خطوات ومراحل المراجعة العلمية للأبحاث والدراسات

خطوات ومراحل المراجعة العلمية للأبحاث والدراسات
اطلب الخدمة

 مفهوم المراجعة العلمية 

هي عملية تدقيق وفحص تجرى وتتم على الأعمال البحثية، ويقوم بها مختص في مجال النوع الكتابي الذي يقوم بمراجعته وتدقيقه للتحقق من التزامه بالشكل العام للنوع وكذلك للتحقق من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.


 مراحل المراجعة العلمية التي يتم إجراؤها للمقالات العلمية 

تتم المراجعة العلمية للمقالات البحثية من خلال مجموعة من المراحل المتسلسلة والمترابطة، وهذه المراحل كالتالي:

  • تتم هذه المرحلة من خلال التحقق من صحة اللغة التي كتب بها المقال ودقتها.
  • من حيث طبيعة المنهج العلمي الذي تم استخدامه.
  • من حيث رصد الملاحظات ومعرفة جوانب القصور في المقال العلمي وكيفية حلها ومعالجتها.
  • من حيث بيان مواضع الضعف في استعراض النتائج وكيفية مناقشتها مناقشة صحيحة.
  • من حيث تحديد مستوى الاستنتاج وأيضاً تحديد مستوى التوافق بينه وبين محتويات ومخرجات البحث العلمي.
  • من حيث وضع مقترحات لمجموعة من المجلات العلمية المقترحة لنشر المقال فيها.
  • من حيث تقدير مستوى الالتزام بقواعد وأسس النشر في المجلة التي تم اختيارها للنشر فيها.

تدقيق لغوي


 خطوات المراجعة العلمية للبحث العلمي 

تتعدد الخطوات التي تتطلب من الباحث اتباعها عند قيامه بإجراء المراجعة العلمية للبحث العلمي قبل إعطاء أمر طباعته، وعلى الباحث أن يلتزم بها للرقي بالبحث العلمي وإيصاله إلى مستوى مرموق، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  • يتوجب على الباحث أن يعيد النظر في البحث العلمي الذي قام بإعداده للتحقق من كون البحث العلمي خالٍ من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  • يتوجب على الباحث أن يتحقق من صحة ترقيمه للصفحات المكونة للبحث، وأن الصفحات متسلسلة ومتتابعة.
  • على الباحث عند المراجعة العلمية للبحث أن يتحقق من المسافة التي تربط بين الكلمات والجمل والفقرات في العرض على جهاز الحاسوب وكذلك أن تحافظ على نفس القيمة بعد الطباعة وألا تتغير كي لا يعمل هذا الأمر على تشويه البحث والشكل العام له وتنسيقه بالكامل.
  • عند قيام الباحث بالمراجعة العلمية للبحث العلمي عليه التحقق من أن الفقرات التي قام باقتباسها موثقة بشكل سليم وأن يكون التوثيق قد أعد وفق الصورة الصحيحة للجهة التابع لها البحث العلمي.
  • على الباحث القيام بمراجعة عدد وكافة المراجع التي استخدمها في كتابة البحث العلمي الخاص به.

 خطوات المراجعة العلمية للأوراق البحثية 

تتم المراجعة العلمية للأوراق البحثية التي قد تم إعدادها من خلال هيكل نموذجي للأوراق البحثية ليسهل التعامل معها، وهذا الهيكل النموذجي للمراجعة العلمية للأوراق البحثية عبارة عن مجموعة من الخطوات والمراحل التي تتم من خلالها عملية المراجعة العلمية لها ببساطة وسهولة، والمراحل التالية هي الخطوات المتبعة للمراجعة العلمية للأوراق البحثية:

المرحلة الأولى: المراجعة العلمية لعنوان الورقة البحثية: يتوجب عند إجراء المراجعة العلمية لعنوان الورقة البحثية التحقق من كون العنوان مختصر ومفيد وخالٍ من المصطلحات الغامضة وأن يكون عنوان الورقة البحثية مغري وجذاب للقارئ والمتناول للورقة البحثية.

المرحلة الثانية: المراجعة العلمية لملخص الورقة البحثية: يعتبر الملخص للورقة البحثية هو العصب الرئيسي لها وأهم من المحتوى الكامل للورقة البحثية وذلك لأنه هو الذي يقرأ في أغلب الأحيان دون المحتوى، ولذلك عند القيام بالمراجعة العلمية للأوراق البحثية يتوجب الاعتناء بالملخص عناية جيدة.

المرحلة الثالثة: المراجعة العلمية لمقدمة الورقة البحثية: تعد المقدمة للورقة العلمية هي عبارة عن التمهيد للدخول في محتوى الأوراق البحثية لذلك يتوجب على المراجع أن يهتم بها ويراعي توافر العناصر المهمة فيها فيجب أن تحتوي المقدمة على الأسباب والدواعي لإعداد الورقة البحثية وماهية الإجراءات التي ساعدت في الوصول إلى هذه النتيجة من الأوراق البحثية.

المرحلة الرابعة: المراجعة العلمية لمنهجية البحث الخاصة بالورقة البحثية: فيتوجب على المراجع أن يهتم ويقرأ بشكل جيد المنهجية التي اتبعها الباحث في إعداد الأوراق البحثية وعلاقتها بموضوع الورقة البحثية، والتحقق من كتابتها وإعدادها بشكل جيد عند إتمام المراجعة العلمية للأوراق البحثية.

المرحلة الخامسة: المراجعة العلمية لنتائج الأوراق البحثية وكيفية مناقشتها: وفي هذه المرحلة تتم المراجعة العلمية لكيفية عرض النتائج التي توصلت لها الأوراق البحثية وكيفية توضيحها ووسائل وأدوات وأشكال التوضيح وكيفية مناقشتها والأسس التي بنيت عليها المناقشة لنتائج الأوراق البحثية.

المرحلة السادسة: المراجعة العلمية لخاتمة الأوراق البحثية: الخاتمة في الأوراق البحثية هي الخلاصة التي توضح ما آلت وانتهت إليه الأوراق البحثية لذلك يجب الاهتمام بها والتحقق من صحتها عند إجراء المراجعة العلمية للأوراق البحثية.

إن المراجعة العلمية من الأمور المهمة التي يجب أن تجري على الأنواع المختلفة من الأعمال البحثية وذلك لكي تتحقق من الخروج بشكل نهائي للعمل البحثي والتزامه بكافة المعايير، ولكل صنف من الأعمال الأدبية أساليب خطوات للمراجعة العلمية.

لذا يتوجب على من يقوم بالمراجعة العلمية للنصوص البحثية أن يكون ذو خبرة كافية ومتميزة في مجال الكتابات البحثية لكي يتمكن من إجراء المراجعة العلمية للنصوص بكل دقة وبمصداقية عالية ليضمن الحصول على النتيجة المرغوبة والتي يسعى لها المراجع. 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة