• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • خطوات كتابة البحث العلمي (العينة، جمع البيانات، استمارة البحث، تحليل البيانات، كتابة التقارير)


خطوات كتابة البحث العلمي

(العينة، جمع البيانات، استمارة البحث، تحليل البيانات، كتابة التقارير)

تتمثل أحد خطوات كتابة البحث العلمي في عينة الدارسة التي تمثل مجتمع الدراسة الذي يختاره الباحث العلمي من أجل اجراء التجارب عليه وذلك من أجل الوصول إلى نتائج واقعية وصحيحة، حيث يقوم الباحث العلمي باتخاذ عينة الدراسة فيما لا يضر أي فرد من أفراد العينة. يجدر بالذكر أن أكثر الأنواع التي يستخدمها الباحثون فيما يخص العينة هي: العينة الاحتمالية، العينة غير الاحتمالية، العينة الغرضية، العينة الصدفية.

أما فيما يتعلق بجمع البيانات، يعد جمع المعلومات أكثر خطوات كتابة البحث العلمي أهمية، لا بد على الباحث العلمي بأن يقوم بتحديد بعض المهام وذلك من أجل تحديد الطرق التي يتم بواسطتها جمع البيانات الأولية. حيث تتمثل هذه المهام بدايةً في الطريقة التي يتبعها الباحث العلمي في تنظيم البحث العلمي القائم عليه، سواء كان هذا التنظيم بشكل مباشر أو بغير مباشر، حيث يتمثل التنظيم غير المباشر في استخدام الباحث العلمي لوسائل الاتصال. علاوة على ذلك، يتوجب على الباحث العلمي بأن يقوم بتحديد الهدف المرجو من الدراسة وحيث تشكل هذه المهمة بأكثر المهام التي يتوجب على الباحث بالقيام بها وذلك من أجل استخدام الطريقة الأكثر تناسبًا مع موضوع وهدف البحث العلمي. بالإضافة إلى ذلك، أن يقوم الباحث العلمي بتحديد أجوبة البحث العلمي. أن يقوم الباحث العلمي مؤخرًا بتحديد درجة البناء وهي الدرجة الموجودة في استنارة البحث العلمي وتسمى درجة القياس.

لا بد أن يحتوي البحث العلمي على استمارة البحث، ولكن هناك بعض الأمور الواجب على الباحث العلمي مراعاتها عن كتابة استمارة البحث العلمي.

حيث تتشكل هذه الأمور في الآتي:

  1. بأن يقوم الباحث العلمي بتحديد المعلومات اللازمة والذي يود الباحث العلمي بالحصول عليها.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بتحديد الطرق التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي في تجميع المعلومات.
  3. أن يقوم الباحث العلمي بفحص الاستمارة وذلك قبل النشر، أي يجب على الباحث العلمي التأكد من واقعية الأسئلة المكتوبة والعبارات أيضًا.

يجدر الذكر بأنه يتوجب على الباحث العلمي بتحديد البيانات كخطوة أساسية من خطوات البحث العلمي وتكون إما عن طريق التحليل النوعي أو التحليل الكمي. إذ يعتمد الأول على المعلومات التي قام الباحث العلمي بجمعها عن طريق المقابلات بشتّى أنواعها. أما الثاني، فإنه يقوم الباحث العلمي بتحليل البيانات والمعلومات والأجوبة التي قام الباحث العلمي بالحصول عليها عن طريق استمارة البحث العلمي.

تعد كتابة التقارير من خطوات كتابة البحث العلمي الهامّة، حيث تشمل كتابة تقارير البحث العلمي على كل من الأمور التالية:

  1. الخلاصة: إذ يكتب الباحث العلمي النتائج وجميع الاستنتاجات التي توصل إليها بشكل مختصر وذلك بعد قيامه بتحليلها.
  2. المقدمة: يجب أن يكتب الباحث العلمي شرح لطبيعة المشكلة الذي يتناولها في البحث العلمي وأغراض البحث العلمي وبالتالي المعلومات التي حصل عليها فيما يتعلق بمشكلة البحث.
  3. الطريقة: يقوم الباحث العلمي بشرح تفصيلي حول خطوات البحث والطرق التي اتبعها الباحث من أجل الوصول إلى المعلومات.
  4. النتائج: أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح جميع الأدلة التي من شأنها توصلت بالباحث العلمي إلى نتائج البحث، مع إضافة شرح دقيق لها.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي