معايير عمل خطة بحث

لا يعد عمل خطة بحث أمرًا سهلًا، فإن هناك العديد من المعايير الذي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل عمل خطة بحث علمية تقوم على أسس صحيحة من شأنها ترفع الباحث إلى أقصى مراحل العلم وتصل بالقارئ إلى المعرفة المنشودة.

حيث تتمثل المعايير اللازم على الباحث العلمي الالتزام بها عند عمل خطة بحث جيدة. أولًا، أن يقوم الباحث العلمي باختيار عنوان خاص بخطة البحث على أن يكون العنوان شامل، إذ يعطي عنوان خطة البحث فكرة عامة حول موضوع ومشكلة البحث للقارئ منذ القراءة الأولى للعنوان. بالإضافة إلى أنه يشترط الباحث أن يصمم عنوانًا فريدًا عن فكرة قابلة للبحث والتحري حول المشكلة التي تتضمنها.

ثانيًا، يجب على الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد ممكن المراجع التي تزود الباحث بالمعلومات اللازمة لإثراء خطة البحث من الوصول بالقارئ إلى الأهداف التي دعته إلى قراءة خطة البحث. ثالثًا، على الباحث العلمي بأن يشير إلى المعلومات التي لها علاقة وثيقة بموضوع خطة البحث والمعلومات الأكثر حداثةً وثقة، ويستوجب هذا منذ بداية عمل خطة البحث إلى النهاية. رابعًا، على الباحث العلمي بأن يدرك تمامًا مدى خطورة السرقة الأدبية خلال تجميع المعلومات المتعلقة بموضوع خطة البحث خلال عمل خطة البحث؛ إذ يقوم الباحث العلمي بعمل خطة البحث بعد أن يقوم الباحث بجميع الإجراءات اللازمة وذلك بناءً على المنهج العلمي المتبع في خطة البحث لا عن طريق النقل من مصادر أو دراسات أخرى تتناول ذات الموضوع سواء كان نقلًا لفظيًا أو معنويًا. إذ يجدر بالباحث العلمي استنتاج المعلومات بنفسه لا أن يقوم بنقلها عن دراسات أخرى، وإذ يجب أن يلتزم الباحث بقواعد الاقتباس الصحيحة التي من شأنها تشير إلى الكاتب الأصلي للنصوص الذي قام الباحث باقتباسها.

 خامسًا، أن يستخدم الباحث العلمي اللغة السهلة والقوية التي لها الدور الأكبر في أن تعطي انطباعًا حول اتساع مدارك الباحث العلمي لغويًا ومدى اطلاعه على كثير من المراجع التي لها صلة بموضوع خطة البحث القائم عليها. سادسًا، أن يراعي الباحث العلمي خلال عمل خطة البحث بأن تكون شاملة، أي يقوم الباحث العلمي بالإجابة على جميع الأسئلة التي قد طرحها منذ البداية في خطة البحث والتي بدورها تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة من عمل خطة البحث وهي الأهداف التي قما الباحث العلمي بتحديدها أيضًا في بداية عمل خطة البحث

لا شك أن أهمية معايير عمل خطة البحث في أنها تقود الباحث إلى عمل خطة بحث على نحوٍ واضحٍ وسليمٍ من شأنها تزود القارئ بالمعلومات الصحيحة حول موضوع خطة البحث.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي