ماهية المنهج الوصفي في البحث - المنارة للاستشارات

ماهية المنهج الوصفي في البحث

ماهية المنهج الوصفي في البحث
اطلب الخدمة

خطة البحث

إن الأبحاث العلمية الذي يتبع باحثوها المنهج الوصفي كمنهج سير في جمع المعلومات الضرورية واللازمة لمشكلة البحث العلمي تتبع أسلوب الوصف للظاهرة أو لمشكلة البحث، بالإضافة إلى أنه يستخدم الباحث العلمي المنهج الوصفي من أجل وصف متغيرات البحث العلمي بأنواعها. لا شك أن المنهج الوصفي هو أكثر مناهج البحث التي تهتم بالمشكلات التربوية بشكل أكبر من المناهج الأخرى، إذ تتعلق الدراسات أو الأبحاث التي تتبع المنهج الوصفي في جمع المعلومات بالتقييم الحقيقي لاتجاهات وأبعاد المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي.

ولأن الباحث العلمي الذي يتبع المنهج الوصفي يعتمد أسلوب الوصف كنهج لدراسة وتحليل المعلومات والأحداث من أجل أن يقوم بوضع حل للمشكلة أو معالجتها على النحو المطلوب، فإن هذا يساعد الباحث العلمي على اعتماد المنهج الوصفي دون غيره من مناهج البحث في معرفة بيئة العمل والظروف والوسائل التي تساعد في حل المشكلة المتناوَلة في البحث العلمي.

كغيره من مناهج البحث العلمي، فإن المنهج الوصفي يتطلب اختيار دقيق للأداة التي يستخدمها الباحث العلمي في الحصول على المعلومات الضرورية من أجل الإلمام بالبيانات الصحيحة. علاوة على ذلك، لا بد أن تكون أداة البحث المستخدَمة قابلة للمنافسة من حيث الدقة والصحة مما تساهم في مساعدة الباحث العلمي التي يتبع المنهج الوصفي في الوصول إلى معلومات واستنتاجات دقيقة وصحيحة على حدٍ سواء.

تجدر الإشارة هنا إلى أن المنهج الوصفي يهتم بالدراسات التي لا بد من تصنيف وتقسيم معلوماتها وذلك بعد جمعها وتلخيصها. إذ يقوم الباحث العلمي باتباع المنهج الوصفي وذلك إذا كانت المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي تتعلق بالسلوكيات الإنسانية وبحقائق مدروسة حول الحالة الإنسانية الحالية أو الماضية او المتوقعة في المستقبل. من هنا يمكن القول بأن المنهج الوصفي هو منهج قائم على دراسة العديد من الأحداث والقضايا والمشكلات والظواهر التي يسعى الباحث العلمي بتحليلها وتفسيرها وتبويبها ووصفها وبتحديد الأدوات اللازمة لجمع المعلومات والبيانات التي تناسب غرض البحث العلمي.

إن المنهج الوصفي هو أحد مناهج الذي يستخدمها الباحث العلمي في البحث العلمي عندما يتناول موضوعًا متعلق بموضوعات الأبحاث الاجتماعية والدراسات التي تهدف إلى تطوير عملية تعليمية أو ظاهرة جيدة. يجدر بالذكر بأن المنهج الوصفي وهو أحد مناهج البحث الذي يتبعه الباحث العلمي عند دراسة العلاقة بين الظاهرة التي يحتوي عليها البحث العلمي وما يحيط بهذه الظاهرة من عوامل خارجية. علاوة على ذلك، إن المنهج الوصفي هو أحد أنواع مناهج البحث التي تتميز بالنتائج الدقيقة التي يتوصل إليها الباحث العلمي.

 كيفية عمل موضوع بحث جيد 2021 - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة