طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي

طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 لماذا يتم استخدام الاستبيان في البحث العلمي؟ 

يعتمد الباحثون في كتابة البحث العلمي على الاستبيان من أجل الحصول على البيانات التي يحتاجون إليها، حيث يتم تصميم الاستبيان بناء على الأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال كتابة البحث العلمي، ومن ثم يقوم بتوزيع الاستبيان على العينة من أجل الحصول على إجاباتهم على أسئلة الاستبيان، وبعد أن ينتهي الباحث من تصميم وتنفيذ الاستبيان فإنه يكون قد حصل على كم هائل من المعلومات حول المشكلة التي يقوم بدراستها، ولكي يتمكن من الاستفادة من خذه البيانات فإن عليه أن يقوم بتحليل هذه البيانات من خلال الطرق المختلفة ومن ثم تقديم هذه البيانات على شكل معلومات معالجة من خلال مجموعة من الطرق العلمية المعتمدة في البحث العلمي، وبالتالي فإن استخدام الباحثون للاستبيان في البحث العلمي يهتبر الطريقة المثلى للحصول على البيانات تمهيداً لتحليلها والاستفادة منها في التوصل إلى النتائج التي تساهم في تحقيق أهداف البحث العلمي.


 الطرق التقليدية لتحليل الاستبيان في البحث العلمي 

مرت عملية تحليل الاستبيانات بالعديد من المراحل منذ بداية ظهور البحث العلمي وإلى يومنا هذا، والاستبيان كان ولا زال أحد أهم الأدوات التي اعتمد عليها الباحثون في الحصول على البيانات التي يستخدمونها في البحث العلمي والوصول إلى النتائج التي تحقق أهدافه، وقد كان الباحثون يقومون بعملية التحليل للبيانات في البداية من خلال الاعتماد على الطريقة اليدوية، ويرجع ذلك إلى أن تلك الحقبة لم تكن تشهد التطور التقني والتكنولوجي الذي نشهده اليوم في طرق تحليل البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيانات في البحث العلمي، وقد كان تحليل الاستبيانات باستخدام الطرق التقليدية يمر بمجموعة من المراحل، ففي البداية يقوم الباحث بإعداد الاستبيان الخاص بالبحث العلمي ومن ثم يقوم بتوزيع هذا الاستبيان على العينة المستهدفة من البحث العلمي. 

وبعد أن ينتهي المشاركون من الإجابة على أسئلة الاستبيان، يقوم الباحث يدوياً بجمع البيانات التي تحتوي عليها الاستبيانات ثم يعمل على تصنيفها بناء على ما يحصل عليه من المشاركين من إجابات وبيانات، ثم يقوم بتطبيق المبادئ والقوانين الإحصائية المناسبة في دراسة هذه البيانات وذلك حتى يتمكن من الوصول إلى الفهم والنتائج الدقيقة التي تتعلق بموضوع البحث الذي يقوم بدراسته، ومن أشهر العمليات الإحصائية التي كان يستخدمها الباحثون في السابق، النسبة المئوية والمنوال والمتوسط الحسابي والوسيط والانحراف المعياري وغيرها.

طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي


 أهم عيوب تحليل الاستبيان باستخدام الطرق التقليدية 

هناك العديد من المساوئ التي كانت نتيجة لاعتماد الباحثين على طرق التحليل التقليدية وقد تركت هذه المساوئ أثراً واضحاً على البحث العلمي ونتائجه في الحقبة التي كان يسود فيها اتباع الطرق التقليدية في تحليل الاستبيان، ومن اهم عيوب الاعتماد على الطرق التقليدية:

  1. تحتاج طرق التحليل التقليدية من الباحث أن يقوم ببذل الوقت والجهد الكبيرين من أجل الوصول إلى نتائج تحليل الاستبيان، وذلك بسبب الكم الهائل من البيانات التي يحتاج إلى تصنيفه وترتيبه واستخدام الدوال الإحصائية في دراسته، وهذا ما يجعل الوصول إلى النتائج عملية صعبة ومرهقة بالنسبة للباحث.

  2. انخفاض جودة النتائج التي تحصل عليها كباحث من خلال الطرق التقليدية وخاصة في حال كانت العينة كبيرة، ويرجع ذلك إلى أن الاعتماد يكون بشكل كبير على قدرة الباحث ومعرفته الرياضية، ولذلك فإن النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال هذه الطرق يعتريها الكثير من الخلل والنقص، بالإضافة إلى أن جودة نتائج البحث العلمي بشكل عام تتأثر وذلك لأن الباحثين يعتمدون بشكل كامل على تحليل الاستبيان في الوصول إلى الإجابة على أسئلة البحث والوصول إلى التصور الصحيح لفرضيات البحث العلمي.

  3. تتطلب الطرق التقليدية من الباحث أن يكون على درجة عالية من المهارة في استخدام القوانين والدوال الإحصائية الخاصة التي تحتاجها عملية تحليل الاستبيان، مثل الانحراف والتكرارات والانحدار وغيرها من الدوال التي يصعب على الباحث التعامل من خلالها مع البيانات الموجودة في الاستبيان.


 أهم الطرق الحديثة في تحليل الاستبيانات 

تعددت الطرق وتنوعت الأساليب التي يتم التعامل مع الاستبيان وتحليله من خلالها في العصر الحالي، وقد كان للتقدم التكنولوجي أثر كبير في تطوير طرق التعامل مع الاستبيان، فقد ظهرت العديد من البرامج المتطورة التي تقوم بعمل التحليل للاستبيان بسرعة وبدقة عالية، ومن أشهر الطرق التي يتم استخدامها في تحليل الاستبيان من قبل الباحثين في البحث العلمي:

  1. برنامج Excel: وهو أشهر الطرق التي استخدمها الباحثون في التعامل مع الاستبيان، حيث يتم من خلاله برمجة مجموعة من الخلايا وإدخال بيانات الاستبيان إليها ومن ثم يتم تحليلها.

  2. مجموعة من البرامج المصممة خصيصاً للتعامل مع البيانات في الاستبيان وتحليلها، ومن أشهرها SPSS، MINITAB، STAT، بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة بيانات الاستبيان.

للتعرف أكثر علي كيفية كتابة الاستبيان في البحث العلمي يمكنك قراءة المقال

كيفية كتابة الاستبيان في البحث العلمي


 مميزات الاعتماد على الطرق الحديثة لتحليل الاستبيان 

  1. سهولة التعامل مع الكم الهائل من البيانات الذي يحتوي عليه الاستبيان.

  2. سرعة تنفيذ التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان.

  3. دقة النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيان.

  4. يمكن للباحث تعلم أحد برامج تحليل الاستبيان وعدم حاجته للدراسة الموسعة لعلم الإحصاء حتى يتمكن من تحليل الاستبيان.

  5. يتيح تنوع البرامج أريحية للباحث حيث يختار ما يسهل التعامل معه لدراسة الاستبيان.

  6. تظهر البرامج نتائج الاستبيان من خلال مجموعة من الطرق والتي تسهل فهم نتائج الاستبيان واستخدامها.

وقد أثرت مجموعة الطرق والبرامج الحديثة التي يعتمد عليها الباحثون في التعامل مع الاستبيانات في زيادة الاقبال على الأبحاث العلمية وذلك ساهم في تطوير مختلف مجالات الحياة البشرية.


 فيديو: ورشة عمل تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي SPSS 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة