نموذج خطة بحث في علم النفس

نموذج خطة بحث في علم النفس
اطلب الخدمة

نموذج خطة بحث في علم النفس


المقدمة

إن كتابة خطة بحث في علم النفس تقدم قبل البدء في البحث المعد لإكمال متطلبات درجة الماجستير، حيث يبدأ طالب الماجستير بإعداد خطة بحث الماجستير ليقوم بتقديمها إلى القسم المختص في الكلية، وذلك بعد أن يحقق الشروط المطلوبة للتسجيل في مرحلة الماجستير.

ويتم إعداد خطة البحث هذه بالتعاون مع المشرف لاختيار موضوع الدراسة وتحديد متطلبات دراسة الموضوع بشكله النظري والتطبيقي، إضافة إلى تحديد المصادر العلمية اللازمة واختيار المنهجية الملائمة للبحث، وبعد أن يقوم الطالب بإعداد خطة بحث الماجستير الخاصة به.

ويقوم المشرف بالموافقة عليها، يتم مناقشة هذه الخطة مع الطالب في جلسة مناقشة علمية، بحضور عدة من أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا الأخرين، وقد يتطلب إعادة النظر في بعض أجزاء الخطة من الطالب قبل رفعها إلى مجلس الخاص لاعتمادها بشكل رسمي. حيث يقوم الطالب بتعديل الخطة بناءاً على التعليقات التي تتم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، وبعد ذلك اعتمادها بشكل رسمي.

تعريف خطة بحث في علم النفس
إن خطة بحث الماجستير أو الدكتوراه في علم النفس تعني التصور المستقبلي المسبق للطريقة التي يتم بها تنفيذ البحث من طريقة جمع المادة العلمية، وطريقة معالجتها أو تحليلها، بالإضافة إلى عرض نتائج هذا البحث بعد تنفيذه. أو يمكن تعريفها على أنها الخطوات الشبه تفصيلية والقواعد التي سيلتزم بها الباحث أثناء عملية بحث في تخصص علم النفس.

وبصفة عامة هي الخطوط العريضة التي يقوم الباحث من خلالها بالاسترشاد عند تنفيذ خطة البحث، وهي تشبه البوصلة التي يدرك الباحث من خلالها السير في مسيرته. فهي المعيار الذي يمكن بواسطته الحكم على جدوى بحث الماجستير أو الدكتوراه الذي يقوم بتنفيذه وجدارة الباحث قبل تنفيذه.

نموذج خطة بحث في علم النفس

 المصدر:

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي
 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة