منهجية البحث العلمي [محدث]

منهجية البحث العلمي [محدث]
اطلب الخدمة

خطة البحث

منهجية البحث العلمي

يتناول هذا المقال التعريف بماهية منهجية البحث العلمي، وتوضيح المقصود الفعلي من منهجية البحث العلمي كإجراء يتخذه الباحث العلمي من أجل الحصول على معلومات موثوقة وأصيلة من شأنها أت تزود القارئ للبحث العلمي بأهم البيانات ولا سيما البيانات التي يحتاجها حول موضوع البحث العلمي المتناول، كما ويتناول المقال أهمية اتباع الباحث العلمي لمنهجية معينة للبحث العلمي.

أولًا: ما المقصود بمنهجية البحث العلمي؟

تعد منهجية البحث العلمي بالنهج الذي يتخذه الباحث العلمي كوسيلة من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع البحث العلمي ولا سيما المتعلقة بمشكلة البحث العلمي التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، ولا شك أن هذا النهج يتطلب من الباحث العلمي العديد من الإجراءات الواجب عليه اتباعها أو القيام بها من أجل السير قدمًا نحو المصادر التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالمعلومات التي يحتاجها من أجل كتابتها في البحث العلمي واعتمادها كمعلومات موثوقة لها مراجعها الخاصة التي يمكن لأي قارئ من قراء البحث العلمي الرجوع إليها للتأكد من أصالة المحتوى العلمي الموجود في البحث العلمي وكذلك في حال حاجته لمزيد من المعلومات المتعلقة بموضوع البحث العلمي.

ثانيًا: ما هي أهمية منهجية البحث العلمي؟

لا شك أن الباحث العلمي الجيد يدرك تمامًا مدى أهمية اتباعه أو اتخاذه لمنهجية بحث علمية أثناء كتابته للبحث العلمي خاصته ولا سيما البحث العلمي الذي يتناول ظاهرة معينة يقوم الباحث العلمي بالبحث عنها واتخاذ كافة الأساليب من أجل الحصول على معلومات حولها. حيث تتمثل أهمية منهجية البحث العلمي في النقاط المدرجة أدناه:

  1. لا شك أن الباحث العلمي المتميز الذي يتخذ منهجية معينة للبحث العلمي خاصته يدرك أن أهمية اتباعه لمنهجية البحث العلمي توفر له السبل التي من خلالها يحصل على البيانات والمعلومات التي بواسطتها الباحث العلمي يقوم بكتابة محتوى بحث علمي حول موضوع بحثه بأكثر الطرق سلاسةً وصحةً.
  2. لا شك أن الباحث العلمي المتميز الذي يتخذ منهجية معينة للبحث العلمي خاصته يدرك أن أهمية اتباعه لمنهجية البحث العلمي توفر له مساحة من الأمان الذي عن طريقه يقوم الباحث العلمي بتحديد أي الخطوات الواجب عليه اتباعها ولا سيما الخطوات الأكثر صحةً حول كيفية جمع المعلومات العلمية وادراجها في البحث العلمي بصورة صحيحة.
  3. لا شك أن اختيار الباحث العلمي للمنهجية المعنية لتجميع معلوماته الواجب ادراجها وتضمينها في البحث العلمي من شأنها أن يعكس انطباعًا جيدًا حول تميز الباحث العلمي الذي حدد وبدقة أي المنهجية الأكثر تناسبًا مع مشكلة البحث العلمي الذي يتضمنها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته.

 

الاطار النظري

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة