المجلات العلمية المحكمة في السعودية 


المجلات العلمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية هي دوريات تصدر من قِبل واحدة من هيئات علمية حكومية وغير حكومية تهتم بنشر الأبحاث العلمية في أحد التخصصات العلمية أو الإنسانية المختلفة، وتصدر الأبحاث العملية فيها بعدما يتم عرضها على لجنة التحكيم التي تبدي قبولها أو رفضها للبحث العملي المقدم.

يتطلب النشر في المجلات العلمية في السعودية خبرة واسعة ومتابعه مع مجلة علمية محكمة لكل عملية نشر بحث علمي، فغالبا ما تطلب المجلات العلمية السعودية عدد من التعديلات حيث نقدم المساعدة في المتابعة مع المجلات العلمية السعودية كما سنتولى عمل تعديلات المجلات السعودية المحكمة.

ولكي يتم أصدار البحث الذي يقوم الطالب به يلزم أن يكون البحث متوافقا مع اختصاص المجلة، كما يلزم أن يكون مكتوبا على حسب نُظم النشر في المجلة العلمية، وتتعدد المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية من حيث تخصص النشر كتخصص الدراسات القرآنية والعلوم الشرعية، اللغة العربية، العلوم الطبية والصيدلة، العلوم الهندسية، علوم الحاسب الآلي وتطبيقاته، العلوم التطبيقية، الإدارة والاقتصاد، العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، علوم الغذاء والدواء، العلوم الإنسانية والإدارية، الشريعة والدراسات الإسلامية، علوم اللغات وآدابها، أخبار الحرمان الشريفان، التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، علوم القرآن الكريم والسّنة النبويّة، وغيرها من التخصصات.

 تخصصات النشر في المجلات السعودية المحكمة 

 ما هي شروط النشر في المجلات السعودية المحكمة؟ 
تختلف شروط النشر في المجلات العربية السعودية وفقاً لتخصص المجلة ومجالها، بالرغم من أنها تجتمع في مجموعة من النقاط أهمها ما يلي:

  • مشكلة البحث أو الدراسة: يجب أن يدرس البحث مشكلة جديدة من حيث دراسته والحلول التي يقدمها، وذلك من أجل أضافة قيمة ومعلومات وحلول جديدة ويضيف إثراء حديث للمحتوى العربية والبحث العلمي.
  • فرضيات الدراسة: عند نشر البحث في المجلات العربية لبحوث الترقية، يجب أن تكون الأسئلة والفرضيات واضحة، ولا يعتريها الغموض والتشتت، وأن تكون المتغيرات مناسبة للتساؤل، ويمكن قياسها وتحليلها من خلال أدوات القياس المختلفة.
  • المنهج العلمي: لنشر الأبحاث العلمية في المجلات العربية لبحوث الترقية يجب أن يكون المنهج علميا وواضحاً، ومتوافقاً مع طبيعة الرسالة، ففي حالة كتابة بحث أو رسالة تناقش مشكلة علمية يمكن استخدام المنهج الاستنباطي أو المنهج التجريبي، ولدى كتابة بحث يدرس جوانب اجتماعية يجب استخدام المنهج الوصفي، ويمكن استخدام أكثر من منهج بشرط توضيح سبب ذلك.
  • الأدوات: يمكن استخدام العديد من أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان والملاحظة والاختبارات والمقابلات ولكل أداه استخدام ونوعية معينة من مادة الدراسة، ويمكن أستخدام أكثر من أداه في ذات البحث.
  • النتائج: يجب أن تكون نتائج البحث المنشور في المجلات العربية لبحوث الترقية ذات نتائج واضحة معتمدى بذلك على البراهين والأسانيد العلمية ولا تقبل التأويل، وذلك لتسهيل وصول فكرة البحث ونتائجه للقارئ.
  • التوصيات: وهي نتاج كافة الجهود التي بذلك والخطوات التي تم السير عليها خلال فترة البحث، وهي التي تميز كل بحث عن الآخر، ومن الهام أن تحمل أفكاراً جديدة وتعالج مشاكل حديثة.
  • المراجع: يجب أن يتضمن البحث المنشور في المجلات العربية لأبحاث الترقية المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الباحث خلال دراسته وبحثه وذكر الجهود التي بذلك في الوصول لنتائج البحث.

 أساسيات النشر في المجلات السعودية المحكمة 
الشروط الواجب اتباعها تحتم على الباحث الأكاديمي تجهيز الاوراق البحثية للنشر قبل تقديمها للمجلات العلمية –سواء مجلات علمية عربية او مجلات علمية اجنبية - لكي توافق على نشر البحث على صفحات المجلة العلمية. من بين تلك الشروط ما يتعلق بالبحث وموضوعه، واسلوب الباحث في تناول قضية البحث. من شروط ومعاير موافقة المجلات العلمية المحكمة على قبول البحث ما يلي:

  • تنسيق الورقة البحثية: الورقة البحثية المقدمة للمجلات العلمية يجب ان تكون ذات تنسيق عالي المستوى، شروط خاصة بالخط وهوامش الورقة، وحجم الخط ونوعه، وعدد الكلمات في الورقة البحثية.
  • عدد اوراق البحث وطريقة كتابتها: يجب ان يكون البحث المُراد نشره في المجلات العلمية محدد ومناسب ليتم نشره وقراءته والاستفادة منه بقدر الامكان. لا تريد المجلة العلمية ان تفقد متابعيها.
  • أن يكون البحث العلمي ذو موضوع مناسب لتخصص المجلة: فلا بحث علمي في الجغرافيا يتقدم به الباحث ليُنشر في مجلة ادبية وعلى هذا النحو يسير الأمر.
  • كتابة ورقة علمية يختلف في بعض الصفات الضابطة لعمليات نشر الابحاث في المجلات العلمية فلكل منهما جمهوره الخاص.

 

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية في مجلات سعودية محكمة

يرجى التواصل مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي