ملاحظات حول كتابة خطة بحث ماجستير مميزة - المنارة للاستشارات

ملاحظات حول كتابة خطة بحث ماجستير مميزة

ملاحظات حول كتابة خطة بحث ماجستير مميزة
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي ملاحظات حول كتابة خطة بحث ماجستير 

أن كل باحث علمي يقوم بالاطلاع على الملاحظات التي من شأنها أن تزوده ببعض النقاط التي بدورها تدله على كيفية عمل خطة بحث ماجستير جيدة وفق معايير كتابة رسالة ماجستير مناسبة. حيث يمكن أن تتلخص الملاحظات التي تقوم بتوجيه الباحث العلمي إلى كتابة خطة بحث ماجستير صحيحة ودقيقة، في النقاط التالية:

  • أن يختار الطالب عنوان البحث بحيث يكون عنوانًا قويًا من شأنه أن يصلح ليكون عنوان رسالة ماجستير. لا بد أن يكون العنوان واضح ومختصرًا وسهل اللغة. حيث تكون عبارات عنوان خطة البحث محددة، ولا يتجاوز عدد كلمات عنوان رسالة الماجستير عشر كلمات. فيجب أن يكون عنوان خطة بحث الماجستير عنوانًا شاملًا.
  • أن يقوم طالب الماجستير بكتابة مقدمة خطة بحث الماجستير. لا بد أن تكون من لغة طالب الماجستير ذاته. تعتبر مقدمة خطة بحث الماجستير عن عدد من الفقرات الخالية من العناوين الفرعية أو أي من الهوامش. حيث لا يقوم طالب الماجستير بتجاوز صفحة مقدمة خطة بحث الماجستير عن صفحة واحدة. إذ يقوم طالب الماجستير أن يحتوي هذه الصفحة بأفكار عامة حول موضوع رسالة الماجستير بلا أي تفاصيل، إذ تمثل المقدمة تمهيد أو فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناول رسالة الماجستير، فيحدد طالب الماجستير أهمية موضوع الرسالة والدراسات السابقة التي تضمنت ذات المشكلة التي يتناولها الطالب في رسالة الماجستير خاصته، بالإضافة إلى الأسباب أو الأهداف التي دعت الطالب إلى اختيار موضوع رسالة الماجستير عن غيره من المواضيع.
  • أن يقوم طالب الماجستير بكتابة أهمية خطة بحث الماجستير. حيث يجب على الطالب أن يكتب فيها الأسباب الذي جعلته يختار موضوع الرسالة دون غيره.
  • أن يكتب طالب الماجستير الحدود الزمانية والحدود المكانية. حيث تتمثل الحدود الزمانية في البحوث الأكثر اهتمامًا بالظواهر الأدبية، أما المكانية في المنطقة التي استخدم فيها موضوع رسالته، أما الحدود الموضوعية فهو الموضوع أو المواضيع الذي يشمله خطة البحث ماجستير.
  • يقوم طالب الماجستير بتحديد المنهج الذي يسير عليه في خطة بحث الماجستير، اذ تتحدد منهجية خطة الماجستير بناءً على نوع المشكلة التي يتناولها الماجستير.
  • أن يقوم طالب الماجستير بإدراج المصادر في قائمة المراجع ويتم ترتيب المصادر وفق الترتيب الأبجدي، فيتم البدء بالمصادر العربية ثم الدراسات السابقة ثم المصادر الأجنبية وأخيرًا مواقع الانترنت.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة