• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • أهم الأمور الواجب على الباحث أن يلم بها عند كتابته لعناصر خطة البحث العلمي


أهم الأمور الواجب على الباحث أن يلم بها عند كتابته لعناصر خطة البحث

ما هي الخطوة الأولى كتابة خطة بحث علمي؟
يقوم الباحث العلمي بالرجوع إلى ذوي الخبرة أو أساتذته أو أصحاب الاستشارة لأنْ يطرحوا عليه بعض المشكلات المعاصرة التي تستلزم عدد من الأبحاث التي من شأنها أن تكشف عن أسباب هذه المشكلات وعواملها وأهم النتائج التي تؤول إليها استمرارية المشكلات المعاصرة.

كيف يمكن كتابة بحث علمي متكامل؟
يقوم الباحث العلمي بتحديد مشكلة أو ظاهرة معينة يود بالتحري عنها من أجل كتابة بحث علمي قائم على العمل المتواصل في التحري والبحث والاستكشاف والذي بدور كل منهم يقود الباحث العلمي إلى كتابة أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار مشكلة البحث على نطاق واسع وكذلك تصل بالباحث العلمي إلى كتابة أهم النتائج التي وصلت بها مشكلة البحث أفراد المجتمع.

 ما هو دور الباحث خلال كتابة البحث العلمي؟

  1. لا بد على الباحث العلمي بالرجوع إلى أصحاب الخبرة والأساتذة المختصة بموضوع البحث من أجل أخذ بنصائحهم حول أهم النقاط الواجب تغطيتها خلال مرحلة كتابة البحث العلمي.
  2. أن يعتمد الباحث العلمي على مصادر موثوقة من الدراسات السابقة من أجل الاستعانة بها لكتابة بحث علمي قائم على أسس علمية.
  3. أن يلتزم الباحث العلمي بشروط الاقتباس من مراجع أخرى.
  4. أن يقوم الباحث العلمي بالتجارب العلمية التي بدورها تكشف صحة المعطيات التي يتم ذكرها بالبحث العلمي وكذلك من أجل كتابة نتائج بحث علمي قائم على أسس وتجارب واقعية.
  5. ألا يتفرع الباحث العلمي في الكتابة عن مواضيع ليس لها صلة كبيرة في موضوع البحث، بل يجب على الباحث العلمي التركيز على مشكلة التي يتناولها الباحث العلمي وكيفية حلولها.
  6. أن يقوم الباحث العلمي في النهاية بكتابة أهم التوصيات والاقتراحات التي يجدها أكثر تلائمًا مع ما توصلت به دراسته؛ وذلك من أجل إفادة القارئ حول أهم ما يمكن أن يقوم بع بعد الانتهاء من الاطلاع البحث العلمي المتناوَل.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا