مناهج البحث العلمي وكيفية تطبيقها - المنارة للاستشارات

مناهج البحث العلمي وكيفية تطبيقها

مناهج البحث العلمي وكيفية تطبيقها
اطلب الخدمة

إن ازدهار المجتمعات وتطورها مرتبط أساساً بالأساليب العلمية التي يتم استخدامها في جمع المعلومات، وذلك لأن الاختيار الصحيح للطريقة العلمية من أهم الخطوات التي تؤدي إلى الحصول على معلومات صحيحة، والتي تنعكس إيجاباً على تقدم المجتمع، وتطور أفراده. ويدلُّ منهج البحث العلمي على الطريقة التي يتبعها العلماء من أجل وضع قواعد العلم، واستنتاج المعلومات.


 أنواع مناهج البحث العلمي 
يتم اكتشاف الحقائق بأكثر من طريقة علمية، فيتم اختيار الطريقة بما يتناسب مع الموضوع الذي يقوم الشخص بدراسته، ومن أنواع مناهج البحث العلمي ما يلي:

♦ المنهج الوصفي:

هو أحد أنواع مناهج البحث العلمي وهو أسلوب من أساليب البحث عن المعلومات، ويعتمد على توفر المعلومات الكافية والصحيحة عن ظاهرة ما، وضمن فترة زمنية محددة، وذلك من أجل الحصول على نتائج أفضل يتم تفسيرها بطريقة موضوعية، وبما يتوافق مع معلومات الظاهرة ، وفيما يلي عرضٌ له.

خصائص المنهج الوصفيإن المنهج الوصفي يُعتبر الأنسب في التعامل مع الظواهر الإنسانية، والاجتماعية . يستخدم الباحث هذا المنهج عندما تتوفر لديه معرفة ومعلومات كافية عن الظاهرة . يتصف المنهج الوصفي بأنه واقعي، لأنه يدرس الظاهرة كما هي موجودة في الواقع.

شروط استخدام المنهج الوصفيجمع المعلومات وكافة البيانات المتعلقة بالظاهرة، من أجل تفسير مشكلة البحث. أن يمتلك الباحث المهارة على استخدام كافة أدوات هذا المنهج؛ كأدوات القياس والتحليل.

خطوات المنهج الوصفي:

  1.  الشعور بالمشكلة، وجمع المعلومات عنها .

  2. تحديد المشكلة .

  3. وضع فروض الدراسة التي تجيب عن العنوان بصورة مؤقتة .

  4. تحديد مجتمع البحث، والعينة التي ستتمّ عليها الدراسة .

  5. تحديد أدوات جمع البيانات كالاستبانات .

  6. أخيراً يتم كتابة النتائج وتفسيرها، وتقديم بعض التوصيات.

إقتراح عنوان الدراسة


♦ المنهج التاريخي:

أحد أنواع مناهج البحث العلمي ويقوم هذا المنهج على دراسة التاريخ فيعمل الباحث على دراسة الماضي لمعرفة الحاضر والتنبؤ بالمستقبل، ويقوم هذا المنهج على الملاحظة ثم الربط من أجل تكوين فكرة عامة، وفيما يلي عرضٌ له.

- مصادر المنهج التاريخي: مصادر أولية وتتضمن الوثائق، والمقابلات، والآثار . مصادر ثانوية وتتضمن الرجوع إلى الكتب، والمذكرات، وتسجيلات التلفزيون والإذاعة، وكذلك تتضمن الرجوع إلى السير الذاتية.

- خطوات المنهج التاريخي:

  1.  تحديد المشكلة بعد الشعور بها .

  2. جمع كافة المعلومات عنها.

  3. تحليل المعلومات، ونقدها .

  4. كتابة الفروض، وشرحها .

  5. استنتاج النتائج، وكتابة البحث النهائي.

- أهمية المنهج التاريخي:  يُساعد في التعرف على أصول النظريات، ومعرفة المشاكل التي تعرض لها الشخص . ومعرفة العلاقة بين البيئة ومشكلة الدراسة.


♦ المنهج التجريبي

يعتبر المنهج التجريبي أحد أنواع مناهج البحث العلمي ويقوم أساسه على إثبات صحة جميع المتغيرات عدا متغير محدد تجري كل الدراسة عليه، وتعتبر التجربة إحدى الطرق التي تستخدم في هذا المنهج، وفيما يلي عرضٌ له.

خطوات المنهج التجريبي:

  1. تحديد المشكلة، ووسائل البحث.
  2. كتابة الفرضيات.
  3. تحديد مجتمع البحث والعينة.
  4. التأكد من صحة النتائج.
  5. كتابة التصميم التجريبي.

 فيديو: ماهية خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة