ماهية الاستبانات؟ ما هي خطوات إعداد الاستبيان الجيد؟


 مقدمة حول الاستبيان 

مما لا شك فيه أن الباحث العلمي يحتاج إلى عدة وسائل التي بدورها أن تساعده في جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بموضوع بحثه العلمي. إذ تتعدد وتتنوع الوسائل والأساليب التي يعتمد عليها الباحث العلمي في كتابة محتوى البحث العلمي الخاص به ولا سيما البحث الذي يتناول ظاهرة معينة أو مشكلة معينة ينشد إلى حلها مع الوصول إلى نهاية كتابة البحث العلمي، ويعد الاستبيان أحد الوسائل التي يلجأ إليها الباحث العلمي لجمع المعلومات.

 أهم خطوات إعداد الاستبيان الجيد 

  1. لا بد على الباحث العلمي بأن يحدد الأهداف الذي ينشد إلى تحقيقها من إعداد الاستبيان وذلك وفق عنوان البحث العلمي الخاص به والمشكلة والفرضيات ومن ثم يقوم الباحث العلمي بتحديد كل من المعلومات والبيانات التي لا بد عليه جمعها.
  2. لا بد على الباحث العلمي بأن يحول تلك الأهداف وكذلك ترجمتها إلى العديد من الاستفسارات والأسئلة المحددة بالعديد من الكلمات الواضحة والمفهومة التي لا تخلق سوء فهم ولا أي من اللبس لدى القارئ.
  3. لا بد على الباحث العلمي بأن يختار ويحدد أسئلة الاستبيان على عدد محدد من أفراد العينة المختارة للبحث العلمي؛ وذلك من أجل التعرف على أراء أفراد العينة حول نوعية الأسئلة فيما يتعلق بوضوح كل منها وكميتها وكذلك كفايتها لجمع كل من المعلومات والبيانات المطلوبة، وبعد ذلك يقوم الباحث العلمي بتعديل الأسئلة في الاستبيان وفق الملاحظات التي يتلقاها من أفراد عينة الاختبار وفق الصورة التي تضمن ايجاد الاجابات المناسبة للأسئلة المطلوبة.
  4. لا بد على الباحث العلمي تصميم وإعداد الاستبيان بالصورة النهائية وكذلك تجهيز العدد المطلوب من النسخ لأفراد العينة.
  5. لا بد على الباحث العلمي بأن يقوم بتوزيع الاستبيان على أفراد عينة البحث العلمي ولا سيما أنه يتوجب على الباحث بأنه يوزع الاستبيان بأفضل الطرق التي توفر كل من الوقت والجهد والتكلفة عليه.
  6. لا بد على الباحث العلمي بأن يتابع عملية حل كل من أفراد العينة وذلك من أجل ضمان انجاز وحل جميع الأسئلة التي يتضمنها الاستبيان وكذلك في حال فقدان أفراد عينة البحث لنسخة الاستبيان، فيقوم الباحث بإرسال نسخة أخرى.
  7. وفي الختام، يقوم الباحث العلمي بتجميع نسخ الاستبيان من أفراد العينة واحصاءها من أجل التأكد من عددها والوصول إلى النتائج المطلوبة، بحيث لا يجب أن تقل نسبة الاسترجاع فيها عن 60% من العدد الاجمالي.

 الاستبيانات الإلكترونية 
تعد الاستبيانات الإلكترونية أحد طرق الاستخدام لتوزيع الاستبيانات. إذ تتسم الاستبيانات الإلكترونية وهي غالبًا منشورة على موقع في الانترنت بأنها طريقة سهلة وسريعة لعرض كل من المعلومات والبيانات للزائرين أو المستهدفين من الاستبيان وكذلك الحصول على إجابات منهم في مدة زمنية قصيرة. حيث أن الطرق التقليدية تتطلب بأن يقوم المشاركون في الاستبيان ببذل جهود لإرجاع الاستبيان إلى صاحبه وذلك بعد الانتهاء منه، سواء كان عن طريق إرساله بالفاكس أو بالبريد أو بتعبئة الاستبيان في حال كان متواجد على الكمبيوتر وإرساله من خلال البريد الالكتروني أو الايميل إلى الباحث العلمي الذي أرسل الاستبيان. علاوة على ذلك، تأخذ الطرق التقليدية وقتًا طويلًا مقارنة بالاستبيانات الالكترونية.

 فوائد استخدام طريقة الاستبيانات الالكترونية 

  • السهولة والسرعة في تعبئة الاستبيان.
  • السهولة والسرعة في الحصول على النتيجة.
  • تكلفتها أقل من الطريقة التقليدية.
  • السهولة في نشر الاستبيان، إذ أنه رابط يتم نشره بكل سهولة.
  • إمكانية التحليل على نحو أوسع.
  • الرسوم التوضيحية والجداول اللازمة للتحليل.
  • التصدير بتنسيق العديد من البرامج.

هناك العديد من المواقع المخصصة لإنشاء ونشر الاستبيانات التي قد تكون مجانية أو بأسعار مناسبة التي توفر العديد من الإمكانيات المتطورة والتي توفر الوقت على الباحث العلمي.

 اعتبار هامة عند إعداد الاستبيانات الالكترونية 
  • سرية في المعلومات: في حال كانت الاستبيانات تضم معلومات سرية وخصوصية، لا بد على الباحث العلمي مراعاة هذه السرية وكذلك التأكد أن الموقع يصعب على الغير اختراقه.
  • استضافة الاستبيان: هل يوجد الإمكانيات اللازمة لذلك من مساحة و سرعة لاستضافة الاستبيان على جهاز المستهدفين من الاستبيان.
  • التأكد من أن الموقع الذي سيستضيف الباحث عليه الاستبيان مضمون، حيث إن لم يكن مضمونًا ستكون هناك محاولات لبعض المستخدمين للدخول إلى الموقع وتغيير الاجابات التي وضعت من قبل أفراد عينة البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي