المقاييس الوصفية في الإحصاء


الإحصاء الوصفي هو الإحصاء الذي يتناول تنظيم وعرض ووصف البيانات والمعلومات سواء كانت هذه المعلومات كمية كالوزن والعمر والطول او كانت نوعية كالجنس والحالة الاجتماعية وانماط الشخصية فهو بذلك يعتبر أداة يستعين بها الباحث لتلخيص او تركيز مجموعة من البيانات وينظمها بشكل يسهل فهمه واستيعابه. وتتضمن أساليب الإحصاء الوصفي وصف توزيع مجموعة كبيرة من القيم الخاصة بأحد المتغيرات عن طريق حساب احد مقاييس النزعة المركزية كالوسط الحسابي او الوسيط او المنوال وحساب احد مقاييس التشتت كالتباين والانحراف المعياري والمدى ولا تقتصر تلك الأساليب على دراسة عامل واحد او متغير واحد بل تتعدى ذلك الى وصف العلاقة بين متغيرين او أكثر وصفا علميا دقيقا وذلك عن طريق حساب احد معاملات الارتباط المعروفة. [المصدر: جامعة بابل)

 أقسام المقاييس الوصفية في الإحصاء 

1. مقاييس النزعة المركزية: (الوسط الحسابي والوسيط والمنوال):
حيث تميل البيانات في المقاييس الوصفية إلى التركيز على قيمة معينة يطلق عليها القيمة المركزية، وهنا يمكن استخدام المقاييس من أجل التعرف على تلك القيمة المركزية ولعل أهم مقاييس النزعة المركزية متمثلة في التالي:

  • الوسط الحسابي: ويتم الحصول على الوسط الحسابي عند تقسيم مجموع البيانات على عددها.
  • الوسيط: ويمثل الوسيط القيمة المركزية لمجموعة البيانات، إذ يتم الحصول على الوسيط عن طريق ترتيب قيمة البيانات سواء كان هذا الترتيب تصاعدي أو تنازلي. في حال كان عدد المشاهدات عد فرديًا، فإن الوسيط يكون القيمة الوسطي. وإن كان عدد المشاهدات عددًا زوجيًا، فإنه يكون الوسيط الحسابي هو الوسط الحسابي لكل من القيمتين المتواجدتين في المنتصف.
  • المنوال: ويعد المنوال هو القيمة الأكثر تكرارًا أو الشائعة بين كل من المشاهدات أو البيانات.

2. مقاييس التشتت (المدى والانحراف المعياري):

لعل أهم استخدامات مقاييس التشتت تتمثل في قياس مدى قرب أو بعد كل من البيانات عن القيمة المركزية، وتتمثل مقاييس التشتت في التالي:

  • المدى: ويقاس المدى في تحديد الفرق بين أكبر القيمة وأصغر قيمة في البيانات.
  • الانحراف المعياري: ومن المعلوم أم الانحراف المعياري هو من أهم مقاييس التشتت ولا سيما أكثرها شيوعًا، إذ يعتمد الانحراف المعياري على الاستدلالات على كل من قيم بيانات العينة، وتحديدًا على انحراف المشاهدات عن الوسط الحسابي الخاص بها. ولا ريب أن لحساب الانحراف المعياري يتطلب إلمامًا جيدًا في العمليات الرياضية، ويجدر الذكر أن حساب الانحراف المعياري يصبح أكثر تعقيدًا في حال كبر حجم العينة. ومن هنا يمكن القول بأن حساب الانحراف المعياري الكترونيًا أكثر صحةً ودقة من الحساب اليدوي.

لـطلب المساعـدة في التحليل الإحصائي للبحــــوث الوصفيــة يرجـى التواصــل مباشــرة 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا