النشر في المجلات العلمية المحكمة

اطلب الخدمة

النشر في المجلات العلمية المحكمة


 بعض المجلات العلمية المحكمة: 

المجلات العلمية المحكمة هي من أهم المجلات التي تقدم خدمة نشر الأبحاث العلمية، ويوجد في الوطن العربي مجلات علمية محكمة كثيرة لنشر الأبحاث العلمية، منها مجلات تنشر الأبحاث العلمية باللغة العربية فقط، ومنا ما تنشر الأبحاث بعد لغات، ومن المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث في الوطن العربي ما يلي:

1- المجلة الدولية لضمان الجودة: هي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر البحوث المحكمة على المستوى الداخلي بالمملكة العربية السعودية، وعلى المستوى الخارجي، وتهدف هذه المجلة المحكمة من نشر الأبحاث العلمية إلى تنمية المعرفة في المجلات المرتبطة بضمان الجودة، كالمجلات الإدارية، والزراعية، والهندسية، والطبية، والصيدلانية، وهذه المجلات المحكمة تنشر البحوث العلمية باللغة العربية، واللغة الإنجليزية.

2- مجلة بحوث محكمة: هذه المجلة العلمية المحكمة تهتم بنشر البحوث في المجالات الإنسانية والعلميةـ وتنشر هذه المجلة الأبحاث باللغة العربية، واللغة الفرنسية، وهذه المجلة تصدر عن جامعة الجزائر.

3- مجلة جامعة دمشق: وهذه المجلة من أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في مجال القانون، حيث تنشر هذه المجلة المحكمة بحوثًا كثيرة في مجال القانون، وتصدر المجلة عن جامعة دمشق بجمهورية سوريا، وهذه المجلة المحكمة تنشر البحوث العلمية الحكمة بلغة واحدة فقط، وهي اللغة العربية.


 شروط الترقيات العلمية: 

الترقيات العلمية لها شروط خاصة تختلف من جامعة إلى أخرى، وشروط عامة تتفق عليها معظم الجامعات، والشروط العامة للترقيات العلمية أهمها ما يلي:

1- يشترط أن يكون المحكمون للترقيات العلمية من الأساتذة، أو من الأساتذة المشاركين في حال كانت الترقية العلمية لرتبة أستاذ مشارك.

2- يجب على مَن يريد الحصول على الترقية العلمية أن يحقق الحد الأدنى المطلوب من العبء الدراسي.

3- يجب أن يلتزم الباحث الذي يريد الحصول على ترقية علمية بالموعد الذي تحدده عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي للترقية العلمية إلى أستاذ مشارك، وأستاذ.

4- الباحث الذي يريد الترقية العلمية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك يجب عليه أن يكون قد خدم مدة لا تقل عن 4 سنوات في جامعة معترف بها.

5- يحق للباحث التقدم بطلب الترقية العلمية إلى مجلس القسم قبل أن تكتمل المدة النظامية بمدة تتراوح من شهر إلى ستة شهور.

6- الأستاذ المساعد الذي يريد الحصول على ترقية علمية إلى أستاذ مشارك ينبغي أن تكون بحوثه قد نشرت أو قبلت للنشر، والحد لأدنى الذي يجب أن يكون منشورًا أو مقبولًا للنشر للحصول على ترقية أستاذ مشارك هو أربعة بحوث.


 أفضل دور النشر في الوطن العربي: 

دور النشر تتميز عن بعضها البعض من حيث شكل ومضمون الأعمال المكتوبة التي تقوم بنشرها، ومن أفضل دور النشر في الوطن العربي دور النشر التالية:

1- دار الآداب: دار الآداب تم تأسيسها عام 1956م، حيث قامت دار الآداب بتأليف ونشر مؤلفات مطولة في مختلف المجالات، وتهدف دار النشر هذه من تأليف ونشر الأعمال المكتوبة إلى خلق نهضة فكرية وثقافية كبيرة.

2- دار الفارابي: دار النشر هذه تأسست في عام 1954م في لبنان، وتعتبر دار الفارابي رائدة في طباعة ونشر المجلات والكتب والروايات والأدب والثقافة، وهذه الدار لها إسهام فعال وواضح في نشر التراث العربي على مستوى الوطن العربي.

3- دار الشروق: دار الشروق من أهم وأفضل دور النشر في الوطن العربي، ودار النشر هذه قد تأسست بمصر عام 1968م، وتتطرق دار الشروق إلى التأليف والنشر في مختلف المجالات.

4- دار الجندي: أسست دار الجندي الفلسطينية للنشر والتوزيع بهدف تقديم خدمات الطباعة والنشر والتوزيع للكاتب الفلسطيني، وتعلن دار الجند شهرياً وسنوياً عن البرامج والخطط التي تعدها للنشر.


 ما يجب مراعاته عند نشر رسالة الماجستير: 

حتى يتم نشر رسالة الماجستير يجب تحويلها إلى بحث علمي قابل للنشر، أو إلى ورقة علمية قابلة للنشر، ويجب على الباحث عند تحويله لرسالة الماجستير أن يراعي أن رسالة الماجستير يكون عدد كلماتها في حدود 40 ألف كلمة، أما البحث العلمي فعدد كلماته تقريباً 6 ألاف كلمة، لذلك يجب على الباحث عند رغبته بنشر رسالة الماجستير أن يقوم بتلخيصها مع مراعاة ما يلي:

1- عند تلخيص الباحث لرسالة الماجستير التي يريد نشرها، يجب عليه ألا يخل بالمحتوى الإجمالي لرسالة الماجستير حتى يتم قبوله نشر الرسالة بعد التلخيص.

2- يجب أن يراعي الباحث عند تلخيص رسالة الماجستير التي يريد نشرها أن يوضح الجانب المتعلق بأهمية وفائدة البحث العلمي.

3- البحث العلمي الذي يريد الباحث تحويله عن رسالة الماجستير ثم نشره، يجب أن تكون فرضيات الباحث موضحة ومبسطة فيها.

4- البحث العلمي المحول عن رسالة الماجستير حتى يتم قبوله للنشر يجب توثيق المراجع الأساسية فيه.


 أفضل المجلات العلمية على مستوى العالم 

تهتم المجلات العلمية بنشر الأبحاث والمقالات والأوراق العلمية، ومن أهم وأفضل المجلات العلمية في العالم المجلات التالية:

1- مجلة MECSJ: هذه المجلة مجلة علمية محكمة، تختص بنشر البحوث في المجالات العلمية والتربوية وأدبية، كما تهتم بنشر ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه، وهي مجلة أردنية.

2- مجلة ساينس: وهي مجلة علمية أمريكية تصدر أسبوعياً، وتهتم بنشر البحوث في المجالات الاجتماعية، كما تهتم بتدقيق الأعمال التي تم نشرها.

3- مجلة ديسكفر: تأسست هذه المجلة العلمية بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1890م، وتهتم هذه المجلة العلمية بنشر المقالات العلمية.

4- مجلة نيو ساينتست: وهي من المجلات العلمية العريقة والشهيرة، وتم تأسيسها عام 1956م، وتهتم بنشر المقالات والمقالات العلمية في التخصصات الاجتماعية والتطبيقية، وتنشر هذه المجلة العلمية الأبحاث والمقالات باللغة الإنجليزية.

5- مجلة ساينتفيك أمريكان: وهي مجلة علمية إلكترونية، تهتم بنشر التقارير العلمية والمقالات، حيث تنشرهما باللغة الإنجليزية، واللغة العربية، وتقوم هذه المجلة بعملية النشر بشكل شهري.


 فيديو: أفضل أربع مجلات علمية عربية 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟