• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية


:: أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية ::

لا شك أن السلوك الأخلاقي والعمل بأخلاقيات العمل لا يرتبط بمجتمع محدد، حيث أصبح موضوع الأخلاق موضوع حيوي تتمثل به العديد من المنظمات سواء في الدول المتقدمة او في الدول النامية. إذ ارتبطت الأخلاق بالكثير من المهمات كالإدارة والعمل والمديرين وموظفي العمل والعمال، وذلك لأن الأخلاق يعزز السلوكيات الجيدة. إذ أصبح مفهوم الأخلاق وتطبيق الأخلاق يشغل كثير من الشركات والمؤسسات. حيث تعد أخلاقيات الأعمال من أهم السلوكيات التي يجب على الفرد التحلي بها، حيث تشكل هذه الأخلاقيات طريقة التعامل مع الزملاء والمدير والزبائن وكل الأشخاص.

إذ أن باحثو خطة بحث ماجستير هذه قد أوضح مدى أهمية أخلاقيات العمل وأثرها على سمعة المؤسسة أو المنظمة. إذ هدف باحث خطة بحث الماجستير إلى معرفة أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية، ويكون ذلك عن طريق دراسة ميدانية في الشركات الصناعية المدرجة المتواجدة في سوق عمان المالي، ومن وجهة نظر المديرين العاملين في الإدارات العليا في تلك الشركات.

حيث حدد باحثو خطة بحث الماجستير مشكلة خطة البحث حول أثر أخلاقيات الأعمال بغض النظر عن نوعها، مثل الأمانة، الشفافية، الاستقلالية على تحقيق المنظمات الميزة التنافسية، بالإضافة إلى أثر المسؤولية الاجتماعية على تحقيق الميزة التنافسية في الشركات الصناعية.

فقد وضع باحثو خطة البحث ماجستير هذه لتحديد الإطار العام التي من شأنه أن يوضح الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية وعلاقتهما مع الميزة التنافسية في الشركات الصناعية. علاوة على ذلك، فقد تطرق الباحثون في خطة بحث الماجستير هذه بأن يحدد العلاقة فيما بينهما عن طريق استقصاء آراء المبحوثين. اذ تمثلت خطة بحث الماجستير هذه على أن يكون المشاركين من فئة المديرين العاملين في الإدارة العليا في الشركات الصناعية.

حيث اشتمل عنوان خطة بحث الماجستير على المتغيرات المستقلة المتمثلة في أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، وكذلك المتغير التابع وهو الميزة التنافسية التي تتحدد بتخفيض التكلفة والابتكار الجديد. حيث قام الباحثين في خطة بحث الماجستير هذه وذلك من خلال جمع المعلومات حول متغيرات الدراسة وذلك بأن يعتمد على وحدة معاينة كانت قدد ضمت المديرين في الشركات الصناعية.

حيث قام كل من الباحثين في خطة البحث الجاهزة doc بجمع المعلومات والبيانات بناءً على مصدرين وهما المصادر الثانوية فصلت التي تتمثل على الدوريات التي تتناول موضوعي أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية أما المصدر الثانوي، فهو المصدر الأولية وذلك عن طريق استبانة خاصة.

 

وإليك رابط التحميل المباشر لملف خطة البحث الجاهزة doc من هنا.

 

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي