كيف تعرف أنك اخترت عنوانًا جيدًا لبحثك العلمي؟ - المنارة للاستشارات

كيف تعرف أنك اخترت عنوانًا جيدًا لبحثك العلمي؟

كيف تعرف أنك اخترت عنوانًا جيدًا لبحثك العلمي؟
اطلب الخدمة

خطة البحث

كيف تعرف أنك اخترت عنوانًا جيدًا لبحثك العلمي؟

لا بد عليك كباحث علمي مقبل على كتابة بحث علمي فيما يتعلق بموضوع علمي محدد ولا سيما موضوع علمي له صلة كبيرة بالمجال العلمي خاصتك، أي التخصص العلمي الخاص بك، باختيار عنوان للبحث العلمي من شأنه أن يعكس الجهد الذي كنت قد بذلته في كتابة البحث وكذلك يعكس ماهية الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي ككل. ومن هنا، يتوجب عليك كباحث علمي من معرفة إذا كان عنوان البحث العلمي خاصتك عنوانًا مكتوبًا على النهج الصحيح لكتابة البحث العلمي أم لا، 
إذ تتمثل النقاط أدناه بالأمور التي تجعلك تحدد مدى جودة عنوان البحث العلمي الذي قمت بكتابته:

  1. إن قمت بكتابة عنوان بحث علمي بعدد مناسب من الكلمات، ولا يمكنك معرفة العدد الأكثر ملائمةً من الكلمات لكتابة بحث علمي جيد إلا من المشرف العلمي الخاص بك، إذ يتوجب عليك التتبع مع المشرف العلمي من أجل معرفة كيفية اختيار عدد الكلمات الواجب عليك كتابتها في عنوان البحث العلمي الخاص بك.
  2. إن قمت بكتابة عنوان بحث علمي يبين ماهية موضوع البحث العلمي، إذ يتوجب عليك كباحث علمي جيد بأن تقوم بكتابة بحث علمي قائم على مشكلة بحثية واحدة ولا بد عليك بأن تبين هذه المشكلة في عنوان البحث العلمي.
  3. إن قمت بكتابة بحث علمي باستخدام المفردات والعبارات الصحيحة التي تتعلق بموضوع البحث العلمي، فهذا مؤشر جيد جدًا على مدى حرص الباحث العلمي على كتابة عنوان بحث علمي جيد.
  4. إن قمت بكتابة بحث علمي باستخدام العبارات التي تتناول معنى واحدًا، فهذا يبين مدى حرصك الكبير على إيصال المعنى المقصود من كتابة البحث العلمي، إذ أن أنك كباحث علمي جيد لا بد عليك من اختيار المفردات التي من شأنها لا تدخل القارئ لعنوان البحث العلمي في دوامة من الشكوك حول ماهية المعنى المقصود من اختيار ووضع كلمات معينة في عنوان البحث دون غيرها من الكلمات. إذ يتوجب عليك كتابة عنوان للبحث العلمي الخاص بدون بعيدًا عن الكلمات التي تحمل شيئًا من الغموض حول معناها.

مراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة