استبيان جوجل

استبيان جوجل
اطلب الخدمة

 المقصود باستبيان جوجل 

هو الاستبيان الذي يقوم به الباحث لجمع المعلومات الخاصة بالبحث أو الدراسة البحثية من خلال موقع جوجل والتعامل بالنماذج والتطبيقات المتوفرة على جوجل درايف.


 آلية تحضير وتجهيز استبيان جوجل 

يقوم الباحث بتحضير وتجهيز استبيان جوجل من خلال الخطوات المتتابعة التالية:

  1. يقوم الباحث بالدخول إلى الموقع الخاص بجوجل درايف من خلال الرابط الإلكتروني المخصص له: https://drive.google.com/drive.
  2. يقوم الباحث باختيار أمر جديد.
  3. ومن ثم تنسدل قائمة يختار منها (المزيد).
  4. يختار الباحث نماذج جوجل والتي تفتح للباحث نموذج للاستبيان في صفحة منفردة.
  5. يقوم الباحث بتغيير عنوان الاستبيان بالضغط على محتوى نموذج بلا عنوان، ومن ثم يقوم الباحث بتغيير مسمى الاستبيان وتحديد المسمى الذي يرغب به.
  6. يمكن للباحث أن يغير الإعدادات الافتراضية للاستبيان وأن يقوم الباحث باختيار الإعدادات التي تناسبه، وتتضمن إعدادات الاستبيان ما يأتي:
    1. وضع شريط التقدم في نهاية ورقة وصفحة الاستبيان.
    2. الترتيب اللامنطقي والعشوائي لأسئلة الاستبيان.
    3. منع المستخدم من إعطاء أكثر من رد لنفس وذات الاستبيان.
  7. يمكن للباحث أن يقوم بتغيير عنوان الاستبيان، وذلك بالضغط عليه واختيار العنوان الذي يتناسب مع الاستبيان.
  8. يمكن للباحث أن يضيف وصف لمحتوى الاستبيان وذلك من خلال الضغط على وصف النموذج وكتابة وصف النموذج الذي يتناسب مع أسئلة الاستبيان ومحتواه.
  9. يقوم الباحث بإضافة أسئلة الاستبيان السؤال تلو الآخر، ويكون في الغالب الإجابة الافتراضية على أسئلة الاستبيان هي الاختيار من متعدد ويمكن للباحث أن يحدد طبيعة اختيار الإجابة على أسئلة الاستبيان.
  10. تغيير وتعديل الشكل العام للاستبيان، ويمكن للباحث أن يعدل هذا الأمر المتعلق بالاستبيان من خلال الضغط على (تغيير مظهر الاستبيان)، ويمكن للباحث أن يختار شكل ومظهر الاستبيان كما يمكنه أن يخصص خلفية محددة للاستبيان.
  11. يمكن للباحث بعد الانتهاء من إعداد الاستبيان أن يختار الآلية والوسيلة والوجهة التي يتم من خلالها توجيه محتوى الردود على أسئلة الاستبيان، فالردود على الاستبيان بشكل افتراضي يتم توجيهها لحفظها على قاعدة بيانات، فيمكن للباحث أن يرى الإجابة المخصصة من كل شخص على الاستبيان على حدا، ويمكن للباحث أن يحفظ الردود على جوجل فيمكن للباحث أن يقوم برؤية ملخص للردود على الاستبيان لكافة المستجبين وليس لكل مستجيب على حدا.
  12. يمكن للباحث أن يقوم بمشاركة الاستبيان مع عدد من المبحوثين من خلال إرسال نموذج الاستبيان إلى عدد من المشاركين.

ادوات الدراسة


 إعداد استبيان جوجل من خلال استخدام مستندات جوجل 

يمكن للباحث أن يقوم باستخدام مستندات جوجل لإنشاء الاستبيان، ويقوم الباحث بإنشاء الاستبيان على مستندات جوجل من خلال اتباع الأمور التالية:

  1. الذهاب إلى الصفحات المرتبطة بمستندات جوجل لإنشاء الاستبيان عليها.
  2. اختيار أمر جديد، ومن ثم خيار نموذج.
  3. يمكن للباحث أن يقوم بتسمية الاستبيان وفق ما يراه الباحث.
  4. يقوم الباحث باختيار أمر إضافة سؤال وتحديد طبيعة الإجابة عليه من ضمن الخيارات المتاحة للإجابة على أسئلة الاستبيان والتي تكون على هيئة:
    1. تحديد إجابة لسؤال الاستبيان من ضمن خيارات لقائمة منسدلة.
    2. تحديد المربعات، والتي يختارها الباحث في حال رغبته بالحصول على أكثر من إجابة لسؤال الاستبيان.
    3. أسلوب الإجابة من خلال اختيار التقييمات المحددة على أسئلة الاستبيان.
    4. الإجابة عن طريق صندوق نصي على سؤال الاستبيان.
    5. الإجابة على هيئة فقرات على أسئلة الاستبيان.
  5. توزيع الاستبيان ومشاركة الاستبيان مع المبحثوين، ويتم مشاركة الباحث للاستبيان مع عدد من المبحوثين من خلال أحد الطرق الثلاثة التالية:
    1. مشاركة الاستبيان مع المبحوثين من خلال رابط محدد.
    2. نشر الاستبيان بطريقة التضمين ومشاركته مع المبحوثين.
    3. مشاركة الاستبيان مع المبحوثين من خلال البريد الإلكتروني.

 أسباب لجوء الباحثين للتعامل مع استبيان جوجل 

تتعدد الأسباب والدوافع التي تدفع الباحثين للتعامل مع استبيان جوجل واللجوء لها كحل لأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية التي يقوم بإجرائها، فمن أهم أسباب ودوافع الباحثين للتعامل مع استبيان جوجل ما يأتي:

  1. التعامل مع استبيان جوجل من أسهل الوسائل في جمع معلومات الدراسة البحثية التي يقوم الباحث بإعدادها.
  2. يعتبر استبيان جوجل حل مثالي لمشكلة ضياع وفقدان النسخ الخاصة بالاستبيان والمتعلقة بجمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
  3. يعتبر توزيع استبيان جوجل من أسهل طرق توزيع الاستبيان والتي لا تستنفذ مجهود كبير من الباحثين.

وتعددت الدوافع التي شجعت الباحثين للجوء للتعامل مع استبيان جوجل وإعداده ومن ثم توزيعه على المبحوثين للوصول إلى أفضل صورة لجمع معلومات الدراسة، ويتوجب على الباحث أن يحقق ماهية أسباب تطبيقه لاستبيان جوجل.

وأخيراً يمكن القول بأن استبيان جوجل يعتبر حل جيد وسريع لما يعاني منه الباحثين في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية ونظراً لما يتعرض له الباحثين من مشاكل في جمع المعلومات وفقاً لاستخدامهن الاستبيان العادي، كما أن عملية توزيع الاستبيان العادي للباحث من الأساليب التي تعتبر قديمة وغير مجدية في جمع معلومات الدراسة، فبسبب استخدام الباحثين للاستبيانات العادية قد وقعوا في العديد من المشاكل والأضرار التي نتجت عن عدم توازنهم لمشاكل الاستبيان العادي مع طبيعة المعلومات التي يرغبون في جمعها.

كما أن العديد من المبحوثين يفضلون التعامل من خلال استبيان جوجل وذلك لما يظنوا به أن الهوية ستبقى مجهولة لمن يقوم بجمع الاستبيان من المبحوثين، فلا يمكن معرفة أو توقع طبيعة أو هوية المبحوثين الذين تقدموا بتعبئة الاستبيان الخاص بالدراسة. ويتوجب على الباحثين مراعاة كافة الأسس والمعايير التي يتم اتباعها في إعداد الاستبيان العادي عند إعداد استبيان جوجل وذلك لأنه يخضع لذات الشروط والمعايير.

 فيديو: إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام خدمات جوجل درايف 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة