عناصر خطة بحث علمي جاهزة في التربية

اطلب الخدمة

عناصر خطة بحث جاهزة في التربية

إن خطة بحث جاهزة في التربية من شأنها أن تحتاج إلى التزامًا كبيرًا من قبل الباحث العلمي متمثلًا في أن يقوم الباحث باتباع كل عناصر خطة البحث في التربية بالترتيب. حيث أن عناصر خطة بحث في التربية تشكل السبب الأساسي في نجاح خطة البحث واعتمادها كمكون جيد من مكونات البحث العلمي ككل. حيث تتمثل عناصر خطة بحث جاهزة في التربية بما يلي:

  1. عنوان خطة البحث: يشكل عنوان البحث أول عنصر من عناصر خطة البحث الجاهزة في التربية. حيث يجب أن يكون عنوان خطة البحث الجاهزة في التربية عنوانًا واضحًا وصحيحًا لغويًا وكذلك مكتوبًا بلغة سهلة. بالإضافة إلى أنه يعطي فكرة عامة حول موضوع خطة البحث الجاهزة في التربية. حيث يتكون عنوان خطة البحث الجاهزة في التربية من المتغير التابع وكذلك المتغير المستقل. كماويتكون عنوان خطة البحث الجاهزة في التربية من الحدود المكانية والزمانية التي سيتطرق إليها الباحث العلمي بشكل مفصل فيما بعد.
  2. مقدمة خطة البحث: يقوم الباحث بعد ذلك بكتابة مقدمة خطة بحث في مجال التربية. حيث يقوم الباحث بكتابة فكرة عامة عن موضوع البحث ككل، إذ تحتوي مقدمة خطة بحث جاهزة في التربية على تحديد أهمية ومميزات المجال التربوي دون غيره من المجالات الأخرى، وكذلك على أهمية مجال دراسة الباحث في التربية عن غيره من المجالات الأخرى، وكذلك أهمية الموضوع التربوي الذي يتخذه الباحث في خطة البحث الجاهزة في التربية. بالإضافة إلى أن الباحث يقومبتحديد الأهداف التي تتعلق بخطة البحث الجاهزة في التربية، ولا شك أن أهداف مجال في التربية من شأنه أن يختلف عن أهداف المجالات الأخرى وذلك تبعًا لاختلاف الموضوع الذي يتناوله الباحث. حيث تعتبر مقدمة خطة بحث الجاهزة في التربية كترويج لكامل البحث؛ وذلك من أجل لفت انتباه وجذب القارئ.
  3. مشكلة الدراسة: يقوم الباحث بكتابة مشكلة البحث التي تتضمنها خطة بحث جاهزة في التربية، إذ يقوم الباحث بعرض مشكلة خطة البحث الجاهزة في التربية بشكل دقيق وبصورة واضحة، بالإضافة إلى تحديد أهمية اختيار مشكلة خطة البحث الجاهزة.
  4. أسئلة الدراسة: يقوم الباحث بكتابة الأسئلة في خطة بحث جاهزة في التربية ومن ثم يقوم بالإجابة عنها في رحلته البحثية وكتابة محتوى البحث العلمي
  5. محددات الدراسة: يجب أن تحتوي خطة البحث الجاهزة في التربية على كل من الزمان والمكان الذي تم به اجراء الدراسة.
  6. تحديد أهداف البحث: يجب أن يقوم الباحث بتحديد الأهداف الذي يسعى لتحقيقها خلال كتابة خطة البحث الجاهزة في التربية.
  7. تحديد الفرضيات: يقوم الباحث بكتابة كل من الفرضيات التي سيقوم إما بإثباتها أو نفيها في خطة البحث الجاهزة في التربية.
  8. مجتمع الدراسة: يقوم الباحث باستخدام عينة من هذا المجتمع ليتم اجراء عليهم الدراسة الخاصة بخطة البحث الجاهزة في التربية.
  9. تحديد منهجية الدراسة: حيث تعتمد منهجية خطة البحث التي يتخذها الباحث العلمي على المشكلة المتعلقة بخطة البحث الجاهزة في التربية.
  10. المراجع: يجب على الباحث العلمي كتابة المصادر التي استعان بها خلال كتابة المعلومات في متن خطة البحث الجاهزة في التربية.

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟