الشروط التي يجب مراعاتها في كتابة رسائل الماجستير

الشروط التي يجب مراعاتها في كتابة رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

عنوان البحث

ينبغي على طلاب الماجستير أن يراعوا العديد من المتطلبات أثناء كتابة رسائل الماجستير الخاصة بهم، فهناك العديد من مؤشرات الجودة في المجال البحثي تعمل بتكامل على تحسين جودة رسائل الماجستير المقدمة، منها ما يرتبط بالباحثين، ومنها ما يرتبط بأعضاء هيئة التدريس، ومنها ما يرتبط بطريقة كتابة الرسالة وأصالتها، وجودة مستواها ومحتواها، وما تقدمه خدمة للمجتمع المحلي في المساهمة في حل مشكلاته.


 شروط يجب مراعاتها في كتابة رسائل الماجستير 

  1. أن يبدأ كل فصل أو قسم في رسائل الماجستير في صفحة جديدة، وكذلك أن توضع في بداية كل فصل ورقة فاصلة ملونة يطبع عليها كلمة الفصل الأول أو الفصل الثاني أو الفصل الثالث وهكذا.

  2. يجب أن يستخدم البنط الأسود الغامق في جميع العناوين الرئيسية والفرعية في رسائل الماجستير، وينبغي كذلك بأن تكون المسافة ما بين عنوان الفصل وبداية النص مقدرة بحوالي 3 سم.

  3. يتعين على طلاب الماجستير أثناء كتابتهم لرسالة الماجستير بأن يراعوا بأن تكون أرقام الصفحات في رسائل الماجستير الخاصة بهم مرقمة بشكل صحيح والتأكد كذلك من مطابقتها مع الفهرس وكذلك التأكد من تطابق الهوامش مع أرقامها بشكل صحيح.

  4. ينبغي بأن يقوم الباحثون بالدخول الى رسائلهم فصلاً فصلاً وذلك حتى ينتهوا من كتابتها، وأن يقوموا بتحميل فصول الرسالة والملاحق والملخص باللغة الانجليزية أرقاماً متسلسلة هندية (1، 2، 3، …).

  5. من الأمور الهامة جداً والتي ينبغي على الطلاب أن يقوموا بمراعاتها أثناء كتابتهم لرسائل الماجستير مراعاة التوازن قدر الإمكان في تقسيم الرسالة وذلك على عدة نواحي مختلفة،أولها أن يتم مراعاة التقسيم الداخلي لرسائل الماجستير وذلك من حيث عدد المباحث فيي كل فصل فلا يعقل أن يحتوي فصل على مبحثين ويحتوي آخر على خمسة مباحث.

  6. ينبغي مراعاة التوازن في عدد الصفحات في كل فصل، حيث أنه لا يجوز أن يحتوي فصل على عشر صفحات ويحتوي فصل آخر على خمسين صفحة، حيث يفضل أن يكون عدد الصفحات متوازناً في رسائل الماجستير، وليس ضرورياً أن يكون نفس العدد من الصفحات في كل فصل. كذلك يجب على الباحث أن يراعي التوازن في تسلسل العناوين الرئيسية والفرعية والتفريعات التفصيلية. 

  7. أن يعتمد الباحثون على صفحات الانترنت الرسمية والتي تنتهي ب (edu, net, com) في الحصول على المعلومات والبيانات، أما الصفحات الأخرى فينبغي التأكد من مصداقية ما تنشره.

 

 فيديو: كيفية تنسيق الورقة البحثية وفق النسخة السابعة لأسلوب  APA 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة