طرق البحث العلمي - اساليب البحث العلمي - المنارة للاستشارات

طرق وأساليب البحث

طرق وأساليب البحث
اطلب الخدمة

طرق البحث العلمي - اساليب البحث العلمي

 مقدمة حول طرق واساليب البحث العلمي 

البحث العلمي هو طريقة منظمة لجمع وتحليل المعلومات والملاحظات بطريقة عملية وموضوعية للوصول إلى النتائج والتحقق من الفرضيات المطورة. خلال رحلة البحث التي يمر بها الباحث. هناك طرق وأساليب مختلفة يتبعها الباحث لاكتساب المعرفة بكافة المفاهيم والمعلومات ، بالإضافة إلى عدد من الطرق لجمع المعلومات التي قد يحتاجها لإكمال دراسته.

يعد جمع المعلومات جزءًا مهمًا من معاملات حياتنا اليومية. و كذلك جميع الأبحاث والدراسات المختلفة التي تعتمد عليها. المعلومات هي تعبير كمي ونوعي عن المتغيرات والظواهر. وكذلك أساس أساسي لعمليات صنع القرار.

يمكننا تعريف المعلومات على أنها مجموعة من الأرقام والكلمات والموضوعات التي تشكل مفهومًا محددًا وصورة معينة. وبعد تحليل هذه المجموعات تكون النتيجة ما يسمى بالمعلومات. تنقسم المعلومات إلى نوعين: النوع الأول هو المعلومات النوعية (النوعية / الوصفية) ، وهي المعلومات التي تعبر عن خاصية أو ظاهرة بطريقة وصفية دون مراعاة الجزء العددي أو العددي. النوع الثاني هو المعلومات الكمية (العددية / العددية). وهي معلومات تعبر عن ظاهرة معينة بالأرقام والنسب وتعتمد على الظروف المختلفة لبيئة الدراسة.

تبدأ مهمة الباحث بتعريف طرق جمع البيانات بعد تحديد مشكلة البحث ووضع خطة / تصميم البَحث. عند اتخاذ قرار بشأن طرق جمع البيانات التي سيتم استخدامها للدراسة. يجب على الباحث أن يأخذ في الاعتبار نوعين من البيانات ، وهما البيانات الأولية والثانوية.

المعلومات الأولية هي المعلومات التي تم جمعها من جديد لأول مرة وبالتالي فهي أصلية في طبيعتها. المعلومات الثانوية ، من ناحية أخرى ، هي المعلومات التي تم جمعها بالفعل من قبل شخص آخر وخضعت بالفعل لعملية إحصائية.

سيتعين على الباحث تحديد نوع المعلومات التي سيستخدمها (وبالتالي جمعها) لدراسته. و بالتالي سيتعين عليه اختيار طرق جمع المعلومات. تختلف طرق جمع المعلومات الأولية والثانوية في أنه يجب جمع المعلومات الأولية في الأصل ، بينما في حالة المعلومات الثانوية ، فإن طبيعة عمل جمع المعلومات هي ببساطة عملية الجمع.


 أهمية طرق واساليب جمع المعلومات في البحث العلمي 

تبدأ عملية جمع المعلومات بتعريف المجتمع الذي ستُجرى فيه الدراسة أو تستند إليها ، واختيار عينات البحث ، مجموعة من الأفراد ، على سبيل المثال ، متأثرين بالظاهرة ومرتبطين بها تاريخيًا. المتغيرات هي في وليست ثوابت وهذا ما يلاحظ في أي تحقيق أو دراسة خاصة فيما يتعلق بالعلوم الاجتماعية والطبيعية ، وتعتمد على المتغيرات الزمنية والمكانية.

فائدة أدوات جمع البيانات في البَحث العلمي كبيرة ، كما أنها عنصر أساسي وصعب التنفيذ لبعض الدراسات دون وجودها ، حيث تضمن الوصول إلى أحدث المعلومات والنتائج الأولية للدراسة. هي إجابات لبعض الأسئلة التي تدور حول مشكلة البَحث أو حل لبعض مزايا الفرضيات التي يطرحها الباحث ويسير في تحقيقها ، ويمكن أن تؤدي هذه الأدوات إلى الوصول إلى معلومات مختلفة من بعض الدراسات السابقة حول نفس المشكلة. . . نتائج الباحثين في دراسات سابقة تحت ظروف مختلفة.

أدوات البحث العلمي مفيدة أيضًا للمهتمين بالدراسة ، من القراء لفهم المعلومات المطلوبة. ومن الباحثين الآخرين لاعتمادها ، ربما في دراساتهم المتعلقة بموضوع البَحث.

هناك العديد من الأدوات لجمع المعلومات في البحث العلمي ، ومن أهمها وأشهرها أربعة: الاستبيان ، والمقابلة. والملاحظة ، والاختبار. يمكننا إضافة أداة مهمة يتجاهلها بعض الباحثين رغم انتشارها وهي دراسات سابقة.

تعتبر عملية جمع المعلومات في البحث العلمي من أهم خطوات البَحث العلمي. حيث تساهم في تحليل وتصنيف المعلومات المجمعة وفق الأسلوب العلمي المتبع لتقديمها بشكل نهائي في شكل نتائج. التي يمكن استخدامها وتطبيقها على ظواهر أخرى مماثلة. تنعكس العديد من الفوائد والأهمية في استخدام الباحث لأدوات عملية جمع بيانات البَحث العلمي .

ومن بين هذه الانعكاسات:

  1. من خلال أدوات عملية جمع بيانات البَحث. يكون البحث قادراً على التفاعل مع العينة وبالتالي الحصول على المعلومات المطلوبة.
  2. أدوات عملية جمع معلومات التحقيق هي في حد ذاتها مكون أساسي للتحقيق ككل. لذلك ، تستند إليه العديد من العناصر الأخرى.
  3. تضفي هذه الأدوات مصداقية على البحث ومعلوماته الحقيقية ، حيث أنه ناتج عن الحصول على المعلومات مباشرة من مصادره.
  4. تؤكد المعلومات التي تم جمعها من خلال هذه الأدوات صحة الفرضيات التي صاغها الباحث في البحث العلمي.
  5. من خلال أدوات جمع بيانات البحث العلمي. قد يكون لدى الباحث أنواع مختلفة من المتغيرات الثابتة التي تشكل جوهر محتوى البحث.

طرق وأساليب البحث

 خطوات وطرق البحث العلمي - اساليب البحث العلمي 

عنوان البَحث:

العنوان هو المدخل الرئيسي لتعريف محتوى البحث ، وهو الخطوة الأولى للبحث العلمي. ويجب أن يكون العنوان واضحًا من حيث الكلمات المستخدمة قدر الإمكان ، وفي حالة البحث العلمي البحت. بحث يتميز بوجود مصطلحات يصعب على القارئ فهمها ، والعنوان مدرج في أحد المصطلحات مثل الأنثروبولوجيا ، أو الميكافيلية ، أو الإمبريالية ، ومصطلحات أخرى من نفس النوع ، يجب على الباحث تعريف هذه المصطلحات في صفحة منفصلة ، ومن المهم أيضًا أن يعكس العنوان موضوعًا أو مشكلة علمية لم يتطرق إليها أحد .

مقدمة للبَحث:

تعتبر المقدمة خطوة أساسية في البحث العلمي. ومن المهم أن تكون المقدمة موجزة وتوضح أهمية البحث المطروح موضوع البَحث العِلمي.

حدود الزمان والمكان:

تعتبر الحدود الزمنية والمكانية من العناصر الأساسية في مراحل البَحث العِلمي. الهدف من الحدود الزمنية هو الفترة التي تم فيها إجراء البَحث العِلمي. أما الحدود المكانية فتقصد بها الدولة أو المدينة أو المنطقة المتعلقة بالتحقيق. ابحاث.

مشكلة البَحث:

تعد مشكلة البحث من أهم خطوات البَحث العِلمي ، وهي المحور الذي يدور حوله البحث. ويجب على الباحث استخدام عبارات واضحة عند عرض المشكلة في ضوء مجموعة من الجمل البسيطة.

  • أهداف البَحث العِلمي: تعتبر أهداف البحث من الخطوات الأساسية للبحث العلمي. ويجب على الباحث أن يراعي إمكانية تحقيق هذه الأهداف والابتعاد عن الأهداف الصعبة.

أسئلة البَحث:

هذه أسئلة يدرسها الباحث العلمي في كيفية حل المشكلة المطروحة ، وهي خطوة مهمة في التحقيق العلمي ، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأسئلة يجب توضيحها من خلال القرائن المناسبة التي تظهر طوال عرض السؤال. محتوى البحث.

عينة الدراسة:

كل البحوث العلمية التي تتطلب معلومات عن المشكلة أو الظاهرة الموصوفة في البحث ، ويتطلب البحث النظري المتعلق بالعمل الاجتماعي عينة محددة من مجتمع الدراسة ، لتعميم النتائج التي تظهر بعد جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها. .

أداة الدراسة:

تتنوع أدوات البَحث العِلمي ، وهي عنصر مهم في خطوات البَحث العِلمي ؛ هناك استبيانات وملاحظات واختبارات ومقابلات ، ويعتمد اختيار الباحث لأداة على أخرى على الغرض من البحث وطبيعة محتواه. يعتبر الاستبيان أداة مثالية في أبحاث العمل الاجتماعي أو النظرية بشكل عام ، ولكن يمكن استخدام أكثر من أداة في نفس الوقت حسب رغبة الباحث العلمي.

محتوى البَحث (الأقسام والفصول والموضوعات):

يعتبر المحتوى من أهم خطوات البحث العلمي ، وهو الجزء الأكبر الذي يشمل جميع شروحات وتفاصيل الموضوع أو مشكلة البحث العلمي ، حيث يتيح ذلك للباحث تحديد النتائج النهائية بدقة.


 طرق واساليب البحث العلمي 

أساليب البَحث العلمي هي طرق ووسائل تساعد الباحث على تصميم وتفصيل دراسة علمية ، و كذلك الطريقة العلمية هي نظام ومنهج وفن ، وهذا يختلف باختلاف شخصية الباحث العلمي وقدراته الأكاديمية. العقلية ، و كذلك دعمهم في هذا المنطق ؛ حتى تتمكن من بناء ما نطمح إليه ، نعم ، نعتمد بشدة على باحثينا العلميين في بلادنا ، الذين تخلوا طواعية عن السابقة ، وإذا قلنا إننا لا نريد كبح جماح زمام الأمور ،

لكن نود أن تصل كلماتنا إلى قلب كل باحث علمي. اعلم أن لديك الكثير ، ثم شحذ حماسك وقدم قيمة علمية واجتماعية ، لأن البحث العلمي هو الحل الأكيد لجميع المشاكل التي نعاني منها على مختلف المستويات ، والبَحث العلمي منقذ في خضم موجات قوية ، وهو مصباح يضيء في غياب الظلام وسوف نقدم في هذا المقال معلومات متنوعة تدور حول طُرق البَحث العِلمي.


و من اساليب وطرق البحث العلمي:

  • الخبرة والتجربة والملاحظة: وهي تلك الطريقة التي ترتكز على ضرورة الرجوع إلى ما تم التعرف إليه مٌسبقاً من قِبل الإنسان من معلومات ووثقّها ليصار إلى استخدامها في مواقف مشابهة من خلال المعرفة، كما يمكن الاستعانة بمعرفة الآخرين وخبراتهم لحل المشاكل.
  • القياس المنطقي والاستدلال: يستند الباحث في هذه الطريقة على على القياس المنطقي أو القوانين أو الظروف في الحكم على الظواهر والأحداث، ويعتبر أسلوباً متسلسلاً من الأمور العامة نحو الجوانب الخاصة، أو التدرج من المبادئ الأساسية إلى النتائج الصادرة عنها، ولا يعتبر كافياً في الحصول على المعلومات الجديدة واستيعاب الظواهر الطبيعية.
  • الاستقراء أو التجريب: يتدرّج الباحث في هذه الطريقة بتتبّع الجزيئات للكشف عن الأحكام العامة ورصد الملاحظات الجزئية لغايات وضع أحكام عامة، ويتيح التجريب لمستخدمه القدرة على فرض سيطرته على ما يحيط به من أحداث وظواهر.
  • الاستشارة: يٌشار إلى أّن هذا الأسلوب قديم للغاية نظراً لمحدودية المعلومات والحقائق التي يحتاج الباحث لمعرفتها، وكان شائع الاستخدام في العصور القديمة، كما تعتبر العادات والتقاليد أيضاً موروثاً في غاية الأهمية في الحصول على الحقائق.

 طرق واساليب البحث العلمي 

البحث العلمي هو الأسلوب الوحيد الذي يتم استخدامه للوصول إلى المعرفة في جميع أنحاء العالم. ويعتمد على المنهج العلمي. و كذلك الطريقة العلمية بدورها تعتمد على الأساليب المنظمة التي تم وضعها للمنظمة من خلال خبراء و الأطراف الفاعلة. تطوير الفرضيات ووصف الأحداث وتسجيل المعلومات.

إن الحاجة إلى البَحث العلمي ، خاصة اليوم ، أكبر من أي وقت مضى ، حيث يجد العالم نفسه في سباق محموم. من أجل الوصول إلى المعرفة المثمرة التي من شأنها أن تساعد في تحقيق الراحة والرفاهية للعنصر البشري مع ضمان التفوق على الآخرين ، أدركت المجتمعات المتقدمة أهمية البحث العلمي وما يمكن أن يلعبه لتحقيق التنمية المنشودة ، لذلك أعطوا إنها الأهمية التي تستحقها ، وشرعت في إعطائها كل ما يتطلب الأسس المادية والمعنوية ، وأدركت إلى أي مدى تمثل وسيلة للتنمية على جميع المستويات العلمية والاجتماعية والاقتصادية .. إلخ.

  • طُرق البَحث العِلمي العامة: تضم طُرق البَحث العِلمي العامة كافة الأنواع من العلوم الإنسانية وغيرها، وتحتوي على عدد كبير من النظم القواعد التي تنظم عمليات البحث العلمي، ويؤدي اتباع الباحث لهذه الطريقة إلى حصوله على بحث علمي متميز، كما أن طُرق البَحث العِلمي العامة توضح للقارئ الطريق الذي سار عليه الباحث أثناء قيامه بالبَحث العلمي.
  • طُرق البَحث العِلمي الخاصة:  وتختص طُرق البَحث العِلمي الخاصة بنوع محدد من البحوث العلمية دون سواها من البحوث الأخرى، وذلك لأن كل فرع من العلوم يتميز بمجموعة من المميزات الخاصة به.
  • طُرق البَحث العِلمي المعتمدة على الخبرة، الملاحظة، والتجربة: وفيها يقوم الباحث بعقد مقارنات بين بحثه العلمي والبحوث العلمية الأخرى، وتحديد نقاط الاتفاق والاختلاف بين هذه البحوث وبين بحثه العلمي.
  • طُرق البَحث العِلمي المعتمدة على الاستدلال والقياس المنطقي: يقوم الباحث العلمي باستخدام الاستدلال المنطقي من أجل الحكم على الظواهر، وينتقل فيها من الكل إلى الجزء.
  • طُرق البَحث العِلمي المعتمدة على الاستقراء والتجريب: ينتقل الباحث من الجزء إلى الكل. حيث يدرس الباحث الجزئيات وملاحظتها، وذلك للوصول للنتائج.

 ​​كيف تختار موضوع ، سؤال، أهداف واستراتيجيات البحث في أقل من 10 دقائق - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة