الوصول إلى الاحترافية في تنسيق الرسائل


 مفهوم تنسيق الرسائل 

هي المهمة والعملية التي يتم من خلالها ترتيب وتنظيم وإعداد الرسائل وفق مجموعة من الأسس التي تجذب من يقوم بتناولها وقراءتها، وتجعلها في مكانة مرموقة وتضمن جودة الرسائل، والتي تتكفل أيضاً بضمان اتباع الباحث في تنسيق الرسائل لدليل الجامعة.

 ما هو الأساس الذي يعتمد عليه عند تنسيق الرسائل؟ 

يعتمد بشكل أساسي عند تنسيق الرسائل السير على الخطى العامة لعمليات التنسيق لأي نوع من النصوص والرسائل، ولكن تخصص وتحدد بعض التفصيلات في تنسيق الرسائل لأهداف بحثية وجامعية، وذلك بأن يقوم المنسق باتباع دليل الجامعة لإعداد البحوث والدراسات العليا، فيكون المنسق يمتلك المهارات العامة للتنسيق الاحترافي ولكن يحتاج لبعض التوضيحات لجزئيات معينة تتبين لديه من خلال دليل الجامعة، وبعض الشروط التي يتطلبها المشرف على الرسائل.

 مفهوم منسق الرسائل 

هو الشخص الذي يتميز بامتلاكه لمجموعة من المهارات والتقنيات في التنسيق، ولديه خبرة كبيرة في تنسيق الرسائل، ويستطيع التعامل مع دليل الجامعة بكل سهولة ويسر، وتحقيق متطلباته والسير على الأسس التي يتطلبها دليل الجامعة.

 أساسيات وركائز تنسيق الرسائل 
يعتمد في تنسيق الرسائل على مجموعة من الركائز والمبادئ التي تحقق مستوى عالٍ من جودة ونتائج متميزة في تنسيق الرسائل، ومن هذه الأساسيات ما يلي:

  1. لتنسيق الرسائل يشترط توفر المعرفة التامة بأسس توقيع علامات الترقيم وأسباب استخدام كل منها ودواعي استخدامها.
  2. في تنسيق الرسائل يتوجب اتباع دليل الجامعة الخاص بالجامعة التي تنبثق منها الرسائل المراد تنسيقها.
  3. يتوجب أن يقوم بمهمة تنسيق الرسائل شخص متخصص في التنسيق ولديه الخبرة الكافية.
  4. تحديد سعر تنسيق الرسائل يعتمد على حجم الرسائل ويلعب دور أيضاً في تحديد سعر تنسيق الرسائل إن كان التنسيق للرسائل يشمل التدقيق الإملائي والنحوي واللغوي.

 مواصفات القائم بمهمة تنسيق الرسائل 
يتوجب أن يحمل من يقوم بتنسيق الرسائل مجموعة من المواصفات التي تميزه عن غيره، وتمنحه قيامه بمهمة تنسيق الرسائل بأفضل شكل ممكن، ومن هذه المواصفات وأهمها ما يأتي:

  1. أن يمتلك من يقوم بتنسيق الرسائل مستوى متميز من المهارات التقنية والتعامل مع الحاسوب بشكل جيد واحترافي.
  2. أن يتميز من يقوم بتنسيق الرسائل بالسرعة ودقة الملاحظة.
  3. أن يمتلك من يقوم بمهمة تنسيق الرسائل خبرة عملية في تنسيق الرسائل وضبطها وتقويمها.
  4.  أن يتمتع من يقوم بتنسيق الرسائل بمهارات التعامل مع الرسائل بمختلف أنواعها وأحجامها وتنسيقها بالشكل المطلوب.

 الأمور الواجب الاهتمام والتركيز عليها ومراعاتها في تنسيق الرسائل 
لكي يجني تنسيق الرسائل الأهداف المرجوة منه والتي جاءت لأجل تحقيقها يتوجب التركيز والاهتمام بمجموعة من الأمور التي تعد الأساس في عملية تنسيق الرسائل، ومن هذه الأمور ما يأتي:

  1. عند تنسيق الرسائل يتوجب على المنسق أن يقوم بتقسيم وتجزئة الرسالة إلى فصول وأبواب لتسهيل عملية التنسيق للرسائل ولتقليل الوقت والجهد وليستطيع المنسق التركيز بأفضل شكل.
  2. يتوجب الأخذ بعين الاعتبار عند تنسيق الرسائل أن حجم النص في الرسائل بشكل عام ثابت إلا في حالة العناوين الرئيسية والفرعية والجداول وعناوين الجداول والأشكال فقط حينها تتغير بعض خواص الخطوط عند تنسيق الرسالة.
  3. يجب التركيز عند تنسيق الرسائل أن توضع عناوين الجداول في أعلاها.
  4. عند تنسيق الرسائل يتم التعامل مع نسختين تختلف الأولى عن الثانية في آلية وطريقة وأسلوب التنسيق، وتسلم إحدى النسخ للجنة المناقشة والتحكيم.
  5. عند تنسيق الرسائل يتعامل في التنسيق مع النسخة التي تسلم للجنة التحكيم والمناقشة على تنظيم مسافتين بين السطور.
  6. عند تنسيق الرسائل يجب الاهتمام بالجداول والأشكال وكيفية تنسيقها معاً وتنظيمها وإدراجها بأفضل شكل.

 من الذي يقوم بتنسيق الرسائل؟ 

في البداية تقع المهمة والمسؤولية على الباحث نفسه لأنه الأعلم والأكثر دراية برسالته وبأسس تنسيق الرسائل في جامعته، ولكن إن لم يكن الباحث يمتلك الأسس اللازمة لتنسيق الرسائل ولا يمتلك المهارات التقنية الكافية واللازمة للتنسيق بإمكانه أن يقوم بإسدال المهمة لشخص آخر، ويجب أن يكون الشخص الذي توكل إليه مهمة تنسيق الرسائل يجب أن يمتلك مستوى جيد من المهارات التقنية التي تمكنه من التعامل مع الرسائل وتنسيقها وأن يكون ذو مستوى جيد وذو معرفة جيدة بأسس التنسيق ومبادئها وركائزها وأساليبها، كما يتوجب على من يقوم بتنسيق الرسائل أن يكون على اطلاع بدليل الجامعة التي ينسق الرسالة التابعة لها.

 تحديات تنسيق الرسائل 
العديد من التحديات تقف معيقاً في عملية تنسيق الرسائل فإما أن تضرها بالكامل، أو أنها تحد من قيمتها ومن نتائجها، ومن هذه التحديات وأبرزها ما يأتي:

  1. تسليم الباحث مهمة تنسيق الرسائل على شخص قليل الخبرة أو لا يدرك مفاهيم الدليل الجامعي لكتابة وإعداد الدراسات البحثية والرسائل العلمية.
  2. تعرض الرسائل التي تحتاج إلى إجراء تنسيق الرسائل لها إلى السرقة الأدبية عند تكليف المهمة لشخص غير أمين.
  3. تنسيق الرسائل في غياب دليل الجامعة مما يخل بمتطلبات إعدادها ويعرضها للانتقاد بشكل كبير وقد يؤدي بها للرفض إطلاقاً.

وأخيراً يمكن القول بأن تنسيق الرسائل من المهمات التي تحتاج إلى تركيز وسعة صدر وراحة وعناية واهتمام شديد، وذلك ليكون مخرج تنسيق الرسائل يليق بالباحث وبالجامعة التي تحمل الرسائل اسمها، لذلك يتوجب على من يلقى على عاتقه مهمة تنسيق الرسائل أن يسعى دوماً لإنجاز عمله ومهمته بأفضل شكل ممكن وبأعلى جودة، ويجب على من يقوم بمهمة تنسيق الرسائل أن يعطيها اهتمام كافٍ وأن يسعى دوماً لصقل مهاراته في تنسيق الرسائل وتطويرها واستحداثها، وأن يتابع كل ما هو جديد في عالم التقنيات الخاصة بتنسيق الرسائل، ليكون من اسمه رمزاً في تنسيق الرسائل باحترافية.

لطلب المساعدة في تنسيق البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي