واجبات ومسئوليات أعضاء هيئة التدريس

اطلب الخدمة

واجبات ومسئوليات أعضاء هيئة التدريس


 مفهوم أعضاء هيئة التدريس 

هم جميع من ينضم ويقع اسمه تحت مسمى الهيئة التدريسية في أكاديمية أو جامعة ما ويقوم بتدريس الطلبة مساق واحد أو عدد من المساقات ويكون حاملاً لشهادة علمية مرتفعة وتختلف المراتب والمواقع التي يتخذونها تبعاً للمستوى التعليمي الذي وصل له هؤلاء الأعضاء، ولهم مجموعة من الحقوق التي من الواجب على المؤسسة الأكاديمية منحهم إياهم ويقع على عاتقهم مجموعة من الواجبات الواجب أدائها والقيام بها.

 حقوق أعضاء هيئة التدريس 

تنص القوانين الأكاديمية للسياسات العامة للجامعات المختلفة والمتنوعة على وجود مجموعة من الحقوق التي من المفترض أن يحصل عليها كل من ينتمي إلى حقل أعضاء هيئة التدريس، وهذه الحقوق كالتالي:

  1. يحق لكل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يحصل على الإجازات المختلفة بما فيها الإجازات الخاصة بالتفرغ للدراسات العليا والأكاديمية.
  2. يحق لكل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يأخذ مبلغ بدل تكليفه بمهمة إدارية بجانب قيامه وأدائه لعمله الأساسي.
  3. يحق لكل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يحضر ورش العمل والندوات العلمية واللقاءات العلمية والمؤتمرات العلمية.
  4. يحق لكل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يعامل بنفس الآلية والبدالات والحصول على نفس المكافآت التي يحصل عليها من يقابله في نفس الوزن الوظيفي داخل الدولة.
  5. يحق لكل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس الإعارة والعمل ساعات إضافية خارج نطاق الساعات الرسمية للعمل في الجامعة.
  6. يحق لكل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس الذين استكملوا المتطلبات والشروط المختلفة الحصول على الترقية.

 واجبات أعضاء هيئة التدريس 

تتعدد الواجبات والمهام التي توكل لأعضاء هيئة التدريس والتي يقع على عاتقهم القيام بها وتنفيذها على أكمل وجه، ومن واجبات أعضاء هيئة التدريس ما يأتي:

  1. يقع على عاتق أعضاء هيئة التدريس تدريس الطلبة ضمن السياسة والخطة الأكاديمية الصحيحة التابعة للجامعة التي يدرس الطلبة فيها.
  2. يتوجب على أعضاء هيئة التدريس اللجوء إلى التدريس الإضافي للطلبة وذلك في حال استدعت الضرورة والحاجة القيام بذلك.
  3. يتوجب على كل عضو وفرد من أعضاء هيئة التدريس أن يقوم بتحضير وإعداد الاختبارات التي تتعلق بالمواد التي يدرسها للطلبة.
  4. يتوجب على كل عضو من أعضاء هيئة التدريس التعاون مع أعضاء وأفراد القسم الذي ينتمي إليه للمشاركة في وضع الخطط الأكاديمية والاستراتيجية للقسم الذي ينتمون له.
  5. يتوجب على كل عضو من أعضاء هيئة التدريس الاهتمام والاعتناء بالجزئيات العملية والميدانية التي تتعلق وترتبط ارتباط وثيق كمتطلب للمواد التي يدرسونها للطلبة.
  6. من الواجبات التي يتحملها أعضاء هيئة التدريس الإشراف والمتابعة للدراسات البحثية الخاصة بمرحلة الدراسات العليا.
  7. يتوجب على كل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يهتم ويركز على البحث دوماً عن كل ما هو جديد في مجال تدريسه للطلبة والاطلاع على آخر التحديثات والتطورات في ذات المجال.
  8. يتوجب على كل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يهتم بمنظور الكتابة التي تحمل سمة الإبداع لتقديم معلومات جديدة ومفيدة للمجتمع بشكل إبداعي وخارج عن نطاق التقليد.
  9. يتوجب على كل من ينتمي إلى أعضاء هيئة التدريس أن يهتم بحضور المجالس والاجتماعات المختلفة التي يتم فيها نقاش النقاط الرئيسية لدعم المجتمع الطلابي ومجتمع وبيئة أعضاء هيئة التدريس.

 المقترحات والإضافات على الحقوق والواجبات العامة لأعضاء هيئة التدريس 

نظراً لأن الحقوق والواجبات التي تم ذكرها سابقاً هي عبارة عن حقوق ووجبات تأتي على وجه العموم، كما أنها تحتاج لبعض الإضافات التي تساعد في تقديم أفضل خدمة من أعضاء هيئة التدريس، وهذه الحقوق والواجبات المقترحة كالتالي:

  1. يحق لأعضاء هيئة التدريس المطالبة بتعديل السلم الخاص برواتب أعضاء هيئة التدريس والمطالبة برفعها وزيادتها.
  2. يتوجب على أعضاء هيئة التدريس إيجاد صندوق مدخرات يتيح إقراض أعضاء هيئة التدريس.
  3. يحق لأعضاء هيئة التدريس الحصول على قرض مبتدأ وخصوصاً للأعضاء الجدد وتصل قيمة القرض إلى ما يمثل رواتب 6 أشهر مجتمعة كأقصى حد ممكن للقرض.
  4. يحق لأعضاء هيئة التدريس المطالبة بدفع بدل سكن في حال لم تقم الجامعة بتوفير سكن مناسب ومثالي لأعضاء هيئة التدريس.
  5. يتوجب على الجامعة أن تكرم سنوياً أفضل عضو من أعضاء هيئة التدريس بمكافأة مالية مميزة.
  6. يتوجب على الجامعة أن تعمل على منح مكافأة سنوية لأفضل بحث قدم يكرم الباحث وأحد أفراد أعضاء هيئة التدريس المشرف على البحث، ويفضل أن تكون المكافأة مالية.
  7. يتوجب على الدولة والجامعة والمؤسسات الأكاديمية العمل على تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين يحصلون على براءة اختراع لأمر ما والتشجيع للوصول لأفضل طاقم من أعضاء هيئة التدريس.
  8. تنصح الجامعة بالتنسيق مع بعض المؤسسات والشركات لعمل بطاقة تخفيضات لأعضاء هيئة التدريس والرفع من شأنهم مكانتهم وإعطائهم مزايا مختلفة ومتنوعة.
  9. من حق أعضاء هيئة التدريس توفر بيئة مناسبة لعملهم وتساعدهم على الإبداع والإنتاج بأفضل شكل ممكن.
  10. يحق لأعضاء هيئة التدريس أن تسهل لهم سياسات الجامعة ونظمها طرق وسبل التواصل مع الإدارات العليا في المؤسسة التعليمية أي في الجامعة.
  11. يحق لأعضاء هيئة التدريس معرفة أسس وعناصر ومكونات ومبادئ وركائز تقييمهم لأخذ التدابير اللازمة التي ترفع من مستواهم وتزيد من إمكانية إبداعاتهم وابتكاراتهم.
  12. يتوجب على الجامعة أن تنظم طرق وأساليب للرقابة على أعضاء هيئة التدريس والتحقق من مستوى أدائهم لعملهم.
  13. يتوجب على الجامعة أن تبين لأعضاء هيئة التدريس الدور الذي تلعبه طبيعة المؤسسة الأكاديمية (الجامعة) في رفع المستوى المهني لأعضاء هيئة التدريس.
لطلب المساعدة في إعداد الرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟