خصائص مناهج البحث

إن لكل بحث علمي منهج علمي واحد على الأقل يحدده الباحث العلمي وذلك بناءً على نوع مشكلة البحث العلمي الذي يتناولها الباحث العلمي في دراسته. إن هناك أربعة مناهج بحث علمي ولا بد للباحث العلمي أن يكون مدركًا بمميزات كل منهج من مناهج البحث على حدة. لا شك أن هناك خصائص مميزة يتميز بها منهج من مناهج البحث العلمي والتي تتمثل كالتالي:

  1. المنهج الوصفي وهو أحد مناهج البحث الذي يتبعه الباحث العلمي عند دراسة العلاقة بين الظاهرة التي يحتوي عليها البحث العلمي وما يحيط بهذه الظاهرة من عوامل خارجية.
  2. أن المنهج الاستقرائي هو أحد مناهج البحث التي تعتمد على كل من التجارب والتقديرات الذي لا بد أن يقوم بها الباحث العلمي.
  3. إن المنهج الوصفي هو أحد أنواع مناهج البحث التي تتميز بالنتائج الدقيقة التي يتوصل إليها الباحث العلمي.
  4. يقوم الباحث العلمي باعتماد المنهج التاريخي في الحصول على المعلومات التاريخية المتعلقة بموضوع البحث العلمي مما يقود الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي قائم على حقائق تاريخية ويهدف إلى إثبات حقائق تاريخية متعلقة.
  5. أهم ما يميز المنهج التاريخي عن غيره من مناهج البحث بأن الباحث العلمي يمكنه توقع توجهات مستقبلية حول مشكلة البحث العلمي، بالإضافة إلى أن المنهج التاريخي يمنح الباحث العلمي الذي يتناول بحثه العلمي موضوعًا تاريخيًا الفرصة في إعادة التقييم للفرضيات التي تم وضعها واعتمادها في زمن الماضي ولكن ضمن إطار المعطيات والمتغيرات والمعلومات الحالية.
  6. يقوم الباحث العلمي بتعميم النتائج التي توصل عليها على جميع أفراد المجتمع الخاص بدراسته وذلك عند استخدام المنهج الاستقرائي.
  7. أن المنهج التاريخي هو أحد مناهج البحث التي يتبعها الباحث العلمي عند تناول بحث علمي حول مواضيع تاريخية.
  8. إن المنهج التجريبي هو أحد مناهج البحث التي يتبعها الباحث العلمي بغرض التطوير، إذ يقوم الباحث العلمي باستخدام هذا النوع من مناهج البحث في البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا متعلقًا بالعلوم الطبيعية وذلك من أجل دراسة العلاقة بين المتغيرات التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي الذي يتبع هذا النوع من مناهج البحث.
  9. يمكن للباحث العلمي أن يتجه لجمع المعلومات اللازمة لإعداد البحث العلمي الذي يتبع المنهج الاستقرائي وذلك عن طريق ملاحظة الباحث العلمي الدقيقة للظواهر في صورتها الجزئية.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي