خطوات توثيق المقال العلمي بأسلوب IMRAD - المنارة للاستشارات

خطوات توثيق المقال العلمي بأسلوب IMRAD

خطوات توثيق المقال العلمي بأسلوب IMRAD
اطلب الخدمة

خطوات توثيق المقال العلمي بأسلوب IMRAD

  1. العنوان: يجب أن يكون العنوان مختصراً واضحاً وشاملاً معبراً عن الموضوع للمقالة العلمية وأن يحتوي العنوان على الكلمات المفتاحية  الواردة في النص: لأن محركات البحث العلمية تعتمد على كلمات العنوان عند اللجوء لقاعدة البيانات، وقد يكون العنوان هو النتيجة الأساسية للدراسة.​ تنبيه: يجب أن يتوسط العنوان أعلى صفحة المقال، ولا تفرد له ورقة خاصة، ولا يسطر ولا يكتب بخط مائل.
  2. المؤلفين: وهم الذين شاركوا فعلياً في إعداد المقال وإخراجه، وعددهم لا يتجاوز ست أشخاص، وهناك عدة طرق لترتيبهم في المقال إما أبجدي أ, حسب وزن المشاركة أو حسب وزنهم العلمي، ومن الطبيعي إدراج اسم المشرف في أي إطار أشرف عليه ولا يمكن إضافة أي اسم دون الحصول على موافقته، ويتم سرد الباحث الذي قام بالعمل كمؤلف أول.
  3. الملخص: هو موجز ومختصر البحث، وهو الجزء الأكثر قراءة فيه، ومن خلاله يمكن للباحثين الآخرين معرفة إذا كان البحث يدخل في مجال اهتمامهم أم لا، ويجب أن يشمل الملخص على أهم الأهداف والنتائج والاستنتاجات والفرضيات.
  4. التمهيد: يمثل التمهيد موضوع البحث بشكل عام ثم شيئاً فشيئاً يبدأ بالاختصاص، لذلك يشبه بالمثلث المقلوب أي أن المعلومات العامة تكون في الأعلى وثم تختص المعلومات كلما اتجهنا إلى أسفل.
  5. الطريقة والأدوات: في هذا الجزء يعرض الباحث الأدوات والطرق التي ساعدته للوصول إلى نتائج هذه الدراسة، وحيث أنه يذكر جميع الأدوات التي استخدمها بالتفصيل دون أي اختصار، وأن يستخدم الباحث صيغة الماضي، ولا يذكر ضمير المتكلم أنا.
  6. النتائج: تعرض النتائج بالتفسير الإحصائي دون الحاجة إلى ذكر التفسير الاقتصادي، وذلك باستخدام النص مع الجداول والأشكال التوضيحية، وأن يستخدم طريقة واحدة للمعلومة الواحدة عند تفسيرها، ولا تذكر المعطيات الخام عند التمثيل والتفسير.
  7. المناقشة: وفي هذا الجزء يتم ذكر تفسير وتوضيح النتائج، ولكن يجب ألا يتكرر فيه ما ذكر في الجزء السابق، وأن تكون النتائج ذات صلة وثيقة بما تم ذكره في التمهيد.
  8. الخلاصة: هي محصلة الأفكار التي توصل إليها الباحث في الجزء السابق، وهي تكون إجابة للسؤال المطروح في التمهيد، ويكون متبوعاً بالمقترحات أو التوصيات التي تم التوصل إليها.
  9. الملاحق: تحتوي على معلومات توضيحية غير أساسية، وليس من الضروري ذكرها في النص، ويجب أن ترقم الملاحق ليسهل الوصول إليها، وقد تكون الملاحق عبارة عن معطيات خامة، وأشكال بيانية ومخططات، وشرح لبعض الصيغ والعلاقات الرياضية والإجراءات الإحصائية لتحليل البيانات.
  10. شكر: (اختياري وليس إجباري، ولكن هناك بعض المجلات تمنع كتابة الشكر في لمقال)، وفيه يشكر الباحث كل من سانده للوصول إلى نتائجه.
  11.   الإحالات والمراجع: من خلال قائمة المراجع يمكن الحكم على المقالة العلمية بأهميتها العملية وعلاقتها بموضوع المشكلة المدروسة، وبالتالي الحكم على الجودة العلمية للمقال.

ويتطلب إعداد المقال إجراء بحث بيليوغرافي بهدف مراجعة المادة العلمية السابقة، وهذا سوف يمكن من:

  • تطوير وزيادة الأعمال المكتوبة.
  • تجنب تكرار الأبحاث المنشورة.
  • تحليل منهجية العمل المتبعة في المقالات السابقة ونقدها.
  • مقارنة النتائج المحصل عليها بما سبق نشره في المقالات السابقة.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة