تجميعات اختبار ستيب step - اختبار الكفايات قياس ستب - المنارة للاستشارات

نماذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية STEP

نماذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية STEP
اطلب الخدمة

تجميعات اختبار ستيب step - اختبار الكفايات قياس ستب

فهرس المقال:
  • ما هو اختبار step
  • طبيعة أسئلة هذا الامتحان
  • كيف يتم التجهز لهذا الامتحان
  • مدة هذا الامتحان وأوقات انعقاده

 ما هي تجميعات اختبار كفايات اللغة الإنجليزية step ستيب ؟ 

يمثل اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ستب step نوع من أنواع الاختبارات العالمية الموثقة التي تخص قياس جودة اتقان الشخص لمهارات اللغة الإنجليزية. ويتم عقد هذا الامتحان وفقاً للجنة اشراف عالمية حسب الإطار الأوروبي. وتكمن فائدته في أن كثير من الجامعات تطلب هذا الاختبار بدرجات معينة ليكون المتقدم على قدر كبير من الاجادة للغة الانجليزية.

وأقرب المصطلحات التي يمكن من خلالها فهم طبيعة اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ستب step هما اختباري ( التوفل والايلتس) حيث يعتبران اختبارين عالميين أيضا، ولكن يأتي مفهوم ال step بصورة أوسع وعدد أسئلة أكبر من التوفل والايلتس، وتأتي كلمة step اختصاراً للجملة (Standardized Test of English Proficiency) والذي تأتي ترجمتها ب( الاختبار الموحد لإتقان اللغة الإنجليزية)  والفقرات التالية موضحة أكثر فأكثر حول هذا الاختبار العالمي.


كيفية تحضير تجميعات اختبار قياس الكفايات ستيب STEP :

لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على المعلومات التي يحصل عليها المختبر من المقررات أثناء دراسته أو من كتب أو مراجع محددة؛ وعليه فهو لا يحتاج إلى استعداد سابق بل يعتمد على حصيلته في اللغة الإنجليزية من خلال التجارب الحياتية المتراكمة من دراسة واستخدام للغة. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. ممّا يساعد المختبر في أداء الاختبار معرفة طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة والصحيحة من على موقع المركز الوطني للقياس.

نماذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية STEP

 ما هي أوقات عقد اختبار القياس ستيب STEP ؟ 

الاختبار محوسب، وهو مفتوح على مدار العام. حيث يمكن للمختبر التسجيل في أي وقت من السنة. في المكان المناسب له عن طريق الموقع الإلكتروني للمركز.

وبشكل عام يتم عقد الاختبار كل أسبوع مرة واحدة من خلال التقديم في المراكز المرخصة لتنفيذ هذا الاختبار. حيث أن أغلب الدول حول العالم يوجد فيها هذه المراكز. ولابد أن تعرف أن الاختبار يتم عقده بشكل موحد في كل أنحاء العالم. فأثناء تقديمك للامتحان يكون هناك أشخاص آخرين في دول مختلفة يقدمون نفس الامتحان الذي تقدمه.


 ما هي طبيعة تجميعات أسئلة اختبار القياس كفايات اللغة الإنجليزية ستيب step ؟ - اختبار ستب 

لهذا الامتحان هيكلية خاصة في تقديم الأسئلة وكيفية توزيع هذه الأسئلة في الامتحان والمهارات التي تشملها هذه الأسئلة والدرجات المستحقة على كل سؤال وما إلى ذلك من محددات، وفيما يلي من نقاط نوضح هذه الهيكلية بالتفصيل:

أولاً: يكون الامتحان كله عبارة عن أسئلة اختيار من المتعدد.

ثانياً: عدد الأسئلة 150 سؤال، وهذه الأسئلة مقسمة لتمل العديد من المهارات والتي هي :

  1. Listening Comprehension ( الاستماع): يتم في هذا القسم بث مقاطع صوتية شاملة على حوارات أو فقرات قصصية، ويكون أمام المتقدم الأسئلة التي تكون اجابتها ضمن فهم تلك المقاطع الصوتية، وهذا القسم يحتوي على 35 إلى 50 سؤال.
  2. Reading Comprehension ( القراءة): يتم عرض نص شامل على مضمون معين، وبعد النص يتم كتابة عدد من الأسئلة تكون اجابتها متطلبة الاستخراج من ذلك النص المقروء، ويمكن أن يكون هذا النص قصة أو فقرة نصية مثل الموجودة في كتاب القراءة العربي، كذلك عدد أسئلة هذا القسم من 35 إلى 55 سؤال.
  3. Conversation ( المحادثة): يكون أمام المتقدم حوار مكتوب ولابد أن يفهم المتقدم معاني هذا الحوار ليقوم بعدها بالإجابة على الأسئلة، بالإضافة إلى ذلك أغلب أسئلته تكون عبارة عن كلمة منقوصة لابد من اختيارها بشكل صحيح من بين كلمات الاختيار المتعدد الموجودة في الاجابات وعدد أسئلة هذا القسم ليست كبيرة إلى تتراوح من 10 إلى 15 سؤال.

 

نماذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية STEP

 من يمكنه تقديم امتحان القياس الكفايات ستيب step ؟ 

كل شخص يمكنه التقدم لاختبار كفايات اللغة الإنجليزية ستيب  step، حيث أن هذا الامتحان مفتوح لكل الفئات، ولكن الشرط الوحيد أن يزيد عمر المتقدم عن 14 سنة، وذلك لوجود امتحان خاص بالأطفال دون ال14 سنة، ومن أبرز الفئات التي يقومون بتقديم هذا الامتحان هم:

  1. الطلبة الجامعيين: حيث أن العديد من التخصصات الجامعية تتطلب الحصول على درجة معينة في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ستب  step لقبولهم في دراسة هذه التخصصات داخل بعض الجامعات، على سبيل المثال تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة اكسفورد.
  2. طلاب الابتعاث أو الطلبة الدوليين الذين يدرسون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، هؤلاء غالباً ما يطلب منهم تقديم هذا الامتحان لحصولهم على قبول الدراسة من ناحية، ولتجاوزهم سنة اللغة من ناحية أخرى، حيث أن مثير من هذه الجامعات تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للدراسة داخلها.
  3. طلبات الحصول على بعض الفيز : بعض الدول لكي تعطي المتقدم الفيزا التي تسمح له بدخول أراضيها تطلب من الأشخاص تقديم هذا الامتحان كنوع من أنواع فحص قابلية التعايش والاتصال والتواصل بين الشخص والسكان في تلك الدول، وهذا الأمر يطلب عادة في الفيز الخاصة بالتعليم أو العمل، أما الفيز الخاصة بالسياحة فلا تطلب هذا الامتحان.
  4. العمل في بعض المؤسسات الدولية: على سبيل المثال منظمة كيفينا الدولية تطلب من كافة العاملين المثبتين فيها تقديم هذا الامتحان كل عامين مرة واحدة، بل وتفرض حصولهم على درجات عالية في هذا الاختبار نظراً لأنها مؤسسة تعمل في 160 دولة حول العالم في الأعمال الاغاثية.
  5. طلبات الحصول على الاقامة والجنسية: بعض  اجراءات الحصول على الاقامة في دول الاتحاد الأوروبي. أو حتى التقديم للحصول على الجنسية أو طلب اللجوء يكون ضمن شروطه تقديم هذا الاختبار. وتشتهر دولة كندا في هذا الأمر حيث أن أغلب الحاصلين على اقامات لأكثر من 3 سنوات في كندا لابد وأنهم قاموا بتقديم تجميعات اختبار القياس ستيب.

 مدة صلاحية شهادة اختبار step الكفايات تجميعات ستيب

بصيغة أخرى ( كم هي المدة الزمنية التي تصبح فيها شهادة step غير معترف بها ولابد من تجديدها بتقديم الاختبار مرة أخرى؟). حيث أنه يلزم تقديم الاختبار مرة أخرى بعد مرور على حصولها.

وهذه الفترة هي مدة سنتين من تاريخ الحصول على الشهادة السابقة، ولا بأس في أن يقدم الشخص هذا الامتحان كل سنتين حتى لو بلغ عدد مرات تقديمه إلى ما لا نهاية.

وهناك بعض الاستثناءات لهذه المدة لاسيما للطلبة الجامعيين ولأصحاب العمل الذين قد يتم تمديد هذه الفترة لهم ل5 سنوات متواصلة.

ومن الجدير بالذكر أن بيانات الحصول على شهادة step يتم حذفها بشكل تلقائي من على قاعدة البيانات بعد مرور سنتين، لهذا عند الكشف الالكتروني عنها بعد السنتين سيجد الشخص نفسه غير حاصل على هذه الشهادة ويلزمه تقديم الامتحان من جديد.

والسبب وراء هذا الأمر أن اللجنة العالمية المختصة في إعداد هذا الاختبار ترى أن المهارات الخاصة باللغة الإنجليزية. معرضة للزيادة والنقصان حسب تمكن الشخص واهتمامه بهذه اللغة، ولهذا لابد من اعادة الامتحان كل سنتين.

اختبار ستيب step - اختبار الكفايات قياس ستب

 بعض المحظورات أثناء تقديم اختبار step الكفايات ستب 

لابد أن تتجنب العديد من الأمور أثناء تقديمك لهذا الامتحان، حيث أن هذه الأمور من شأن بعضها من حرمانك من تقديم الامتحان بشكل مؤقت أو دائم، ومنها ما هو متعارف عليه مثل محاولات الغش أو التشويش على قاعة الامتحان، وفيما يلي نضع بعض الأمور الأخرى التي لابد أن تحذر من الوقوع فيها:

  1. التأخير عن موعد الامتحان مرفوض بشكل قطعي، فلا تنسى أنك أمام امتحان عالمي يقدمه معك العديد من الأشخاص حول العالم في نفس الوقت الذي تقدم فيه أنت هذا الامتحان.س
  2. الأوراق الخارجية مرفوضة بشكل نهائي، فلا يمكن الكتابة على ورقة مسودة نهائياً. ومن المسموح أن تكتب في هامش ورقة الامتحان نفسها.
  3. الأجهزة بكل أنواعها لابد من تسليمها على باب قاعة الامتحان. على سبيل المثال تسليم جهاز اللابتوب  و كذلك الجوال وسماعات الأذن وغيرها.
  4. قص أو تخريب أي جزء من ورقة الاختبار يعتبر الورقة لاغية ولا يتم تصحيحها.
  5. احذر من الملابس المكتوب عليها باللغة الإنجليزية. فهذه الملابس يتم تدقيق الكلمات المكتوبة عليها واذا كان من المحتمل أن تكون هذه الكلمات ضمن الامتحان يتم منع المتقدم من الامتحان.
  6. لابد من تسديد كافة رسوم التقدم للامتحان قبل دخوله، حيث تبلغ قيمة هذه الرسوم 350 يورو أوروبي، يتم اعطاءك وصل دفع بشأنها.

 بعض ما يلزمك أخذه معك في تجميعات اختبار قياس step الكفايات ستب

هناك بعض الأدوات التي تلزمك في أثناء تقديم امتحان ال step. حيث أن الكلام وطلب أي شيء مرفوض داخل قاعة الامتحان. وإلى جانب الأدوات هناك بعض الأوراق أيضا والتي نوضحها فيما يلي من نقاط:

  1. لابد أن تأخذ معك بطاقة الهوية الخاصة بك، ومن الأفضل أيضا اصطحاب بطاقة الهوية وجواز السفر في نفس الوقت.
  2. الأقلام الحبرية هي الشيء الوحيد المسموح بالكتابة به في هذا الامتحان. حيث لا يتم استلام أي ورقة مجاب عليها بقلم رصاص أو قلم حبر سائل.
  3. أحياناً كما حدث أثناء أزمة جائحة كورونا يتم عقد الامتحان على شبكة الانترنت. وهنا يلزمك التقنيات الخاصة مثل شبكة انترنت جيدة وسماعة رأس وجهاز لابتوب.
  4. عندما تقوم بالتسجيل لهذا الامتحان ودفع رسوم 350 يورو أوروبي يتم اعطاءك وصل دفع بهذا المبلغ. ولابد أن تصطحب هذا الوصل معك.
  5. بعض المراكز تعطي المتقدمين أوراق صغيرة عليها بيانات القاعدة وموعد الامتحان. لابد من ابرازها معك أثناء تقديم الامتحان.

 كيف تتجهز لامتحان قياس كفايات اللغة الإنجليزية ستب step ؟

التجهز لهذا الامتحان يتطلب منك العديد من التجهيزات الفكرية والنفسية والمادية أيضا. وننصحك بالبدء بالتجهيز الفكري بالدراسة من كتب مهارات اللغة الإنجليزية قبل موعد الامتحان ب 5 شهور. وفيما يلي نورد بعض الأمور التي تساعدك على التجهز الصحيح لهذه الامتحان على سبيل المثال:

  1. من الأفضل أن تأخذ دورات أو كورسات تدريبية في اللغة الإنجليزية. بل إن هناك دورات متخصصة للتحضير لامتحان step بالتحديد.
  2. معرفة أماكن الضعف أو أماكن القوة في مهاراتك الإنجليزية وتقييمك لذاتك. يعتبر سلاح مهم تواجه به أسئلة الامتحان. ولا تنسى أن الامتحان شامل على العديد من المهارات كما أوضحناها في فقرة سابقة من هذا المقال.
  3. لا بأس أيضا في أن تقوم بحل نماذج اختبارات وامتحانات سابقة ل step. و كذلك اسأل من سبق لهم تقديم هذا الامتحان واعرف منهم عن قرب ماذا جاء في هذا الامتحان.
  4. جهز كافة الأدوات اللازمة من أقلام وأوراق أوضحناها في الفقرة السابقة، وننصحك بالذهاب قبل ربع ساعة من بدء الامتحان.

إرشادات عامة:

احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم و كذلك الموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. بالإضافة إلى ذلك عند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن قاعة الاختبار ليوجهك إلى المكان المخصص لك.

إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.

جميع أسئلة الاختبار أو الامتحان من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، عدا التعبير الكتابي.

الزمن اللازم لأداء الاختبار ساعتان ونصف (2:30) تقريبا حسب أداء الطالب، الاختبار أيضا على الحاسب الآلي.

أخيرا يتطلب تجميعات اختبار قياس ستيب وصول الطالب قبل موعد الاختبار بـ (15) دقيقة. علاوة على ذلك على الطالب أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة (2:45) ساعتين وخمس وأربعين دقيقة.


 نماذج اختبار قياس كفايات اللغة الانجليزية ستب STEP 

عنـــــــــــوان النموذج
تحميل

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قراءة

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قراءة 2

نموذج اختبار كفايات اللغة الإنجليزية - قراءة 3

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية الرابع - قراءة 4

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية الخامس - قراءة 5

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية ستب السادس - استماع

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية السابع - استماع 2

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية الثامن - استماع 3

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قواعد

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قواعد 2

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قراءة

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قواعد

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - محادثة

نموذج اختبار كفايات اللغة الانجليزية - قراءة

لطلب المساعدة في كتابة خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة