أضخم المكتبات العربية للكتب والرسائل العلمية - المنارة للاستشارات

أضخم المكتبات العربية للكتب والرسائل العلمية

أضخم المكتبات العربية للكتب والرسائل العلمية
اطلب الخدمة

للباحثي وطلبة الدراسات العليا، ولجميع المهتمين بالقراءة والإطلاع نقدم لكم أكبر موسوعة للرسائل العلمية في مختلف المجالات العلمية والكتب الإلكترونية المجانية، كما ونقدم لكم أضخم المكتبات العربية الإلكترونية للأبحاث والدراسات والمراجع البحثية.


 أولاً: محركات البحث العربية المجانية 

♦ Google scholar
يحتوي جوجل على خاصية الباحث العلمي والتي تتيح لطلبة الماجستير والدكتوراه خاصية البحث في مختلف المجالات العلمية، ويمكن البحث من خلال كتابة كلمات مفتاحية حول المحتوى المطلوب، وكذلك تحوي خدمة التنبيه عن الأبحاث الجديدة التي تصدر ويتم إرسالها على الإيميل للباحثين وطلبة الدراسات العليا.

الرابط: اضغط هنا


♦ Open araby
محرك بحث متخصص في الكتب العربية المجانية، والتي تهم الباحثين العلميين وغير الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات.

الرابط : اضغط هنا


♦ كُتُبجي
محرك بحث للكتب العربية المصورة التي رُفعت على شبكة الإنترنت، ويتيح البحث والتحميل وغيرها من الخدمات المميزة.

الرابط : اضغط هنا


♦ Ethos
محرك بحث عربي يقدم الرسائل العلمية والدراسات والأبحاث على طبق من ذهب لطلبة الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات العلمية.

الرابط: ‌ اضغط هنا


♦ مكتبة المنارة 
مكتبة المنارة للاستشارات الأكاديمية تحتوي على رسائل ماجستير ودكتوراه حديثة ومجانية للتحميل المباشر. 

الرابط: اضغط هنا


♦ المجموعات العربية
مجموعات عربية ترفع 6673 كتابًا عربيًا من الطبعات النادرة والقديمة، وتتيحها للتحميل بصيغة (بي دي إف) بجودتين عالية ومنخفضة.

الرابط: اضغط هنا


♦ Pdf drive
موقع مميز للكتب والمراجع الإلكترونية، ويمكن للباحثين تحديد اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية حسب تخصص الباحث واهتمامه.

الرابطاصغط هنا


♦ Journals Cambridg
شبكة عالمية تتيح العثور على مجموعة متنوعة من الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية والمجالات المتخصصة مثل العلوم المعرفية، القيادة، الإدارة، التأمين الاجتماعي.

الرابط: اضغط هنا


♦ Scribd
يقدم للباحثين مجموعة واسعة من الكتب والمراجع، والكتب الصوتية، والمجلات العلمية وغيرها، القراءة مجانية لمدة 30 يومًا. محرك بحث يقوم بالبحث فى ملايين المقالات، والأبحاث العلمية، يبحث فى أكثر من خمسة آلاف مؤسسة علمية، أكثر من ثلاثة آلاف مجلة علمية، وستة آلاف موقع علمي، وأكثر من سبع مائة موسوعة علمية.

الرابط: اضغط هنا


♦ Virtuallrc
تم تصميم الموقع من قبل المعلمين والمهنيين في جميع أنحاء العالم لتبادل المصادر والمراجع البحثية في مختلف المجالات العلمية. 

الرابط: اضغط هنا


♦ Ohiolink
محرك بحث عالمي فريد من نوعه ؛ يبحث عن الرسائل العلمية في شتى المجالات.

الرابط: اضغط هنا


♦ oclc
قاعدة بيانات تصل إلى ملايين الأبحاث العلمية يبلغ عدد زوار هذا الموقع العملاق من طلبة الماجستير والدكتوراه والباحثين نحو 4.5 مليون زائر شهرياً.

الرابط: اضغط هنا


♦ Info mine

أحد محركات البحث التي تمكنك من العثور علي مجموعة واسعة من المصادر العلمية، خاصة في مجال العلوم .

الرابط: اضغط هنا


♦ free-ebooks
كتب إلكترونية مجانية متاحة المصدر، في شتى المجالات والتخصصات العلمية والإنسانية، ويقدم خدمات المساعدة للباحثين في العثور على المصادر والمراجع.

الرابط : اضغط هنا


♦ books
من أشهر محركات البحث العالمية؛ حيث يبحث في ملايين الكتب العلمية حول العالم.

الرابط: اضغط هنا


♦ google correlate
يعد محرك بحث أكثر من رائع يسمح لطلبة الدراسات العليا والباحثين بالحصول علي مجموعة مختلفة من البيانات والدراسات والأبحاث المختلفة.

الرابط: اضغط هنا

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة


 ثانياً: موسوعات الرسائل العلمية الجامعية 

♦ المكتبة الرقمية السعودية
أنشئت المكتبة الرقمية السعودية SDL بهدف توفير خدمات معلوماتية متطورة، تشمل إتاحة مصادر المعلومات بمختلف أشكالها، وجعلها في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في مرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس بالجامعات السعودية ومؤسسات التعليم العالي، ومنسوبي وزارة التعليم من المعلمين والمعلمات.


♦ مكتبة الملك عبدالله
تمثل مكتبة الملك عبدالله أحد أضخم تجمع لمصادر المعلومات الرقمية في الوطن العربي، حيث تضم حالياً مايزيد 500 ألف كتاباً رقمياً بنصوصها وقاعدة معلومات عالمية وعربية تشمل النصوص الكاملة لملايين المقالات الأكاديمية.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة المصطفى
من المحركات الضخمة للبحث عن المراجع العلمية ويستهدف الطلاب والمعلمين يوجد به العديد من المصادر البحثية الموثوق بها وبالتالي يوفر المزيد من الوقت والجهد.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة جامعة الإمارات
تضم جامعة الإمارات حاليا اثنتين من أبرز المكتبات وهما المكتبة الرئيسية والمكتبة الطبية الوطنية. وتعتبر مكتبة جامعة الإمارات بوابة الحصول على مجموعة واسعة من المصادر والخدمات مجتمعة لدعم التعلم والتدريس والبحث العلمي في المجتمع الجامعي. وتقوم المكتبات بتوفير خدمات بحثية نوعية جيدة بما في ذلك المصادر.

الرابط:
 اضغط هنا


♦ مكتبة جامعة الملك عبدالعزيز
تهدف مكتبة جامعة الملك عبدالعزيز لإتاحة وصول مصادر المعلومات لمنسوبي الجامعة. تنمية المقتنيات في كافة التخصصات الموضوعية بشكل متوازن، وتنظيم مصادر المعلومات بما يتماشى مع أحدث التقنيات والوسائل الحديثة

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة جامعة الملك سعود
تمكنت مكتبة الملك سعود الوطنية من تحقيق كثير من الإنجازات الطموحة، التي انطلقت أساسًا من تكوين البنية الأساسية في التنظيم وتطوير الكوادر البشرية وتنمية مقتنيات المكتبة وتجهيزاتها اللازمة، لتنفيذ مهامها، وتحقيق أهدافها في مجالات التوثيق وحفظ الإنتاج الفكري السعودي، وتقديم الخدمات المعلوماتية.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة السلطان القابوس
من المكتبات التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، حيث تُشرف إدارة المكتبات بالمركز على (25) مكتبة تتوزع بين المكتبات العامة ومكتبات الجوامع السلطانية ومكتبات معاهد العلوم الإسلامية، وتهدف مكتبات المركز إلى إتاحة مصادر المعلومات المتوفرة لجميع المستفيدين من أعضاء هيئة التدريب وطلبة الدراسات العليا والباحثين.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة جامعة زايد
تتيح مكتبة جامعة زايد البحث في قاعدة البيانات والعثور علي ملايين من الموارد الرقمية والوصول إلي المصادر المفتوحة. وقواعد البيانات، ويتم فيها عمليات التوثيق الآلية، وكذلك الحصول على مصادر المعلومات على أقراص بصرية، وبناء شبكات المعلومات الداخلية التي تساعد على تنظيم المعلومات وتداولها.

الرابط: اضغط هنا


♦ المكتبة الوطنية اسكوتلاندا
المكتبة الوطنية في اسكتلندا هي مكتبة مرجعية تضم مجموعات من الطراز العالمي. وهي أيضاً أكبر مكتبة في اسكتلندا وأحد المكتبات البحثية الرئيسية في أوروبا. تحتوي على مجموعات كبيرة من الوثائق التاريخية النادرة على الانترنت، والتي تغطي مختلف المجالات والتخصصات الدراسية.
الرابط:
اضغط هنا


♦ المكتبة الوطنية للتعليم
تقدم المكتبة الوطنية للتعليم الإحصائيات والأبحاث وتطوير الأساليب الدراسية والبحثية من خلال التدريب. كما وتقدم تمويل برامج تدريب ما قبل الدكتوراة وما بعد الدكتوراة، بالاضافة لقاعدة البيانات ودورات دراسية الضخمة في الإحصاء والباحثين العاملين.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة الكونجرس الإمريكي
مكتبة الكونغرس هي أكبر مكتبة في العالم، تحتوي على ملايين الكتب والتسجيلات والصور الفوتوغرافية والصحف والخرائط والمخطوطات. وهي الذراع البحثي الرئيسي للكونجرس الأمريكي ومقر مكتب حقوق الطبع والنشر الأمريكي. تحافظ المكتبة على مصدر ثري ومتنوع وثابت للمعرفة وتوفر له إمكانية الوصول إلى المعلومات والإلهام والمشاركة في مساعيك الفكرية والإبداعية.

الرابط: اضغط هنا


♦ المكتبة الرقمية ACM
المكتبة الرقمية هي عبارة عن منصة بحث واكتشاف وربط شبكي تحتوي على مراجع كاملة ومجموعة من جميع الرسائل العلمية المنشورة، بما في ذلك المجلات ووقائع المؤتمرات والمجلات الفنية والنشرات والكتب.
الرابط:
 اضغط هنا


♦ مكتبة Access Science 
يعد Access Science موردًا موثوقًا به وديناميكيًا عبر الإنترنت يحتوي على مراجع ومصادر مكتوبة بشكل عالي الجودة والتي تغطي جميع التخصصات العلمية الرئيسية. وبوابة حائزة على جائزة للمعرفة العلمية، يعمل AccessScience باستمرار على زيادة عدد المصادر والمراجع البحثية للباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة Science Direct
موقع يتيح للباحثين البحث عن المجلات والمقالات وفصول الكتب ومحتوى الوصول المفتوح والمراجع والمصادر المختلفة. 

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة ويلّي الرقمية
تحتوي مكتبة ويلي الرقمية على أكثر من 1600 من الدوريات العلمية و أكثر من 200 من الأعمال البحثية وأكثر من 21 ألف كتاب ومرجع بحثي منشور للباحثين وطلبة الدراسات في مختلف التخصصات.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة خزانة الكتب
موقع إسلامي علمي دعوي يسعى إلى التنوع والتكامل انطلاقًا من خاصية الشمول التي هي أهم خاصية من خصائص الإسلام، بمزيج من أصالة الماضي وروعة الحاضر، حيث يتناول القضايا التراثية والعصرية من خلال زواياه المتنوعة، ويقدم مراجع بحثية إسلامية لطلبة الدراسات الإسلامية.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة صيد الفوائد
مكتبة موقع صيد الفوائد مكتبة شاملة جامعة لمختلف التخصصات والمجالات العلمية والإنسانية والدينية، وتوفر روابط مباشرة لكل كتاب للتحميل.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة الوراق
تهدف مكتبة الوراق لنشر التراث العربي والإسلامي بإستخدام تكنولوجيا المعلومات وما يتضمن ذلك من إعادة تحقيق وتوثيق وتوفير لبعض مصادره وإعادة صياغة بعضها الآخر وإتاحتها للباحثين والطلاب.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة الكتب
نظرا لعدم توفر كتب ومحتوى تعليمي عربي مجاني كافي على الإنترنت في عام 2003، تم جمع بعض الكتب المبعثرة في الكثير من المنتديات والمواقع الإلكترونية وترتيبها في موقع واحد ليكون مرجعا سهلا لكل الباحثين والراغبين في التعلم. ونظرا للتفاعل الكبير من قبل الزوار الموقع والذي تمثل في إرسال كتب ومقترحات للموقع، تم تطوير الموقع ليصبح مرجعاً بحثيا ضخماً للمراجع والمصادر العلمية.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة هنا مكتبتي
مكتبة إلكترونية شاملة ومتنوعة تضم تشكيلة منوعة من الكتب ومن جميع التصانيف كالعلوم الشرعية وأصول الفقة والسير والتراجم والأنساب والأدب والفكر والتراث والتاريـخ والجـغرافـيا وعلـم الاجـتماع والعلـوم والقـصص والروايـات والـمعاجـم والموسوعات.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة الكتاب العربي
مكتبة عربية متخصصة فى منطقة الشرق الأوسط لنشر المقالات والقصص والأدب والشعر والكتاب العرب ومناقشة الكتب وورشة الكتابة الإبداعية ونادى القراء. ويعد كمصدر للدراسات والأبحاث والكتب الإلكترونية.

الرابط: اضغط هنا


♦ مكتبة الملك فهد الوطنية
اقتناء الإنتاج الفكري وتنظيمه وضبطه وتوثيقه والتعريف به, وذلك بجمع كل ما ينشر داخل المملكة العربية السعودية, وما ينشره أبناء المملكة خارجها, وما ينشر عن المملكة, وما يعد من الموضوعات الحيوية للمملكة من إنتاج فكري عالمي مثل: جمع كتب التراث والمخطوطات والمصورات النادرة والمطبوعات والوثائق المنتقاة, وبالأخص ما له علاقة بالحضارة العربية والإسلامية. 

الرابط: اضغط هنا


 كيف تستشهد بـ Wikipedia في قائمة المراجع الخاصة في بحثك. 2021 توثيق APA الاصدار السابع 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة