناقشة وفقاً للأصول الأكاديمية.

تعرف على تفاصيل خدمة مناقشة النتائج


المرحلة العاشرة: التوصيات

بعد الانتهاء من مناقشة نتائج البحث بنتائج الدراسات السابقة لا بد للباحث من كتابة التوصيات التي خَلُص إليها من البحث، ويمكن للباحث وضع توصيات للباحثين اللاحقين في نفس المجال أيضا .


المرحلة الحادية عشر: فحص السرقة الأدبية

عند الانتهاء من كتابة الرسالة لا بد من فحص السرقة الأدبية وذلك لمعرفة نسبة السرقة وتقليل هذه النسبة في حال كانت مرتفعة وصولاً للنسبة التي تسمح بها الجامعة.

تعرف على تفاصيل خدمة فحص السرقة الأدبية 


المرحلة الثانية عشر: التدقيق اللغوي

بعد إتمام كتابة الرسالة، لا بد من عرضها على خبير لغوي متخصص حتى يقوم بمراجعة الرسالة وتدقيقها لغويا وتصحيح الأخطاء اللغوية والإملائية، ويجب ان يتم التدقيق سواء أكانت لغة الرسالة بالعربية او الإنجليزية او غيرها من اللغات حتى تظهر خالية من الشوائب اللغوية.

تعرف على تفاصيل خدمة التدقيق اللغوي


المرحلة الثالثة عشر: تنسيق الرسالة وفقاً لدليل الجامعة

بعد إتمام كافة الخطوات السابقة يتبقى تنسيق الرسالة، والتنسيق الجيد أمر هام لكل رسالة قيمة سواء أكانت الرسالة ماجستير أو دكتوراه، مع أهمية تنسيق الرسالة وفق دليل تنسيق رسائل الجامعة.

تعرف على تفاصيل خدمة تنسيق الرسائل


المرحلة الرابعة عشر: نهاية البحث: مناقشته ونشره أيضا

والنشر هي من المراحل التي يغفل عنها بعض الباحثون، فبعد انجاز الرسالة يجب أن يتم نشرها حتى يستفيد منها مجتمع البحث العلمي ويتم ذلك من خلال نشرها في مجلة علمية محكمة، وهذا يتطلب إجراء بعض التعديلات على الرسالة وذلك حسب نظام المجلة التي سيتم النشر بها.

تعرف على تفاصيل خدمة نشر الأبحاث العلمية 


 شرح وصورة انفوجرافيك 

خطوات عمل رسائل الماجستير والدكتوراه


 فيديو: خطوات إعداد رسالة الماجستير 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة