• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • ميزات قواعد بيانات سكوبس والدوافع التي تشجع الباحثين للتعامل معها


ميزات قواعد بيانات سكوبس والدوافع التي تشجع الباحثين للتعامل معها


 مفهوم بيانات سكوبس 

هي أضخم قواعد البيانات العالمية التي تضم معلومات وبيانات للمراجع العلمية والتقنية والفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وطبيعة المعلومات التي تحتويها والبيانات هي بشكل عام محكمة ومراجعة وموثقة بالشكل السليم لمجموعة من الاقتباسات والمستخلصات.

 ميزات قواعد بيانات سكوبس 

  1. تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها متاحة على شبكة الإنترنت من خلال الاشتراكات.
  2. تتبع قواعد بيانات سكوبس لدار النشر إيسلفر.
  3. تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها تتيح للمستخدمين البحث عن العديد من البيانات التفصيلية والتي تتعلق بالمؤلفين والكتاب والمحررين مثل الاقتباسات المستلمة والمقالات المتنوعة والمختلفة الاتجاهات والمجالات.

 معلومات عامة عن قواعد بيانات سكوبس 

  • يمتلك أكثر من ألف معهد وكلية في جميع أنحاء العالم أحقية الوصول إلى قواعد بيانات سكوبس بكافة ما تحتويه من مختلف المجالات.
  • يتم النشر عبر قواعد بيانات سكوبس من خلال المستخدمين والذين لهم أحقية النشر فيها بمعدل يقارب مليون عملية نشر في الشهر الواحد.
  • إن ما يقارب نصف نتائج البحث أي ما يعادل 50% منها يحصل من خلالها القائم بعملية البحث على المقالات كاملة وروابط المواقع الإلكترونية الخاصة بالناشرين.
  • تعمل قواعد بيانات سكوبس على دعم الارتباط الدائم والمستمر بالمقالات والنصوص الكاملة مع صفحات الناشرين أيضاً ومنصات العمل الخاصة بالناشرين والتي تمكنهم من شراء المقالات.
  • يقوم على قواعد بيانات سكوبس مجموعة من المتخصصين الذين يقومون بمساعدة الناشرين والمؤلفين لتوضيح ماهية الدوريات التي يمكنهم النشر بها ومساعدة المكتبيين في عملية التقييم التي يجرونها لمجموعاتهم المكتبية.
  • تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها أداة لما يقارب سبعة آلاف محرر وحوالي مائتي ألف مراجع من خلال دار النشر أيسلفر والتي تساعدهم في إنجاز أعمالهم التحريرية.
  • قواعد بيانات سكوبس تتميز بأنها تعمل على تصنيف وتقييم الجامعات العليا في أنحاء العالم، وأوقات ومواعيد الدراسات العليا.
  • تعمل قواعد بيانات سكوبس على نشر الاستشهادات الموضوعية من خلال ما يقارب 20 حقل وبند موضوعي.
  • لقد قام المختصون بتطوير وتحديث كلاً من Journal Rank & Country Rank لتتوافق وتتناسب مع قواعد بيانات سكوبس من قبل المختصين في SCYmago.

 كيفية مساعدة قواعد بيانات سكوبس الباحثين 

تقوم قواعد بيانات سكوبس بتقديم مجموعة من الخدمات التي تساعد الباحثين والمؤلفين والناشرين، ومن الخدمات التي تقدمها قواعد بيانات سكوبس ما يأتي:

  1. تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها تعمل على مساعدة الباحثين من خلال معرفات البحث التي تميز للباحث عن مجموعة مؤلفين لهم نفس الاسم ومن ثم جمع النتائج وفرزها جميعاً التي تحتوي على كتابة الاسم لمؤلف ما بطرق مختلفة.
  2. تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها تعمل على مساعدة الباحثين من خلال توفير تقنية المدقق للاقتباسات والفحص والاستكشاف التي تقوم بعمليات التفحص والتعقب للبيانات والاقتباسات المختلفة سنة تلو السنة الأخرى.
  3. تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها تقوم بمساعدة الباحثين من خلال امتلاكها للمعرف الارتباطي والذي يقوم بعمليات الربط المنظم مع كافة مخرجات البحث.
  4. تتميز قواعد بيانات سكوبس بأنها تقوم بمساعدة الباحثين من خلال امتلاكها لمدير تنزيل وتحميل الوثائق من قواعد بيانات سكوبس والتي يمكن من خلاله تنظيم وترتيب المقالات المتكاملة وذات النص الكامل في نفس الوقت.

 المسببات والدوافع الداعمة للباحثين في التعامل مع قواعد بيانات سكوبس 

تتعدد الدوافع والمسببات التي أدرجتها قواعد بيانات سكوبس لمساعدة الباحثين في إجراء العمليات المختلفة على قواعد البيانات وتسهيل عمليات البحث المختلفة وتنظيمها وترتيبها، ومن المسببات التي تقدمها قواعد بيانات سكوبس لتسهيل عمليات البحث ما يأتي:

  1. يتعامل الباحثون مع قواعد بيانات سكوبس من خلال واجهة مستخدم سهلة الوصول والتحكم مما تشجع الباحثين للتعامل معها.
  2. تعمل قواعد بيانات سكوبس من خلال آلية الربط لجميع المكتبات والقواعد المختلفة المصادر مع بعضها وخلق حلقة وصل فيما بينها.
  3. تساعد قواعد بيانات سكوبس الباحثين من خلال ربط مؤلفات الباحث الذي يقوم بتناول أحد أعماله من خلال تضمينها في فهرس مخصص لها.
  4. تمكن قواعد بيانات سكوبس الباحثين من تعقب الاقتباسات لامتلاكها خاصية تسهل هذه المهمة بأسرع وقت ممكن.
  5. تعمل قواعد بيانات سكوبس على ربط النتائج بجميع تداخلات عمليات البحث المختلفة وإظهارها جميعها من خلال المعرف التلقائي بكافة النتائج المحتملة.
  6. تعمل قواعد بيانات سكوبس من خلال عمليات تحليلية منظمة وعميقة لأداء وعمل الدوريات.
  7. تعمل قواعد بيانات سكوبس على التحديث المستمر والدائم لكافة الإشعارات.
  8. تعمل قواعد بيانات سكوبس من خلال تسهيل عملية التحميل للمقالات الكاملة والتي يساعد على هذه المهمة مدير ومسؤول تحميل الوثائق.
  9. تعمل قواعد بيانات سكوبس على تصدير البيانات والمعلومات من خلال مجموعة من الخبراء والمتخصصين الببلوغرافيين.

 مدى ومستوى إتاحة البيانات والمعلومات في قواعد بيانات سكوبس 

إن مستوى إتاحة أو حجب البيانات على قواعد بيانات سكوبس تعتمد على الاشتراكات المسبقة مدفوعة الأجر والتابعة لأشخاص أو مؤسسات أكاديمية تعليمية أو مؤسسات تجارية، فتعمل قواعد بيانات سكوبس على إظهار محتوى ضخم من البيانات والمعلومات حول ما يبحث عنه الزائر، وكما أنها تمنح الباحث مجموعة من المستخلصات المختلفة والمتنوعة والتي تعرف بالمحتوى للمواد التي تقوم بعرضها على شاشة وواجهة قواعد بيانات سكوبس، تكون هذه الآلية المتبعة لمراجعة ومتابعة عمليات البحث لكن في حال استعداد الباحث لشراء المادة فإن قواعد بيانات سكوبس تعمل على توفير المواد المطلوبة بنصوصها الكاملة وبمحتواها المتكامل مع مجموعة المرفقات التي تخص عملية البحث بالصيغة التي يطلبها الباحث من خلال الروابط والمواقع الإلكترونية فقط لقواعد بيانات سكوبس.

لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا