مكافحة التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا

 
 مفهوم طلبة الدراسات العليا 

هم الطلبة الذين يقومون بدراسة إحدى المراحل في الدراسات العليا، وتجري عليهم قوانين الجامعة والكلية التابعين لها.

 الصعوبات والتحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا 

تتعدد الصعوبات والمشاكل التي يواجهها طلبة الدراسات العليا في العديد من الجامعات والبلدان، ومن أهم هذه المشكلات والصعوبات والتحديات ما يأتي:

  1. كثرة وأزمة التكاليف المادية التي يتوجب على الباحث دفعها مقابل السعي لإتمام درجة من درجات الدراسات العليا.
  2. قلة وفرة المراجع البحثية والدوريات التي يحتاجها الطلبة في دراستهم.
  3. تدني مستوى البرامج الأكاديمية الخاصة بمراحل الدراسات العليا.

 سبل التغلب على التحديات والصعوبات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا 

تتعدد الوسائل والسبل التي تم اقتراحها من وجهات نظر مختلفة ومتعددة من قبل طلبة الدراسات العليا وغيرهم، وقد تم تقسيم السبل التي وضعت للتغلب والتخلص من المشكلات التي يواجهها طلبة الدراسات إلى قسمين ليسهل التعامل معها والسعي لتحقيقها بشكل سليم، وتكون أقسام سبل التغلب على الصعوبات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا كالتالي:

القسم الأول: سبل مكافحة الصعوبات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا

  1. تقليص حجم وكمية التكاليف التي يقوم بدفعها طلبة الدراسات العليا إزاء الحصول على كل شهادة من شهادات الدراسات العليا.
  2. يتوجب على المختصين والمسؤولين عن برامج الدراسات العليا أن يقوموا بتوفير العديد من المراجع والدوريات التي يحتاجها طلبة الدراسات العليا.
  3. يتوجب على المسؤولين عن برامج الدراسات العليا أن يقوموا بتوفير مجموعة متميزة من المنح والقروض لطلبة الدراسات العليا والتي تساعد بدورها هذه المنح والقروض طلبة الدراسات العليا على استكمال مسيرتهم العلمية.
  4. يتوجب على المختصين بإعداد البرامج الدراسية أن يقوموا بعمل برامج تعمل على توطيد العلاقة بين طلبة الدراسات العليا وبين المحاضرين، وكذلك بين طلبة الدراسات العليا وبين الإدارة.
  5. يتوجب على المختصين بإعداد البرامج الدراسية لمرحلة الدراسات العليا أن يقوموا بالتخطيط لجدولة زمنية تعمل على ترتيب اللقاءات بين طلبة الدراسات العليا مع المدرسي وكذلك لقاءات أخرى مع الإدارة.
  6. يتوجب على القائمين على برامج الدراسات العليا توفير البدائل المختلفة للمحاضرات لطلبة الدراسات العليا وتزويدهم بها.
  7. يتوجب على المؤسسات البحثية والأكاديمية توفير فرص عمل لطلبة الدراسات العليا.
  8. يتوجب على القائمين على التعليم في مستوى الدراسات العليا العمل على تطوير وتحديث الأساليب المستخدمة في التدريس.
  9. يتوجب على القائمين على برامج الدراسات العليا إعداد وتحضير شبكة للاتصال والتواصل مع طلبة الدراسات العليا.
  10. يتوجب على المختصين بإعداد البرامج الخاصة بالدراسات العليا أن يحرصوا على توفير جو لطلبة الدراسات العليا يتمتعون فيه بالأمن النفسي والراحة.
  11. يتوجب على المؤسسة الأكاديمية التي تختص بالدراسات العليا أن تفعل برامج الرقابة التي تعمل على ضبط المشرفين الموجهين لسلوك وأعمال وإنجازات طلبة الدراسات العليا.
  12. يتوجب على المؤسسة الأكاديمية وكذلك المتخصصين في إعداد برامج الدراسات العليا أن يقوموا بعمل جدولة وتنظيم لماهية المشكلات التي يعاني منها المجتمع والجامعة التي يتبع لها طلبة الدراسات العليا.
  13. يتوجب على المتخصصين ببرامج الدراسات العليا أن يقوموا بتفعيل دور طلبة الدراسات العليا من خلال إعطائهم فرصة لتفعيل دورهم في وضع البرنامج الدراسي والأكاديمي المناسب.
  14. يتوجب على المؤسسات الأكاديمية أن تقوم بتوفير مجموعة من المعامل والأجهزة اللازمة لطلبة الدراسات العليا.
  15. يتوجب على الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية أن تهتم بشكل أكثر بالتخصص.
  16. يرى طلبة الدراسات العليا أن زيادة مراحل الأقساط وعددها يساعد في حل الأزمات التي يعاني منها طلبة الدراسات العليا.
  17. يتوجب على الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية أن تعمل على فتح مختبر حاسوب خاص فقط بطلبة الدراسات العليا.
  18. يتوجب على المؤسسة الأكاديمية أن تهتم وتركز بشكل أكبر على الجانب العملي أكثر من التوجه النظري في برامج الدراسات العليا.
  19. يتوجب على المتخصصين في وضع الآلية الخاصة بتقييم طلبة الدراسات العليا أن يعتمدوا في نظام التقييم على التقييم البنائي التراكمي وليس الاعتماد على التقييم الختامي الذي يقيس مستوى طلبة الدراسات العليا في وقت محدد.

القسم الثاني: سبل مكافحة الصعوبات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر مدرسي طلبة الدراسات العليا وأعضاء الهيئة التدريسية

  1. يتوجب على المختصين والمتحكمين في برامج الدراسات العليا أن يقوموا بالربط بين المؤسسات الأكاديمية والجامعات التي يتبع لها طلبة الدراسات العليا وبين المراكز والمؤسسات المجتمعية الأخرى مما تهدف إلى السعي لجعل الأعمال التي يقوم بها طلبة الدراسات العليا واقعية وذات صدى في المجتمع.
  2. يتوجب على المهتمين برفع مستوى طلبة الدراسات العليا أن يقوموا بعمل وتشكيل لجنة أو مجموعة من اللجان المتخصصة التي تبحث في القضايا والمشكلات العصرية وتسعى لتوجيه أنظار طلبة الدراسات العليا نحوها.
  3. يتوجب على القائمين على البرامج الخاصة بالدراسات العليا أن يقوموا بالإعداد والتحضير لمجموعة الدورات التدريبية التي يجب أن يخضع لها مدرسي طلبة الدراسات العليا، وذلك سعياً لتطوير المسار الأكاديمي والطرق التعليمية الحديثة واستخدام الأدوات التقنية لجعل عملية تدريس طلبة الدراسات العليا أكثر فاعلية ومختلفة عن غيرها.
  4. يجب أن يقوم العاملين على برامج التعليم الخاصة بطلبة الدراسات العليا أن يسعوا لمساعدة طلبة الدراسات العليا من خلال توفير المنح والمساعدات والقروض، وكذلك منح الطلبة الحوافز التشجيعية التي تنمي بداخلهم روح المعرفة والتعلم، وكذلك أن يتم منح طلبة الدراسات العليا بطاقات وعروض خصم خصوصاً على الأمور التي تعد شبه اعتيادية في برامج الدراسات العليا، كأن يتم توفير مجموعة من الدوريات وطباعتها بسعر رمزي، كذلك كأن يمنح الطلبة في برامج الدراسات العليا خصم على التحليل الإحصائي الذي يقوم به المختصون في المراكز البحثية الموثوقة أو أن يتم منح الطلبة بطاقات خصم لطباعة رسائل الماجستير والمواد البحثية.
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا